58745. عبد الله بن الزبير الحميدي2 58746. عبد الله بن الزبير المعروف بالحميدي1 58747. عبد الله بن الزبير بن العوام8 58748. عبد الله بن الزبير بن العوام ابو بكر1 58749. عبد الله بن الزبير بن العوام ابو بكر القرشي...1 58750. عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد...558751. عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد الأسدي...1 58752. عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن اسد بن عبد العزي بن قصي ...1 58753. عبد الله بن الزبير بن سليم1 58754. عبد الله بن الزبير بن عبد المطلب2 58755. عبد الله بن الزبير بن عبد المطلب الهاشمي...1 58756. عبد الله بن الزبير بن عبد المطلب بن هاشم القرشي...1 58757. عبد الله بن الزبير بن عيسى أبو بكر القرشي الحميدي المكي الفقيه...1 58758. عبد الله بن الزبير بن عيسى بن عبد الله...1 58759. عبد الله بن الزبير بن عيسى بن عبيد الله...1 58760. عبد الله بن الزبير بن عيسى بن عبيد الله بن الزبير...1 58761. عبد الله بن الزبير بن عيسى بن عبيد الله بن الزبير بن عبيد الله بن...1 58762. عبد الله بن السائب9 58763. عبد الله بن السائب ابن أبي السائب1 58764. عبد الله بن السائب ابو السائب المخزومي المديني...1 58765. عبد الله بن السائب الشيباني4 58766. عبد الله بن السائب العابدي1 58767. عبد الله بن السائب القرشي1 58768. عبد الله بن السائب الكندي3 58769. عبد الله بن السائب الكندي الكوفي1 58770. عبد الله بن السائب المخزومي1 58771. عبد الله بن السائب بن ابي السائب5 58772. عبد الله بن السائب بن ابي السائب المخزومي العائذي...1 58773. عبد الله بن السائب بن ابي السائب القارئ...1 58774. عبد الله بن السائب بن اسد1 58775. عبد الله بن السائب بن خلاد1 58776. عبد الله بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد...1 58777. عبد الله بن السائب بن يزيد3 58778. عبد الله بن الساعدي المالكي1 58779. عبد الله بن السري1 58780. عبد الله بن السري الانطاكي1 58781. عبد الله بن السري المدائني6 58782. عبد الله بن السعدي7 58783. عبد الله بن السعدي القرشي1 58784. عبد الله بن السعدي بن وقدان بن عبد شمس...1 58785. عبد الله بن السعدي وقدان بن قيس1 58786. عبد الله بن السكن الرقاشي1 58787. عبد الله بن السكن الرقاشي1 58788. عبد الله بن السكن القشيري ابو عبد الرحمن...1 58789. عبد الله بن السمح ابو السمح1 58790. عبد الله بن السمح المصري1 58791. عبد الله بن السمح بن أسامة بن زكير التجيبي أبو السمح المصري الفقي...1 58792. عبد الله بن السمط1 58793. عبد الله بن السمط بن مروان بن ابي حفصة...1 58794. عبد الله بن السندي الخراساني1 58795. عبد الله بن السياب1 58796. عبد الله بن الشاعر السكسكي3 58797. عبد الله بن الشخير5 58798. عبد الله بن الشخير العامري1 58799. عبد الله بن الشخير العامري2 58800. عبد الله بن الشخير العامري الجرشي1 58801. عبد الله بن الشخير العامري الحرشي1 58802. عبد الله بن الشخير بن عوف1 58803. عبد الله بن الشخير بن عوف بن كعب3 58804. عبد الله بن الشياب1 58805. عبد الله بن الصامت7 58806. عبد الله بن الصامت الغفاري بن اخي ابي...1 58807. عبد الله بن الصباح1 58808. عبد الله بن الصباح البزار1 58809. عبد الله بن الصباح العطار1 58810. عبد الله بن الصباح العطار ابو علي البصري...1 