زِيَاد بْن عَبْد اللَّهِ بْن الطُّفَيْل البكائي العامري من أهل الْكُوفَة يروي عَن بن
إِسْحَاق وَإِدْرِيس الأودي روى عَنْهُ عَمْرو بن زراة وَالنَّاس مَات سنة ثَلاث وَثَمَانِينَ وَمِائَة كَانَ فَاحش الْخَطَأ كثير الْوَهم لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِخَبَرِهِ إِذَا انْفَرد وَأَمَّا فِيمَا وَافق الثِّقَات فِي الرِّوَايَات فَإِن اعْتبر بهَا مُعْتَبر فَلَا ضير كَانَ وَكِيع يَقُول هُوَ أشرف من أَن يكذب وَكَانَ يَحْيَى بن معِين سيء الرَّأْي فِيهِ ثَنَا الْحَنْبَلِيُّ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ زُهَيْرٍ يَقُولُ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ زِيَادٌ الْبَكَّائِيُّ صَاحِبُ الْمَغَازِي لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ قَالَ أَبُو حَاتِم رَضِي الله عَنْهُ وَقَدْ رَوَى زِيَادٌ الْبَكَّائِيُّ عَنْ إِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ أذن بِلَال البكائي لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَثْنَى مَثْنَى وَأَقَامَ مِثْلَ ذَلِكَ ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ ثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى زَحْمَوَيْهِ عَنْهُ وَهَذَا خَبَرٌ بَاطِلٌ مَا أَذَّنَ بِلالٌ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَثْنَى مَثْنَى وَمَا أَقَامَ مِثْلَ ذَلِكَ قَطُّ إِنَّمَا كَانَ أَذَانُهُ مَثْنَى مَثْنَى وَإِقَامَتُهُ فُرَادَى وَهَذَا الْخَبَرُ رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ وَالنَّاسُ عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَة بِطُولِهِ وَلَمْ يذكرُوا فِيهِ تَثْنِيَة الْأَذَان وَلَا الْإِقَامَة وَإِنَّمَا قَالُوا خرج بِلَال فَأذن فَقَط قَالَ بن عدي زِيَاد بْن عَبْد اللَّهِ قَدْ روى عَنْهُ الثِّقَات من النَّاس وَمَا أرى فِي رِوَايَته بَأْسا
إِسْحَاق وَإِدْرِيس الأودي روى عَنْهُ عَمْرو بن زراة وَالنَّاس مَات سنة ثَلاث وَثَمَانِينَ وَمِائَة كَانَ فَاحش الْخَطَأ كثير الْوَهم لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِخَبَرِهِ إِذَا انْفَرد وَأَمَّا فِيمَا وَافق الثِّقَات فِي الرِّوَايَات فَإِن اعْتبر بهَا مُعْتَبر فَلَا ضير كَانَ وَكِيع يَقُول هُوَ أشرف من أَن يكذب وَكَانَ يَحْيَى بن معِين سيء الرَّأْي فِيهِ ثَنَا الْحَنْبَلِيُّ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ زُهَيْرٍ يَقُولُ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ زِيَادٌ الْبَكَّائِيُّ صَاحِبُ الْمَغَازِي لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ قَالَ أَبُو حَاتِم رَضِي الله عَنْهُ وَقَدْ رَوَى زِيَادٌ الْبَكَّائِيُّ عَنْ إِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ أذن بِلَال البكائي لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَثْنَى مَثْنَى وَأَقَامَ مِثْلَ ذَلِكَ ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ ثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى زَحْمَوَيْهِ عَنْهُ وَهَذَا خَبَرٌ بَاطِلٌ مَا أَذَّنَ بِلالٌ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَثْنَى مَثْنَى وَمَا أَقَامَ مِثْلَ ذَلِكَ قَطُّ إِنَّمَا كَانَ أَذَانُهُ مَثْنَى مَثْنَى وَإِقَامَتُهُ فُرَادَى وَهَذَا الْخَبَرُ رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ وَالنَّاسُ عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَة بِطُولِهِ وَلَمْ يذكرُوا فِيهِ تَثْنِيَة الْأَذَان وَلَا الْإِقَامَة وَإِنَّمَا قَالُوا خرج بِلَال فَأذن فَقَط قَالَ بن عدي زِيَاد بْن عَبْد اللَّهِ قَدْ روى عَنْهُ الثِّقَات من النَّاس وَمَا أرى فِي رِوَايَته بَأْسا