عَبْد اللَّه بْن سُوَيْد الْحَارِثِيّ لَهُ صُحْبَة
عَبْدُ اللهِ بْنُ سُوَيْدٍ الْحَارِثِيُّ أَنْصَارِيٌّ لَهُ صُحْبَةٌ، عِدَادُهُ فِي الْمَدَنِيِّينَ، حَدِيثُهُ عِنْدَ ثَعْلَبَةَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ الْقُرَظِيِّ
- حَدَّثَنَا. . . قَالَ: ثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ عَقِيلٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ، أَنَّهُ سَأَلَ عَبْدَ اللهِ بْنِ سُوَيْدٍ الْحَارِثِيَّ عَنِ الْإِذْنِ فِي الْعَوْرَاتِ الثَّلَاثِ يَعْنِي قَوْلَهُ {لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} [النور: 58] الْآيَةَ، قَالَ: لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا سِوَاهُنَّ
- حَدَّثَنَا. . . قَالَ: ثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ عَقِيلٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ، أَنَّهُ سَأَلَ عَبْدَ اللهِ بْنِ سُوَيْدٍ الْحَارِثِيَّ عَنِ الْإِذْنِ فِي الْعَوْرَاتِ الثَّلَاثِ يَعْنِي قَوْلَهُ {لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} [النور: 58] الْآيَةَ، قَالَ: لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا سِوَاهُنَّ
عبد الله بن سويد الحارثي
سكن المدينة وفي حديثه شك.
- حدثني الحسن بن إسرائيل النهرتيري نا عبد الله بن وهب المصري عن قرة يعني ابن عبد الرحمن بن حيويل عن ابن شهاب عن ثعلبة بن مالك أو ابن أبي مالك القاضي - كذا قال - عن عبد الله بن سويد قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن العورات الثلاث: فقال: إذا أنا وضعت ثيابي بعد الظهيرة لم يلج علي أحد من الخدم الذين بلغوا الحلم ولا أحد لم يبلغ الحلم من الأحرار إلا بإذن وإذا وضعت ثيابي من بعد صلاة العشاء ومن قبل طلوع الفجر.
هكذا حدثني الحسن بن إسرائيل بهذا الحديث مرفوعا.
ويقال: إنه وهم.
- حدثنيه محمد بن إسحاق نا أصبغ قال: أخبرني ابن وهب
عن قرة عن ابن شهاب عن ثعلبة بن أبي مالك: أنه سأل عبد الله بن سويد وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
فذكر الحديث ولم يسنده ولا أعلم روى غيره.
سكن المدينة وفي حديثه شك.
- حدثني الحسن بن إسرائيل النهرتيري نا عبد الله بن وهب المصري عن قرة يعني ابن عبد الرحمن بن حيويل عن ابن شهاب عن ثعلبة بن مالك أو ابن أبي مالك القاضي - كذا قال - عن عبد الله بن سويد قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن العورات الثلاث: فقال: إذا أنا وضعت ثيابي بعد الظهيرة لم يلج علي أحد من الخدم الذين بلغوا الحلم ولا أحد لم يبلغ الحلم من الأحرار إلا بإذن وإذا وضعت ثيابي من بعد صلاة العشاء ومن قبل طلوع الفجر.
هكذا حدثني الحسن بن إسرائيل بهذا الحديث مرفوعا.
ويقال: إنه وهم.
- حدثنيه محمد بن إسحاق نا أصبغ قال: أخبرني ابن وهب
عن قرة عن ابن شهاب عن ثعلبة بن أبي مالك: أنه سأل عبد الله بن سويد وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
فذكر الحديث ولم يسنده ولا أعلم روى غيره.
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُوَيْدٍ الْحَارِثِيُّ
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا الْحَسَنُ بْنُ إِسْرَائِيلَ النَّهْرُتِيرِيُّ، نا ابْنُ وَهْبٍ، نا قُرَّةُ يَعْنِي بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ الْقُرَظِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُوَيْدٍ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْعَوْرَاتِ الثَّلَاثِ، فَقَالَ: «إِذَا وَضَعْثُ ثِيَابِيَ بَعْدَ الظُّهْرِ , وَلَمْ يَلِجْ أَحَدٌ مِنَ الْخَدَمِ - الَّذِينَ بَلَغُوا الْحُلُمَ , وَلَا مَنْ لَمْ يَبْلُغِ الْحُلُمَ - الْأَحْرَارِ إِلَّا بِإِذْنٍ , وَإِذَا وَضَعْتُ ثِيَابِيَ بَعْدَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ وَقَبْلَ الْغَدَاةِ» كَذَا قَالَ: عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِنَّمَا الصَّحِيحُ مِنْ قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُوَيْدٍ
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا الْحَسَنُ بْنُ إِسْرَائِيلَ النَّهْرُتِيرِيُّ، نا ابْنُ وَهْبٍ، نا قُرَّةُ يَعْنِي بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ الْقُرَظِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُوَيْدٍ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْعَوْرَاتِ الثَّلَاثِ، فَقَالَ: «إِذَا وَضَعْثُ ثِيَابِيَ بَعْدَ الظُّهْرِ , وَلَمْ يَلِجْ أَحَدٌ مِنَ الْخَدَمِ - الَّذِينَ بَلَغُوا الْحُلُمَ , وَلَا مَنْ لَمْ يَبْلُغِ الْحُلُمَ - الْأَحْرَارِ إِلَّا بِإِذْنٍ , وَإِذَا وَضَعْتُ ثِيَابِيَ بَعْدَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ وَقَبْلَ الْغَدَاةِ» كَذَا قَالَ: عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِنَّمَا الصَّحِيحُ مِنْ قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُوَيْدٍ