الحكم بن عتيبة وصفه بالتدليس غير واحد.
الحكم بن عتيبة: ثقة، ثبت في الحديث، وكان من فقهاء
أصحاب إبراهيم النخعي، وكان صاحب سنة واتباع، روى عنه: الأعمش، وشعبة، ولم يسمع منه سفيان وقد أدركه. يقال: إن أبا عوانة سمع منه أربعمائة حديث، ولم يحدث منها إلا بحديثين، وترك الباقي فرقًا من شعبة، وكان فيه تشيع، إلا أن ذلك لم يظهر منه إلا بعد موته.
أصحاب إبراهيم النخعي، وكان صاحب سنة واتباع، روى عنه: الأعمش، وشعبة، ولم يسمع منه سفيان وقد أدركه. يقال: إن أبا عوانة سمع منه أربعمائة حديث، ولم يحدث منها إلا بحديثين، وترك الباقي فرقًا من شعبة، وكان فيه تشيع، إلا أن ذلك لم يظهر منه إلا بعد موته.
- والحكم بن عتيبة. مولى كندة, يكنى أبا محمد. مات سنة أربع عشرة ومائة.
الحكم بن عتيبة
: مولى كندة، وقيل ولد هو وإبراهيم النخعي في ليلة واحدة لكنه تفقه بإبراهيم ومات سنة خمس عشرة ومائة. قال الأوزاعي: قال لي يحيى بن أبي كثير ونحن بمنى: لقيت الحكم بن عتيبة؟
قال: قلت: نعم، قال: ما بين لابتيها أحد أفقه منه؛ قال: وبها عطاء بن أبي رباح وأصحابه.
: مولى كندة، وقيل ولد هو وإبراهيم النخعي في ليلة واحدة لكنه تفقه بإبراهيم ومات سنة خمس عشرة ومائة. قال الأوزاعي: قال لي يحيى بن أبي كثير ونحن بمنى: لقيت الحكم بن عتيبة؟
قال: قلت: نعم، قال: ما بين لابتيها أحد أفقه منه؛ قال: وبها عطاء بن أبي رباح وأصحابه.
الحكم بن عتيبة عَن أبي جَعْفَر عَن أَبِيه إثنان
أَحدهمَا
- أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن عَليّ الباقر
يروي عَن أَبِيه عَليّ بن الْحُسَيْن عَن أَبِيه الْحُسَيْن بن عَليّ
الآخر
- أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن عبد الرحمن بن يزِيد النَّخعِيّ
روى الحكم بن عتيبة عَنهُ حَدِيثا وَاحِدًا عَن أَبِيه عَن عبد الله
أَحدهمَا
- أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن عَليّ الباقر
يروي عَن أَبِيه عَليّ بن الْحُسَيْن عَن أَبِيه الْحُسَيْن بن عَليّ
الآخر
- أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن عبد الرحمن بن يزِيد النَّخعِيّ
روى الحكم بن عتيبة عَنهُ حَدِيثا وَاحِدًا عَن أَبِيه عَن عبد الله
الحكم بن عتيبة.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى نا يحيى بن المغيرة نا جرير قال لما ورد شعبة البصرة قالوا له حدثنا عن ثقات اصحابك، قال
إن حدثتكم عن ثقات أصحابي فإنما أحدثكم عن نفير يسير من هذه الشيعة، الحكم بن عتيبه، وسلمة بن كهيل، وحبيب بن أبي ثابت، ومنصور.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن احمد [ابن حنبل - ] نا علي - يعني ابن المديني - قال سمعت عبد الرحمن - يعني ابن مهدي - قال قال لي شعبة: لم أر مثل عمرو بن دينار، ولا الحكم ولا قتادة يعني في الثبت.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي اخبرني ( م) سحيم بن القاسم الحراني نا عيسى بن يونس عن شعبة قال: لم يسمع الحكم من مقسم إلا ستة أحاديث.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى نا يحيى بن المغيرة نا جرير قال لما ورد شعبة البصرة قالوا له حدثنا عن ثقات اصحابك، قال
إن حدثتكم عن ثقات أصحابي فإنما أحدثكم عن نفير يسير من هذه الشيعة، الحكم بن عتيبه، وسلمة بن كهيل، وحبيب بن أبي ثابت، ومنصور.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن احمد [ابن حنبل - ] نا علي - يعني ابن المديني - قال سمعت عبد الرحمن - يعني ابن مهدي - قال قال لي شعبة: لم أر مثل عمرو بن دينار، ولا الحكم ولا قتادة يعني في الثبت.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي اخبرني ( م) سحيم بن القاسم الحراني نا عيسى بن يونس عن شعبة قال: لم يسمع الحكم من مقسم إلا ستة أحاديث.
