مُحَمَّد بن أَفْلح مولى أَبِي أَيُّوب الْأنْصَارِيّ يروي عَن أُسَامَة بْن زيد عداده فِي أهل الْمَدِينَة روى عَنهُ عُثْمَان بن حَكِيم
Al-Suyūṭī (d. 1505 CE) - Asmāʾ al-mudallisīn - السيوطي - اسماء المدلسين
ا
ت
ج
ح
ز
س
ش
ط
ع
ق
م
ه
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 71 1. محمد بن افلح22. إبراهيم بن يزيد النخعي6 3. إسماعيل بن أبي يحيى شيخ الشافعية1 4. إسماعيل بن إسحاق بن الوليد1 5. إسماعيل بن خالد1 6. الحسن بن أبي ذكوان الحسن المصري1 7. الحسين بن واقد المروزي4 8. الحكم بن عتيبة13 9. المبارك بن فضالة6 10. الوليد بن مسلم9 11. تليد بن سليمان الكوفي2 12. جابر الجعفي5 13. حبيب بن أبي ثابت9 14. حجاج بن أرطاة6 15. حفص بن غياث الكوفي3 16. حماد بن أسامة2 17. حميد الطويل9 18. زكريا بن أبي زائدة7 19. سالم بن أبي النجود1 20. سعيد بن أبي عروبة10 21. سفيان الثوري4 22. سفيان بن عيينة18 23. سليمان الأعمش2 24. سليمان التيمي8 25. شباك الضبي6 26. شريك بن عبد الله النخعي4 27. شعيب بن أيوب1 28. طاووس بن كيسان اليماني1 29. طلحة بن نافع بن سفيان1 30. عباد بن منصور المتأخر1 31. عبد الرحمن بن محمد المحاربي11 32. عبد الله بن أبي زياد الإفريقي1 33. عبد الله بن أبي نجيح البجلي1 34. عبد الله بن زيد الجرمي أبو قلابة2 35. عبد الله بن عمير10 36. عبد الله بن لهيعة7 37. عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي داود1 38. عبد الملك بن جريج1 39. عبد الوهاب بن عطاء الخفاف10 40. عكرمة بن عمار9 41. علي بن عواب أبو الحسن الكوفي1 42. عمر بن علي المقدسي1 43. عمر بن علي بن عطاء بن مقدم5 44. عمرو بن عبد الله أبو إسحاق1 45. عيسى بن موسى غنجار2 46. قتادة8 47. محمد بن إسحاق8 48. محمد بن حازم أبو معاوية1 49. محمد بن شهاب الزهري1 50. محمد بن صدقة الولي أبو عبد الله1 51. محمد بن عبد الرحمن الطفاوي8 52. محمد بن عجلان المدني5 53. محمد بن عمرو بن علقمة4 54. محمد بن عيسى الطباع1 55. محمد بن عيسى بن سميع2 56. محمد بن مسلم أبو الزبير1 57. مروان بن معاوية الفزاري6 58. معمر بن راشد10 59. مغيرة بن نعيم المضير1 60. موسى بن عقبة10 61. ميمون بن موسى المرائي6 62. هشام بن حسان5 63. هشام بن عروة11 64. هشام بن كثير1 65. يحيى بن أبي حميد أبو حبابة1 66. يحيى بن أبي كثير4 67. يحيى بن سعيد الأنصاري3 68. يزيد بن أبي زياد6 69. يزيد بن أبي مالك الهمداني1 70. يزيد بن سعيد الحدراني1 71. يونس بن عبيد10
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 71 1. محمد بن افلح22. إبراهيم بن يزيد النخعي6 3. إسماعيل بن أبي يحيى شيخ الشافعية1 4. إسماعيل بن إسحاق بن الوليد1 5. إسماعيل بن خالد1 6. الحسن بن أبي ذكوان الحسن المصري1 7. الحسين بن واقد المروزي4 8. الحكم بن عتيبة13 9. المبارك بن فضالة6 10. الوليد بن مسلم9 11. تليد بن سليمان الكوفي2 12. جابر الجعفي5 13. حبيب بن أبي ثابت9 14. حجاج بن أرطاة6 15. حفص بن غياث الكوفي3 16. حماد بن أسامة2 17. حميد الطويل9 18. زكريا بن أبي زائدة7 19. سالم بن أبي النجود1 20. سعيد بن أبي عروبة10 21. سفيان الثوري4 22. سفيان بن عيينة18 23. سليمان الأعمش2 24. سليمان التيمي8 25. شباك الضبي6 26. شريك بن عبد الله النخعي4 27. شعيب بن أيوب1 28. طاووس بن كيسان اليماني1 29. طلحة بن نافع بن سفيان1 30. عباد بن منصور المتأخر1 31. عبد الرحمن بن محمد المحاربي11 32. عبد الله بن أبي زياد الإفريقي1 33. عبد الله بن أبي نجيح البجلي1 34. عبد الله بن زيد الجرمي أبو قلابة2 35. عبد الله بن عمير10 36. عبد الله بن لهيعة7 37. عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي داود1 38. عبد الملك بن جريج1 39. عبد الوهاب بن عطاء الخفاف10 40. عكرمة بن عمار9 41. علي بن عواب أبو الحسن الكوفي1 42. عمر بن علي المقدسي1 43. عمر بن علي بن عطاء بن مقدم5 44. عمرو بن عبد الله أبو إسحاق1 45. عيسى بن موسى غنجار2 46. قتادة8 47. محمد بن إسحاق8 48. محمد بن حازم أبو معاوية1 49. محمد بن شهاب الزهري1 50. محمد بن صدقة الولي أبو عبد الله1 51. محمد بن عبد الرحمن الطفاوي8 52. محمد بن عجلان المدني5 53. محمد بن عمرو بن علقمة4 54. محمد بن عيسى الطباع1 55. محمد بن عيسى بن سميع2 56. محمد بن مسلم أبو الزبير1 57. مروان بن معاوية الفزاري6 58. معمر بن راشد10 59. مغيرة بن نعيم المضير1 60. موسى بن عقبة10 61. ميمون بن موسى المرائي6 62. هشام بن حسان5 63. هشام بن عروة11 64. هشام بن كثير1 65. يحيى بن أبي حميد أبو حبابة1 66. يحيى بن أبي كثير4 67. يحيى بن سعيد الأنصاري3 68. يزيد بن أبي زياد6 69. يزيد بن أبي مالك الهمداني1 70. يزيد بن سعيد الحدراني1 71. يونس بن عبيد10
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Suyūṭī (d. 1505 CE) - Asmāʾ al-mudallisīn - السيوطي - اسماء المدلسين are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=128932&book=5562#5fa4b2
محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن أفلح بن رافع بن إبراهيم بن أفلح بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ رفاعة بن رافع، أبو الحسين الأنصاري الزرقي :
وكان رفاعة بن رافع أحد النقباء عقبيا، وشهد أحدا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان محمد بن إسحاق نقيب الأنصار ببغداد، وحدث عن الحسن بن محمد بن شعبة الأنصاري، وعبد الله بن محمد البغوي. روى عنه: أحمد بن عمر البقال. وَقَالَ محمد بن أبي الفوارس: كان ثقة ولم أسمع منه.
حدثت عن أبي الْحَسَن مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس بْن أَحْمَد بْن الفرات. قَالَ: كان ابن إسحاق الزرقي ثقة جميل الأمر حافظا لأمور الأنصار ومناقبهم ومشاهدهم، وقد كتبت عنه شيئا يسيرا. وذكر لي أن كتبه تلفت. وتوفي في جمادى الآخرة سنة ست وستين وثلاثمائة، ودفن في مقابر الأنصار عند أبيه.
وكان رفاعة بن رافع أحد النقباء عقبيا، وشهد أحدا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان محمد بن إسحاق نقيب الأنصار ببغداد، وحدث عن الحسن بن محمد بن شعبة الأنصاري، وعبد الله بن محمد البغوي. روى عنه: أحمد بن عمر البقال. وَقَالَ محمد بن أبي الفوارس: كان ثقة ولم أسمع منه.
حدثت عن أبي الْحَسَن مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس بْن أَحْمَد بْن الفرات. قَالَ: كان ابن إسحاق الزرقي ثقة جميل الأمر حافظا لأمور الأنصار ومناقبهم ومشاهدهم، وقد كتبت عنه شيئا يسيرا. وذكر لي أن كتبه تلفت. وتوفي في جمادى الآخرة سنة ست وستين وثلاثمائة، ودفن في مقابر الأنصار عند أبيه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64698&book=5562#476e8d
محمد بن أفلح
- محمد بن أفلح مولى أبي أيوب الأنصاري. وقد روي عنه أيضا.
- محمد بن أفلح مولى أبي أيوب الأنصاري. وقد روي عنه أيضا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64698&book=5562#4214ba
مُحَمَّد بْن أفلح عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ الْوَجَعُ يَحُطُّ الْخَطَايَا، قَالَه لَنَا مُوسَى عَنْ حَمَّادٍ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ، وعَنْ حَمَّادٍ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَفْلَحَ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ يَجِيئُنَا نَبِيطٌ (2) مِنَ الشَّامِ فنسلفهم فيجيؤن بِهِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64698&book=5562#d58624
مُحَمَّد بْن أفلح
مولى أَبِي أيوب الْأَنْصَارِيّ مديني قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مَنْصُورٍ سَمِعَ ابْنَ أَبِي زَائِدَةَ سَمِعَ عُثْمَانَ بْنَ حَكِيمٍ سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ أَفْلَحَ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا يُحِبُّ اللَّهُ الْفَاحِشَ الْمُتَفَحِّشَ، قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه وأما كثير بْن أفلح وأفلح فقتلا يوم الحرة.