58811. عبد الله بن الصباح العطار البصري2 58812. عبد الله بن الصباح المربدي العطار1 58813. عبد الله بن الصباح الهاشمي1 58814. عبد الله بن الصباح بن عبد الله أبو علي الهاشمي البصري العطار...1 58815. عبد الله بن الصقر بن نصر بن موسى بن هلال بن عيسى بن عبد الله بن ر...1 58816. عبد الله بن الصلت العجلي1 58817. عبد الله بن الصياح العطار1 58818. عبد الله بن الصيقل اليافعي1 58819. عبد الله بن الضريس الاصبهاني1 58820. عبد الله بن الطفيل بن سخبرة الازدي1 58821. عبد الله بن العباس1 58822. عبد الله بن العباس بن الفضل بن الربيع ابو العباس...1 58823. عبد الله بن العباس بن الوليد1 58824. عبد الله بن العباس بن جبريل بن ميخائيل ابو محمد الوراق الشمعي...1 58825. عبد الله بن العباس بن عبد المطلب3 58826. عبد الله بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي...1 58827. عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم...3 58828. عبد الله بن العباس بن عبيد الله ابو محمد الطيالسي...1 58829. عبد الله بن العباس بن عبد المطلب1 58830. عبد الله بن العدوي1 58831. عبد الله بن العلاء بن أبي ربيعة1 58832. عبد الله بن العلاء بن ابي نبقة1 58833. عبد الله بن العلاء بن خالد البصري1 58834. عبد الله بن العلاء بن خالد بن وردان البصري...1 58835. عبد الله بن العلاء بن زبر6 58836. عبد الله بن العلاء بن زبر أبو زبر الربعي...1 58837. عبد الله بن العلاء بن زبر ابو زبرالربعي الشامي...1 58838. عبد الله بن العلاء بن زبر ابو زبر الشامي الدمشقي...1 58839. عبد الله بن العلاء بن زبر الربعي1 58840. عبد الله بن العلاء بن زبر بن عطارد بن عمرو بن حجر بن منقد بن اسام...1 58841. عبد الله بن العلاء بن زبراء ابو زبراء الربعي...1 58842. عبد الله بن الغسيل3 58843. عبد الله بن الفرج ابو محمد القنطري1 58844. عبد الله بن الفرج بن عبيد الله1 Prev. 100
«
Previous

عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد

»
Next
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ
حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى النَّاقِدُ، نا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، نا أَبِي، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ نُوقِشَ بِعَمَلِهِ هَلَكَ»
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ، نا عَمْرُو بْنُ حَكَّامٍ، نا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي مَسْلَمَةَ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الْعَزِيزِ بْنَ رَاشِدٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ يَقُولُ: «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَبِيذِ الْجَرِّ»
حَدَّثَنَا ابْنُ مُسَاوِرٍ، نا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، نا وُهَيْبٌ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ , عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ , عَنْ أَبِيهِ قَالَ: " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُشِيرُ بِيَدِهِ قَالَ فِي الصَّلَاةِ: هَكَذَا "
