53593. عبادة بن الصامت أبو الوليد الأنصاري1 53594. عبادة بن الصامت ابو الوليد1 53595. عبادة بن الصامت بن قيس2 53596. عبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم الأنصاري...1 53597. عبادة بن الصامت بن قيس بن أهوم الأنصاري الخزرجي أبو الوليد المدني...1 53598. عبادة بن الصامت بن قيس بن اصرم753599. عبادة بن الصامت بن قيس بن اصرم بن فهر...1 53600. عبادة بن القرص1 53601. عبادة بن المهاجر2 53602. عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت5 53603. عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت الأنصاري...1 53604. عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت الانصاري...2 53605. عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت المدني...1 53606. عبادة بن الوليد بن عباية بن الصامت1 53607. عبادة بن اوفى1 53608. عبادة بن اوفى النميري3 53609. عبادة بن اوفي النميري1 53610. عبادة بن حى الزبادي1 53611. عبادة بن رافع1 53612. عبادة بن زياد1 53613. عبادة بن زياد وقيل عبادة الاسدي1 53614. عبادة بن صمل بن عوف الخليفي1 53615. عبادة بن صهيب1 53616. عبادة بن عثمان بن خلدة بن مخلد1 53617. عبادة بن عمرو1 53618. عبادة بن قرص1 53619. عبادة بن قرص العبسي1 53620. عبادة بن قرص الليثى1 53621. عبادة بن قرص الليثي2 53622. عبادة بن قرص بن عروة2 53623. عبادة بن قرط3 53624. عبادة بن قيس3 53625. عبادة بن قيس بن كعب بن قيس الانصاري1 53626. عبادة بن كليب ابو غسان1 53627. عبادة بن مالك1 53628. عبادة بن مسلم الفزاري1 53629. عبادة بن مسلم الفزاري ابو يحيى1 53630. عبادة بن نسى الشامي الكندي1 53631. عبادة بن نسي2 53632. عبادة بن نسي أبو عمر الكندي الأردني1 53633. عبادة بن نسي الشامي الكندي الأردني1 53634. عبادة بن نسي الكندي2 53635. عبادة بن نسي الكندي أبو عمر الشامي1 53636. عبادة بن نسي الكندي الأزدي1 53637. عبادة بن نشيط1 53638. عبادة بن نشيط الاسدي2 53639. عبادة بنت ابي نائلة1 53640. عبادة وأوس ابنا الصامت1 53641. عبادل بن عبيد الله1 53642. عبادل بن عبيد الله بن ابي رافع2 53643. عباس2 53644. عباس الجريري1 53645. عباس الجشمي2 53646. عباس القيسي3 53647. عباس بن أبي خراش1 53648. عباس بن أبي شملة أبو الفضل1 53649. عباس بن أبي مرحب1 53650. عباس بن أحمد الواعظ1 53651. عباس بن ابي خداش2 53652. عباس بن ابي شملة1 53653. عباس بن ابي شملة ابو الفضل مولى بنى تيم...1 53654. عباس بن ابي طالب1 53655. عباس بن ابي طالب ابو محمد1 53656. عباس بن ابي مرحب2 53657. عباس بن احمد ابو الفضل المذكر1 53658. عباس بن احمد بن مطروح بن محمد1 53659. عباس بن اسحاق بن عبد الله1 53660. عباس بن اسماعيل المقرىء1 53661. عباس بن اسماعيل بن حماد البغدادي1 53662. عباس بن اسمعيل الطيالسي1 53663. عباس بن الاخنس السكسكي2 53664. عباس بن الحسن الجزري الخضرمي1 53665. عباس بن الحسن الحراني1 53666. عباس بن الحسن الخضرمي1 53667. عباس بن الحسين أبو الفضل البغدادي1 53668. عباس بن الحسين أبو الفضل البصري1 53669. عباس بن الحسين ابو الفضل البصري2 53670. عباس بن الحسين ابو الفضل القنطري1 53671. عباس بن الحسين البغدادي1 53672. عباس بن الحسين الجزري1 53673. عباس بن الحسين القنطري2 53674. عباس بن السندي1 53675. عباس بن الضحاك ابو الفضل1 53676. عباس بن الضحاك البلخي2 53677. عباس بن الفرج الرياشى البصري1 53678. عباس بن الفضل2 53679. عباس بن الفضل الازرق البصري2 53680. عباس بن الفضل الأرسوفي1 53681. عباس بن الفضل الأنصاري3 53682. عباس بن الفضل الازرق1 53683. عباس بن الفضل الازرق العبدي1 53684. عباس بن الفضل الانصاري3 53685. عباس بن الفضل الانصاري الواقفى ابو الفضل...1 53686. عباس بن الفضل البصري1 53687. عباس بن الفضل الرياشي ابو الفضل1 53688. عباس بن الفضل العدني1 53689. عباس بن الفضل القيسي1 53690. عباس بن الفضل بن أبي رافع1 53691. عباس بن الفضل بن ابي رافع1 53692. عباس بن الفضل بن ابي روح الحلبي1 Prev. 100
«
Previous

عبادة بن الصامت بن قيس بن اصرم

»
Next
عبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم بن فهر بن قيس بن ثعلبة بن غنم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج الانصارى الخزرجى: يكنى أبا الوليد.
شهد فتح مصر، وكان أمير ربع المدد .
عبَادَة بْن الصَّامِت بْن قيس بْن أَصْرَم بْن فهر بْن ثَعْلَبَة بْن غنم بْن عَوْف بْن عَمْرو بْن عَوْف بْن الْخَزْرَج أَخُو أَوْس بْن الصَّامِت مِمَّن شهد الْعقبَة من القواقل وَإِنَّهُم سمو القواقل لأَنهم كَانُوا فِي الْجَاهِلِيَّة إِذا نزل بهم الضَّيْف قَالُوا لَهُ قوقل حَيْثُ شِئْت يُرِيدُونَ اذْهَبْ حَيْثُ
شِئْت وَقل مَا شِئْت فَإِن لَك الْأمان لِأَنَّك فِي ذِمَّتِي كنية عبَادَة أَبُو الْوَلِيد سكن الشَّام وَمَات بالرملة وَدفن بِبَيْت الْمُقَدّس سنة أَربع وَثَلَاثِينَ وَهُوَ بن اثْنَتَيْنِ وَسبعين سنة فِي خلَافَة عُثْمَان بْن عَفَّان وَكَانَ على الْقَضَاء بهَا وَهُوَ أول من ولى الْقَضَاء بفلسطين وَكَانَ أمه قُرَّة الْعين بنت عبَادَة بْن نَضْلَة بْن مَالك بْن العجلان وَهِي أُخْت عَبَّاس بْن عبَادَة بْن نَضْلَة
عبَادَة بن الصَّامِت بن قيس بن أَصْرَم بن فهر بن غنم بن سَالم بن عَوْف بن عَمْرو بن عَوْف بن الْخَزْرَج الْأنْصَارِيّ كنيته أَبُو الْوَلِيد
شهد بَدْرًا مَعَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَكَانَ عقيبا نَقِيبًا
مَاتَ بِالشَّام وَفِي أَهلهَا عداده سنة أَربع وَثَلَاثِينَ وَهُوَ ابْن ثِنْتَيْنِ وَتِسْعين سنة
قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ عبَادَة بن الصَّامِت بالرملة فِي الشَّام سنة أَربع وَثَلَاثِينَ وَهُوَ يَوْمئِذٍ ابْن ثِنْتَيْنِ وَتِسْعين سنة ويكنى أَبَا الْوَلِيد
روى عَنهُ جُنَادَة بن أبي أُميَّة فِي الْإِيمَان وَالْجهَاد وعبد الرحمن بن عسيلة الصنَابحِي ومحمود بن الرّبيع فِي الصَّلَاة وَأَبُو الْأَشْعَث الصَّنْعَانِيّ فِي الْبيُوع وَالْحُدُود وحطان بن عبد الله الرقاشِي فِي الْحُدُود وَأَبُو إِدْرِيس الْخَولَانِيّ وَابْنه الْوَلِيد وَأنس
عبَادَة بن الصَّامِت بن قيس بن أَصْرَم أَبُو الْوَلِيد الْأنْصَارِيّ الْمدنِي سكن الشَّام وَهُوَ أَخُو أَوْس بن الصَّامِت شهد بَدْرًا سمع النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم رَوَى عَنهُ أنس بن مَالك وَمُحَمّد بن الرّبيع وَأَبُو إِدْرِيس وجنادة
وَابْنه الْوَلِيد بن عبَادَة فِي الْإِيمَان وَالْأَدب وَالْأَحْكَام وَلَيْلَة الْقدر وَغير ذَلِك مَاتَ بفلسطين الشَّام وَكَانَ أخرجه إِلَيْهَا عمر بن الْخطاب معلما ذكره البُخَارِيّ وَقَالَ الذهلي قَالَ يَحْيَى بن بكير مَاتَ بالرملة سنة أَربع وَثَلَاثِينَ سنه اثْنَان وَسَبْعُونَ سنة وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي نَحْو قَول ابْن بكير سَوَاء كُله وَقَالَ الْوَاقِدِيّ نَحْو قَول يَحْيَى أَيْضا وَقَالَ ابْن سعد كَاتب الْوَاقِدِيّ أَخْبرنِي الْهَيْثَم بن عدي قَالَ توفّي فِي خلَافَة مُعَاوِيَة بِالشَّام وَقَالَ أَبُو بكر بن أبي شيبَة مَاتَ لِسنتَيْنِ بَقِيَتَا من إِمَارَة عُثْمَان وَهُوَ ابْن اثْنَتَيْنِ وَسبعين سنة وَقَالَ ابْن نمير مَاتَ بِالشَّام سنة أَربع وَثَلَاثِينَ قَالَ خَليفَة مَاتَ سنة أَربع وَثَلَاثِينَ
عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ أَصْرَمَ بْنِ فِهْرِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ غَنْمِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفِ بْنِ الْخَزْرَجِ
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا مُسَدَّدٌ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: {الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ} [يونس: ] قَالَ: " لَقَدْ سَأَلْتَنِي عَنْ شَيْءٍ مَا سَأَلَنِي عَنْهُ أَحَدٌ , فَقَالَ: هِيَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يَرَاهَا الرَّجُلُ أَوْ تُرَى لَهُ "
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَزَّازُ، نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، نا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ: سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ يَقُولُ: سَأَلْتُ الْوَلِيدَ بْنَ عُبَادَةَ , فَحَدَّثَنِي عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " أَوَّلُ مَا خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْقَلَمُ , فَقَالَ: اكْتُبِ الْقَدَرَ , فَجَرَى فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا كَانَ وَمَا هُوَ كَائِنٌ "
عبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم بن [فهر بن ] ثعلبة بن غنم ابن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج الأنصاري السالمي
يكنى
أبا الوليد. وَقَالَ الحزامي: أم عبادة بن الصامت قرة العين بنت عبادة بن نضلة ابن مالك بن العجلان، وكان عبادة نقيبا، وشهد العقبة الأولى والثانية والثالثة.
وآخى رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بينه وبين أبى مرثد الغنوي، وشهد بدرا والمشاهد كلها، ثم وجهه عمر إلى الشام قاضيا ومعلما، فأقام بحمص، ثم انتقل إلى فلسطين، ومات بها، ودفن بالبيت المقدس، وقبره بها معروف إلى اليوم.
وقيل: إنه توفي بالمدينة، والأول أشهر وأكثر.
وقال ضمرة، عن رجاء بن أبي سلمة : قبر عبادة بن الصامت بالبيت المقدس.
وَقَالَ ابن سعد: سمعت من يقول: إنه بقي حتى توفى في خلافة معاوية بالشام.
وَقَالَ الأوزاعي: أول من تولى قضاء فلسطين عبادة بن الصامت، وكان معاوية قد خالفه في شيء أنكره عليه عبادة في الصرف، فأغلظ له معاوية في القول، فقال له عبادة: لا أسا كنك بأرض واحدة أبدا، ورحل إلى المدينة. فَقَالَ له عمر:
ما أقدمك؟ فأخبره، فَقَالَ: ارجع إلى مكانك، فقبح الله أرضا لست فيها ولا أمثالك. وكتب إلى معاوية: لا إمرة لك على عبادة.