مولى أَبِي أيوب الْأَنْصَارِيّ مديني قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مَنْصُورٍ سَمِعَ ابْنَ أَبِي زَائِدَةَ سَمِعَ عُثْمَانَ بْنَ حَكِيمٍ سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ أَفْلَحَ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا يُحِبُّ اللَّهُ الْفَاحِشَ الْمُتَفَحِّشَ، قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه وأما كثير بْن أفلح وأفلح فقتلا يوم الحرة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97298&book=5562#b0b712
محمد بن عبد الله بن افلح الطائفي روى عن
... سمعت أبي يقول ليس بمشهور.
... سمعت أبي يقول ليس بمشهور.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=109304&book=5562#af086b
مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن أَفْلح الطَّائِفِي الثَّقَفِيّ يروي عَنْ بشر بْن عَاصِم روى عَنْهُ الثَّوْريّ وَابْن الْمُبَارك
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72932&book=5562#73590c
مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن أفلح الطائفِي الثقفِي
سَمِعَ بشر بْن عاصم وعن عبيد الله بْن يزيد روى عَنْهُ الثوري وابْن المبارك ووكيع والعقدي.
سَمِعَ بشر بْن عاصم وعن عبيد الله بْن يزيد روى عَنْهُ الثوري وابْن المبارك ووكيع والعقدي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96940&book=5562#cf1b8e
محمد بن اسمعيل البخاري أبو عبد الله قدم عليهم الرى سنة مائتين وخمسين روى عن عبدان المروزى وأبي همام الصلت بن محمد والفريابي وابن ابى اويس سمع منه أبي وأبو زرعة ثم تركا حديثه عندما كتب اليهما محمد ابن يحيى النيسابوري انه اظهر عندهم ان لفظه بالقرآن مخلوق.
صاحب المغازى رأى انس بن مالك فيما ذكر وروى عن أبي سلمة بن عبد الرحمن والقاسم بن محمد ونافع بن جبير بن مطعم ونافع مولى ابن عمر والزهرى روى عنه سفيان الثوري وشعبة وحماد بن زيد وابن عيينة واسمعيل ابن علية وعبد الاعلى الشامي سمعت أبي يقول ذلك،.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل قال نا علي يعني ابن المديني قال سمعت سفيان بن عيينة يقول رأيت ابن اسحاق والهذلى معه فحدث ابن اسحاق وهو شاب فقال الهذلى حين قام قال ابن شهاب لا يزال بالمدينة علم ما بقى هذا بها يعنى ابن اسحاق،.
نا عبد الرحمن نا أبو امية الطرسوسى فيما كتب إلي قال نا على بن الحسن النسائي نا فياض بن محمد الرقى قال سمعت ابن أبي ذئب يقول كنا عند الزهري فنظر إلى محمد بن اسحاق مقبلا فقال الزهري لا يزال بالحجاز علم كثير مادام هذا الاحول بين اظهرهم،.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المدينى قال قال سفيان بن عيينة رأيت محمد بن اسحاق جاء إلى ابن شهاب فقال كيف انت يا محمد؟ اين تكون؟ قال لست اصل اليك مع اذنك هذا، فدعا البواب
فقال إذا جاءك فلا تحبسه عنى.
نا عبد الرحمن حدثني أبي نا ابراهيم بن المنذر نا اسمعيل ابن علية قال سمعت شعبة يقول محمد بن إسحاق صدوق في الحديث،.
نا عبد الرحمن نا أبي نا عبيد بن يعيش قال سمعت يونس بن بكير يذكر عن شعبة قال محمد بن إسحاق أمير المحدثين ، نا عبد الرحمن حدثنا أبي قال سمعت
عبيد بن يعيش يقول سمعت يونس بن بكير يقول سمعت محمد بن اسحاق يقول حفظت المغازى بمكة مرة ثم تفلت منى ثم عدت فيها فحفظتها،.
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي نا إبراهيم بن المنذر عن ابن عيينة أنه قال ما يقول أصحابك في محمد بن اسحاق؟ قال قلت يقولون أنه كذاب قال لا تقل ذلك،.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المديني قال سمعت سفيان بن عيينه سئل عن محمد بن اسحاق فقيل له لم يرو أهل المدينة عنه، قال جالست ابن اسحاق بضعا وسبعين سنة وما يتهمه أحد من أهل المدينة ولا يقول فيه شيئا.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا علي يعني ابن المديني قال قلت لسفيان كان ابن إسحاق جالس فاطمة بنت المنذر؟ فقال سفيان اخبرني ابن إسحاق أنها حدثته وأنه دخل عليها.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سئل يحيى بن معين عن محمد بن اسحاق احب اليك أو موسى بن عبيدة؟ فقال محمد بن اسحاق، محمد ابن اسحاق صدوق ولكنه ليس بحجة، نا عبد الرحمن قال سئل أبي عن محمد بن إسحاق فقال يكتب حديثه.
نا عبد الرحمن قال سئل ابوزعة عن محمد بن إسحاق بن يسار فقال صدوق من تكلم في محمد بن اسحاق؟ محمد بن اسحاق صدوق، نا عبد الرحمن نا أبو سعيد نا ابن إدريس قال قلت لمالك بن أنس وذكر المغازي فقلت قال ابن إسحاق أنا بيطارها
فقال قال لك أنا بيطارها؟ نحن نفيناه عن المدينة.
