حميد الْأَعْرَج الْمَكِّيّ مَعْرُوف فِي التَّهْذِيب اخْتلف فِي اسْم أَبِيه
Najm ʿAbd al-Raḥmān Khalaf (1989) - Muʿjam al-jarḥ wa-l-taʿdīl li-rijāl al-Sunan al-kubrā - نجم عبد الرحمن خلف - معجم الجرح والتعديل لرجال السنن الكبرى
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 623 1. حميد الأعرج12. أبان بن أبي عياش6 3. أبو إسحاق السبيعي4 4. أبو إسرائيل الملائي5 5. أبو الجنوب الأسدي2 6. أبو الحسن المديني2 7. أبو الخليل4 8. أبو الربيع السمان1 9. أبو العالية3 10. أبو المليح الهذلي2 11. أبو بحر الهلالي2 12. أبو بكر العنسي1 13. أبو بكر النهشلي3 14. أبو بكر بن أبي سبرة1 15. أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم1 16. أبو بكر بن عياش6 17. أبو بلال الأشعري3 18. أبو ثفال1 19. أبو جابر البياضي3 20. أبو حاتم المزني2 21. أبو حفص التمار1 22. أبو حفص الدمشقي2 23. أبو حمزة الراعي1 24. أبو خالد الدالاني3 25. أبو روق2 26. أبو سعيد البقال1 27. أبو شيبة3 28. أبو صالح10 29. أبو عبد الرحمان المدائني1 30. أبو عبد الله الجدلي3 31. أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود5 32. أبو غالب1 33. أبو غطفان المري2 34. أبو قرارة1 35. أبو قلابة1 36. أبو قيس الأودي3 37. أبو ماجدة وقيل أبو ماجد1 38. أبو مطيع2 39. أبو نصر السلمي2 40. أبو نضزة1 41. أبو هارون العبدي4 42. أبو هريرة5 43. أحمد بن الحسن بن أبان أبو الحسن المصري الأيلي...1 44. أحمد بن محمد الجرجاني1 45. أحمد بن محمد الفقيه أبو بكر بن الحارث الأصبهاني...1 46. أسامة بن زيد الليثي3 47. أسامة بن زيد بن أسلم العدوي1 48. أسماء بنت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل...1 49. أشعث بن سوار المجار1 50. أيوب بن سويد الرملي السيباني أبو مسعود...1 51. أيوب بن عقبة1 52. أيوب بن قطن1 53. أيوب بن محمد أبو الجمل اليمامي العجلي...1 54. إبراهيم بن أبي حميد1 55. إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع2 56. إبراهيم بن الفضل المدني1 57. إبراهيم بن بيطار أبو إسحاق ويقال إبراهيم بن عبد الرحمن...1 58. إبراهيم بن خثيم بن عراك بن مالك3 59. إبراهيم بن زكريا العجلي الضرير أبو إسحاق...1 60. إبراهيم بن طريف1 61. إبراهيم بن عبد الرحمان بن عوف1 62. إبراهيم بن عثمان العبسي الكوفي أبو شيبة الكوفي...1 63. إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي4 64. إبراهيم بن مزاحم1 65. إبراهيم بن مهاجر بن جابر البجلي الكوفي...1 66. إبراهيم بن يزيد التيمي2 67. إبراهيم بن يزيد الخوزي4 68. إبراهيم بن يزيد النخعي6 69. إسحاق بن إبراهيم الحنيني1 70. إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة5 71. إسحاق بن عمر4 72. إسحاق بن مالك الحضرمي1 73. إسحاق بن يحيى بن الوليد بن عبادة بن الصامت...1 74. إسرائيل بن يونس السبيعي1 75. إسماعيل الغنوي1 76. إسماعيل بن أبي أمية البصري الثقفي1 77. إسماعيل بن أبي عباد أمية البصري الذراع...1 78. إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر2 79. إسماعيل بن علية3 80. إسماعيل بن عمرو بن نجيح أبو إسحاق الكوفي...1 81. إسماعيل بن عياش6 82. إسماعيل بن مسلم المكي5 83. إياس بن عبد الله بن أبي ذباب3 84. ابن أبي كبشة1 85. ابن أبي ليلى1 86. ابن الشعوب1 87. ابن الهاد1 88. ابن رافع بن خديج1 89. ابن ربيعة1 90. الأجلح بن عبد الله بن حجية الكندي2 91. الأسود بن ثعلبة3 92. الأشعث بن سعيد أبو الربيع السمان1 93. الأوزاعي1 94. الجارود بن يزيد النيسابوري1 95. الجلد بن أيوب3 96. الحارث الأعور3 97. الحارث بن عبيد أبو قدامة الأيادي1 98. الحارث بن نبهان6 99. الحارث بن وجيه2 100. الحجاج بن أرطأة2 ▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 623 1. حميد الأعرج12. أبان بن أبي عياش6 3. أبو إسحاق السبيعي4 4. أبو إسرائيل الملائي5 5. أبو الجنوب الأسدي2 6. أبو الحسن المديني2 7. أبو الخليل4 8. أبو الربيع السمان1 9. أبو العالية3 10. أبو المليح الهذلي2 11. أبو بحر الهلالي2 12. أبو بكر العنسي1 13. أبو بكر النهشلي3 14. أبو بكر بن أبي سبرة1 15. أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم1 16. أبو بكر بن عياش6 17. أبو بلال الأشعري3 18. أبو ثفال1 19. أبو جابر البياضي3 20. أبو حاتم المزني2 21. أبو حفص التمار1 22. أبو حفص الدمشقي2 23. أبو حمزة الراعي1 24. أبو خالد الدالاني3 25. أبو روق2 26. أبو سعيد البقال1 27. أبو شيبة3 28. أبو صالح10 29. أبو عبد الرحمان المدائني1 30. أبو عبد الله الجدلي3 31. أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود5 32. أبو غالب1 33. أبو غطفان المري2 34. أبو قرارة1 35. أبو قلابة1 36. أبو قيس الأودي3 37. أبو ماجدة وقيل أبو ماجد1 38. أبو مطيع2 39. أبو نصر السلمي2 40. أبو نضزة1 41. أبو هارون العبدي4 42. أبو هريرة5 43. أحمد بن الحسن بن أبان أبو الحسن المصري الأيلي...1 44. أحمد بن محمد الجرجاني1 45. أحمد بن محمد الفقيه أبو بكر بن الحارث الأصبهاني...1 46. أسامة بن زيد الليثي3 47. أسامة بن زيد بن أسلم العدوي1 48. أسماء بنت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل...1 49. أشعث بن سوار المجار1 50. أيوب بن سويد الرملي السيباني أبو مسعود...1 51. أيوب بن عقبة1 52. أيوب بن قطن1 53. أيوب بن محمد أبو الجمل اليمامي العجلي...1 54. إبراهيم بن أبي حميد1 55. إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع2 56. إبراهيم بن الفضل المدني1 57. إبراهيم