عُبَيد الله بن أبي زياد القداح مكي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي سألت يَحْيى عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي زياد فقال: كان وسطا لم يكن بذاك ثم قال ليس هو مثل عثمان بن الأسود، ولاَ سيف قال يَحْيى، وَمُحمد بن عَمْرو أحب إلي منه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عُبَيد الله بن أبي زياد القداح مكي ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: عُبَيد الله بن أبي زياد القداح ضعيف قلت له هو أخو سَعِيد القداح؟ قَال: لاَ والله ما بينهما نسب.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول عُبَيد الله بن أبي زياد ليس به بأس.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أحمد، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول عُبَيد الله بن أبي زياد ثقة.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: عُبَيد الله بن أبي زياد القداح ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ الْفِرْبَرِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ عُبَيد الله بن أبي زياد، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّمَا جُعِلَ الطَّوَافُ بِالْبَيْتِ وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ وَرَمْيِ الْجِمَارِ لإِقَامَةِ ذِكْرِ الله.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ
لَمْ يُغْفَرْ لَهُ قُلْتُ فَأَيْنَ قوله يحاسب حسابا يسيرا قال ذاك العرض.
حَدَّثَنَا ابن مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ عُبَيد الله بن أبي زياد القداح الْمَكِّيِّ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ ذَبَّ عَنْ نَحْرِ أَخِيهِ الْغَيْبَةَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَعْتِقَهُ مِنَ النَّارِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن بشار، حَدَّثَنا عثمان بْنِ عُمَر، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الْقَدَّاحُ عَنْ عَطاء، عَن عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ.
ولعبيد الله بن أبي زياد غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وقد حدث عنه الثقات ولم أَرَ فِي حَدِيثِهِ شَيْئًا مُنْكَرًا فأذكره.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي سألت يَحْيى عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي زياد فقال: كان وسطا لم يكن بذاك ثم قال ليس هو مثل عثمان بن الأسود، ولاَ سيف قال يَحْيى، وَمُحمد بن عَمْرو أحب إلي منه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عُبَيد الله بن أبي زياد القداح مكي ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: عُبَيد الله بن أبي زياد القداح ضعيف قلت له هو أخو سَعِيد القداح؟ قَال: لاَ والله ما بينهما نسب.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول عُبَيد الله بن أبي زياد ليس به بأس.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أحمد، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول عُبَيد الله بن أبي زياد ثقة.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: عُبَيد الله بن أبي زياد القداح ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ الْفِرْبَرِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ عُبَيد الله بن أبي زياد، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّمَا جُعِلَ الطَّوَافُ بِالْبَيْتِ وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ وَرَمْيِ الْجِمَارِ لإِقَامَةِ ذِكْرِ الله.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ
لَمْ يُغْفَرْ لَهُ قُلْتُ فَأَيْنَ قوله يحاسب حسابا يسيرا قال ذاك العرض.
حَدَّثَنَا ابن مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ عُبَيد الله بن أبي زياد القداح الْمَكِّيِّ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ ذَبَّ عَنْ نَحْرِ أَخِيهِ الْغَيْبَةَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَعْتِقَهُ مِنَ النَّارِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن بشار، حَدَّثَنا عثمان بْنِ عُمَر، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الْقَدَّاحُ عَنْ عَطاء، عَن عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ.
ولعبيد الله بن أبي زياد غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وقد حدث عنه الثقات ولم أَرَ فِي حَدِيثِهِ شَيْئًا مُنْكَرًا فأذكره.
عبيد الله بن أبي زِيَاد القداح لَيْسَ بِالْقَوِيّ
عبيد الله بن أبي زِيَاد القداح كنيته أَبُو الْحصين من أهل مَكَّة يَرْوِي عَن أَبِي الطُّفَيْل وَالقَاسِم بن مُحَمَّد روى عَنهُ الثَّوْريّ وهشيم كَانَ مِمَّن ينْفَرد عَن الْقَاسِم بِمَا لَا يُتَابع عَلَيْهِ وَكَانَ روديء الْحِفْظ كثير الْوَهم لم يكن فِي الإتقان بِالْحَال الَّتِي يقبل مَا انْفَرد بِهِ وَلَا يجوز الِاحْتِجَاج بأخباره إِلَّا بِمَا وَافق الثِّقَات مَاتَ سنة خمسين وَمِائَة أَخْبَرَنَا مَكْحُولٌ قَالَ سَمِعْتُ جَعْفَرَ بْنَ أَبَانٍ يَقُولُ قُلْتُ لِيَحْيَى بن معِين عبيد الله بن أبي زِيَاد القداح قَالَ ضَعِيف