نا عبد الرحمن نا مسلم بن الحجاج النيسابوري.
قال حدثنى اسحاق بن راهويه قال نا يحيى بن آدم قال نا ابن إدريس قال كنت عند مالك بن انس وقال له رجل يا أبا عبد الله إني كنت بالري عند ابى عبيد الله وثم محمد بن إسحاق فقال محمد ابن إسحاق اعرضوا علي علم مالك فإني أنا بيطاره، فقال مالك دجال من الدجاجلة يقول اعرضوا على علمي، نا عبد الرحمن نا أبي حدثنى مقاتل بن محمد الرازي عن ابى داود يعني الطيالسي قال نا عمر بن حبيب قال قلت لهشام بن عروة حدثنا محمد بن اسحاق قال ذاك كذاب.
نا عبد الرحمن قال نا اسمعيل بن أبي الحارث نا أحمد بن محمد بن حنبل عن يحيى بن سعيد يعنى القطان قال قال هشام بن عروة هو كان يدخل على امرأتي؟ يعنى محمد بن اسحاق - كالمنكر، نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المدينى قال سمعت يحيى يعيى ابن سعيد القطان يقول قلت لهشام بن عروة ان ابن اسحاق يحدث عن فاطمة بنت المنذر فقال أهو كان يصل إليها؟ فقلت ليحيى كان محمد بن اسحاق بالكوفة وانت بها؟ قال نعم، قلت تركته متعمدا؟ قال نعم تركته متعمدا ولم أكتب عنه حديثا قط.
ثنا عبد الرحمن نا أبي حدثنى مقاتل بن محمد الرازي حدثنا أبو داود نا حماد بن سلمة قال لولا الاضطرار ما حدثت عن محمد بن إسحاق، نا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت ابا حفص الفلاس قال كنا عند وهب بن جرير فانصرفنا من عنده فمررنا بيحيى بن سعيد القطان فقال اين كنتم؟ قلنا كنا عند وهب بن جرير يعنى يقرأ علينا كتاب المغازى عن أبيه عن ابن إسحاق، قال تنصرفون من عنده بكذب كثير، نا عبد الرحمن نا عباس بن محمد الدوري قال سمعت احمد بن حنبل وذكر محمد ابن اسحاق فقال اما في المغازى واشباهه فيكتب واما في الحلال والحرام فيحتاج إلى مثل هذا - ومد يده وضم اصابعه، نا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر
فيما كتب إلى قال نا الأثرم قال قلت لأبي عبد الله ما تقول في محمد بن إسحاق؟ قال
هو كثير التدليس جدا فكان احسن حديثه عندي ما قال اخبرني وسمعت.
نا عبد الرحمن نا محمد بن هارون الفلاس المخرمي قال سألت يحيى بن معين عن محمد بن اسحاق فقال ما احب ان احتج به في الفرائض، نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين وقيل له ايما احب اليك موسى بن عبيدة الربذى أو محمد بن اسحاق؟ فقال محمد بن اسحاق، قال وسمعت يحيى يقول لم يزل الناس يتقون حديث محمد بن اسحاق، وسمعته مرة اخرى يقول ليس بذاك هو ضعيف، نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول محمد بن اسحاق ليس عندي في الحديث بالقوى ضعيف الحديث وهو أحب إلي من افلح بن سعيد يكتب حديثه.
صاحب المغازى رأى انس بن مالك فيما ذكر وروى عن أبي سلمة بن عبد الرحمن والقاسم بن محمد ونافع بن جبير بن مطعم ونافع مولى ابن عمر والزهرى روى عنه سفيان الثوري وشعبة وحماد بن زيد وابن عيينة واسمعيل ابن علية وعبد الاعلى الشامي سمعت أبي يقول ذلك،.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل قال نا علي يعني ابن المديني قال سمعت سفيان بن عيينة يقول رأيت ابن اسحاق والهذلى معه فحدث ابن اسحاق وهو شاب فقال الهذلى حين قام قال ابن شهاب لا يزال بالمدينة علم ما بقى هذا بها يعنى ابن اسحاق،.
نا عبد الرحمن نا أبو امية الطرسوسى فيما كتب إلي قال نا على بن الحسن النسائي نا فياض بن محمد الرقى قال سمعت ابن أبي ذئب يقول كنا عند الزهري فنظر إلى محمد بن اسحاق مقبلا فقال الزهري لا يزال بالحجاز علم كثير مادام هذا الاحول بين اظهرهم،.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المدينى قال قال سفيان بن عيينة رأيت محمد بن اسحاق جاء إلى ابن شهاب فقال كيف انت يا محمد؟ اين تكون؟ قال لست اصل اليك مع اذنك هذا، فدعا البواب
فقال إذا جاءك فلا تحبسه عنى.
نا عبد الرحمن حدثني أبي نا ابراهيم بن المنذر نا اسمعيل ابن علية قال سمعت شعبة يقول محمد بن إسحاق صدوق في الحديث،.
