عكرمة بن عمار أبو عمار اليمامى العجلى بصرى الدار سمع اياس بن سلمة بن الاكوع وشداد بن عبد الله وسماك بن الوليد اباز بيل وابا كثير السحيمى روى عنه الثوري وشعبة وعمر بن يونس والنضر بن محمد وأبو الوليد وعمرو بن مرزوق وهلال بن فياض سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد روى عن سالم ابن عبد الله والقاسم بن محمد وطيسلة بن على الهذلى، نا عبد الرحمن حدثني أبي ناعلى الطنافسي نا وكيع عن عكرمة عمار وكان ثقة نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي بن الْمَدِينِيِّ قَالَ سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ سعيد عن أحاديث عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير فضعفها وقال ليس بصحاح ، نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال قال ابى عكرمة بن عمار مضطرب الحديث عن غير اياس بن سلمة وكان حديثه عن اياس بن سلمة صالح وحديثه عن يحيى بن أبي كثير مضطرب.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلى قال نا عثمان بن سعيد قال سألت يحيى بن معين قلت ايوب بن عتبة احب اليك أو عكرمة بن عمار؟ قال عكرمة احب إلى ايوب ضعيف، نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة
فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول عكرمة بن عمار صدوق ليس به بأس، نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول قال يحيى بن معين (كان عكرمة بن عمار اميا وكان حافظا، سألت ابى عن عكرمة بن عمار فقال - ) كان صدوقا وربما وهم في حديثه وربما دلس وفى حديثه عن يحيى بن أبي كثير بعض الاغاليط.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلى قال نا عثمان بن سعيد قال سألت يحيى بن معين قلت ايوب بن عتبة احب اليك أو عكرمة بن عمار؟ قال عكرمة احب إلى ايوب ضعيف، نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة
فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول عكرمة بن عمار صدوق ليس به بأس، نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول قال يحيى بن معين (كان عكرمة بن عمار اميا وكان حافظا، سألت ابى عن عكرمة بن عمار فقال - ) كان صدوقا وربما وهم في حديثه وربما دلس وفى حديثه عن يحيى بن أبي كثير بعض الاغاليط.
عِكرمَة بْن عمار أَبُو عمار اليمامي العجلي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثني صالح، قَال: حَدَّثَنا علي سألت يَحْيى بْن سَعِيد عَن أحاديث عِكرمَة بْن عمار، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ فضعفها وَقَالَ ليس بصحاح.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قَالَ أحاديث عِكرمَة، عَن يَحْيى بْن أبي كَثِيرٍ ضعاف ليس بصحاح قلت لَهُ من عِكرمَة أو من يَحْيى؟ قَال: لاَ الأمر عِكرمَة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: قَال البُخارِيّ عِكرمَة بْن عمار أَبُو عمار اليمامي العجلي مضطرب فِي حديث يَحْيى بْن أبي كَثِيرٍ ولم يكن عنده كتاب وقد روى عَنْهُ سُفْيَان الثَّوْريّ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مات عِكرمَة بْن عمار زمن المهدي سمع منه شُعْبَة، وأَبُو الوليد.
حَدَّثَنَا ابن العراد، قَال: حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، قَال: حَدَّثني غير واحد من أصحابنا منهم عَبد اللَّهِ بْن شُعَيب سمعوا يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ عِكرمَة بْن عمار ثقة ثبت
، حَدَّثَنا ابن العراد، قَال: حَدَّثَنا يعقوب، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ أو، حَدَّثني عَنْهُ بعض أصحابنا، قَالَ: سَمِعْتُ عَبد الصمد يَقُولُ قدم علينا عِكرمَة بْن عمار فاجتمعنا عنده فَقَالَ أراني عالما أو فقيها وما أدري.
- حَدَّثَنَا الساجي، قَالَ: سَمِعْتُ عباس بْن عَبد الْعَظِيمِ يَقُولُ: سَمعتُ عَلِيَّ بْن عَبد اللَّهِ يحدث به عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ بنحو من هَذَا أنه كَانَ مع سُفْيَان الثَّوْريّ عند عِكرمَة بْن عمار قَالَ فجاء يكتب عنده قَالَ فقلت يا أبا عَبد اللَّهِ هات حتى أكتب؟ قَال: لاَ يعجبني، قالَ: قُلتُ خذ الكتاب فسل عَنْهُ، ولاَ تعجل بوقفه عَلَى كل حديث عَلَى السماع قَالَ عَبد الرَّحْمَنِ وكان خط سفيان خط سيء.
