عبد الله بن صالح بن مسلم بن صالح أبو أحمد العجلي المقرئ الكوفي، سكن بغداد.
روى عن: أبي عبد الله عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة القُرشي التيمي مولاهم المدني الماجشون.
تفرد به البخاري، روى عنه في: تفسير سورة الفتح، قاله أبو نصر الكلاباذي.
وقال إنه أحمد بن عبد الله: ولد أبي عبد الله سنة إحدى وأربعين ومائة، ومات سنة إحدى عشرة ومائتين، وله ست وسبعون سنة.
قال محمد: ذكر البخاري في تفسير سورة الفتح في قوله تعالى (إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا) فقال:
ثنا عبد الله، ثنا عبد العزيز بن أبي سلمة، عن هلال بن أبي هلال، عن عطاء بن يسار، عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن هذه الآية التي في القرآن (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا) قال: في التوراة "يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا وحرزًا للأميين، أنت عبدي ورسولي،
سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب بالأسواق ولا تدفع السيئة بالسيئة ولكن تعفو وتصفح، ولن نقبضه حتى نقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا: لا إله إلا الله، فيفتح بها أعينا عميًا وآذانًا صمًا وقلوبًا غُلفًا".
فاختلف في عبد الله هذا فقيل هو عبد الله بن صالح العجلي الذي تقدم ذكره، قاله أبو نصر الكلاباذي.
ونسبه ابن السكن في رواية عبد الله بن مسلمة العبني.
وقال أبو مسعود الدمشقي: عبد الله الذي يروى عنه البخاري هذا الحديث: هو عبد الله بن رجاء، والحديث عند عبد الله بن رجاء، وعبد الله بن صالح.
قال أبو علي الغساني: والذي عندي أنه عبد الله بن صالح، كاتب الليث.
قال محمد: قول ابي على الجياني رحمه الله أصح الأقوال عندي والله أعلم.
وهذا الحديث رواه فليح بن سليمان وغيره عن هلال بن علي حدثني أبو عبد الله محمد بن سعي الأنصاري فيما كتب إلىّ: ثنا ابن أبي تليد: ثنا أبو عمر النمري: ثنا عبد الوارث بن سفيان: ثنا قاسم بن أصبغ: ثنا أحمد بن زهير: ثنا سريج بن النعمان قال: ثنا فليج بن سليمان، عن هلال بن علي، عن عطاء بن يسار قال: لقيت عبد الله بن عمرو بن العاص فقلت: خبرني عن صفة رسول الله في التوراة فقال: أجل والله إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في الفرقان: "يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا وحرزًا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا صخاب بالأسواق ولا تدفع السيئة بالسيئة ولكن تعفو وتغفر، ولن نقبضه حتى نقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا: لا إله إلا الله، فيفتح بها أعينًا عميًا وآذانًا صمًا وقلوبًا غلفًا" قال عطاء بن يسار: ثم لقيت كعبًا الحبر فسألته، فما اختلف في حرف، إلا أن كعبًا قال: أعينا عمومي وقلوبًا غلوفي وآذانًا صمومي.
وقد أخرج البخاري أيضًا هذا الحديث في كتاب البيوع في باب: كراهية السخب في الأسواق فقال:
ثنا محمد بن سنان: ثنا فُليج: ثنا هلال، عن عطاء بن يسار قال: لقيت عبد الله بن عمرو بن العاص قلت: أخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة قال: أجل ... وذكر الحديث إلا قول كعب.
قال محمد: وعبد الله بن صالح بن مسلم العجلي المتقدم الذكر.
يروى عن أبي خيثمة زهير بن معاوية النعفي الكوفي، وأبي عبد الله شريك ابن عبد الله النخعي الكوفي، وإسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني وعبد الرحمن بن ثابت وأبي بدل معرف بن واصل السعدي الكوفي، وأبي زبيد عبثر بن القاسم الزبيدي الكوفي، وفضيل بن مرزوق الأغر الرؤاسي الكوفي وغيرهم.
روى عنه: أبو عثمان عمرو بن محمد الناقد، وأبو عبد الله أحمد بن إبارهيمالدورقي، وأبو جعفر محمد بن إسماعيل بن سالم الصائغ، وأبو عبد الله محمد بن يحيى بن عبد الله الذهلي، وابو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله ابن عبد الكريم الرازي، وأبو علي بشر بن موسى الأسدي وغيرهم.
وقال أبو جعفر العقيلى: ثنا الخضر بن دواد قال: ثنا أحمد بن محمد بن هاني قال: سمعت ابا عبد الله يعني أحمد بن حنبل وسئل عن عبد الله بن صالح بن مسلم الذي كان يحدث ببغداد ويقرئ فقال: ما أدري ما كتبت عنه وكأنه فيما ظننت لم يعجبه.
قال محمد: عبد الله بن صالح هو ثقة، قاله يحيى بن معين وغيره.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سئل أبي عن عبد الله بن صالح بن مسلم، فقال صدوق.
وقال الوليد بن بكير: أما عبد الله بن صالح فمن ثقات أئمة أهل الحديث صاحب قرآن وسنة قرأ على حمزة الزيات القرآن.