نا عبد الرحمن نا أبي نا عبيد بن يعيش قال سمعت يونس بن بكير يذكر عن شعبة قال محمد بن إسحاق أمير المحدثين ، نا عبد الرحمن حدثنا أبي قال سمعت
عبيد بن يعيش يقول سمعت يونس بن بكير يقول سمعت محمد بن اسحاق يقول حفظت المغازى بمكة مرة ثم تفلت منى ثم عدت فيها فحفظتها،.
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي نا إبراهيم بن المنذر عن ابن عيينة أنه قال ما يقول أصحابك في محمد بن اسحاق؟ قال قلت يقولون أنه كذاب قال لا تقل ذلك،.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المديني قال سمعت سفيان بن عيينه سئل عن محمد بن اسحاق فقيل له لم يرو أهل المدينة عنه، قال جالست ابن اسحاق بضعا وسبعين سنة وما يتهمه أحد من أهل المدينة ولا يقول فيه شيئا.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا علي يعني ابن المديني قال قلت لسفيان كان ابن إسحاق جالس فاطمة بنت المنذر؟ فقال سفيان اخبرني ابن إسحاق أنها حدثته وأنه دخل عليها.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سئل يحيى بن معين عن محمد بن اسحاق احب اليك أو موسى بن عبيدة؟ فقال محمد بن اسحاق، محمد ابن اسحاق صدوق ولكنه ليس بحجة، نا عبد الرحمن قال سئل أبي عن محمد بن إسحاق فقال يكتب حديثه.
نا عبد الرحمن قال سئل ابوزعة عن محمد بن إسحاق بن يسار فقال صدوق من تكلم في محمد بن اسحاق؟ محمد بن اسحاق صدوق، نا عبد الرحمن نا أبو سعيد نا ابن إدريس قال قلت لمالك بن أنس وذكر المغازي فقلت قال ابن إسحاق أنا بيطارها
فقال قال لك أنا بيطارها؟ نحن نفيناه عن المدينة.
نا عبد الرحمن نا مسلم بن الحجاج النيسابوري.
قال حدثنى اسحاق بن راهويه قال نا يحيى بن آدم قال نا ابن إدريس قال كنت عند مالك بن انس وقال له رجل يا أبا عبد الله إني كنت بالري عند ابى عبيد الله وثم محمد بن إسحاق فقال محمد ابن إسحاق اعرضوا علي علم مالك فإني أنا بيطاره، فقال مالك دجال من الدجاجلة يقول اعرضوا على علمي، نا عبد الرحمن نا أبي حدثنى مقاتل بن محمد الرازي عن ابى داود يعني الطيالسي قال نا عمر بن حبيب قال قلت لهشام بن عروة حدثنا محمد بن اسحاق قال ذاك كذاب.
نا عبد الرحمن قال نا اسمعيل بن أبي الحارث نا أحمد بن محمد بن حنبل عن يحيى بن سعيد يعنى القطان قال قال هشام بن عروة هو كان يدخل على امرأتي؟ يعنى محمد بن اسحاق - كالمنكر، نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المدينى قال سمعت يحيى يعيى ابن سعيد القطان يقول قلت لهشام بن عروة ان ابن اسحاق يحدث عن فاطمة بنت المنذر فقال أهو كان يصل إليها؟ فقلت ليحيى كان محمد بن اسحاق بالكوفة وانت بها؟ قال نعم، قلت تركته متعمدا؟ قال نعم تركته متعمدا ولم أكتب عنه حديثا قط.
ثنا عبد الرحمن نا أبي حدثنى مقاتل بن محمد الرازي حدثنا أبو داود نا حماد بن سلمة قال لولا الاضطرار ما حدثت عن محمد بن إسحاق، نا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت ابا حفص الفلاس قال كنا عند وهب بن جرير فانصرفنا من عنده فمررنا بيحيى بن سعيد القطان فقال اين كنتم؟ قلنا كنا عند وهب بن جرير يعنى يقرأ علينا كتاب المغازى عن أبيه عن ابن إسحاق، قال تنصرفون من عنده بكذب كثير، نا عبد الرحمن نا عباس بن محمد الدوري قال سمعت احمد بن حنبل وذكر محمد ابن اسحاق فقال اما في المغازى واشباهه فيكتب واما في الحلال والحرام فيحتاج إلى مثل هذا - ومد يده وضم اصابعه، نا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر
فيما كتب إلى قال نا الأثرم قال قلت لأبي عبد الله ما تقول في محمد بن إسحاق؟ قال
هو كثير التدليس جدا فكان احسن حديثه عندي ما قال اخبرني وسمعت.