- سَمعتُ الساجي يَقُولُ: سَمعتُ عباس بْنَ عَبد الْعَظِيمِ يَقُولُ: سَمعتُ سليمان بْن حرب يَقُولُ قدم علينا عِكرمَة بْن عمار من اليمامة فرأيته فوق سطح يخاصم أهل القدر فِي القدر.
- حَدَّثَنَا الساجي، قَال: حَدَّثَنا سَوَّارُ بْنُ عَبد اللَّهِ، قَال: حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ قَال: كنتُ أنا وخالد بْن الحارث عند عِكرمَة بْن عمار حين قدم فِي مسجد أبي رزين فأقبل علي الناس فَقَالَ أخرج علي رجل إن كَانَ يرى القدر إلاَّ قام وخرج عني فإني لا أحدثه.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بن علي، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَد الدورقي قَالَ يَحْيى عِكرمَة بْن عمار أمي ثقة.
حَدَّثَنَا علان، قَال: حَدَّثَنا ابن أبي مريم، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: عِكرمَة بْن عمار ثقة يكتبون حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، قَال: أَخْبَرنا عُثْمَان بْن سَعِيد، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ أَحَبُّ إِلَيْكَ أو عِكرمَة بْن عمار قَالَ عِكرمَة أحب إلي أيوب ضعيف
حَدَّثَنا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَد بْن يعقوب بْن الفرجي، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ يَقُولُ إِذَا قَالَ عِكرمَة بْن عمار سمعت يَحْيى بْن أبي كَثِيرٍ فانبذ يدك منه، وهِشام أرفع قدرا وشيبان صحيح الحديث.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الليث، قَالَ: سَمِعْتُ عاصم بْن علي يَقُولُ كَانَ عِكرمَة بْن عمار مستجاب الدعوة، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو حُذَيْفَةَ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ شَدَّادٍ أَبِي عَمَّارٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا بن آدَمَ إِنَّكَ إِنْ تَبْذُلِ الْفَضْلَ خَيْرٌ لَكَ وَإِنْ تُمْسِكْهُ شَرٌّ لَكَ، ولاَ تُلامُ عَلَى كَفَافٍ وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بن الحباب، قَال: حَدَّثَنا أبو الوليد، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثني إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، قَال: حَدَّثني أَبِي قَال: كنتُ قَاعِدًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَطَسَ رَجُلٌ فَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَرْحَمُكَ اللَّهُ ثُمَّ عَطَسَ أُخْرَى قَالَ الرَّجُلُ مَزْكُومٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ أَمَّرَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ فَغَزَوْنَا نَاسًا مِنَ الْمُشْرِكِينَ فَبَيَّتْنَا فَكَانَ شِعَارُنَا أَمِتْ أَمِتْ قَالَ سَلَمَةُ فَقَتَلْتُ بِيَدِي تِلْكَ اللَّيْلَةَ سَبْعًا فَذَكَرَهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاحَ فَلَيْسَ مِنَّا
، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، قَال: حَدَّثَنا أبو الوليد، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة، قَال: حَدَّثَنا الهرماس بن زياد الباهلي قالك أَبْصَرْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي مُرْدِفِي وَرَاءَهُ عَلَى جَمَلٍ وَأَنَا صَبِيٌّ صَغِيرٌ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ النَّاسَ عَلَى نَاقَتِهِ الْعَضْبَاءِ بِمِنًى.
حَدَّثَنَا أَبُو يعلى، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بكار، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ الْهِرْمَاسِ بْنِ زِيَادٍ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَوْمَ الأَضْحَى يَخْطُبُ عَلَى بَعِيرٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ حُمَيْدٍ الامام، قَال: حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بن عمار، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَنَس أَنّ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَامُوا بِرَأْسِ هِرٍّ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ يَقْصُرُونَ الصَّلاةَ.
