القاسم بن عبد الرحمن الشامي، أبو عبد الرحمن الدمشقي
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: القاسم أبو عبد الرحمن، هو ابن عبد الرحمن، هو مولى لعبد الرحمن بن يزيد بن معاوية.
قال: يروى له أحاديث مناكير، كان جعفر بن الزبير أولا رواها بالبصرة، فترك الناس حديثه، ثم جاء بشر بن نمير فروى بعض تلك الأحاديث، فترك أهل البصرة حديثه.
"سؤالات أبي داود" (271).
قال حرب: قال أحمد: والقاسم هو مولى معاوية، وهذِه الأحاديث التى رويت عن هؤلاء عن القاسم وغيرهم منكرة.
قال: وأظن ذلك من القاسم جاء الغلط.
"مسائل حرب" ص 478.
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول -وذكر القاسم أبا عبد الرحمن: قال بعض الناس هذِه الأحاديث المناكير التى يرويها عنه جعفر بن زبير وبشر بن نمير ومطرح.
قال أبي: علي بن يزيد من أهل دمشق، حدث عنه مطرح، ولكن يقولون: هذِه من قبل القاسم، في حديث القاسم مناكير مما يرويها الثقات؛ يقولون: من قبل القاسم.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1353).
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه، وذكر له حديث عن القاسم الشامي عن أبي أمامة أن الدباغ طهور، فأنكره، وحمل على القاسم وقال: يروي علي بن يزيد هذا عنه أعاجيب. وتكلم فيها، وقال: ما أرى هذا إلا من قبل القاسم.
قال أبو عبد اللَّه: إنما ذهبت رواية جعفر بن الزبير؛ لأنه إنما كانت روايته عن القاسم.
قال أبو عبد اللَّه: لما حدث بشر بن نمير القاسم، قال شعبة: ألحقوه به.
"الضعفاء" للعقيلي 3/ 476 - 477، "الجرح والتعديل" 7/ 113، "تهذيب الكمال" 23/ 387، "ميزان الأعتدال" 4/ 293، "بحر الدم" (834).
قال جعفر بن محمد بن أبان الحراني: سمعت أحمد بن حنبل، ومر حديث فيه ذكر القاسم بن عبد الرحمن مولى يزيد بن معاوية -قال: هو
منكر لأحاديثه! متعجب منها.
قال: وما أرى البلاء إلا من القاسم.
"المجروحين" 2/ 212، "الأباطيل والمناكير" 2/ 95، "تهذيب الكمال" 23/ 387.
وقال أبو زرعة الدمشقي: ذكرت لأحمد حديثًا حدثنا به محمد بن المبارك: حدثنا يحيى بن حمزة، عن عروة بن رويم، عن القاسم أبي عبد الرحمن قال: قدم علينا سلمان الفارسي دمشق، فأنكره أحمد، وقال: كيف تكون هذِه المقالة وهو مولى خالد بن يزيد بن معاوية؟
فقلت: حدثنا عبد اللَّه بن صالح، حدثنا معاوية بن صالح، عن سلمان أبي الربيع، عن القاسم أبي عبد الرحمن قال: رأيت الناس مجتمعين على شيخ، فقلت: من هذا؟ فقيل: سهل بن الحنظلية فسكت ولم يرده، فأخبرت عبد الرحمن بن إبراهيم بقول أحمد فقال: كان القاسم مولى لجويرية بنت أبي سفيان فورث بنو يزيد ولاءه.
"تهذيب الكمال" 23/ 387 - 388، "بحر الدم" (834).
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: القاسم أبو عبد الرحمن، هو ابن عبد الرحمن، هو مولى لعبد الرحمن بن يزيد بن معاوية.
قال: يروى له أحاديث مناكير، كان جعفر بن الزبير أولا رواها بالبصرة، فترك الناس حديثه، ثم جاء بشر بن نمير فروى بعض تلك الأحاديث، فترك أهل البصرة حديثه.
"سؤالات أبي داود" (271).
قال حرب: قال أحمد: والقاسم هو مولى معاوية، وهذِه الأحاديث التى رويت عن هؤلاء عن القاسم وغيرهم منكرة.
قال: وأظن ذلك من القاسم جاء الغلط.
"مسائل حرب" ص 478.
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول -وذكر القاسم أبا عبد الرحمن: قال بعض الناس هذِه الأحاديث المناكير التى يرويها عنه جعفر بن زبير وبشر بن نمير ومطرح.
قال أبي: علي بن يزيد من أهل دمشق، حدث عنه مطرح، ولكن يقولون: هذِه من قبل القاسم، في حديث القاسم مناكير مما يرويها الثقات؛ يقولون: من قبل القاسم.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1353).
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه، وذكر له حديث عن القاسم الشامي عن أبي أمامة أن الدباغ طهور، فأنكره، وحمل على القاسم وقال: يروي علي بن يزيد هذا عنه أعاجيب. وتكلم فيها، وقال: ما أرى هذا إلا من قبل القاسم.
قال أبو عبد اللَّه: إنما ذهبت رواية جعفر بن الزبير؛ لأنه إنما كانت روايته عن القاسم.
قال أبو عبد اللَّه: لما حدث بشر بن نمير القاسم، قال شعبة: ألحقوه به.
"الضعفاء" للعقيلي 3/ 476 - 477، "الجرح والتعديل" 7/ 113، "تهذيب الكمال" 23/ 387، "ميزان الأعتدال" 4/ 293، "بحر الدم" (834).
قال جعفر بن محمد بن أبان الحراني: سمعت أحمد بن حنبل، ومر حديث فيه ذكر القاسم بن عبد الرحمن مولى يزيد بن معاوية -قال: هو
منكر لأحاديثه! متعجب منها.
قال: وما أرى البلاء إلا من القاسم.
"المجروحين" 2/ 212، "الأباطيل والمناكير" 2/ 95، "تهذيب الكمال" 23/ 387.
وقال أبو زرعة الدمشقي: ذكرت لأحمد حديثًا حدثنا به محمد بن المبارك: حدثنا يحيى بن حمزة، عن عروة بن رويم، عن القاسم أبي عبد الرحمن قال: قدم علينا سلمان الفارسي دمشق، فأنكره أحمد، وقال: كيف تكون هذِه المقالة وهو مولى خالد بن يزيد بن معاوية؟
فقلت: حدثنا عبد اللَّه بن صالح، حدثنا معاوية بن صالح، عن سلمان أبي الربيع، عن القاسم أبي عبد الرحمن قال: رأيت الناس مجتمعين على شيخ، فقلت: من هذا؟ فقيل: سهل بن الحنظلية فسكت ولم يرده، فأخبرت عبد الرحمن بن إبراهيم بقول أحمد فقال: كان القاسم مولى لجويرية بنت أبي سفيان فورث بنو يزيد ولاءه.
"تهذيب الكمال" 23/ 387 - 388، "بحر الدم" (834).