نا عبد الرحمن نا محمد بن هارون الفلاس المخرمي قال سألت يحيى بن معين عن محمد بن اسحاق فقال ما احب ان احتج به في الفرائض، نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين وقيل له ايما احب اليك موسى بن عبيدة الربذى أو محمد بن اسحاق؟ فقال محمد بن اسحاق، قال وسمعت يحيى يقول لم يزل الناس يتقون حديث محمد بن اسحاق، وسمعته مرة اخرى يقول ليس بذاك هو ضعيف، نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول محمد بن اسحاق ليس عندي في الحديث بالقوى ضعيف الحديث وهو أحب إلي من افلح بن سعيد يكتب حديثه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97622&book=5562#a4d3b6
محمد بن مسلمة أبو هشام المخزومى المدينى وهو ابن مسلمة بن محمد بن هشام بن اسماعيل بن هشام بن الوليد [بن - ] المغيرة روى عن مالك بن انس وابراهيم بن سعيد وشعيب بن أبي طلحة روى عنه عبد الرحمن بن عبد الملك بن شيبة الحزامى وابى.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عنه فقال: كان احد فقهاء المدينة من اصحاب مالك وكان من افقههم.
نا عبد الرحمن قال سئل أبي عنه فقال: مديني ثقة.
ابن يزيد وعقيل والاوزاعي والزبيدي سمعت أبى يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا أبو عبد الله الطهراني أنا عبد الرزاق عن معمر قال قال عمر بن عبد العزيز لحلسائه: هل تأتون ابن شهاب؟ قالوا انا لنفعل قال فأتوه فانه لم يبق احد اعلم بسنة ( م ) ماضية منه قال معمر وان الحسن وضرباءه لاحياء يومئذ.
نا عبد الرحمن نا محمد بن عوف حدثنى ابن ابى اسامة الرق نا أبي عن جعفر بن برقان عن عمرو بن ميمون عن عمر بن عبد العزيز قال ما رأيت احدا احسن سوقا للحديث إذا حدث من الزهري.
نا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى أنا محمود بن غيلان نا عبد الرزاق أنا معمر قال قال عمر ابن عبد العزيز: عليكم بابن شهاب هذا فانكم لاتلقون أحدا أعلم بالسنة الماضية منه.
نا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي قال سمعت عبد الرحمن ابن مهدى يقول سمعت مالك بن أنس يقول حدث الزهري يوما حديثا فلما قام قمت فأخذت بعنان دابته فاستفهمته قال تستفهمنى ما استفهمت عالما ولارددت على عالم قط قال فجعل عبد الرحمن بن مهدى يعجب فذيك الطوال؟ فتلك المغازى؟.
نا عبد الرحمن نا أحمد بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ابْنُ أَخِي وهب قال اخبرني عمى قال أنا الليث بن سعد قال قال ابن شهاب: ما استودعت قلبى علما فنسيه.
نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا يحيى بن عبد الله ابن بكير قال اخبرني ابن القاسم قال سمعت مالكا يقول: بقي ابن شهاب وماله في الدنيا نظير.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور
عن يحيى بن معين أنه قال: الزهري ويحيى بن سعيد اثبت في القاسم
ابن محمد بن عبد الرحمن بن القاسم ومن افلح بن حميد.
نا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال كان يحيى بن سعيد القطان يقول: الزهري حافظ كان إذا سمع الشئ علقه.
نا عبد الرحمن نا أحمد بن عبد الرحيم البرقى ناعمرو يعنى ابن ابى سلمة التنيسى قال سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول عن مكحول: ما بقى على ظهرها احد اعلم بسنة ماضية من ابن شهاب الزهري.
نا عبد الرحمن حدثني احمد بن عبد الرحيم البرقى نا عمرو [يعنى - ] ابن ابى سلمة [التنيسى - ] قال سمعت سعيد بن بشير يذكر ( ك) عن قتادة انه قال ما [بقى - ] على ظهرها الا اثنان الزهري وآخر - ] فظننا انه يعنى نفسه.
نا عبد الرحمن نا إسماعيل بن أبي الحارث نا أحمد بن حنبل عن عبد الرحمن [يعنى - ] ابن مهدى عن وهيب قال سمعت ايوب يقول: ما رأيت أحدا أعلم من الزهري، فقال له ( م ) صخر بن جويرية ولا الحسن؟ قال: ما رأيت [احدا - ] اعلم من الزهري.
حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا أحمد بن حنبل نا عبد الرزاق قال سمعت عبيد الله بن عمر يقول: لما نشأت فاردت ان اطلب العلم جعلت آتى اشياخ آل عمر رضى الله عنه رجلا رجلا واقول ما سمعت
من سالم؟ فكلما آتيت رجلا منهم قال: عليك بابن شهاب فان ابن شهاب كان يلزمه، قال وابن شهاب حينئذ بالشام.
نا عبد الرحمن حدثني أبي نا ابن الطباع نا سُفْيَانُ - يَعْنِي ابْنَ عُيَيْنَةَ قال سمعت عمرو بن دينار يقول: ما رأيت احدا انص للحديث من الزهري.
نا عبد الرحمن نا أبي نا ابن الطباع قال سمعت سفيان يقول لم يكن
في انفاس احد اعلم بسنة منه - يعني الزهري.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا ابن الطباع نا سفيان قال قال [لى - ] أبو بكر الهذلى: قد جالسنا الحسن وابن سيرين فما رأينا احدا اعلم منه - يعنى الزهري.
نا عبد الرحمن نا إسماعيل بن أبي الحارث نا أحمد بن حنبل عن عبد الرزاق قال قال معمر: ما رأيت مثل الزهري في وجهه قط.