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَلاءِ الْكُوفِيُّ، وَمُحمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، قَالا: حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ علي، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، حَدَّثني أَبُو سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، قالَ: سَألتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُا بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ يَفْتَتِحُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاتَهُ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ قَالَتْ كَانَ يُكَبِّرُ وَيَفْتَتِحُ صَلاتَهُ اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ اهْدِنِي لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ فَإِنَّكَ أَنْتَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بكار، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثني أَبُو كَثِيرٍ السُّحْمِيُّ، قَال: حَدَّثني أَبُو هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخَمْرُ بَيْنَ هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ النَّخْلَةِ والعنبة
أَخْبَرنا أَبُو يَعْلَى، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بَكَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثني أبو كثير السحمي، قَال: حَدَّثَنا أَبُو هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَنْبِذُوا الْبُسْرَ وَالتَّمْرَ جَمِيعًا، ولاَ تَنْبِذُوا التَّمْرَ وَالزَّبِيبَ جَمِيعًا وَانْتَبِذُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى حدته.
قال، حَدَّثَنا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بَكَّارٍ قَالَ وَحَدَّثَنَا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ قَال: حَدَّثني إِيَاسُ بْنُ سَلَمَةَ، قَال: حَدَّثني أَبِي قَالَ بَيْنَمَا غُلامُ رَاعِي العَيْرِ يَأْكُلُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشِمَالِهِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلْ بِيَمِينِكَ؟ قَال: لاَ أَسْتَطِيعُ؟ قَال: لاَ اسْتَطَعْتَ قَالَ فَمَا نَالَتْ يَدُهُ فَاهُ بَعْدُ.
قَالَ وَحَدَّثَنَا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثني إِيَاسُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: كَانَ شعارنا ليلة بيتنا فيها هوزان مَعَ أَبِي بَكْرٍ أَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمِتْ أَمِتْ قَالَ فَقَتَلْتُ بِيَدِي لَيْلَتَئِذٍ سَبْعَةَ أَهْلِ أَبْيَاتٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ بُلْبُلٍ التُّسْتَرِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ يوسف الجبيري، قَال: حَدَّثَنا مؤمل بْن إسماعيل، حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبَرِيُّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَجَرَ أَوْ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ هَدَمَ الْمُتْعَةَ وَالطَّلاقَ وَالْعِدَّةَ وَالْمِيرَاثَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَجَرَ أَوْ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ هَدَمَ الطَّلاقَ وَالْعِدَّةَ وَالْمِيرَاثَ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الْمُجِيبِ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الله بن عمار، قَال: حَدَّثَنا عفيف
عَنْ عِكرمَة بْنِ عَمَّارٍ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرِّبَا سَبْعُونَ بَابًا أَدْنَاهَا عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ كَالرَّجُلِ يَقَعُ عَلَى أُمِّهِ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ قال عَبد اللَّه بن زياد، حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الرِّبَا وَالزِّنَا مُنْكَرُ الْحَدِيثِ.
أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، قَال: أَخْبَرنا إِسْحَاقُ بْنُ الضَّيْفِ، قَال: أَخْبَرنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرو، عَن أَبِي إِسْحَاقَ الْفَزَارِيِّ، عنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ، عَنْ عِكرمَة بْنِ عَمَّارٍ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وألزمهم كلمته التقوى؟ قَال: لاَ إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ.
حَدَّثَنَا عِصْمَةُ بْنُ بِجَمَاكَ البُخارِيّ، قَال: أَخْبَرنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرمِذِيّ، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ سَوَّارٍ أَبُو الْعَلاءِ الثقة الرضى، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْن عمار أَبُو عمار الْيَمَامِيُّ عَنْ ضَمْضَمِ بْنِ جَوْشَنٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ بْنِ الرَّاهِبِ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ عَلَى نَاقَةٍ لا ضَرَبَ، ولاَ طَرَدَ، ولاَ إِلَيْكَ إِلَيْكَ.
