إِبْرَاهِيم بن الْعَلَاء بن الضَّحَّاك أَبُو إِسْحَاق الزبيدِيّ الْحِمصِي ولقبه زبريق فِيمَا ذكر ابْن حبَان وَأَبُو أَحْمد الْحَاكِم وَأَبُو الْوَلِيد الفرضي وَابْن عَسَاكِر
وَفِي تَارِيخ البُخَارِيّ وَكتاب ابْن أبي حَاتِم والألقاب للشيرازي أَن زبريق لقب أَبِيه الْعَلَاء
روى عَن إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش وَبَقِيَّة وَمُحَمّد بن حمير وَغَيرهم
روى عَنهُ أَبُو دَاوُد وَأَبُو زرْعَة وَأَبُو حَاتِم وَغَيرهم
قَالَ ابْن عدي سَمِعت أَحْمد بن عُمَيْر يَقُول سَمِعت مُحَمَّد بن عَوْف يَقُول وَذكرت لَهُ حَدِيث إِبْرَاهِيم بن الْعَلَاء عَن بَقِيَّة عَن مُحَمَّد بن زِيَاد عَن أبي أُمَامَة عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
استعتبوا الْخَيل فَإِنَّهَا تعتب فَقَالَ رَأَيْته على ظهر كِتَابه مُلْحقًا فأنكرته فَقلت لَهُ فَتَركه
قَالَ ابْن عَوْف وَهَذَا من عمل ابْنه مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم كَانَ يُسَوِّي الْأَحَادِيث وَأما أَبوهُ فَشَيْخ غير مُتَّهم لم يكن يفعل من هَذَا شَيْئا
قَالَ ابْن عدي وَإِبْرَاهِيم هَذَا حدث عَن إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش وَبَقِيَّة وَغَيرهمَا وَحَدِيثه مُسْتَقِيم وَلم يرم إِلَّا بِهَذَا الحَدِيث وَيُشبه أَن يكون من عمل ابْنه كَمَا ذكره ابْن عَوْف انْتهى
والْحَدِيث رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن عَمْرو بن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن الْعَلَاء عَن جده وَإِبْرَاهِيم هَذَا قَالَ فِيهِ أَبُو حَاتِم صَدُوق وَذكره ابْن حبَان فِي الثِّقَات.
وَفِي تَارِيخ البُخَارِيّ وَكتاب ابْن أبي حَاتِم والألقاب للشيرازي أَن زبريق لقب أَبِيه الْعَلَاء
روى عَن إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش وَبَقِيَّة وَمُحَمّد بن حمير وَغَيرهم
روى عَنهُ أَبُو دَاوُد وَأَبُو زرْعَة وَأَبُو حَاتِم وَغَيرهم
قَالَ ابْن عدي سَمِعت أَحْمد بن عُمَيْر يَقُول سَمِعت مُحَمَّد بن عَوْف يَقُول وَذكرت لَهُ حَدِيث إِبْرَاهِيم بن الْعَلَاء عَن بَقِيَّة عَن مُحَمَّد بن زِيَاد عَن أبي أُمَامَة عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
استعتبوا الْخَيل فَإِنَّهَا تعتب فَقَالَ رَأَيْته على ظهر كِتَابه مُلْحقًا فأنكرته فَقلت لَهُ فَتَركه
قَالَ ابْن عَوْف وَهَذَا من عمل ابْنه مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم كَانَ يُسَوِّي الْأَحَادِيث وَأما أَبوهُ فَشَيْخ غير مُتَّهم لم يكن يفعل من هَذَا شَيْئا
قَالَ ابْن عدي وَإِبْرَاهِيم هَذَا حدث عَن إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش وَبَقِيَّة وَغَيرهمَا وَحَدِيثه مُسْتَقِيم وَلم يرم إِلَّا بِهَذَا الحَدِيث وَيُشبه أَن يكون من عمل ابْنه كَمَا ذكره ابْن عَوْف انْتهى
والْحَدِيث رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن عَمْرو بن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن الْعَلَاء عَن جده وَإِبْرَاهِيم هَذَا قَالَ فِيهِ أَبُو حَاتِم صَدُوق وَذكره ابْن حبَان فِي الثِّقَات.