عَبْد اللَّه بْن الزبير بْن الْعَوام بْن خويلد بْن أَسد بْن عَبْد الْعُزَّى بْن قصي بْن كلاب بْن مرّة بْن كَعْب بْن لؤَي بْن غَالب كنيته أَبُو بكر وَيُقَال أَبُو خبيب أمه أَسمَاء بنت أبي بكر الصّديق حملت بِهِ بِمَكَّة وَخرجت مهاجرة إِلَى الْمَدِينَة وَهِي حَامِل بِعَبْد اللَّه بْن الزبير فَلَمَّا دخلت الْمَدِينَة نزلت قبَاء فولدته وَأَتَتْ بِهِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوَضَعته فِي حجره فَدَعَا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بتمرة فمضغها وحنكه بهَا فَكَانَ أول شَيْء دخل جَوْفه ريق رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثمَّ دَعَا لَهُ وبرك عَلَيْهِ وَهُوَ أول مَوْلُود ولد فِي الْإِسْلَام من الْمُهَاجِرين الْمَدِينَة قَتله الْحجَّاج بْن يُوسُف يَوْم الثُّلَاثَاء لسبع عشرَة لَيْلَة خلت من شهر جُمَادَى الْآخِرَة فِي الْمَسْجِد سنة ثِنْتَيْنِ وَسبعين وَقد قيل أول سنة ثَلَاثَة وَسبعين ثمَّ صلبه على جذع مُنَكسًا فَمر عَبْد اللَّه بْن عمر بْن الْخطاب عَلَيْهِ وَهُوَ على خَشَبَة فَوقف وَبكى وَقَالَ يَرْحَمك اللَّه يَا أَبَا خبيب مَا علمتك إِلَّا صواما قواما وَإِن قوما أَنْت شرهم لخيار قد ذكرت
قصَّة قَتله فِي كتاب الْخُلَفَاء فِي ولَايَة عَبْد الْملك بْن مَرْوَان
عبد الله بن الزبير بن الْعَوام بن خويلد بن أَسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كَعْب بن لؤَي الْقرشِي الْأَسدي يكنى أَبَا بكر وَيُقَال أَبُو خبيب وَيُقَال أَبُو بكير وَأمه أَسمَاء بنت أبي بكر الصّديق وَهُوَ أول مَوْلُود ولد فِي الْإِسْلَام بِالْمَدِينَةِ
حملت بِهِ أمه وَهِي متم فولدته بقباء وَحَمَلته إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فحنكه بتمرة وَكَانَ أول مَا دخل جَوْفه ريق رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ولد بعد الْهِجْرَة بِعشْرين شهرا قتل بِمَكَّة وصلب بهَا وَحمل رَأسه إِلَى الْمَدِينَة وَبعث إِلَى خُرَاسَان وَدفن بهَا رضوَان الله عَلَيْهِ قتل سنة ثَلَاث وَسبعين يَوْم الثُّلَاثَاء لسبع عشرَة خلون من جُمَادَى الأولى وَكَانَ يَوْم قتل ابْن ثِنْتَيْنِ وَسبعين سنة وَقَالَ أَبُو نعيم سنة ثِنْتَيْنِ وسبيعن
روى عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي الصَّلَاة وَعَن عَائِشَة فِي الْوضُوء وَالْحج وَالنِّكَاح والفتن وسُفْيَان بن أبي زُهَيْر فِي الْحَج وَعمر فِي اللبَاس وَالزُّبَيْر فِي صفة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم والفضائل
روى عَنهُ طلق بن حبيب وَابْنه عَامر بن عبد الله وَأَبُو الزبير فِي الصَّلَاة وَسَعِيد بن ميناء وَعَطَاء بن أبي رَبَاح وَعُرْوَة بن الزبير وَابْن مليكَة وَخَلِيفَة بن كَعْب أَبُو ذبيان وَمُحَمّد بن زِيَاد
عبد الله بن الزبير بن الْعَوام بن خويلد بن أَسد بن عبد الْعُزَّى بن قصي بن كلاب أَبُو بكر وَيُقَال أَبُو عَمْرو وَيُقَال أَبُو خبيب الْقرشِي الْأَسدي الْمَكِّيّ وَأمه أَسمَاء بنت أبي بكر الصّديق سمع النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَحدث عَن عمر بن الْخطاب وَعَن أَبِيه الزبير وخالته عَائِشَة وسُفْيَان بن أبي زُهَيْر رَوَى عَنهُ أَخُوهُ عُرْوَة وَابْنه عَامر وَعبد الْعَزِيز بن رفيع وثابت الْبنانِيّ وعباس بن سهل بن سعد فِي الْعلم والرقاق وَآخر السّير وَغير مَوضِع قَتله الْحجَّاج بن يُوسُف وصلبه بِمَكَّة يَوْم الثُّلَاثَاء لسبع عشرَة خلت من جُمَادَى الأولَى سنة ثَلَاث وَسبعين وَذكره الْوَاقِدِيّ وَعَمْرو بن عَلّي وَخَلِيفَة بن خياط
وَقَالَ الذهلي نَا أَحْمد بن حَنْبَل عَن سُفْيَان بن عُيَيْنَة وَيَحْيَى بن سعد قتل ابْن الزبير سنة ثَلَاث وَسبعين قَالَ وَقَالَ سُفْيَان بن الزبير أول مَوْلُود ولد يَعْنِي بِالْمَدِينَةِ قَالَ وَقَالَ يَحْيَى بن بكير ولد ابْن الزبير بِالْمَدِينَةِ بعد الْهِجْرَة بِعشْرين شهرا وَكَذَلِكَ قَالَ الْوَاقِدِيّ وَقَالَ وَتُوفِّي النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ ابْن ثَمَان سِنِين وَأَرْبَعَة أشهر وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي قتل وَهُوَ ابْن اثْنَتَيْنِ وَسبعين سنة وَقَالَ الْوَاقِدِيّ مثل عَمْرو وَقَالَهُ الْوَاقِدِيّ فِي التَّارِيخ ولد فِي شَوَّال سنة اثْنَتَيْنِ من الْهِجْرَة وَكَانَ أول مَوْلُود ولد من الْمُهَاجِرين وَقَالَ أَبُو عِيسَى قتل فِي آخر سنة اثْنَتَيْنِ وَسبعين وَقَالَ ابْن أبي شيبَة قتل سنة ثَلَاث وَسبعين وَقَالَ الْغلابِي عَن ابْن حَنْبَل مثله وَقَالَ الذهلي قَالَ ابْن بكير وَكَانَ ابْن الزبير أكبر من الْمسور بن مخرمَة ومروان بن الحكم بأَرْبعَة أشهر وَقَالَ فِيمَا كتب إِلَيّ أَبُو نعيم قَالَ وَابْن الزبير سنة اثْنَتَيْنِ وَسبعين يَعْنِي مَوته قَالَ البُخَارِيّ نَا الْحسن يَعْنِي ابْن وَاقع نَا ضَمرَة قَالَ قتل ابْن الزبير سنة اثْنَتَيْنِ وَسبعين
عبد الله بْن الزُّبَيْر بْن العوام بْن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي.
يكنى أَبَا بَكْر. وَقَالَ بعضهم فِيهِ أَبُو بكير، ذكر ذَلِكَ أَبُو أَحْمَد الحاكم الْحَافِظ فِي كتابه فِي الكنى. والجمهور من أهل السير وأهل الأثر على أن كنيته أَبُو بَكْر، وله كنية أخرى، أَبُو خبيب. وكان أسن ولده. وخبيب هُوَ صاحب عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيزِ الَّذِي مات من ضربه، إذ كَانَ عُمَر واليا على المدينة للوليد، وَكَانَ الْوَلِيد قد أمره بضربه، فمات من أدبه ذَلِكَ، فوداه عُمَر بعده.
قَالَ أَبُو عُمَر: كناه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ باسم جده أَبِي أمه أبى بكر الصديق، وسمّاه باسمه. هاجرت أمه أَسْمَاء بِنْت أَبِي بَكْر من مكة، وهي حامل بابنها عَبْد اللَّهِ بْن الزُّبَيْر، فولدته فِي سنة اثنتين من الهجرة بعشرين شهرا من التاريخ. وقيل: إنه ولد فِي السنة الأولى، وَهُوَ أول مولود فِي الإسلام من المهاجرين بالمدينة.
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ، حَدَّثَنَا الدُّولابِيُّ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَسْمَاءَ
أَنَّهَا حَمَلَتْ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ بِمَكَّةَ، قَالَتْ: فَخَرَجْتُ وَأَنَا مُتِمٌّ ، فَأَتَيْتُ الْمَدِينَةَ، فَنَزَلْتُ بِقُبَاءٍ، فَوَلَدْتُهُ بِقُبَاءٍ. ثُمَّ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعْتُهُ فِي حِجْرِهِ، فَدَعَا بِتَمْرَةٍ فَمَضَغَهَا، ثُمَّ تَفَلَ فِي فِيهِ، فَكَانَ أَوَّلُ شَيْءٍ دَخَلَ جَوْفَهُ رِيقُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَتْ: ثُمَّ حَنَّكَهُ بِالْخُبْزَةِ، ثُمَّ دَعَا لَهُ، وَبَرَّكَ عَلَيْهِ، وَكَانَ أَوَّلُ مَوْلُودٍ فِي الإِسْلامِ لِلْمُهَاجِرِينَ بِالْمَدِينَةِ. قَالَتْ: فَفَرِحُوا بِهِ فَرَحًا شَدِيدًا، وَذَلِكَ أَنَّهُمْ قِيلَ لَهُمْ: إِنَّ الْيَهُودَ قَدْ سَحَرَتْكُمْ فَلا يُولَدُ لَكُمْ.