وهذا بهذا الإسناد لم يحدث به، عَن عِكرمَة بْن عمار غير الْحَسَن بْن سوار.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد الشَّرْقِيُّ، قَال: أَخْبَرنا أَبُو أَحْمَدَ الْفَرَّاءُ وَالْحَسَنُ بْنُ هَارُونَ، قَال: حَدَّثَنا الحسين بن الوليد، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ أَنَّ طَلْقًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَنْ مَسِّ الذَّكَرِ قَالَ إنما هو بضعة منك
ولا أعلم روى هذا، عن عِكرمَة غير الحسين بْن الوليد، وَهو نيسابوري لا بأس به.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَزِّيُّ بغزة، قَال: حَدَّثَنا مُؤَمِّلُ بْنُ إِهَابٍ، قَال: حَدَّثَنا النَّضْرُ بْنُ مُحَمد، قَال: أَخْبَرنا عِكرمَة بن عمار، قَال: حَدَّثَنا أَبُو زَمِيلٍ سِمَاكٌ الْحَنَفِيُّ عَنْ مَالِكِ بْنِ مَرْثَدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي ذَرٍّ، قَال: قَال لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ وَإِفْرَاغُكَ مِنْ دَلْوِكَ فِي دَلْوِ أَخِيكَ وَإِمَاطَتُكَ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ وَالشَّوْكَ وَالْعَظْمَ لَكَ صَدَقَةٌ.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد الدَّسْتُوَائِيُّ، قَال: حَدَّثني مُحَمد بْنُ سَعْدَانَ السَّاجِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أبو عاصم، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ الْهِرْمَاسِ بْنِ زِيَادٍ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ يَسْتَلِمُ الرُّكْنَ بِمِحْجَنٍ مَعَهُ ثُمَّ يُقَبِّلُ طَرَفَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن موسى بن الصقر، قَال: حَدَّثَنا زيد بن أخزم، قَال: حَدَّثَنا عُمَر بن يُونُس، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ الْهِرْمَاسِ بْنِ زِيَادٍ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لأُبَايِعَهُ وَأَنَا غُلامٌ فَلَمْ يُبَايِعْنِي.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بن هشام، قَال: حَدَّثَنا أَبُو قَتَادَةَ، عَنْ عِكرمَة بْنِ عَمَّارٍ عَنِ الْهِرْمَاسِ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى رَاحِلَتِهِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الهيثم، قَال: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زِيَادٍ الأَيْلِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عُمَر بْنُ يُونُس، عَنْ عِكرمَة بْنِ عَمَّارٍ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ، قَال: حَدَّثني أَبِي أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَبُو بَكْرٍ خَيْرُ النَّاسِ إلاَّ أن يكون نبي
، حَدَّثَنا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سلم، قَال: حَدَّثَنا مؤمل بن يهاب، قَال: حَدَّثَنا النضر بن مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بن عمار، قَال: حَدَّثَنا أَبُو زَمِيلٍ سِمَاكٌ الْحَنَفِيُّ عَنْ مَالِكِ بْنِ مَرْثَدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي ذَرٍّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَقَلَّتِ الْغَبْرَاءُ وَمَا أَظَلَّتِ الْخَضْرَاءُ عَلَى ذِي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ، ولاَ أَوْفَى مِنْ أَبِي ذَرٍّ شَبِيهِ عِيسَى فَقَامَ عُمَر، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ أَفَنَعْرِفُ ذَلِكَ لَهُ؟ قَال: نَعم فَاعْرِفُوا ذَلِكَ لَهُ.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أحمد بن عاصم، قَال: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا شُعَيب بن إسحاق، قَال: حَدَّثَنا سَعِيد يَعني ابْنَ أَبِي عَرُوبة، عَنْ عِكرمَة يَعني ابْنَ عَمَّارٍ، عَن أَبِي كَثِيرٍ الْغُبَرِيّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْخَمْرُ فِي هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ النَّخْلَةِ وَالْعِنَبِ.
حَدَّثَنَا بَدْرُ بْنُ الْهَيْثَمِ، قَال: حَدَّثَنا هارون بن إسحاق، قَال: حَدَّثَنا عَبْدَةُ عَنْ سَعِيد، عَنْ عِكرمَة الْيَمَامِيِّ، عَن أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخَمْرُ بَيْنَ هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ النَّخْلَةِ والعنبة.