الحكم بن عتيبة يُقَال ابْن النهاس أَبُو مُحَمَّد وَيُقَال أَبُو عبد الله مولَى امْرَأَة من بني عدي بن كِنْدَة الْكُوفِي
سمع أَبَا جُحَيْفَة ومجاهدا وَسَعِيد بن جُبَير وَإِبْرَاهِيم رَوَى عَنهُ مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر وَشعْبَة وَعبد الْملك بن أبي غنية فِي الْعلم وَغير مَوضِع يُقَال مَاتَ سنة ثَلَاث عشرَة وَيُقَال 115 قَالَ الذهلي وَفِيمَا كتب إِلَيّ أَبُو نعيم قَالَ مَاتَ سنة 115 وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي مثله وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثله وَقَالَ ابْن سعد مثله وَقَالَ الْوَاقِدِيّ فِي التَّارِيخ مَاتَ سنة 114 وَقَالَ قَائِل مَاتَ سنة 115 وَقَالَ ابْن أبي شيبَة مَاتَ سنة 115 وَقَالَ ابْن نمير نَا ابْن إِدْرِيس عَن شُعْبَة إِنَّه مَاتَ يَعْنِي الحكم سنة 114
سمع أَبَا جُحَيْفَة ومجاهدا وَسَعِيد بن جُبَير وَإِبْرَاهِيم رَوَى عَنهُ مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر وَشعْبَة وَعبد الْملك بن أبي غنية فِي الْعلم وَغير مَوضِع يُقَال مَاتَ سنة ثَلَاث عشرَة وَيُقَال 115 قَالَ الذهلي وَفِيمَا كتب إِلَيّ أَبُو نعيم قَالَ مَاتَ سنة 115 وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي مثله وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثله وَقَالَ ابْن سعد مثله وَقَالَ الْوَاقِدِيّ فِي التَّارِيخ مَاتَ سنة 114 وَقَالَ قَائِل مَاتَ سنة 115 وَقَالَ ابْن أبي شيبَة مَاتَ سنة 115 وَقَالَ ابْن نمير نَا ابْن إِدْرِيس عَن شُعْبَة إِنَّه مَاتَ يَعْنِي الحكم سنة 114
الحكم بن عتيبة
- الحكم بن عتيبة. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْرَائِيلَ أَنَّ الْحَكَمَ بْنَ عُتَيْبَةَ كَانَ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ. وَقَالَ مُحَمَّدُ بن سَعْدٍ: مَشَيْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ في حاجة له. فلما بلغنا شهارسوج كِنْدَةَ وَقَفَ بِي عَلَى بَابِ دَارِ شارعٍ فَقَالَ لِي: تَدْرِي لِمَنْ هَذِهِ الدَّارُ؟ هَذِهِ دَارُ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ. وَكَانَ مَوْلًى لِكِنْدَةَ. وَكَانَ الْحَكَمُ وَإِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ فِي سِنٍّ وَاحِدَةٍ ولدا في سنة. قال محمد بن سعد. وَقَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ قَالَ: كَانَ الزُّهْرِيُّ فِي أَصْحَابِهِ مِثْلَ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ في أَصْحَابِهِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا فِطْرٌ قَالَ: رَأَيْتُ الْحَكَمَ أَبْيَضَ اللِّحْيَةِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْرَائِيلَ عَنِ الْحَكَمِ أَنَّهُ كَانَ يَعْتَمُّ بِعِمَامَةِ سَابِرِيٍّ. قَالَ وَأَمَّنَّا فِي جُبَّةٍ. قُلْتُ: يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ. قَالَ: إِنْ كَانَ الرجل مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَيُصَلِّي أَوْ لَيَؤُمُّ فِي جُبَّةٍ وَاحِدَةٍ ليس عليه غيرها. قال: وَقَالَ الْحَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ: سَمِعْتُ أَبَا إِسْرَائِيلَ يَقُولُ: أَوَّلُ يَوْمٍ عَرَفْتُ فِيهِ الْحَكَمَ بْنَ عُتَيْبَةَ يَوْمَ مَاتَ الشَّعْبِيُّ. قَالَ جَاءَ إِنْسَانٌ يَسْأَلُ عَنْ مَسْأَلَةٍ فَقَالُوا: عَلَيْكَ بِالْحَكْمِ بْنِ عُتَيْبَةَ. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ عَنِ ابْنِ إِدْرِيسَ عَنْ شُعْبَةَ قَالَ: وَتُوُفِّيَ الْحَكَمُ بِالْكُوفَةِ سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَمِائَةٍ في خلافة هشام بن عبد الملك. قال ابْنُ إِدْرِيسَ: وَفِيهَا وُلِدْتُ. قَالَ: وَكَانَ الْحَكَمُ بن عتيبة ثقة فقيها عَالِمًا عَالِيًا رَفِيعًا كَثِيرَ الْحَدِيثِ.