روى عن: أبي عبد الله عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة القُرشي التيمي مولاهم المدني الماجشون.
تفرد به البخاري، روى عنه في: تفسير سورة الفتح، قاله أبو نصر الكلاباذي.
وقال إنه أحمد بن عبد الله: ولد أبي عبد الله سنة إحدى وأربعين ومائة، ومات سنة إحدى عشرة ومائتين، وله ست وسبعون سنة.
قال محمد: ذكر البخاري في تفسير سورة الفتح في قوله تعالى (إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا) فقال:
ثنا عبد الله، ثنا عبد العزيز بن أبي سلمة، عن هلال بن أبي هلال، عن عطاء بن يسار، عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن هذه الآية التي في القرآن (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا) قال: في التوراة "يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا وحرزًا للأميين، أنت عبدي ورسولي،
سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب بالأسواق ولا تدفع السيئة بالسيئة ولكن تعفو وتصفح، ولن نقبضه حتى نقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا: لا إله إلا الله، فيفتح بها أعينا عميًا وآذانًا صمًا وقلوبًا غُلفًا".
فاختلف في عبد الله هذا فقيل هو عبد الله بن صالح العجلي الذي تقدم ذكره، قاله أبو نصر الكلاباذي.
ونسبه ابن السكن في رواية عبد الله بن مسلمة العبني.
وقال أبو مسعود الدمشقي: عبد الله الذي يروى عنه البخاري هذا الحديث: هو عبد الله بن رجاء، والحديث عند عبد الله بن رجاء، وعبد الله بن صالح.
قال أبو علي الغساني: والذي عندي أنه عبد الله بن صالح، كاتب الليث.
قال محمد: قول ابي على الجياني رحمه الله أصح الأقوال عندي والله أعلم.
وهذا الحديث رواه فليح بن سليمان وغيره عن هلال بن علي حدثني أبو عبد الله محمد بن سعي الأنصاري فيما كتب إلىّ: ثنا ابن أبي تليد: ثنا أبو عمر النمري: ثنا عبد الوارث بن سفيان: ثنا قاسم بن أصبغ: ثنا أحمد بن زهير: ثنا سريج بن النعمان قال: ثنا فليج بن سليمان، عن هلال بن علي، عن عطاء بن يسار قال: لقيت عبد الله بن عمرو بن العاص فقلت: خبرني عن صفة رسول الله في التوراة فقال: أجل والله إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في الفرقان: "يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا وحرزًا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا صخاب بالأسواق ولا تدفع السيئة بالسيئة ولكن تعفو وتغفر، ولن نقبضه حتى نقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا: لا إله إلا الله، فيفتح بها أعينًا عميًا وآذانًا صمًا وقلوبًا غلفًا" قال عطاء بن يسار: ثم لقيت كعبًا الحبر فسألته، فما اختلف في حرف، إلا أن كعبًا قال: أعينا عمومي وقلوبًا غلوفي وآذانًا صمومي.
وقد أخرج البخاري أيضًا هذا الحديث في كتاب البيوع في باب: كراهية السخب في الأسواق فقال:
ثنا محمد بن سنان: ثنا فُليج: ثنا هلال، عن عطاء بن يسار قال: لقيت عبد الله بن عمرو بن العاص قلت: أخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة قال: أجل ... وذكر الحديث إلا قول كعب.
قال محمد: وعبد الله بن صالح بن مسلم العجلي المتقدم الذكر.
يروى عن أبي خيثمة زهير بن معاوية النعفي الكوفي، وأبي عبد الله شريك ابن عبد الله النخعي الكوفي، وإسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني وعبد الرحمن بن ثابت وأبي بدل معرف بن واصل السعدي الكوفي، وأبي زبيد عبثر بن القاسم الزبيدي الكوفي، وفضيل بن مرزوق الأغر الرؤاسي الكوفي وغيرهم.
روى عنه: أبو عثمان عمرو بن محمد الناقد، وأبو عبد الله أحمد بن إبارهيمالدورقي، وأبو جعفر محمد بن إسماعيل بن سالم الصائغ، وأبو عبد الله محمد بن يحيى بن عبد الله الذهلي، وابو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله ابن عبد الكريم الرازي، وأبو علي بشر بن موسى الأسدي وغيرهم.
وقال أبو جعفر العقيلى: ثنا الخضر بن دواد قال: ثنا أحمد بن محمد بن هاني قال: سمعت ابا عبد الله يعني أحمد بن حنبل وسئل عن عبد الله بن صالح بن مسلم الذي كان يحدث ببغداد ويقرئ فقال: ما أدري ما كتبت عنه وكأنه فيما ظننت لم يعجبه.
قال محمد: عبد الله بن صالح هو ثقة، قاله يحيى بن معين وغيره.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سئل أبي عن عبد الله بن صالح بن مسلم، فقال صدوق.
وقال الوليد بن بكير: أما عبد الله بن صالح فمن ثقات أئمة أهل الحديث صاحب قرآن وسنة قرأ على حمزة الزيات القرآن.