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ، حَدَّثَنَا أَبُو مَيْمُونٍ الْبَجَلِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُرَيْكٍ الْمَكِّيُّ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ عَبْدِ الله ابن الزُّبَيْرِ، قَالَ: سُمِّيتُ بِاسْمِ جَدِّي أَبِي بَكْرٍ، وَكُنِّيتُ بِكُنْيَتِهِ. وشهد الجمل مع أَبِيهِ وخالته، وكان شهما دكرا شرسا ذا أنفة، وكانت لَهُ لسانة وفصاحة، وَكَانَ أطلس ، لا لحية لَهُ، ولا شعر فِي وجهه.
وَقَالَ علي بْن زَيْد الجدعاني: كَانَ عَبْد اللَّهِ بْن الزُّبَيْر كَثِير الصلاة، كَثِير الصيام، شديد البأس، كريم الجدات والأمهات والخالات، إلا أَنَّهُ كانت فِيهِ خلال لا تصلح معها الخلافة، لأنه كَانَ بخيلا، ضيق العطاء، سيء الخلق، حسودا، كَثِير الخلاف، أخرج مُحَمَّد ابْن الحنفية، ونفى عَبْد اللَّهِ بْن عَبَّاس إِلَى الطائف.
قَالَ علي بْن أَبِي طالب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: مَا زال الزُّبَيْر يعد منا- أهل البيت- حَتَّى نشأ عَبْد اللَّهِ. وبويع لعبد الله بْن الزُّبَيْر بالخلافة سنة أربع وستين، هَذَا قول أَبِي معشر. وقال المدائني: بويع لَهُ بالخلافة سنة خمس وستين، وَكَانَ
قبل ذَلِكَ لا يدعى باسم الخلافة، وكانت بيعته بعد موت مُعَاوِيَة بْن يَزِيد، واجتمع على طاعته أهل الحجاز، واليمن، والعراق، وخراسان، وحج بالناس ثماني حجج، وقتل رحمه الله فِي أيام عَبْد الْمَلِكِ يَوْم الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من جمادى الأولى. وقيل جمادى الآخرة، سنة ثلاث وسبعين، وَهُوَ ابْن ثنتين وسبعين سنة، وصلب بعد قتله بمكة، وبدأ الْحَجَّاج بحصاره من أول ليلة من ذي الحجة سنة اثنتين وسبعين، وحج بالناس الْحَجَّاج فِي ذَلِكَ العام، ووقف بعرفة وعليه درع ومغفر، ولم يطوفوا بالبيت فِي تلك الحجة، فحاصره ستة أشهر وسبعة عشر يوما إِلَى أن قتل فِي النصف من جمادى الآخرة، سنة ثلاث وسبعين.
حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَعْمَرٍ، حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن الحجاج، حدثنا يحيى بْنُ سُلَيْمَانَ الْجُعْفِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأجلح، عن هشام ابن عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: لَمَّا كَانَ قَبْلُ قَتْلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ بِعَشْرَةِ أَيَّامٍ دَخَلَ عَلَى أُمِّهِ أَسْمَاءَ، وَهِيَ شَاكِيَةٌ، فَقَالَ لَهَا: كَيْفَ تَجِدِينَكِ يَا أَمَهْ؟
قَالَتْ: مَا أَجِدُنِي إِلا شَاكِيَةً. فَقَالَ لَهَا: إِنَّ فِي الْمَوْتِ لَرَاحَةً. فَقَالَتْ لَهُ:
لَعَلَّكَ تَمَنَّيْتَهُ لِي. مَا أُحِبُّ أَنْ أَمُوتَ حَتَّى يَأْتِيَ عَلَى أَحَدِ طَرَفَيْكَ، إِمَّا إِنْ قُتِلْتَ فَأَحْتَسِبُكَ، وَإِمَّا ظَفَرْتَ بِعَدُوِّكَ فَتَقَرَّ عَيْنِي.
