بشر بْن عُبَيد أَبُو عَلِيّ الدارسي.
منكر الحديث عن الأئمة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيد بن ذؤيب، حَدَّثَنا أحمد بن مُحَمد العطار، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ عُبَيد الدَّارِسِيُّ، حَدَّثَنا عَمَّارُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ عَنِ الْمَسْعُودِيِّ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَمَرَنِي بِمُدَارَاةِ النَّاسِ كَمَا أَمَرَنِي بِإِقَامَةِ الفرائض.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد الضبعي، حَدَّثني يَحْيى بن خذام، حَدَّثَنا بشر بن عُبَيد، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ فَرْقَدٍ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا عَبد اللَّهُ بشَيْءٍ مِثْلَ الْعَقْلِ فِي الدين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَصَلانِيُّ، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ الْخَلِيلِ، حَدَّثَنا أبو علي الدارسي، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ فَرْقَدٍ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا عَبد اللَّهُ تَعَالَى بشَيْءٍ مِثْلَ العقل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْوَاحِدِ النَّاقِدُ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ الأَعْرَجُ، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ عُبَيد أَبُو عَلِيٍّ أَخْبَرَنِي أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ مِخْرَاقٍ عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الصَّدَقَةُ لا يَتَخَطَّاهَا الْبَلاءُ
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْكَرِيمِ، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ الْخَلِيلِ، حَدَّثَنا أَبُو عَلِيٍّ الدَّارِسِيُّ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقُرَشِيُّ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زُرْ غِبًّا تَزْدَدْ حبا
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَصَلانِيُّ، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ الْخَلِيلِ، حَدَّثَنا أَبُو عَلِيٍّ الدَّارِسِيُّ، حَدَّثَنا خُنَيْسُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَادِرُوا أَوْلادَكُمْ بِالْكُنَى لا يغلب عليهم الألقاب
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْكَرِيمِ، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ الْخَلِيلِ أَبُو غَسَّانَ، حَدَّثَنا أَبُو عَلِيٍّ الدَّارِسِيُّ، حَدَّثَنا طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ ثَوْرٍ عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ ثَوْبَانَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إلاَّ الْبِرُّ، ولاَ يَرُدُّ الْقَضَاءَ إلاَّ الدُّعَاءُ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَبِشْرُ بْنُ عُبَيد الدَّارِسِيُّ هَذَا هُوَ بَيِّنُ الضَّعْفِ أَيضًا وَلَمْ أجد للمتكلمين فيه كلام وَمَعَ ضَعْفِهِ أَقَلُّ جُرْمًا مِنْ بِشْرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَنْصَارِيِّ لأَنَّ بِشْرَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ إِذَا رَوَى عَنْ ثِقَاتِ الأَئِمَّةِ أَحَادِيثَ مَوْضُوعَةً يَضَعُهَا عَلَيْهِمْ وَبِشْرُ بْنُ عُبَيد إِذَا رَوَى إِنَّمَا يَرْوِي عَنْ ضَعِيفٍ مِثْلِهِ أَوْ مَجْهُولٍ أَوْ محتمل أو يروي عمن يرويه عن
أَمْثَالِهِمْ.
منكر الحديث عن الأئمة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيد بن ذؤيب، حَدَّثَنا أحمد بن مُحَمد العطار، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ عُبَيد الدَّارِسِيُّ، حَدَّثَنا عَمَّارُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ عَنِ الْمَسْعُودِيِّ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَمَرَنِي بِمُدَارَاةِ النَّاسِ كَمَا أَمَرَنِي بِإِقَامَةِ الفرائض.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد الضبعي، حَدَّثني يَحْيى بن خذام، حَدَّثَنا بشر بن عُبَيد، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ فَرْقَدٍ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا عَبد اللَّهُ بشَيْءٍ مِثْلَ الْعَقْلِ فِي الدين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَصَلانِيُّ، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ الْخَلِيلِ، حَدَّثَنا أبو علي الدارسي، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ فَرْقَدٍ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا عَبد اللَّهُ تَعَالَى بشَيْءٍ مِثْلَ العقل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْوَاحِدِ النَّاقِدُ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ الأَعْرَجُ، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ عُبَيد أَبُو عَلِيٍّ أَخْبَرَنِي أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ مِخْرَاقٍ عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الصَّدَقَةُ لا يَتَخَطَّاهَا الْبَلاءُ
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْكَرِيمِ، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ الْخَلِيلِ، حَدَّثَنا أَبُو عَلِيٍّ الدَّارِسِيُّ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقُرَشِيُّ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زُرْ غِبًّا تَزْدَدْ حبا
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَصَلانِيُّ، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ الْخَلِيلِ، حَدَّثَنا أَبُو عَلِيٍّ الدَّارِسِيُّ، حَدَّثَنا خُنَيْسُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَادِرُوا أَوْلادَكُمْ بِالْكُنَى لا يغلب عليهم الألقاب
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْكَرِيمِ، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ الْخَلِيلِ أَبُو غَسَّانَ، حَدَّثَنا أَبُو عَلِيٍّ الدَّارِسِيُّ، حَدَّثَنا طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ ثَوْرٍ عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ ثَوْبَانَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إلاَّ الْبِرُّ، ولاَ يَرُدُّ الْقَضَاءَ إلاَّ الدُّعَاءُ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَبِشْرُ بْنُ عُبَيد الدَّارِسِيُّ هَذَا هُوَ بَيِّنُ الضَّعْفِ أَيضًا وَلَمْ أجد للمتكلمين فيه كلام وَمَعَ ضَعْفِهِ أَقَلُّ جُرْمًا مِنْ بِشْرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَنْصَارِيِّ لأَنَّ بِشْرَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ إِذَا رَوَى عَنْ ثِقَاتِ الأَئِمَّةِ أَحَادِيثَ مَوْضُوعَةً يَضَعُهَا عَلَيْهِمْ وَبِشْرُ بْنُ عُبَيد إِذَا رَوَى إِنَّمَا يَرْوِي عَنْ ضَعِيفٍ مِثْلِهِ أَوْ مَجْهُولٍ أَوْ محتمل أو يروي عمن يرويه عن
أَمْثَالِهِمْ.