- حَدَّثَنَا الساجي، قَال: حَدَّثَنا بُنْدَار، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ عَطَسَ رَجُلٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَشَمَّتَهُ ثُمَّ عَطَسَ فَشَمَّتَهُ ثم عطش فَشَمَّتَهُ فَقَالَ فِي الثَّالِثَةِ أَنْتَ مزكوم.
- حَدَّثَنَا الساجي، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ كردي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَنْ عِكرمَة بْنِ عَمَّارٍ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلا كان يأكل عند
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِشِمَالِهِ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كُلْ بِيَمِينِكَ؟ قَال: لاَ أَسْتَطِيعُ؟ قَال: لاَ اسْتَطَعْتَ فَمَا رَفَعَهَا بَعْدُ إِلَى فيه.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بْنَ الْحُسَيْنِ بْن كردي يحدث عَن مُحَمد بْن جعفر عَن شُعْبَة، عَن عِكرمَة بْن عمار بعدة أحاديث يطول ذكرها.
قَالَ الشيخ: ولعكرمة بْن عمار غير ما ذكرت من الحديث، وَهو مستقيم الحديث إذا روى عنه ثقة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثني صالح، قَال: حَدَّثَنا علي سألت يَحْيى بْن سَعِيد عَن أحاديث عِكرمَة بْن عمار، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ فضعفها وَقَالَ ليس بصحاح.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قَالَ أحاديث عِكرمَة، عَن يَحْيى بْن أبي كَثِيرٍ ضعاف ليس بصحاح قلت لَهُ من عِكرمَة أو من يَحْيى؟ قَال: لاَ الأمر عِكرمَة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: قَال البُخارِيّ عِكرمَة بْن عمار أَبُو عمار اليمامي العجلي مضطرب فِي حديث يَحْيى بْن أبي كَثِيرٍ ولم يكن عنده كتاب وقد روى عَنْهُ سُفْيَان الثَّوْريّ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مات عِكرمَة بْن عمار زمن المهدي سمع منه شُعْبَة، وأَبُو الوليد.
حَدَّثَنَا ابن العراد، قَال: حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، قَال: حَدَّثني غير واحد من أصحابنا منهم عَبد اللَّهِ بْن شُعَيب سمعوا يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ عِكرمَة بْن عمار ثقة ثبت
، حَدَّثَنا ابن العراد، قَال: حَدَّثَنا يعقوب، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ أو، حَدَّثني عَنْهُ بعض أصحابنا، قَالَ: سَمِعْتُ عَبد الصمد يَقُولُ قدم علينا عِكرمَة بْن عمار فاجتمعنا عنده فَقَالَ أراني عالما أو فقيها وما أدري.
- حَدَّثَنَا الساجي، قَالَ: سَمِعْتُ عباس بْن عَبد الْعَظِيمِ يَقُولُ: سَمعتُ عَلِيَّ بْن عَبد اللَّهِ يحدث به عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ بنحو من هَذَا أنه كَانَ مع سُفْيَان الثَّوْريّ عند عِكرمَة بْن عمار قَالَ فجاء يكتب عنده قَالَ فقلت يا أبا عَبد اللَّهِ هات حتى أكتب؟ قَال: لاَ يعجبني، قالَ: قُلتُ خذ الكتاب فسل عَنْهُ، ولاَ تعجل بوقفه عَلَى كل حديث عَلَى السماع قَالَ عَبد الرَّحْمَنِ وكان خط سفيان خط سيء.
- سَمعتُ الساجي يَقُولُ: سَمعتُ عباس بْنَ عَبد الْعَظِيمِ يَقُولُ: سَمعتُ سليمان بْن حرب يَقُولُ قدم علينا عِكرمَة بْن عمار من اليمامة فرأيته فوق سطح يخاصم أهل القدر فِي القدر.
- حَدَّثَنَا الساجي، قَال: حَدَّثَنا سَوَّارُ بْنُ عَبد اللَّهِ، قَال: حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ قَال: كنتُ أنا وخالد بْن الحارث عند عِكرمَة بْن عمار حين قدم فِي مسجد أبي رزين فأقبل علي الناس فَقَالَ أخرج علي رجل إن كَانَ يرى القدر إلاَّ قام وخرج عني فإني لا أحدثه.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بن علي، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَد الدورقي قَالَ يَحْيى عِكرمَة بْن عمار أمي ثقة.
حَدَّثَنَا علان، قَال: حَدَّثَنا ابن أبي مريم، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: عِكرمَة بْن عمار ثقة يكتبون حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، قَال: أَخْبَرنا عُثْمَان بْن سَعِيد، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ أَحَبُّ إِلَيْكَ أو عِكرمَة بْن عمار قَالَ عِكرمَة أحب إلي أيوب ضعيف
حَدَّثَنا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَد بْن يعقوب بْن الفرجي، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ يَقُولُ إِذَا قَالَ عِكرمَة بْن عمار سمعت يَحْيى بْن أبي كَثِيرٍ فانبذ يدك منه، وهِشام أرفع قدرا وشيبان صحيح الحديث.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الليث، قَالَ: سَمِعْتُ عاصم بْن علي يَقُولُ كَانَ عِكرمَة بْن عمار مستجاب الدعوة، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو حُذَيْفَةَ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ شَدَّادٍ أَبِي عَمَّارٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا بن آدَمَ إِنَّكَ إِنْ تَبْذُلِ الْفَضْلَ خَيْرٌ لَكَ وَإِنْ تُمْسِكْهُ شَرٌّ لَكَ، ولاَ تُلامُ عَلَى كَفَافٍ وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بن الحباب، قَال: حَدَّثَنا أبو الوليد، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثني إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، قَال: حَدَّثني أَبِي قَال: كنتُ قَاعِدًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَطَسَ رَجُلٌ فَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَرْحَمُكَ اللَّهُ ثُمَّ عَطَسَ أُخْرَى قَالَ الرَّجُلُ مَزْكُومٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ أَمَّرَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ فَغَزَوْنَا نَاسًا مِنَ الْمُشْرِكِينَ فَبَيَّتْنَا فَكَانَ شِعَارُنَا أَمِتْ أَمِتْ قَالَ سَلَمَةُ فَقَتَلْتُ بِيَدِي تِلْكَ اللَّيْلَةَ سَبْعًا فَذَكَرَهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاحَ فَلَيْسَ مِنَّا
، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، قَال: حَدَّثَنا أبو الوليد، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة، قَال: حَدَّثَنا الهرماس بن زياد الباهلي قالك أَبْصَرْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي مُرْدِفِي وَرَاءَهُ عَلَى جَمَلٍ وَأَنَا صَبِيٌّ صَغِيرٌ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ النَّاسَ عَلَى نَاقَتِهِ الْعَضْبَاءِ بِمِنًى.
حَدَّثَنَا أَبُو يعلى، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بكار، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ الْهِرْمَاسِ بْنِ زِيَادٍ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَوْمَ الأَضْحَى يَخْطُبُ عَلَى بَعِيرٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ حُمَيْدٍ الامام، قَال: حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بن عمار، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَنَس أَنّ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَامُوا بِرَأْسِ هِرٍّ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ يَقْصُرُونَ الصَّلاةَ.
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَلاءِ الْكُوفِيُّ، وَمُحمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، قَالا: حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ علي، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، حَدَّثني أَبُو سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، قالَ: سَألتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُا بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ يَفْتَتِحُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاتَهُ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ قَالَتْ كَانَ يُكَبِّرُ وَيَفْتَتِحُ صَلاتَهُ اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ اهْدِنِي لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ فَإِنَّكَ أَنْتَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بكار، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثني أَبُو كَثِيرٍ السُّحْمِيُّ، قَال: حَدَّثني أَبُو هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخَمْرُ بَيْنَ هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ النَّخْلَةِ والعنبة
أَخْبَرنا أَبُو يَعْلَى، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بَكَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثني أبو كثير السحمي، قَال: حَدَّثَنا أَبُو هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَنْبِذُوا الْبُسْرَ وَالتَّمْرَ جَمِيعًا، ولاَ تَنْبِذُوا التَّمْرَ وَالزَّبِيبَ جَمِيعًا وَانْتَبِذُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى حدته.
قال، حَدَّثَنا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بَكَّارٍ قَالَ وَحَدَّثَنَا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ قَال: حَدَّثني إِيَاسُ بْنُ سَلَمَةَ، قَال: حَدَّثني أَبِي قَالَ بَيْنَمَا غُلامُ رَاعِي العَيْرِ يَأْكُلُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشِمَالِهِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلْ بِيَمِينِكَ؟ قَال: لاَ أَسْتَطِيعُ؟ قَال: لاَ اسْتَطَعْتَ قَالَ فَمَا نَالَتْ يَدُهُ فَاهُ بَعْدُ.
قَالَ وَحَدَّثَنَا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثني إِيَاسُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: كَانَ شعارنا ليلة بيتنا فيها هوزان مَعَ أَبِي بَكْرٍ أَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمِتْ أَمِتْ قَالَ فَقَتَلْتُ بِيَدِي لَيْلَتَئِذٍ سَبْعَةَ أَهْلِ أَبْيَاتٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ بُلْبُلٍ التُّسْتَرِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ يوسف الجبيري، قَال: حَدَّثَنا مؤمل بْن إسماعيل، حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبَرِيُّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَجَرَ أَوْ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ هَدَمَ الْمُتْعَةَ وَالطَّلاقَ وَالْعِدَّةَ وَالْمِيرَاثَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَجَرَ أَوْ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ هَدَمَ الطَّلاقَ وَالْعِدَّةَ وَالْمِيرَاثَ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الْمُجِيبِ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الله بن عمار، قَال: حَدَّثَنا عفيف
عَنْ عِكرمَة بْنِ عَمَّارٍ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرِّبَا سَبْعُونَ بَابًا أَدْنَاهَا عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ كَالرَّجُلِ يَقَعُ عَلَى أُمِّهِ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ قال عَبد اللَّه بن زياد، حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الرِّبَا وَالزِّنَا مُنْكَرُ الْحَدِيثِ.
أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، قَال: أَخْبَرنا إِسْحَاقُ بْنُ الضَّيْفِ، قَال: أَخْبَرنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرو، عَن أَبِي إِسْحَاقَ الْفَزَارِيِّ، عنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ، عَنْ عِكرمَة بْنِ عَمَّارٍ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وألزمهم كلمته التقوى؟ قَال: لاَ إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ.
حَدَّثَنَا عِصْمَةُ بْنُ بِجَمَاكَ البُخارِيّ، قَال: أَخْبَرنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرمِذِيّ، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ سَوَّارٍ أَبُو الْعَلاءِ الثقة الرضى، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْن عمار أَبُو عمار الْيَمَامِيُّ عَنْ ضَمْضَمِ بْنِ جَوْشَنٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ بْنِ الرَّاهِبِ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ عَلَى نَاقَةٍ لا ضَرَبَ، ولاَ طَرَدَ، ولاَ إِلَيْكَ إِلَيْكَ.
وهذا بهذا الإسناد لم يحدث به، عَن عِكرمَة بْن عمار غير الْحَسَن بْن سوار.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد الشَّرْقِيُّ، قَال: أَخْبَرنا أَبُو أَحْمَدَ الْفَرَّاءُ وَالْحَسَنُ بْنُ هَارُونَ، قَال: حَدَّثَنا الحسين بن الوليد، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ أَنَّ طَلْقًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَنْ مَسِّ الذَّكَرِ قَالَ إنما هو بضعة منك