قَالَ عُرْوَةُ: فالتفت إلي عَبْد اللَّهِ فضحك، فلما كَانَ فِي اليوم الَّذِي قتل فِيهِ دخل عليها فِي المسجد فقالت لَهُ: يَا بني، لا تقبلن منهم خطة تخاف فيها على نفسك الذل مخافة القتل، فو الله لضربة سيف فِي عز خير من ضربة سوط فِي المذلة. قَالَ: فخرج، وقد جعل لَهُ مصراع عِنْدَ الكعبة، فكان تحته، فأتاه رجل من قريش، فَقَالَ لَهُ: ألا نفتح لك باب الكعبة فتدخلها! فَقَالَ عَبْد اللَّهِ:
من كل شيء تحفظ أخاك إلا من نفسه، والله لو وجدوكم تحت أستار الكعبة لقتلوكم، وهل حرمة المسجد إلا كحرمة البيت، ثم تمثل:
ولست بمبتاع الحياة بسبةٍ ... ولا مرتق من خشية الموت سلما
قال: ثُمَّ شد عَلَيْهِ أصحاب الْحَجَّاج، فَقَالَ: أين أهل مصر؟ فقالوا: هم هؤلاء من هَذَا الباب- لأحد أبواب المسجد، فَقَالَ لأصحابه: كسروا أغماد سيوفكم، ولا تميلوا عني، فإني فِي الرعيل الأول. قَالَ: ففعلوا، ثُمَّ حمل عليهم، وحملوا معه، وَكَانَ يضرب بسيفين، فلحق رجلا فضربه، فقطع يده، وانهزموا، فجعل يضربهم حَتَّى أخرجهم من باب المسجد، فجعل رجل أسود يسبه. فَقَالَ لَهُ: اصبر يَا بْن حام. ثُمَّ حمل عَلَيْهِ فصرعه. قَالَ: ثُمَّ دخل عَلَيْهِ أهل حمص من باب بني شيبة. فَقَالَ: من هؤلاء؟ فقالوا: أهل حمص، فشد عليهم، وجعل يضربهم حَتَّى أخرجهم من باب المسجد، ثُمَّ انصرف، وهو يقول:
لو كَانَ قرني واحدا لكفيته ... أوردته الموت وذكيته
قال: ثُمَّ دخل عَلَيْهِ أهل الأردن من باب آخر، فَقَالَ: من هؤلاء؟ فقيل:
أهل الأردن، فجعل يضربهم بسيفه حَتَّى أخرجهم من المسجد، ثم انصرف، وهو يقول:
لا عهد لي بغارةٍ مثل السيل ... لا ينجلي قتامها حَتَّى الليل
قال: فأقبل عَلَيْهِ حجر من ناحية الصفا، فضربه بين عينيه، فنكس رأسه، وهو يقول:
ولسنا على الأعقاب تدمى كلومنا ... ولكن على أقدامنا يقطر الدم
هكذا تمثل بِهِ ابْن الزُّبَيْر. قَالَ: وحماه موليان لَهُ، أحدهما يَقُول:
العبد يحمي ربه ويحتمي.
قَالَ: ثُمَّ اجتمعوا عَلَيْهِ، فلم يزالوا يضربونه حَتَّى قتلوه ومولييه جميعا، ولما قتل كبر أهل الشام، فَقَالَ عَبْد اللَّهِ بْن عُمَر: المكبرون عَلَيْهِ يَوْم ولد خير من المكبرين عَلَيْهِ يَوْم قتل.
