إبراهيم بن عَبد الرحمن بن مهدي.
روى عن الثقات أحاديث مناكير، وَهو بصري.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ يَزِيدَ السَّيَّارِيُّ، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ وَنَحْنُ عَلَى قِرَّةٍ مُقِيمِينَ بِأَرْضِ الرُّومِ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَينة، عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ خِرَاشٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ، قالَ: قُلتُ لِعُمَرَ بِالْمَوْقِفِ: مَنِ الْخَلِيفَةُ بَعْدَكَ؟ قَالَ: ابْنُ عَفَّانَ.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد بْنِ خَلَفِيَّةَ الْبَلَدِيُّ، وَيَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، قَالا: حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، قَالَ لَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا مَرَوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، عَن العَلاَء بْنِ المُسَيَّب، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نِعْمَ الإِدَامُ الْخَلُّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ، لَمْ أَرَهُ إِلا مِنْ رِوَايَةِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ هَذَا، وَلَعَلَّ هَذَا مِنْ قِبَلِ جَعْفَرِ بْنِ عَبد الْوَاحِدِ، فَإِنَّهُ لَيِّنٌ وَلَمْ أَرَ لإِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ حَدِيثًا مُنْكَرًا يُحْكَمُ مِنْ أَجْلِهِ عَلَى ضَعْفِهِ.
روى عن الثقات أحاديث مناكير، وَهو بصري.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ يَزِيدَ السَّيَّارِيُّ، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ وَنَحْنُ عَلَى قِرَّةٍ مُقِيمِينَ بِأَرْضِ الرُّومِ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَينة، عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ خِرَاشٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ، قالَ: قُلتُ لِعُمَرَ بِالْمَوْقِفِ: مَنِ الْخَلِيفَةُ بَعْدَكَ؟ قَالَ: ابْنُ عَفَّانَ.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد بْنِ خَلَفِيَّةَ الْبَلَدِيُّ، وَيَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، قَالا: حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، قَالَ لَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا مَرَوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، عَن العَلاَء بْنِ المُسَيَّب، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نِعْمَ الإِدَامُ الْخَلُّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ، لَمْ أَرَهُ إِلا مِنْ رِوَايَةِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ هَذَا، وَلَعَلَّ هَذَا مِنْ قِبَلِ جَعْفَرِ بْنِ عَبد الْوَاحِدِ، فَإِنَّهُ لَيِّنٌ وَلَمْ أَرَ لإِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ حَدِيثًا مُنْكَرًا يُحْكَمُ مِنْ أَجْلِهِ عَلَى ضَعْفِهِ.