نا عبد الرحمن نا أبي نا هارون بن سعيد الأيلي قال اخبرني خالد [يعنى - ] بن نزار عن سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار قال: ما رأيت أعلم من الزهري ولقى رجالا.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح ابن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المديني - قال سمعت سفيان يقول: لم ارمن هؤلاء أفقه من الزهري وحماد وقتادة [نا محمد بن احمد ابن البراء قال قال على ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب ويحيى بن سعيد وأبي الزناد وبكير بن عبد الله بن الأشج - ] نا عبد الرحمن حدثني أبي نا هارون بن سعيد قال اخبرني خالد ابن نزار قال سمعت مالكا يقول: أول من اسند الحديث ابن شهاب.
نا عبد الرحمن حدثني أبي نا هارون قال اخبرني خالد عن سفيان قال: كان الزهري أعلم أهل المدينة.
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: الزهري احب إلى من الاعمش، يحتج بحديثه، واثبت اصحاب انس الزهري.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن الزهري وعمرو بن دينار فقال: الزهري احفظ الرجلين، نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول قلت لابراهيم بن موسى بن شهاب الزهري عندك فقيه؟ فقال نعم فقيه وجعل يفخم امره.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عنه فقال: كان احد فقهاء المدينة من اصحاب مالك وكان من افقههم.
نا عبد الرحمن قال سئل أبي عنه فقال: مديني ثقة.
ابن يزيد وعقيل والاوزاعي والزبيدي سمعت أبى يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا أبو عبد الله الطهراني أنا عبد الرزاق عن معمر قال قال عمر بن عبد العزيز لحلسائه: هل تأتون ابن شهاب؟ قالوا انا لنفعل قال فأتوه فانه لم يبق احد اعلم بسنة ( م ) ماضية منه قال معمر وان الحسن وضرباءه لاحياء يومئذ.
نا عبد الرحمن نا محمد بن عوف حدثنى ابن ابى اسامة الرق نا أبي عن جعفر بن برقان عن عمرو بن ميمون عن عمر بن عبد العزيز قال ما رأيت احدا احسن سوقا للحديث إذا حدث من الزهري.
نا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى أنا محمود بن غيلان نا عبد الرزاق أنا معمر قال قال عمر ابن عبد العزيز: عليكم بابن شهاب هذا فانكم لاتلقون أحدا أعلم بالسنة الماضية منه.
نا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي قال سمعت عبد الرحمن ابن مهدى يقول سمعت مالك بن أنس يقول حدث الزهري يوما حديثا فلما قام قمت فأخذت بعنان دابته فاستفهمته قال تستفهمنى ما استفهمت عالما ولارددت على عالم قط قال فجعل عبد الرحمن بن مهدى يعجب فذيك الطوال؟ فتلك المغازى؟.
نا عبد الرحمن نا أحمد بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ابْنُ أَخِي وهب قال اخبرني عمى قال أنا الليث بن سعد قال قال ابن شهاب: ما استودعت قلبى علما فنسيه.
نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا يحيى بن عبد الله ابن بكير قال اخبرني ابن القاسم قال سمعت مالكا يقول: بقي ابن شهاب وماله في الدنيا نظير.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور
عن يحيى بن معين أنه قال: الزهري ويحيى بن سعيد اثبت في القاسم
ابن محمد بن عبد الرحمن بن القاسم ومن افلح بن حميد.
نا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال كان يحيى بن سعيد القطان يقول: الزهري حافظ كان إذا سمع الشئ علقه.
نا عبد الرحمن نا أحمد بن عبد الرحيم البرقى ناعمرو يعنى ابن ابى سلمة التنيسى قال سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول عن مكحول: ما بقى على ظهرها احد اعلم بسنة ماضية من ابن شهاب الزهري.
نا عبد الرحمن حدثني احمد بن عبد الرحيم البرقى نا عمرو [يعنى - ] ابن ابى سلمة [التنيسى - ] قال سمعت سعيد بن بشير يذكر ( ك) عن قتادة انه قال ما [بقى - ] على ظهرها الا اثنان الزهري وآخر - ] فظننا انه يعنى نفسه.
نا عبد الرحمن نا إسماعيل بن أبي الحارث نا أحمد بن حنبل عن عبد الرحمن [يعنى - ] ابن مهدى عن وهيب قال سمعت ايوب يقول: ما رأيت أحدا أعلم من الزهري، فقال له ( م ) صخر بن جويرية ولا الحسن؟ قال: ما رأيت [احدا - ] اعلم من الزهري.
حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا أحمد بن حنبل نا عبد الرزاق قال سمعت عبيد الله بن عمر يقول: لما نشأت فاردت ان اطلب العلم جعلت آتى اشياخ آل عمر رضى الله عنه رجلا رجلا واقول ما سمعت
من سالم؟ فكلما آتيت رجلا منهم قال: عليك بابن شهاب فان ابن شهاب كان يلزمه، قال وابن شهاب حينئذ بالشام.