وقال يَحْيَى بْن حرملة: دخلت مكة بعد ما قتل ابْن الزُّبَيْر بثلاثة أيام، فإذا هُوَ مصلوب، فجاءت أمه- امرأة عجوز طويلة مكفوفة البصر تقاد، فقالت للحجاج: أما آن لهذا الراكب أن ينزل! فَقَالَ لَهَا الْحَجَّاج: المنافق! فقالت:
والله مَا كَانَ منافقا، ولكنه كَانَ صواما برا. قَالَ: انصرفي، فإنك عجوز قد خرفت. قالت: لا والله مَا خرفت، ولقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقُول: يخرج من ثقيف كذاب ومبير. أما الكذاب قد رأيناه، وأما المبير فأنت المبير. قال أَبُو عُمَر: الكذاب فيما يقولون المختار بْن أَبِي عُبَيْد الثقفي.
وَرَوَى سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ، عَنْ أَبِي عَامِرٍ الْخَزَّازِ، عَنْ أَبِي مُلَيْكَةَ، قَالَ:
كُنْتُ أَوَّلُ مَنْ بَشَّرَ أَسْمَاءَ بِنُزُولِ ابْنِهَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ مِنَ الْخَشَبَةِ، فَدَعَتْ بِمِرْكَنٍ وَشَبِّ يَمَانٍ. وَأَمَرَتْنِي بِغَسْلِهِ، فَكُنَّا لا نَتَنَاوَلُ عُضْوًا إِلا جَاءَ مَعَنَا، فكنا نغسل العضو ونضعه في أكفانه، وتتناول الْعُضْوَ الآخَرَ، حَتَّى فَرَغْنَا مِنْهُ، ثُمَّ قَامَتْ فَصَلَّتْ عَلَيْهِ، وَكَانَتْ تَقُولُ قَبْلَ ذَلِكَ: اللَّهمّ لا تمتنى حتى تقرّ عيني بحثته، فَمَا أَتَتْ عَلَيْهَا جُمْعَةٌ حَتَّى مَاتَتْ.
قَالَ أَبُو عُمَر رحمه الله: رحل عُرْوَة بْن الزُّبَيْر إِلَى عَبْد الْمَلِكِ بْن مَرَوَان.
فرغب إِلَيْهِ فِي إنزاله من الخشبة، فأسعفه، فأنزل، ثُمَّ كَانَ مَا وصف ابْن أَبِي مليكة، وَقَالَ علي بْن مُجَاهِد: قتل مع ابْن الزُّبَيْر مائتان وأربعون رجلا إن منهم لمن سال دمه فِي جوف الكعبة.
وَرَوَى عِيسَى، عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ مَالِكٍ، قَالَ: ابْنُ الزُّبَيْرِ كَانَ أَفْضَلُ مِنْ مَرَوَانَ. وَكَانَ أَوْلَى بِالأَمْرِ مِنْ مَرَوَانَ وَمِنَ ابْنِهِ.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرحمن بن يحيى، حدثنا أحمد بن سعيد، حدثنا إسحاق بن إبراهيم ابن النُّعْمَانِ بِالْقَيْرَوَانِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مروان البغدادي بالإسكندرية، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، قَالَ: مَكَثَ عَامِرُ بْنُ عَبْدِ الله ابن الزُّبَيْرِ بَعْدَ قَتْلِ أَبِيهِ حَوْلا لا يَسْأَلُ أَحَدًا لِنَفْسِهِ شَيْئًا إِلا الدُّعَاءَ لأَبِيهِ وَرَوَى إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ بْنِ الْعَلاءِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَتِيقٍ، قَالَ قَالَتْ عَائِشَةُ: إِذَا مَرَّ ابْنُ عُمَرَ فَأَرُونِيهِ، فَلَمَّا مَرَّ ابْنُ عُمَرَ قَالُوا: هَذَا ابْنُ عُمَرَ.
فَقَالَتْ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، مَا مَنَعَكَ أَنْ تَنْهَانِي عَنْ مَسِيرِي؟ قَالَ: رَأَيْتُ رَجُلا قَدْ غَلَبَ عَلَيْكِ، وَظَنَنْتُ أَنَّكِ لا تُخَالِفِينَهُ- يَعْنِي ابْنَ الزُّبَيْرِ. قَالَتْ: أَمَا إِنَّكَ لَوْ نَهَيْتَنِي مَا خَرَجْتُ.