عَطاء بن السَّائِب بن زيد الثَّقَفِيّ وَيُقَال لَهُ بن السَّائِب الْكُوفِي حَدثنَا عبد الله بن أبي أوفى فَذكر الحَدِيث قَالَ عبد الله بن أبي الْأسود عَن أبي عبد الله البَجلِيّ مَاتَ سنة سِتّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَة قَالَ يحيى الْقطَّان مَا سَمِعت أحدا من النَّاس يَقُول فِي عَطاء بن السَّائِب شَيْئا فِي حَدِيثه الْقَدِيم قيل ليحيى مَا حدث سُفْيَان وَشعْبَة أصحيح هُوَ قَالَ نعم الا حديثين كَانَ شُعْبَة سمعهما بِأخرَة
عطاء بن السائب بن زيد يكنى أبا زيد: "كوفي"، تابعي، جائز الحديث، وقال مرة: كان شيخًا قديمًا ثقة، روى عن ابن أبي أوفى، ومن سمع من عطاء قديمًا فهو صحيح الحديث "منهم": سفيان الثوري،
فأما من سمع منه بآخرة فهو مضطرب الحديث "منهم": هشيم، وخالد بن عبد الله الواسطي، إلا أن عطاء كان بآخرة يتلقن إذا لقنوه في الحديث، لأنه كان كبر، صالح الكتاب.
قلت وأملاه علي بن المديني فيمن يسمى عطاء وهو ثقة.
فأما من سمع منه بآخرة فهو مضطرب الحديث "منهم": هشيم، وخالد بن عبد الله الواسطي، إلا أن عطاء كان بآخرة يتلقن إذا لقنوه في الحديث، لأنه كان كبر، صالح الكتاب.
قلت وأملاه علي بن المديني فيمن يسمى عطاء وهو ثقة.
عطاء بْن السائب بْن زَيْد أَبُو يزيد الثَّقَفِيّ ويقَالَ: ابْن السائب بْن مالك الكوفِي
1، وَقَالَ عَبْد اللَّه بْن أَبِي الأَسْوَدِ عَنْ أَبِي عبد الله البحلى: مات سنة ست وثلاثين ومائة أو نحوها، وقَالَ يَحْيَى القطان: ما سَمِعْتُ أحدا من الناس يَقُولُ فِي عطاء بْن السائب شيئا فِي حديثه القديم، قِيلَ ليحيى: ما حدث سُفْيَان وشُعْبَة أصحيح هو؟ قَالَ: نعم إلا حديثين كَانَ شُعْبَة يَقُولُ: سَمِعَتهما بأخرة 2.
1، وَقَالَ عَبْد اللَّه بْن أَبِي الأَسْوَدِ عَنْ أَبِي عبد الله البحلى: مات سنة ست وثلاثين ومائة أو نحوها، وقَالَ يَحْيَى القطان: ما سَمِعْتُ أحدا من الناس يَقُولُ فِي عطاء بْن السائب شيئا فِي حديثه القديم، قِيلَ ليحيى: ما حدث سُفْيَان وشُعْبَة أصحيح هو؟ قَالَ: نعم إلا حديثين كَانَ شُعْبَة يَقُولُ: سَمِعَتهما بأخرة 2.