بن بيطار أبو إسحاق ويقال إبراهيم بن عبد الرحمن...1 58. إبراهيم بن خثيم بن عراك بن مالك3 59. إبراهيم بن زكريا العجلي الضرير أبو إسحاق...1 60. إبراهيم بن طريف1 61. إبراهيم بن عبد الرحمان بن عوف1 62. إبراهيم بن عثمان العبسي الكوفي أبو شيبة الكوفي...1 63. إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي4 64. إبراهيم بن مزاحم1 65. إبراهيم بن مهاجر بن جابر البجلي الكوفي...1 66. إبراهيم بن يزيد التيمي2 67. إبراهيم بن يزيد الخوزي4 68. إبراهيم بن يزيد النخعي6 69. إسحاق بن إبراهيم الحنيني1 70. إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة5 71. إسحاق بن عمر4 72. إسحاق بن مالك الحضرمي1 73. إسحاق بن يحيى بن الوليد بن عبادة بن الصامت...1 74. إسرائيل بن يونس السبيعي1 75. إسماعيل الغنوي1 76. إسماعيل بن أبي أمية البصري الثقفي1 77. إسماعيل بن أبي عباد أمية البصري الذراع...1 78. إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر2 79. إسماعيل بن علية3 80. إسماعيل بن عمرو بن نجيح أبو إسحاق الكوفي...1 81. إسماعيل بن عياش6 82. إسماعيل بن مسلم المكي5 83. إياس بن عبد الله بن أبي ذباب3 84. ابن أبي كبشة1 85. ابن أبي ليلى1 86. ابن الشعوب1 87. ابن الهاد1 88. ابن رافع بن خديج1 89. ابن ربيعة1 90. الأجلح بن عبد الله بن حجية الكندي2 91. الأسود بن ثعلبة3 92. الأشعث بن سعيد أبو الربيع السمان1 93. الأوزاعي1 94. الجارود بن يزيد النيسابوري1 95. الجلد بن أيوب3 96. الحارث الأعور3 97. الحارث بن عبيد أبو قدامة الأيادي1 98. الحارث بن نبهان6 99. الحارث بن وجيه2 100. الحجاج بن أرطأة2 ▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Najm ʿAbd al-Raḥmān Khalaf (1989) - Muʿjam al-jarḥ wa-l-taʿdīl li-rijāl al-Sunan al-kubrā - نجم عبد الرحمن خلف - معجم الجرح والتعديل لرجال السنن الكبرى are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115553&book=5580#38779e
حميد بن علي، وقِيلَ: ابن عطاء، وقِيلَ: ابن عَبد الله، وقِيلَ: ابن عُبَيد الملائي الأعرج الكوفي.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سألت أَحْمَد بْن حنبل قلت حميد الكوفي قال هو أعرج يروي عن عَبد اللَّه بن الحارث رواه عنه خلف بن
خليفة ضعيف (ح) وحدثنا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا الفضل بن زياد سألت أحمد بن حنبل عن حميد الأعرج الذي روى عنه خلف بن خليفة أهو بن قيس؟ قَال: لاَ هو كوفي قلت عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ الذي روى عنه قال هذا صاحب عَمْرو بن مرة، وَهو المكتب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، حَدَّثَنا يَحْيى قال حميد الأعرج الذي روى عنه عُبَيد الله بن موسى ويروي عنه خلف بن خليفة، يُقَال له: حميد بن عطاء ليس حديثه بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بَكْرٍ، عَن عَبَّاسٍ، عَن يَحْيى، قال: حميد الملائي هو حميد الأعرج الذي حدث عنه خلف بن خليفة، وَهو كوفي، وَهو حميد بن عطاء.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني إسحاق أنا عيسى بن يُونُس عن حميد بن عطاء وقال حميد بن علي الأعرج الكوفي عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ حميد بن عُبَيد الأعرج كوفي روى عنه خلف بن خليفة منكر الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال حميد الأعرج الكوفي يروي عن عَبد الله بن الحارث وروى عنه خلف بن خليفة ليس بالقوي.
أنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا داود بن عَمْرو الضبي، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حُمَيْدٍ الأَعْرَجَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَوْمَ كَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى كَانَتْ عَلَيْهِ جُبَّةُ صُوفٍ وَكِسَاءُ صُوفٍ وَسَرَاوِيلُ صُوفٍ وَكُمَّةُ صُوفٍ ونعليه مِنْ جِلْدِ حِمَارٍ غَيْرُ ذَكِيٍّ
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَجَدَ قَالَ سَجَدَ لَكَ سَوَادِي وَخَيَالِي وَآمَنَ بِكَ فُؤَادِي وَأَبُوءُ بِنَعْمَتِكَ عَلَيَّ هَذِهِ يَدِي بِمَا جَنَيْتُ عَلَى نَفْسِي وَظَلَمْتُ نَفْسِي اغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذنوب إلا أنت.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حاتم الطويل، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حُمَيْدٍ الأَعْرَجَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهِ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الْمُتَحَابِينَ فِي اللَّهِ عَلَى عَمُودٍ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ فِي رَأْسِ الْعَمُودِ سَبْعِينَ أَلْفِ غُرْفَةٍ يُضِيءُ حُسْنُهَنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ كَمَا تُضِيءُ الشَّمْسُ لأَهْلِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ أَهْلُ الْجَنَّةِ انْطَلِقُوا إِلَى الْمُتَحَابِينَ فِي اللَّهِ فَإِذَا أَشْرَفُوا عَلَيْهِمْ أَضَاءَ حُسْنُهُمْ أَهْلَ الْجَنَّةِ كَمَا تُضِيءُ الشَّمْسُ أَهْلَ الدُّنْيَا عَلَيْهِمْ ثِيَابٌ خُضْرٌ مِنْ سُنْدُسٍ مَكْتُوبٌ عَلَى جِبَاهِهِمْ هَؤُلاءِ الْمُتَحَابِينَ فِي اللَّهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال لِي رَسُولُ اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّكَ لَتَنْظُرُ إِلَى الطَّيْرِ فِي الْجَنَّةِ فَتَشْتَهِيهِ فَيَخِرُّ بَيْنَ يَدَيْكَ مَشْوِيًّا.