توفي عبادة بن الصامت سنة أربع وثلاثين بالرملة. وقيل بالبيت المقدس، وهو ابن اثنتين وسبعين سنة.
روى عنه من الصحابة أنس بن مالك، وجابر بن عبد الله، وفضالة بن عبيد، والمقدام بن معديكرب، وأبو أمامة الباهلي، ورفاعة بن رافع، وأوس بن عبد الله الثقفي، وشرحبيل ابن حسنة، ومحمود بن الربيع، والصنابحي، وجماعة من التابعين.
عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ أَصْرَمِ بْنِ فِهْرِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ غَنْمِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَوْفِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفِ بْنِ الْخَزْرَجِ يُكْنَى: أَبَا الْوَلِيدِ، عَقَبِيٌّ، بَدْرِيٌّ، أُحُدِيٌّ، شَجَرِيٌّ، نَقِيبٌ، شَهِدَ الْمَشَاهِدَ، وَسَعِدَ بِعَقْدِ الْمَعَاقِدِ حِينَ بَايَعُوا الرَّسُولَ عَلَى النُّصْرَةِ والتَّعَاضُدَ، شَهِدَ الْبَيْعَتَيْنِ بِالْعَقَبَةِ الْأُولَى وَالثَّانِيَةِ، فَالْبَيْعَةُ الْأُولَى بِالْعَقَبَةِ، بَايَعَهُمْ بَيْعَةَ النِّسَاءِ إِلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَأَنْ يَقُولُوا بِالْحَقِّ لَا تَأْخُذُهُمْ لَوْمَةُ لَائِمٍ، وَأَنْ لَا يُنَازِعُوا الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَالْبَيْعَةُ الثَّانِيَةُ بِالْعَقَبَةِ عَلَى حَرْبِ الْأَحْمَرِ وَالْأَسْوَدِ، وَضَمِنَ لَهُمْ بِالْوَفَاءِ بِذَلِكَ الْجَنَّةَ سَكَنَ الشَّامَ وَاسْتَعْمَلَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى بَعْضِ الصَّدَقَاتِ، وَكَانَ يُعَلِّمُ أَهْلَ الصُّفَّةِ الْقُرْآنَ، بَعَثَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ لِيُعَلِّمَ النَّاسَ الْقُرْآنَ، وَتُوُفِّيَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، وَقِيلَ: بِالرَّمْلَةِ، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلَاثِينَ، وَهُوَ ابْنُ اثْنَيْنِ وَسَبْعِينَ سَنَةً رَوَى عَنْهُ مِنَ الصَّحَابَةِ: جَابِرٌ، وَفَضَالَةُ بْنُ عُبَيْدٍ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، وَأَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ، وَالْمِقْدَامُ بْنُ مَعْدِي كَرِبَ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو، وَمَحْمُودُ بْنُ الرَّبِيعِ وَمَنْ أَوْلَادِهِ: الْوَلِيدُ، وَمُحَمَّدٌ، وَعَبْدُ اللهِ، وَأَبُو إِدْرِيسَ، وَأَبُو مُسْلِمٍ الْخَوْلَانْيَانُ، وَجُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ، وَجُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ، وَالصُّنَابِحِيُّ، وَكَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ، وَأَبُو الْأَشْعَثِ، وَحَطَّانُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الرَّقَاشِيُّ رَحِمَهُمُ اللهُ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ يَقُولُ: عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ عَقَبِيٌّ بَدْرِيٌّ أُحُدِيٌّ شَجَرِيٌّ، وَهُوَ نَقِيبٌ "
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ، قَالَ: «عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ أَبُو الْوَلِيدِ، بَدْرِيٌّ، عَقَبِيٌّ، شَجَرِيٌّ، نَقِيبٌ»
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَلَمَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ: «يَا أَبَا الْوَلِيدِ»
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا إِسْحَاقُ، أَنْبَأَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنِ ابْنَيْ جَابِرٍ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: " النُّقَبَاءُ كُلُّهُمْ مِنَ الْأَنْصَارِ: عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ
- حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَرْوَزِيُّ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، " فِي تَسْمِيَةِ الِاثْنَيْ عَشَرَ الَّذِينَ شَهِدُوا الْعَقَبَةَ الْأُولَى فَبَايَعُوهُ عَلَى بَيْعَةِ النِّسَاءِ، وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ تُفْتَرَضَ عَلَيْهِمُ الْحَرْبُ، مِنْ بَنِي عَوْفِ بْنِ الْخَزْرَجِ، وَهُمُ الْقَوَافِلُ: عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ أَصْرَمَ بْنِ فِهْرِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ غَنْمِ بْنِ عَوْفِ بْنِ الْخَزْرَجِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرٍ "
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا اللَّيْثُ، ح وَحَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ، ثنا مُحَمَّدٌ، ثنا قُتَيْبَةُ، ثنا اللَّيْثُ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ، عَنِ الصُّنَابِحِيِّ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «أَنَا مِنَ النُّقَبَاءِ الَّذِينَ بَايَعُوا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَايَعْنَاهُ عَلَى أَلَا نُشْرِكَ بِاللهِ شَيْئًا وَلَا نَزْنِيَ وَلَا نَسْرِقَ وَلَا نَقْتُلَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا نَنْتَهِبَ، وَانْقَضَى بِالْجَنَّةِ إِنْ فَعَلْنَا ذَلِكَ، فَإِنْ غَشَّيْنَا مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا كَانَ قَضَاءُ ذَلِكَ إِلَى اللهِ» رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ يَزِيدَ مِثْلَهُ
- وَحَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّامِتِ، عَنْ أَبِيهِ الْوَلِيدِ، عَنْ جَدِّهِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ؛ وَكَانَ أَحَدَ النُّقَبَاءِ قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْعَةَ الْحَرْبِ، وَكَانَ عُبَادَةُ مِنَ الِاثْنَيْ عَشْرَ الَّذِينَ بَايَعُوا فِي الْعَقَبَةِ الْأُولَى عَلَى بَيْعَةِ النِّسَاءِ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي عُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَمَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا، وَأَنْ لَا نُنَازِعُ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَأَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ مَا كُنَّا لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، وَيَزِيدُ بْنُ الْهَادِ، وَعُبَيْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ، وَالْوَلِيدُ بْنُ كَثِيرٍ، وَسَيَّارٌ أَبُو الْحَكَمِ، وَالْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي نُعَيْمٍ، وَالنُّعْمَانُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ؛ كُلُّهُمْ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الْوَلِيدِ نَحْوَهُ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ، ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَ: «مَاتَ عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ بِالشَّامِ فِي أَرْضِ فِلَسْطِينَ بِالرَّمْلَةِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلَاثِينَ، وَهُوَ ابْنُ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ سَنَةً»
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ، ثنا سُفْيَانُ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ مَكْحُولٍ، قَالَ: «كَانَ عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ، وَشَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ يَسْكُنَانِ بَيْتَ الْمَقْدِسِ»
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثنا الْحُمَيْدِيُّ، ثنا سُفْيَانُ، ثنا ابْنُ طَاوُسٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: اسْتَعْمَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ عَلَى الصَّدَقَةِ فَقَالَ: «اتَّقِ اللهَ يَا أَبَا الْوَلِيدِ؛ لَا تَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِبَعِيرٍ تَحْمِلُهُ عَلَى رَقَبَتِكَ لَهُ رُغَاءٌ أَوْ بَقَرَةٍ لَهَا خُوَارٌ، أَوْ شَاةٍ لَهَا ثُوَاجٌ» فَقَالَ: وَإِنَّ ذَا لِكَذَا؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَيْ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللهُ» فَقَالَ: وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَا أَعْمَلُ عَلَى اثْنَيْنِ أَبَدًا
- حَدَّثَنَا حَبِيبٌ، وَفَارُوقٌ، قَالَا: ثنا أَبُو مُسْلِمٍ، ثنا أَبُو عَاصِمٍ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عُبَادَةُ بْنُ نُسَيٍّ، عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «كُنْتُ أُعَلِّمُ نَاسًا مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ الْكِتَابَ وَالْقُرْآنَ»