ولا أعلم روى هذا، عن عِكرمَة غير الحسين بْن الوليد، وَهو نيسابوري لا بأس به.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَزِّيُّ بغزة، قَال: حَدَّثَنا مُؤَمِّلُ بْنُ إِهَابٍ، قَال: حَدَّثَنا النَّضْرُ بْنُ مُحَمد، قَال: أَخْبَرنا عِكرمَة بن عمار، قَال: حَدَّثَنا أَبُو زَمِيلٍ سِمَاكٌ الْحَنَفِيُّ عَنْ مَالِكِ بْنِ مَرْثَدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي ذَرٍّ، قَال: قَال لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ وَإِفْرَاغُكَ مِنْ دَلْوِكَ فِي دَلْوِ أَخِيكَ وَإِمَاطَتُكَ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ وَالشَّوْكَ وَالْعَظْمَ لَكَ صَدَقَةٌ.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد الدَّسْتُوَائِيُّ، قَال: حَدَّثني مُحَمد بْنُ سَعْدَانَ السَّاجِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أبو عاصم، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ الْهِرْمَاسِ بْنِ زِيَادٍ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ يَسْتَلِمُ الرُّكْنَ بِمِحْجَنٍ مَعَهُ ثُمَّ يُقَبِّلُ طَرَفَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن موسى بن الصقر، قَال: حَدَّثَنا زيد بن أخزم، قَال: حَدَّثَنا عُمَر بن يُونُس، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ الْهِرْمَاسِ بْنِ زِيَادٍ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لأُبَايِعَهُ وَأَنَا غُلامٌ فَلَمْ يُبَايِعْنِي.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بن هشام، قَال: حَدَّثَنا أَبُو قَتَادَةَ، عَنْ عِكرمَة بْنِ عَمَّارٍ عَنِ الْهِرْمَاسِ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى رَاحِلَتِهِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الهيثم، قَال: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زِيَادٍ الأَيْلِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عُمَر بْنُ يُونُس، عَنْ عِكرمَة بْنِ عَمَّارٍ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ، قَال: حَدَّثني أَبِي أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَبُو بَكْرٍ خَيْرُ النَّاسِ إلاَّ أن يكون نبي
، حَدَّثَنا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سلم، قَال: حَدَّثَنا مؤمل بن يهاب، قَال: حَدَّثَنا النضر بن مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بن عمار، قَال: حَدَّثَنا أَبُو زَمِيلٍ سِمَاكٌ الْحَنَفِيُّ عَنْ مَالِكِ بْنِ مَرْثَدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي ذَرٍّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَقَلَّتِ الْغَبْرَاءُ وَمَا أَظَلَّتِ الْخَضْرَاءُ عَلَى ذِي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ، ولاَ أَوْفَى مِنْ أَبِي ذَرٍّ شَبِيهِ عِيسَى فَقَامَ عُمَر، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ أَفَنَعْرِفُ ذَلِكَ لَهُ؟ قَال: نَعم فَاعْرِفُوا ذَلِكَ لَهُ.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أحمد بن عاصم، قَال: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا شُعَيب بن إسحاق، قَال: حَدَّثَنا سَعِيد يَعني ابْنَ أَبِي عَرُوبة، عَنْ عِكرمَة يَعني ابْنَ عَمَّارٍ، عَن أَبِي كَثِيرٍ الْغُبَرِيّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْخَمْرُ فِي هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ النَّخْلَةِ وَالْعِنَبِ.
حَدَّثَنَا بَدْرُ بْنُ الْهَيْثَمِ، قَال: حَدَّثَنا هارون بن إسحاق، قَال: حَدَّثَنا عَبْدَةُ عَنْ سَعِيد، عَنْ عِكرمَة الْيَمَامِيِّ، عَن أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخَمْرُ بَيْنَ هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ النَّخْلَةِ والعنبة.
- حَدَّثَنَا الساجي، قَال: حَدَّثَنا بُنْدَار، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى، قَال: حَدَّثَنا عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ عَطَسَ رَجُلٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَشَمَّتَهُ ثُمَّ عَطَسَ فَشَمَّتَهُ ثم عطش فَشَمَّتَهُ فَقَالَ فِي الثَّالِثَةِ أَنْتَ مزكوم.
- حَدَّثَنَا الساجي، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ كردي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَنْ عِكرمَة بْنِ عَمَّارٍ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلا كان يأكل عند
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِشِمَالِهِ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كُلْ بِيَمِينِكَ؟ قَال: لاَ أَسْتَطِيعُ؟ قَال: لاَ اسْتَطَعْتَ فَمَا رَفَعَهَا بَعْدُ إِلَى فيه.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بْنَ الْحُسَيْنِ بْن كردي يحدث عَن مُحَمد بْن جعفر عَن شُعْبَة، عَن عِكرمَة بْن عمار بعدة أحاديث يطول ذكرها.
قَالَ الشيخ: ولعكرمة بْن عمار غير ما ذكرت من الحديث، وَهو مستقيم الحديث إذا روى عنه ثقة.