حَدَّثَنَا ابن ذريح، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَعْلَى عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَمْ مِنْ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ لَهُ لَوْ أَقْسَمَ على الله لابره
ثنا بن نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَعْلَى الأَسْلَمِيُّ عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَكَانَ يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عله وَسَلَّمَ قَالَ عَجِبْتُ لِطَالِبِ الدُّنْيَا وَالْمَوْتُ يَطْلُبُهُ وَغَافِلٌ وَلَيْسَ بِمَغْفُولٍ عَنْهُ وَلِضَاحِكٍ مِلْءُ فِيهِ، ولاَ يَدْرِي أَرْضَى اللَّهَ أَمْ أَسْخَطَهُ.
قال الشيخ: ولحميد عن عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ عَبد الله بن مسعود غير هذه الأحاديث التي ذكرتها وله عن غير عَبد الله بن الحارث أحاديث وهذه الأحاديث عن عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مسعود أحاديث ليست بمستقيمة، ولاَ يتابع عليها، وَهو الذي يحدث به عَن عَبد اللَّهِ بْن الحارث.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سألت أَحْمَد بْن حنبل قلت حميد الكوفي قال هو أعرج يروي عن عَبد اللَّه بن الحارث رواه عنه خلف بن
خليفة ضعيف (ح) وحدثنا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا الفضل بن زياد سألت أحمد بن حنبل عن حميد الأعرج الذي روى عنه خلف بن خليفة أهو بن قيس؟ قَال: لاَ هو كوفي قلت عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ الذي روى عنه قال هذا صاحب عَمْرو بن مرة، وَهو المكتب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، حَدَّثَنا يَحْيى قال حميد الأعرج الذي روى عنه عُبَيد الله بن موسى ويروي عنه خلف بن خليفة، يُقَال له: حميد بن عطاء ليس حديثه بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بَكْرٍ، عَن عَبَّاسٍ، عَن يَحْيى، قال: حميد الملائي هو حميد الأعرج الذي حدث عنه خلف بن خليفة، وَهو كوفي، وَهو حميد بن عطاء.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني إسحاق أنا عيسى بن يُونُس عن حميد بن عطاء وقال حميد بن علي الأعرج الكوفي عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ حميد بن عُبَيد الأعرج كوفي روى عنه خلف بن خليفة منكر الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال حميد الأعرج الكوفي يروي عن عَبد الله بن الحارث وروى عنه خلف بن خليفة ليس بالقوي.
أنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا داود بن عَمْرو الضبي، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حُمَيْدٍ الأَعْرَجَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَوْمَ كَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى كَانَتْ عَلَيْهِ جُبَّةُ صُوفٍ وَكِسَاءُ صُوفٍ وَسَرَاوِيلُ صُوفٍ وَكُمَّةُ صُوفٍ ونعليه مِنْ جِلْدِ حِمَارٍ غَيْرُ ذَكِيٍّ
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَجَدَ قَالَ سَجَدَ لَكَ سَوَادِي وَخَيَالِي وَآمَنَ بِكَ فُؤَادِي وَأَبُوءُ بِنَعْمَتِكَ عَلَيَّ هَذِهِ يَدِي بِمَا جَنَيْتُ عَلَى نَفْسِي وَظَلَمْتُ نَفْسِي اغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذنوب إلا أنت.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حاتم الطويل، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حُمَيْدٍ الأَعْرَجَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهِ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الْمُتَحَابِينَ فِي اللَّهِ عَلَى عَمُودٍ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ فِي رَأْسِ الْعَمُودِ سَبْعِينَ أَلْفِ غُرْفَةٍ يُضِيءُ حُسْنُهَنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ كَمَا تُضِيءُ الشَّمْسُ لأَهْلِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ أَهْلُ الْجَنَّةِ انْطَلِقُوا إِلَى الْمُتَحَابِينَ فِي اللَّهِ فَإِذَا أَشْرَفُوا عَلَيْهِمْ أَضَاءَ حُسْنُهُمْ أَهْلَ الْجَنَّةِ كَمَا تُضِيءُ الشَّمْسُ أَهْلَ الدُّنْيَا عَلَيْهِمْ ثِيَابٌ خُضْرٌ مِنْ سُنْدُسٍ مَكْتُوبٌ عَلَى جِبَاهِهِمْ هَؤُلاءِ الْمُتَحَابِينَ فِي اللَّهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال لِي رَسُولُ اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّكَ لَتَنْظُرُ إِلَى الطَّيْرِ فِي الْجَنَّةِ فَتَشْتَهِيهِ فَيَخِرُّ بَيْنَ يَدَيْكَ مَشْوِيًّا.
حَدَّثَنَا ابن ذريح، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَعْلَى عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَمْ مِنْ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ لَهُ لَوْ أَقْسَمَ على الله لابره
ثنا بن نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَعْلَى الأَسْلَمِيُّ عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَكَانَ يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عله وَسَلَّمَ قَالَ عَجِبْتُ لِطَالِبِ الدُّنْيَا وَالْمَوْتُ يَطْلُبُهُ وَغَافِلٌ وَلَيْسَ بِمَغْفُولٍ عَنْهُ وَلِضَاحِكٍ مِلْءُ فِيهِ، ولاَ يَدْرِي أَرْضَى اللَّهَ أَمْ أَسْخَطَهُ.