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، ثنا أَبُو الْمُغِيرَةِ، ثنا بِشْرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ يَسَارٍ السُّلَمِيُّ، حَدَّثَنِي عُبَادَةُ بْنُ نُسَيٍّ، عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُشْغَلُ فَإِذَا قَدِمَ رَجُلٌ مُهَاجِرًا دَفَعَهُ إِلَى رَجُلٍ مِنَّا يُعَلِّمُهُ الْقُرْآنَ، فَدَفَعَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيَّ رَجُلًا، فَكَانَ مَعِي أُعَشِّيهِ عَشَاءَ أَهْلِ الْبَيْتِ، وَأُقْرِئُهُ الْقُرْآنَ»
- وَمِمَّا أَسْنَدَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، ثنا أَبُو دَاوُدَ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «رُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ»
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ، ثنا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «رُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ»
- حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَخْلَدٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ الرُّومِيُّ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ عِيسَى بْنُ مُوسَى، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ، عَنْ عِيسَى بْنِ الْحَارِثِ الْمَذْحِجِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ، يَقُولُ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: «إِنِّي أُحَدِّثُكُمْ بِالْحَدِيثِ، فَلْيُحَدِّثِ الْحَاضِرُ مِنْكُمُ الْغَائِبَ»
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الصَّائِغُ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ صَالِحٍ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ هَانِئٍ، سَمِعَ جُنَادَةَ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ، يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَمِعَ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ، يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَاهُ وَهُوَ يُوعَكُ فَقَالَ: «بِسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ حَسَدِ حَاسِدٍ، وَكُلِّ عَيْنٍ، اسْمُ اللهِ يَشْفِيكَ»
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الْوُحَاظِيُّ، ثنا سَعِيدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ ذِي عَصْوَانَ، حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ السَّكْسَكِيُّ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ سَعْدٍ السَّكْسَكِيِّ، عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ؛ مَا مُدَّةُ رَخَاءِ أُمَّتِكَ مِنْ بَعْدَكِ؟ فَسَكَتَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ أَعَادَ عَلَيْهِ فَسَكَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ أَعَادَ عَلَيْهِ فَسَكَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ قَالَ: «مُدَّةُ رَخَاءِ أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي مِائَةُ سَنَةٍ» قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، فَهَلْ لِذَلِكَ مِنْ عَلَامَةٍ أَوْ آيَةٍ؟ قَالَ: " نَعَمُ: الْخَسْفُ، وَالْقَذْفُ، وَالْمَسْخُ، وَإِرْسَالُ الشَّيَاطِينِ الْمُلَجَّمَةِ عَلَى النَّاسِ "
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَبُو زُرْعَةَ، ثنا أَبُو الْيَمَانِ، ثنا يَزِيدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ ذِي عَصْوَانَ مِثْلَهُ وَرَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ ذِي عَصْوَانَ الْعَنْسِيِّ حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ ذِي عَصْوَانَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ، مِثْلَهُ سَوَاءً
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ، أَخْبَرَنَا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ عَفَّانَ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، وَكَانَ، عَقَبِيًّا بَدْرِيًّا، أَحَدَ نُقَبَاءِ الْأَنْصَارِ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الْوَحْيُ كَرِبَ لِذَلِكَ وَتَرَبَّدَ لَهُ وَجْهُهُ، فَأُنْزِلَ عَلَيْهِ ذَاتَ يَوْمٍ فَلَقِيَ ذَلِكَ، فَلَمَّا أَنْ سُرِّيَ عَنْهُ قَالَ: «خُذُوا عَنِّي، قَدْ جَعَلَ اللهُ لَهُنَّ سَبِيلًا، الثَّيِّبُ بِالثَّيِّبِ، وَالْبِكْرُ بِالْبِكْرِ، جَلْدُ مِائَةٍ ثُمَّ الرَّجْمُ بِالْحِجَارَةِ، وَالْبِكْرُ جَلْدُ مِائَةٍ، ثُمَّ نَفْيُ سَنَةٍ»