مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر أَبُو عتاب السّلمِيّ الْكُوفِي سمع أَبَا وَائِل وَإِبْرَاهِيم النَّخعِيّ وَالشعْبِيّ الزُّهْرِيّ وَأَبا الضُّحَى وَمُجاهد ورِبْعِي بن حِرَاش وَسَالم بن أبي الْجَعْد وَسعد بن عُبَيْدَة رَوَى عَنهُ شُعْبَة وَالثَّوْري وَابْن عُيَيْنَة وشيبان وروح بن الْقَاسِم وَأَبُو الْأَحْوَص وَحَمَّاد بن زيد وَجَرِير فِي الْعلم وَالْحج وَغير مَوضِع قَالَ يَحْيَى بن سعيد مَاتَ بعد مَا قدم السودَان بِقَلِيل أول سنة 131
وَقَالَ خَليفَة بن خياط مَاتَ سنة 132 وَقَالَ ابْن أبي شيبَة مثله وَقَالَ ابْن نمير مثله وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي مثله وَأَبُو عِيسَى مثله وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مثله وَقَالَ الذهلي نَا يَحْيَى بن بكير مثله وَقَالَ البُخَارِيّ قَالَ أَبُو نعيم قيل مَاتَ بعد مَا قدم السودَان بِسنة وَقَالَ الذهلي وَفِيمَا كتب إِلَيّ أَبُو نعيم مثله
وَقَالَ خَليفَة بن خياط مَاتَ سنة 132 وَقَالَ ابْن أبي شيبَة مثله وَقَالَ ابْن نمير مثله وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي مثله وَأَبُو عِيسَى مثله وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مثله وَقَالَ الذهلي نَا يَحْيَى بن بكير مثله وَقَالَ البُخَارِيّ قَالَ أَبُو نعيم قيل مَاتَ بعد مَا قدم السودَان بِسنة وَقَالَ الذهلي وَفِيمَا كتب إِلَيّ أَبُو نعيم مثله
مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر أَبُو عتاب السّلمِيّ الْكُوفِي أخرج فِي الْعلم وَالْوُضُوء وَالْغسْل وَالْحج وَغير مَوضِع عَن شُعْبَة وَالثَّوْري وَابْن عُيَيْنَة وشيبان وروح بن الْقَاسِم وَأبي الْأَحْوَص وَحَمَّاد بن زيد وَجَرِير بن عبد الحميد عَنهُ عَن أبي وَائِل وَإِبْرَاهِيم النَّخعِيّ وَالشعْبِيّ وَالزهْرِيّ وَمُجاهد ورِبْعِي بن خرَاش وَسَالم بن أبي الْجَعْد وَغَيرهم قَالَ البُخَارِيّ قَالَ أَبُو نعيم مَاتَ بَعْدَمَا قدم السودَان بِسنة قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم سَأَلت أبي عَن مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر فَقَالَ ثِقَة وَسَأَلته عَن الْأَعْمَش فَقَالَ حَافظ يخلط وَيُدَلس وَمَنْصُور أتقن لَا يخلط وَلَا يُدَلس قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا أَحْمد بن حَنْبَل حَدثنَا يحيى بن سعيد قَالَ قَالَ سُفْيَان كنت إِذا حدثت الْأَعْمَش عَن بعض أَصْحَاب إِبْرَاهِيم رده قَالَ فَإِذا قلت مَنْصُور سكت قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا مثنى بن معَاذ حَدثنَا بشر بن الْمفضل لقِيت الثَّوْريّ بِمَكَّة فَقَالَ مَا خلفت بعدِي بِالْكُوفَةِ آمن على