قال الشيخ: ولحميد عن عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ عَبد الله بن مسعود غير هذه الأحاديث التي ذكرتها وله عن غير عَبد الله بن الحارث أحاديث وهذه الأحاديث عن عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ مسعود أحاديث ليست بمستقيمة، ولاَ يتابع عليها، وَهو الذي يحدث به عَن عَبد اللَّهِ بْن الحارث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115552&book=5580#9b40e6
حميد بن قيس أبو صفوان الأعرج مكي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حنبل، عن أبيه قال حميد بن قيس قارىء أهل مكة ليس هو بقوي فِي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب أحمد بْن حميد سألت أَحْمَد بْن حنبل عن حميد الأعرج الذي يروي عنِ الزُّهْريّ ومجاهد؟ فَقال: ثِقةٌ هو أخو سندل.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَن عَبَّاسٍ، عَن يَحْيى، قال: حميد الأعرج الذي يروي عنه بن عُيَينة، وَعَبد الوارث هو حميد الأعرج المكي المقرىء، وَهو أخو عَمْر بن قيس المكي، يُقَال له: سندل.
حَدَّثَنَا علان علي بن أحمد بن سليمان، حَدَّثَنا ابن أبي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ حميد الأعرج ثقة وقال البُخارِيّ حميد بن قيس أبو صفوان مولى بني أسد بن عَبد العزى من قريش المكي الأعرج أخو عُمَر بن قيس سمع مجاهدا وعطاء وروى عنه مالك بن أنس والثوري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا قَزَعَةُ بْنُ سُوَيْدٍ عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا حَضَرْتُمْ مَوْتَاكُمْ فَأَغْمِضُوا الْبَصَرَ فَإِنَّ الْبَصَرَ يَتْبَعُ الرُّوحَ وَقُولُوا خَيْرًا فَإِنَّهُ يُؤَمَّنُ عَلَى مَا يَقُولُ أَهْلُ الْمَيِّتِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الحديث لا علمه رَوَاهُ عَنْ حُمَيْدٍ غَيْرُ قَزَعَةَ
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْمُغِيرَةِ، وأَبُو مُوسَى القروي، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِقَتْلِ الْحَيَّاتِ فِي الإِحْرَامِ وَالْحَرَمِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ حُمَيْدٍ غَيْرُ عَاصِمٍ وَعَنْ عَاصِمٍ عَبد اللَّهِ بن نافع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الحسين الصُّوفيّ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَدَنِيُّ أَبُو عَلِيٍّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَتَى فِتْيَانٌ مِنْ بَنِي رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ اسْتَعْمِلْنَا عَلَى هَذِهِ الصَّدَقَاتِ نُؤَدِّي كَمَا يُؤَدِّي النَّاسُ وَنُصِيبُ مَا يُصِيبُونَ، قَال: إِنَّ الصَّدَقَةَ أَوْسَاخُ النَّاسِ وَإِنَّهَا لا تَحِلُّ لِمُحَمَّدٍ، ولاَ لآلِ مُحَمد وَلَكِنْ مَا ظَنُّكَ إِذَا أَخَذْتَ بِحَلَقَةِ بَابِ الْجَنَّةِ هَلْ أُوثِرَنَّ عَلَيْكَمْ أَحَدًا.
قال ابنُ عَدِي وحميد بن قيس هذا له أحاديث غير ما ذكرت صالحة، وَهو عندي لا بأس بحديثه، وإِنَّما يؤتى ما يقع في حديثه من الإنكار من جهة من يروي عنه وقد روى عنه مالك وناهيك به صدقا إذا روى عنه مثل مالك فإن أحمد ويحيى قالا لا نبالي ان لا نسأل عَمَّن روى عنه مالك.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حنبل، عن أبيه قال حميد بن قيس قارىء أهل مكة ليس هو بقوي فِي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب أحمد بْن حميد سألت أَحْمَد بْن حنبل عن حميد الأعرج الذي يروي عنِ الزُّهْريّ ومجاهد؟ فَقال: ثِقةٌ هو أخو سندل.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَن عَبَّاسٍ، عَن يَحْيى، قال: حميد الأعرج الذي يروي عنه بن عُيَينة، وَعَبد الوارث هو حميد الأعرج المكي المقرىء، وَهو أخو عَمْر بن قيس المكي، يُقَال له: سندل.
حَدَّثَنَا علان علي بن أحمد بن سليمان، حَدَّثَنا ابن أبي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ حميد الأعرج ثقة وقال البُخارِيّ حميد بن قيس أبو صفوان مولى بني أسد بن عَبد العزى من قريش المكي الأعرج أخو عُمَر بن قيس سمع مجاهدا وعطاء وروى عنه مالك بن أنس والثوري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا قَزَعَةُ بْنُ سُوَيْدٍ عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا حَضَرْتُمْ مَوْتَاكُمْ فَأَغْمِضُوا الْبَصَرَ فَإِنَّ الْبَصَرَ يَتْبَعُ الرُّوحَ وَقُولُوا خَيْرًا فَإِنَّهُ يُؤَمَّنُ عَلَى مَا يَقُولُ أَهْلُ الْمَيِّتِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الحديث لا علمه رَوَاهُ عَنْ حُمَيْدٍ غَيْرُ قَزَعَةَ
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْمُغِيرَةِ، وأَبُو مُوسَى القروي، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِقَتْلِ الْحَيَّاتِ فِي الإِحْرَامِ وَالْحَرَمِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ حُمَيْدٍ غَيْرُ عَاصِمٍ وَعَنْ عَاصِمٍ عَبد اللَّهِ بن نافع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الحسين الصُّوفيّ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَدَنِيُّ أَبُو عَلِيٍّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَتَى فِتْيَانٌ مِنْ بَنِي رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ اسْتَعْمِلْنَا عَلَى هَذِهِ الصَّدَقَاتِ نُؤَدِّي كَمَا يُؤَدِّي النَّاسُ وَنُصِيبُ مَا يُصِيبُونَ، قَال: إِنَّ الصَّدَقَةَ أَوْسَاخُ النَّاسِ وَإِنَّهَا لا تَحِلُّ لِمُحَمَّدٍ، ولاَ لآلِ مُحَمد وَلَكِنْ مَا ظَنُّكَ إِذَا أَخَذْتَ بِحَلَقَةِ بَابِ الْجَنَّةِ هَلْ أُوثِرَنَّ عَلَيْكَمْ أَحَدًا.
قال ابنُ عَدِي وحميد بن قيس هذا له أحاديث غير ما ذكرت صالحة، وَهو عندي لا بأس بحديثه، وإِنَّما يؤتى ما يقع في حديثه من الإنكار من جهة من يروي عنه وقد روى عنه مالك وناهيك به صدقا إذا روى عنه مثل مالك فإن أحمد ويحيى قالا لا نبالي ان لا نسأل عَمَّن روى عنه مالك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70357&book=5580#5614fe
حميد بن قيس الأعرج المكي
قال صالح: سمعت أبي يقول: حميد الأعرج، أبو صفوان.
"مسائل صالح" (798)، "الأسامي والكنى" (324)
قال أبو داود: سمعت أحمد ذكر عن سفيان، قال: كان حميد أفرضهم وأحسبهم -أهل مكة- وكان قرأ على مجاهد، ولم يكن بمكة أحد إقرأ منه، وعبد اللَّه بن كثير.
قلت لأحمد: حميد بن قيس، أخو عمر هو ثقة، قال: هو صالح، وهو حميد الأعرج قارئ أهل مكة.
"سؤالات أبي داود" (215)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يذكر أن حميد الأعرج كنيته أبو صفوان وهو حميد بن قيس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (473)
قال عبد اللَّه: قال أبي: وحميد الأعرج حميد بن قيس مكي، قارئ أهل مكة، ليس هو بقوي في الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (808)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو سعيد الحداد، عن ابن عيينة، عن حميد الأعرج، عن مجاهد أنه قرأ (خاسر الدنيا) (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (810).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: كنية حميد الأعرج أبو صفوان، هو حميد بن قيس وعبد اللَّه بن أبي هذيل أبو المغيرة، والحارث بن سويد أبو عائشة، ومسروق أبو عائشة، وأسيد بن حضير أبو عتيك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2449)
قال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن حميد الأعرج الذي يروي عن الزهري ومجاهد، فقال: ثقة، هو أخو سندل.
"الكامل" 3/ 71 - 72
قال صالح: سمعت أبي يقول: حميد الأعرج، أبو صفوان.
"مسائل صالح" (798)، "الأسامي والكنى" (324)
قال أبو داود: سمعت أحمد ذكر عن سفيان، قال: كان حميد أفرضهم وأحسبهم -أهل مكة- وكان قرأ على مجاهد، ولم يكن بمكة أحد إقرأ منه، وعبد اللَّه بن كثير.
قلت لأحمد: حميد بن قيس، أخو عمر هو ثقة، قال: هو صالح، وهو حميد الأعرج قارئ أهل مكة.
"سؤالات أبي داود" (215)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يذكر أن حميد الأعرج كنيته أبو صفوان وهو حميد بن قيس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (473)
قال عبد اللَّه: قال أبي: وحميد الأعرج حميد بن قيس مكي، قارئ أهل مكة، ليس هو بقوي في الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (808)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو سعيد الحداد، عن ابن عيينة، عن حميد الأعرج، عن مجاهد أنه قرأ (خاسر الدنيا) (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (810).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: كنية حميد الأعرج أبو صفوان، هو حميد بن قيس وعبد اللَّه بن أبي هذيل أبو المغيرة، والحارث بن سويد أبو عائشة، ومسروق أبو عائشة، وأسيد بن حضير أبو عتيك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2449)
قال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن حميد الأعرج الذي يروي عن الزهري ومجاهد، فقال: ثقة، هو أخو سندل.
"الكامل" 3/ 71 - 72
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86863&book=5580#a17edf
حميد الْأَعْرَج
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86863&book=5580#54149b
وحميد الأعرج .
قال: وحميد الأعرج عن عبد الله بن الحارث ضعيف الحديث.
(هذا رأي يحيى بن معين)
قال: وحميد الأعرج عن عبد الله بن الحارث ضعيف الحديث.
(هذا رأي يحيى بن معين)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86863&book=5580#91a168
حميد الْأَعْرَج إثنان
- حميد بن قيس الْأَعْرَج مكي يكنى أَبَا صَفْوَان
يروي عَن مُجَاهِد وَعَطَاء روى عَنهُ الثَّوْريّ وَمَالك وَغَيرهمَا
وَهُوَ ثِقَة
- حميد بن عَطاء الْأَعْرَج القَاضِي الْكُوفِي
روى عَن عبد الله بن الْحَارِث الْمكتب القَاضِي
حدث عَنهُ يعلى بن يعلى الْكُوفِي
أخبرنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن أَحْمد الشّعبِيّ ببوشنج ثَنَا أَبُو الْفرج مُحَمَّد بن إِسْحَاق ابْن إِبْرَاهِيم الشِّيرَازِيّ ثَنَا إِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد أَبُو عَليّ ثَنَا الْحسن بن عَرَفَة ثَنَا خلف بن خَليفَة عَن حميد الْأَعْرَج عَن عبد الله بن الْحَارِث عَن ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
إِن الله تَعَالَى لما كلم مُوسَى كَانَ عَلَيْهِ جُبَّة من صوف الحَدِيث
- حميد بن قيس الْأَعْرَج مكي يكنى أَبَا صَفْوَان
يروي عَن مُجَاهِد وَعَطَاء روى عَنهُ الثَّوْريّ وَمَالك وَغَيرهمَا
وَهُوَ ثِقَة
- حميد بن عَطاء الْأَعْرَج القَاضِي الْكُوفِي
روى عَن عبد الله بن الْحَارِث الْمكتب القَاضِي
حدث عَنهُ يعلى بن يعلى الْكُوفِي
أخبرنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن أَحْمد الشّعبِيّ ببوشنج ثَنَا أَبُو الْفرج مُحَمَّد بن إِسْحَاق ابْن إِبْرَاهِيم الشِّيرَازِيّ ثَنَا إِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد أَبُو عَليّ ثَنَا الْحسن بن عَرَفَة ثَنَا خلف بن خَليفَة عَن حميد الْأَعْرَج عَن عبد الله بن الْحَارِث عَن ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
إِن الله تَعَالَى لما كلم مُوسَى كَانَ عَلَيْهِ جُبَّة من صوف الحَدِيث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113840&book=5580#38a294
حميد بْن عَطاء الْأَعْرَج
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَلَيْسَ هَذَا بِصَاحِب الزُّهْرِيّ، ذَاك حميد بْن قيس الْأَعْرَج.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: وَحميد بْن قيس الْأَعْرَج قَارِئ أهل مَكَّة، مولى لقريش، توفّي زمن مَرْوَان بْن مُحَمَّد.