نا عبد الرحمن حدثني أبي نا ابن الطباع نا سُفْيَانُ - يَعْنِي ابْنَ عُيَيْنَةَ قال سمعت عمرو بن دينار يقول: ما رأيت احدا انص للحديث من الزهري.
نا عبد الرحمن نا أبي نا ابن الطباع قال سمعت سفيان يقول لم يكن
في انفاس احد اعلم بسنة منه - يعني الزهري.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا ابن الطباع نا سفيان قال قال [لى - ] أبو بكر الهذلى: قد جالسنا الحسن وابن سيرين فما رأينا احدا اعلم منه - يعنى الزهري.
نا عبد الرحمن نا إسماعيل بن أبي الحارث نا أحمد بن حنبل عن عبد الرزاق قال قال معمر: ما رأيت مثل الزهري في وجهه قط.
نا عبد الرحمن نا أبي نا هارون بن سعيد الأيلي قال اخبرني خالد [يعنى - ] بن نزار عن سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار قال: ما رأيت أعلم من الزهري ولقى رجالا.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح ابن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المديني - قال سمعت سفيان يقول: لم ارمن هؤلاء أفقه من الزهري وحماد وقتادة [نا محمد بن احمد ابن البراء قال قال على ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب ويحيى بن سعيد وأبي الزناد وبكير بن عبد الله بن الأشج - ] نا عبد الرحمن حدثني أبي نا هارون بن سعيد قال اخبرني خالد ابن نزار قال سمعت مالكا يقول: أول من اسند الحديث ابن شهاب.
نا عبد الرحمن حدثني أبي نا هارون قال اخبرني خالد عن سفيان قال: كان الزهري أعلم أهل المدينة.
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: الزهري احب إلى من الاعمش، يحتج بحديثه، واثبت اصحاب انس الزهري.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن الزهري وعمرو بن دينار فقال: الزهري احفظ الرجلين، نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول قلت لابراهيم بن موسى بن شهاب الزهري عندك فقيه؟ فقال نعم فقيه وجعل يفخم امره.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=153225&book=5562#af3bea
محمد بن بشر بن يوسف بن إبراهيم بن حميد بن نافع
أبو الحسن القرشي القزاز، يعرف بابن ماموية مولى عثمان بن عفان، من سكان المربعة، قرأ القرآن بحرف ابن عامر.
حدث محمد بن بشر مولى عثمان بن عفان، عن هشام بن خالد، بسنده إلى ابن عباس، أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " لما خلق الله عز وجل جنة عدن خلق فيها ما لا عين رأت، ولا خطر على قلب بشر، ثم قال لها: تكلمي. فقالت: قد افلح المؤمنون - زاد في رواية - ثم قالت: أنا حرام على كل بخيل ومراء ".
وحدث عن الوليد بن مسلم، بسنده إلى عبد الله أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقرأ في صلاة الصبح من يوم الجمعة " ألم. تنزيل " السجدة، و" هل أتى على الإنسان ".
سئل الدارقطني عن محمد بن بشر، ابن ماموية القزاز، بدمشق فقال: صالح.
توفي محمد بن بشر القزاز بدمشق سنة إحدى وثلاث مئة.
أبو الحسن القرشي القزاز، يعرف بابن ماموية مولى عثمان بن عفان، من سكان المربعة، قرأ القرآن بحرف ابن عامر.
حدث محمد بن بشر مولى عثمان بن عفان، عن هشام بن خالد، بسنده إلى ابن عباس، أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " لما خلق الله عز وجل جنة عدن خلق فيها ما لا عين رأت، ولا خطر على قلب بشر، ثم قال لها: تكلمي. فقالت: قد افلح المؤمنون - زاد في رواية - ثم قالت: أنا حرام على كل بخيل ومراء ".
وحدث عن الوليد بن مسلم، بسنده إلى عبد الله أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقرأ في صلاة الصبح من يوم الجمعة " ألم. تنزيل " السجدة، و" هل أتى على الإنسان ".
سئل الدارقطني عن محمد بن بشر، ابن ماموية القزاز، بدمشق فقال: صالح.
توفي محمد بن بشر القزاز بدمشق سنة إحدى وثلاث مئة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96981&book=5562#ade0fe
محمد بن الاسود بن خالد بن عبد يغوث القرشى الجمحى روى عن أبيه روى عنه أبو الزبير وعبد الله بن عثمان بن خثيم (ومنهم من يروى ابن خثيم - ) عن ابى الزبير عنه سمعت أبي يقول ذلك.
يسمى محمدا واسم ابيه افلح - محمد بن أفلح مولى أبي أيوب الانصاري روى عن أسامة بن زيد وعن ابيه عن أبي أيوب الأنصاري روى عنه عثمان بن حكيم الاحلافى سمعت ابى يقول ذلك.
يسمى محمدا واسم ابيه افلح - محمد بن أفلح مولى أبي أيوب الانصاري روى عن أسامة بن زيد وعن ابيه عن أبي أيوب الأنصاري روى عنه عثمان بن حكيم الاحلافى سمعت ابى يقول ذلك.