الحَدِيث من مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا الأخنسي سَمِعت أَبَا بكر بن عَيَّاش يَقُول رُبمَا كنت مَعَ مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر فِي مَجْلِسه جَالِسا فتصيح أمه وَكَانَت فظة عَلَيْهِ تَقول يَا مَنْصُور يُرِيدُكَ بن هُبَيْرَة على الْقَضَاء فتأبى وَهُوَ وَاضع لحيته على صَدره وَمَا يرفع طرفه إِلَيْهَا قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا مُحَمَّد بن عبد الْعَزِيز بن أبي رزمة حَدثنَا أبي ثَنَا عمر بن عَليّ لما ولي مَنْصُور الْقَضَاء أَبى أَن يدْخل فِيهِ فَوكل بِهِ أَمِير الْكُوفَة فأجلسه للنَّاس فَكَانَ الخصمان يجيئان فيقصان الْقِصَّة فَيَقُول سَمِعت كلامكما وفهمت قصتكما وَلَا علم لي بِالْقضَاءِ بَيْنكُمَا ثمَّ يسكت قَالَ أَبُو بكر سَمِعت سُلَيْمَان بن نجيح يَقُول كَانَ عبد الرَّحْمَن بن بشير الْعجلِيّ على الْكُوفَة من قبل بن هُبَيْرَة فولى مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر قَضَاء الْكُوفَة وأكرهه على ذَلِك فَجَلَسَ فَلم يتَكَلَّم حَتَّى قَامَ ثمَّ هرب إِلَى السوَاد وَذَلِكَ فِي آخر سُلْطَان بني أُميَّة قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول مَنْصُور أثبت من الحكم بن عتيبة وَقَالَ عُثْمَان بن سعيد قَالَ بن معِين مَنْصُور أحب إِلَيّ فِي إِبْرَاهِيم من الْأَعْمَش وَالْحكم بن عتيبة والمغيرة قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول مَاتَ مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر سنة ثَلَاث وَثَلَاثِينَ وَمِائَة قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم سَمِعت أَبَا زرْعَة يَقُول أثبت أهل الْكُوفَة مَنْصُور ثمَّ مسعر
الحَدِيث من مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا الأخنسي سَمِعت أَبَا بكر بن عَيَّاش يَقُول رُبمَا كنت مَعَ مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر فِي مَجْلِسه جَالِسا فتصيح أمه وَكَانَت فظة عَلَيْهِ تَقول يَا مَنْصُور يُرِيدُكَ بن هُبَيْرَة على الْقَضَاء فتأبى وَهُوَ وَاضع لحيته على صَدره وَمَا يرفع طرفه إِلَيْهَا قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا مُحَمَّد بن عبد الْعَزِيز بن أبي رزمة حَدثنَا أبي ثَنَا عمر بن عَليّ لما ولي مَنْصُور الْقَضَاء أَبى أَن يدْخل فِيهِ فَوكل بِهِ أَمِير الْكُوفَة فأجلسه للنَّاس فَكَانَ الخصمان يجيئان فيقصان الْقِصَّة فَيَقُول سَمِعت كلامكما وفهمت قصتكما وَلَا علم لي بِالْقضَاءِ بَيْنكُمَا ثمَّ يسكت قَالَ أَبُو بكر سَمِعت سُلَيْمَان بن نجيح يَقُول كَانَ عبد الرَّحْمَن بن بشير الْعجلِيّ على الْكُوفَة من قبل بن هُبَيْرَة فولى مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر قَضَاء الْكُوفَة وأكرهه على ذَلِك فَجَلَسَ فَلم يتَكَلَّم حَتَّى قَامَ ثمَّ هرب إِلَى السوَاد وَذَلِكَ فِي آخر سُلْطَان بني أُميَّة قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول مَنْصُور أثبت من الحكم بن عتيبة وَقَالَ عُثْمَان بن سعيد قَالَ بن معِين مَنْصُور أحب إِلَيّ فِي إِبْرَاهِيم من الْأَعْمَش وَالْحكم بن عتيبة والمغيرة قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول مَاتَ مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر سنة ثَلَاث وَثَلَاثِينَ وَمِائَة قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم سَمِعت أَبَا زرْعَة يَقُول أثبت أهل الْكُوفَة مَنْصُور ثمَّ مسعر