قَالَ أَحْمد بْن حَنْبَل: لَيْسَ هُوَ بقوى فِي الحَدِيث، وقَالَ يَحْيَى بْن معِين: ثِقَة.
رَوَى مَالِكٌ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ،
عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: «الدِّينَارُ بِالدِّينَارِ، وَالدِّرْهَمُ بِالدِّرْهَمِ، عَهِدَ نَبِيِّنَا، وَعَهِدْنَا إِلَيْكُمْ»
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَلَيْسَ هَذَا بِصَاحِب الزُّهْرِيّ، ذَاك حميد بْن قيس الْأَعْرَج.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: وَحميد بْن قيس الْأَعْرَج قَارِئ أهل مَكَّة، مولى لقريش، توفّي زمن مَرْوَان بْن مُحَمَّد.
قَالَ أَحْمد بْن حَنْبَل: لَيْسَ هُوَ بقوى فِي الحَدِيث، وقَالَ يَحْيَى بْن معِين: ثِقَة.
رَوَى مَالِكٌ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ،
عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: «الدِّينَارُ بِالدِّينَارِ، وَالدِّرْهَمُ بِالدِّرْهَمِ، عَهِدَ نَبِيِّنَا، وَعَهِدْنَا إِلَيْكُمْ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113840&book=5580#866d04
حميد بْن عَطَاء الْأَعْرَج من أهل الْكُوفَة يَرْوِي عَن عَبْد اللَّهِ بْن الْحَارِث روى عَنْهُ خلف بْن خَليفَة مُنكر الْحَدِيث جدا يروي عَن عَبْد اللَّهِ بْن الْحَارِث عَن بن مَسْعُود بنسخة كَأَنَّهَا مَوْضُوعَة لَا يحْتَج بِخَبَرِهِ إِذَا انْفَرد وَلَيْسَ هَذَا بِصَاحِب الزُّهْرِيّ ذَاك حميد بْن قَيْس الْأَعْرَج وَرَوَى عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن الْحَارِث عَن بن مَسْعُودٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَوْمَ كَلَّمَ اللَّهُ تَعَالَى مُوسَى كَانَ عَلَيْهِ جُبَّة صوف وكسى وَسَرَاوِيلُ صُوفٍ وَنَعْلُهُ مِنْ جِلْدِ حِمَارٍ غَيْرِ مُذَكًّى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ عَنْ حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ عَنْ عبيد الله بن الْحَارِث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90164&book=5580#45845e
حميد بن قيس أبو صفوان الأعرج المكي مولى بني أسد بن عبد العزى وهو اخو ( م ) عمر بن قيس المعروف بسندل روى عن مجاهد وعطاء روى عنه الثوري ومالك وهشام بن حسان وعبد الوارث وابن عيينة سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال سألت أحمد عن حميد الأعرج فقال: ثقة، وهو أخو سندل.
حدثنا عبد الرحمن قال
[قرئ على العباس بن محمد الدوري - ] قال سمعت يحيى بن معين يقول: حميد بن قيس الأعرج ثقة.
حدثنا عبد الرحمن سمعت ابى يقول: حميد ابن قيس الأعرج مكي ليس به بأس، وابن أبي نجيح أحب إلي منه حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول: حميد الاعرج ثقة.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال سألت أحمد عن حميد الأعرج فقال: ثقة، وهو أخو سندل.
حدثنا عبد الرحمن قال
[قرئ على العباس بن محمد الدوري - ] قال سمعت يحيى بن معين يقول: حميد بن قيس الأعرج ثقة.
حدثنا عبد الرحمن سمعت ابى يقول: حميد ابن قيس الأعرج مكي ليس به بأس، وابن أبي نجيح أحب إلي منه حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول: حميد الاعرج ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90159&book=5580#86661b
حميد بن عطاء الأعرج الكوفي روى عن عبد الله بن الحارث المكتب القاص روى عنه خلف بن خليفة وعيسى بن يونس وعبد الله ابن نمير والصباح بن محارب وعبيد الله بن موسى سمعت أبي يقول ذلك ألا ذكر ابن نمير والصباح فإنه من قبلي.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد ابن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قلت لأحمد بن حنبل: حميد الكوفي؟ قال: هو أعرج أيضا يروي عن عبد الله بن الحارث روى عنه خلف بن خليفة، ضعيف.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس
ابن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: حميد الاعرج القاص ليس حديثه بشئ.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن حميد بن عطاء الأعرج فقال: ضعيف الحديث [منكر الحديث قد لزم عبد الله بن الحارث عن
ابن مسعود ولا يعرف لعبد الله بن الحارث عن ابن مسعود شئ.
سئل أبو زرعة عن حميد بن عطاء فقال: ضعيف الحديث - ] واهي الحديث.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد ابن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قلت لأحمد بن حنبل: حميد الكوفي؟ قال: هو أعرج أيضا يروي عن عبد الله بن الحارث روى عنه خلف بن خليفة، ضعيف.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس
ابن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: حميد الاعرج القاص ليس حديثه بشئ.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن حميد بن عطاء الأعرج فقال: ضعيف الحديث [منكر الحديث قد لزم عبد الله بن الحارث عن
ابن مسعود ولا يعرف لعبد الله بن الحارث عن ابن مسعود شئ.
سئل أبو زرعة عن حميد بن عطاء فقال: ضعيف الحديث - ] واهي الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=75001&book=5580#a25282
حميد بن عَليّ الْأَعْرَج كُوفِي عَن عبد الله بن الْحَارِث روى عَنهُ خلف بن خَليفَة مُنكر الحَدِيث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=75001&book=5580#9749e4
حميد بْن علي (1) الأعرج الكوفي
عَنْ عَبْد اللَّه بْن الحارث روى عَنْهُ خلف بْن خليفة منكر الحديث قَالَ إِسْحَاق أَخْبَرَنَا عيسى: عَنْ حميد بْن عطاء أن عَبْد اللَّه بْن الحارث.
عَنْ عَبْد اللَّه بْن الحارث روى عَنْهُ خلف بْن خليفة منكر الحديث قَالَ إِسْحَاق أَخْبَرَنَا عيسى: عَنْ حميد بْن عطاء أن عَبْد اللَّه بْن الحارث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65249&book=5580#cf8e91
حُمَيْدُ بْنُ قَيْسٍ
- حُمَيْدُ بْنُ قَيْسٍ الأَعْرَجُ مولى آل الزبير بن العوام. وكان قارئ أهل مكة. وكان ثقة كثير الحديث. قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ قَالَ: سَمِعْتُ وُهَيْبَ بْنَ الْوَرْدِ قَالَ: كَانَ الأَعْرَجُ يَقْرَأُ فِي الْمَسْجِدِ وَيَجْتَمِعُ النَّاسُ عَلَيْهِ حِينَ يَخْتِمُ الْقُرْآنَ. وَأَتَاهُ عَطَاءٌ لَيْلَةَ خَتَمَ الْقُرْآنَ. قَالَ: وَقَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ: كَانَ حُمَيْدٌ الأَعْرَجُ أَفْرَضَهُمْ وَأَحْسَبَهُمْ. يَعْنِي أَهْلَ مَكَّةَ. وَكَانُوا لا يَجْتَمِعُونَ إِلا عَلَى قِرَاءَتِهِ. وَكَانَ قَرَأَ عَلَى مُجَاهِدٍ وَلَمْ يَكُنْ بِمَكَّةَ أَقْرَأُ مِنْهُ وَمِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ.
- حُمَيْدُ بْنُ قَيْسٍ الأَعْرَجُ مولى آل الزبير بن العوام. وكان قارئ أهل مكة. وكان ثقة كثير الحديث. قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ قَالَ: سَمِعْتُ وُهَيْبَ بْنَ الْوَرْدِ قَالَ: كَانَ الأَعْرَجُ يَقْرَأُ فِي الْمَسْجِدِ وَيَجْتَمِعُ النَّاسُ عَلَيْهِ حِينَ يَخْتِمُ الْقُرْآنَ. وَأَتَاهُ عَطَاءٌ لَيْلَةَ خَتَمَ الْقُرْآنَ. قَالَ: وَقَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ: كَانَ حُمَيْدٌ الأَعْرَجُ أَفْرَضَهُمْ وَأَحْسَبَهُمْ. يَعْنِي أَهْلَ مَكَّةَ. وَكَانُوا لا يَجْتَمِعُونَ إِلا عَلَى قِرَاءَتِهِ. وَكَانَ قَرَأَ عَلَى مُجَاهِدٍ وَلَمْ يَكُنْ بِمَكَّةَ أَقْرَأُ مِنْهُ وَمِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=146165&book=5580#725392
حميد بن عَطاء وَقيل ابْن عبد الله وَقيل ابْن عمار وَقيل ابْن عَليّ وَهُوَ الْأَصَح وَهُوَ الْأَعْرَج
يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث روى عَنهُ خلف بن خَليفَة
قَالَ يحيى لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء وَقَالَ أَحْمد ضَعِيف وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ أَبُو زرْعَة واهي الحَدِيث وَقَالَ النَّسَائِيّ الدَّارَقُطْنِيّ
مَتْرُوك وَقَالَ ابْن حبَان هُوَ حميد بن عَطاء يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث نُسْخَة كَأَنَّهَا مَوْضُوعَة لَا يحْتَج بِخَبَرِهِ إِذا انْفَرد
قَالَ وَلَيْسَ هَذَا بِصَاحِب الزُّهْرِيّ ذَاك حميد بن قيس الْأَعْرَج
قَالَ المُصَنّف قلت وَذَاكَ ثِقَة
يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث روى عَنهُ خلف بن خَليفَة
قَالَ يحيى لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء وَقَالَ أَحْمد ضَعِيف وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ أَبُو زرْعَة واهي الحَدِيث وَقَالَ النَّسَائِيّ الدَّارَقُطْنِيّ
مَتْرُوك وَقَالَ ابْن حبَان هُوَ حميد بن عَطاء يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث نُسْخَة كَأَنَّهَا مَوْضُوعَة لَا يحْتَج بِخَبَرِهِ إِذا انْفَرد
قَالَ وَلَيْسَ هَذَا بِصَاحِب الزُّهْرِيّ ذَاك حميد بن قيس الْأَعْرَج
قَالَ المُصَنّف قلت وَذَاكَ ثِقَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=74996&book=5580#a48f06
حميد بْن قيس أَبُو صفوان مولى بني أسد بْن عَبْد العزى الأعرج الْمَكِّيّ
من قريش أخو عُمَر بْن قيس سَمِعَ مجاهدا وعطاء، روى عنه مالك بن انس والثوري كناه ابن
أبي الأسود عَنْ بكار بْن سقير، وقال ابن معين: مولى منطور بْن سيار الفزاري، قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه أراه أنا (1) من قبل أمه (2) .
من قريش أخو عُمَر بْن قيس سَمِعَ مجاهدا وعطاء، روى عنه مالك بن انس والثوري كناه ابن
أبي الأسود عَنْ بكار بْن سقير، وقال ابن معين: مولى منطور بْن سيار الفزاري، قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه أراه أنا (1) من قبل أمه (2) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=74996&book=5580#4ddf18
حميد بن قيس أبو صفوان
المكي الأعرج مولى بني أسد ابن عبد العزى وقيل: مولى منظور بن زبان الفزاري وهو أخو عمر بن قيس الملقب بسندل روى عنه مالك بن أنس وسفيان الثوري وسفيان بن عيينة، وفد على عمر بن عبد العزيز.
روى عن مجاهد بسنده عن كعب بن عجرة أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال له: لعلك آذاك هوامك؟ قال: فقلت: نعم يا رسول الله، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: احلق رأسك، وصم ثلاثة أيام، أو أطعم ستة مساكين، أو انسك شاة.
وحدث حميد عن مجاهد قال: كنت أطوف مع عبد الله بن عمر فجاءه صائغ فقال: يا أبا عبد الرحمن، إني أصوغ الذهب، ثم أبيع الشيء من ذلك بأكثر من وزنه، فأستفضل في ذلك قدر عمل يدي، فنهاه عبد الله بن عمر عن ذلك، فجعل الصائغ يردد عليه المسألة وعبد الله بن عمر ينهاه حتى انتهى إلى باب المسجد، أو إلى دابته يريد أن يركبها، ثم قال عبد الله بن عمر: الدينار بالدينار، والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما، هذا عهد نبينا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلينا، وعهدنا إليكم.
توفي في خلافة أبي العباس، وكانت خلافته سنة اثنتين وثلاثين ومئة.
المكي الأعرج مولى بني أسد ابن عبد العزى وقيل: مولى منظور بن زبان الفزاري وهو أخو عمر بن قيس الملقب بسندل روى عنه مالك بن أنس وسفيان الثوري وسفيان بن عيينة، وفد على عمر بن عبد العزيز.
روى عن مجاهد بسنده عن كعب بن عجرة أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال له: لعلك آذاك هوامك؟ قال: فقلت: نعم يا رسول الله، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: احلق رأسك، وصم ثلاثة أيام، أو أطعم ستة مساكين، أو انسك شاة.
وحدث حميد عن مجاهد قال: كنت أطوف مع عبد الله بن عمر فجاءه صائغ فقال: يا أبا عبد الرحمن، إني أصوغ الذهب، ثم أبيع الشيء من ذلك بأكثر من وزنه، فأستفضل في ذلك قدر عمل يدي، فنهاه عبد الله بن عمر عن ذلك، فجعل الصائغ يردد عليه المسألة وعبد الله بن عمر ينهاه حتى انتهى إلى باب المسجد، أو إلى دابته يريد أن يركبها، ثم قال عبد الله بن عمر: الدينار بالدينار، والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما، هذا عهد نبينا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلينا، وعهدنا إليكم.
توفي في خلافة أبي العباس، وكانت خلافته سنة اثنتين وثلاثين ومئة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69382&book=5580#381835
- وحميد بن قيس الأعرج. من موالي الزبير أهل مكة. مات في خلافة مروان بن محمد, ويقال: موالي فزارة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69382&book=5580#2df492
حميد بن قيس الأعرج: "مكي"، ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121627&book=5580#b19308
حميد بن قيس أَبُو صَفْوَان مولى بني أَسد بن عبد العزى الْأَعْرَج الْمَكِّيّ من قُرَيْش
روى عَن مُجَاهِد فِي الْحَج وَسليمَان بن عَتيق فِي الْبيُوع
روى عَنهُ ابْن عُيَيْنَة
روى عَن مُجَاهِد فِي الْحَج وَسليمَان بن عَتيق فِي الْبيُوع
روى عَنهُ ابْن عُيَيْنَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121627&book=5580#38e439
حميد بن قيس أَبُو صَفْوَان مولى عبد الله بن الزبير الْمَكِّيّ الْأَعْرَج أَخُو عمر بن قيس سندل أخرج البُخَارِيّ فِي الْمحصر عَن مَالك بن أنس عَنهُ عَن مُجَاهِد توفّي فِي خلَافَة أبي الْعَبَّاس قَالَ أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ هُوَ ثِقَة وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ لَا بَأْس بِهِ وَابْن أبي نجيح أحب إِلَيّ مِنْهُ وَقَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول هُوَ ثِقَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=160720&book=5580#2cc39c
حميد بن قيس الْأَعْرَج الْمَكِّيّ أَبُو صَفْوَان الْقَارِي روى عَن مُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَجَمَاعَة وَعنهُ أَبُو حنيفَة وَمَالك والسفيانان وَابْن جريج وَغَيرهم قَالَ بن سعد كَانَ قارىء أهل مَكَّة وَكَانَ ثِقَة كثير الحَدِيث وَقَالَ بن عُيَيْنَة كَانَ أفرضهم وأحسبهم يَعْنِي أهل مَكَّة وَكَانُوا لَا يَجْتَمعُونَ إِلَّا على قِرَاءَته وَلم يكن بِمَكَّة أَقرَأ مِنْهُ وَمن عبد الله بن كثير وَكَانَ متيقظا مَاتَ سنة ثَلَاثِينَ وَمِائَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85537&book=5580#91bc38
حميد الْأَعْرَج الْكُوفِي يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث مَتْرُوك الحَدِيث روى عَنهُ خلف بن خَليفَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120103&book=5580#310e5f
حميد بن قيس أَبُو صَفْوَان الْقرشِي مولَى عبد الله بن أبي بكر بن الزبير بن الْعَوام بن خويلد بن أَسد بن عبد الْعُزَّى الْمَكِّيّ الْأَعْرَج وَهُوَ أَخُو عمر سمع مُجَاهدًا رَوَى عَنهُ مَالك بن أنس فِي الْمُخْتَصر قَالَ مُحَمَّد بن سعد كَاتب الْوَاقِدِيّ توفّي فِي خلَافَة أبي الْعَبَّاس