- الحكم بن عتيبة. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْرَائِيلَ أَنَّ الْحَكَمَ بْنَ عُتَيْبَةَ كَانَ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ. وَقَالَ مُحَمَّدُ بن سَعْدٍ: مَشَيْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ في حاجة له. فلما بلغنا شهارسوج كِنْدَةَ وَقَفَ بِي عَلَى بَابِ دَارِ شارعٍ فَقَالَ لِي: تَدْرِي لِمَنْ هَذِهِ الدَّارُ؟ هَذِهِ دَارُ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ. وَكَانَ مَوْلًى لِكِنْدَةَ. وَكَانَ الْحَكَمُ وَإِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ فِي سِنٍّ وَاحِدَةٍ ولدا في سنة. قال محمد بن سعد. وَقَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ قَالَ: كَانَ الزُّهْرِيُّ فِي أَصْحَابِهِ مِثْلَ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ في أَصْحَابِهِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا فِطْرٌ قَالَ: رَأَيْتُ الْحَكَمَ أَبْيَضَ اللِّحْيَةِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْرَائِيلَ عَنِ الْحَكَمِ أَنَّهُ كَانَ يَعْتَمُّ بِعِمَامَةِ سَابِرِيٍّ. قَالَ وَأَمَّنَّا فِي جُبَّةٍ. قُلْتُ: يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ. قَالَ: إِنْ كَانَ الرجل مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَيُصَلِّي أَوْ لَيَؤُمُّ فِي جُبَّةٍ وَاحِدَةٍ ليس عليه غيرها. قال: وَقَالَ الْحَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ: سَمِعْتُ أَبَا إِسْرَائِيلَ يَقُولُ: أَوَّلُ يَوْمٍ عَرَفْتُ فِيهِ الْحَكَمَ بْنَ عُتَيْبَةَ يَوْمَ مَاتَ الشَّعْبِيُّ. قَالَ جَاءَ إِنْسَانٌ يَسْأَلُ عَنْ مَسْأَلَةٍ فَقَالُوا: عَلَيْكَ بِالْحَكْمِ بْنِ عُتَيْبَةَ. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ عَنِ ابْنِ إِدْرِيسَ عَنْ شُعْبَةَ قَالَ: وَتُوُفِّيَ الْحَكَمُ بِالْكُوفَةِ سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَمِائَةٍ في خلافة هشام بن عبد الملك. قال ابْنُ إِدْرِيسَ: وَفِيهَا وُلِدْتُ. قَالَ: وَكَانَ الْحَكَمُ بن عتيبة ثقة فقيها عَالِمًا عَالِيًا رَفِيعًا كَثِيرَ الْحَدِيثِ.
الحكم بن عتيبة
الحكم بن عتيبة
ذكره غير واحد يدلس
ذكره غير واحد يدلس
الحكم بن عتيبة
* لم يدرك عليّا (السنن الكبرى: 6/ 43).
* لم يدرك عليّا (السنن الكبرى: 6/ 43).
الحكم بن عتيبة
ولى قضاء الكوفة فادعوا عليه قبول الهدايا، وفى ذلك يقول عمرو بن الحارث:
سئل الفتى العجلى فى الحكم سهله
... ومن سهل الأحكام نال الرغائبا
فاهد له جديًا سمينًا وسله
... ولاطف بوابًا ولاطف حاجبا
وقل لى بالنهاس عقدٍ وحرمة
... لتدرك بالنهاس ما كنت طالبا
قال ابن المدينى: سمعت يحيى بن سعيد يقول: قال شعبة: أحاديث الحكم عن مجاهد كتاب إلا ما قال سمعت .
ابن أبى خيثمة، حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا يحيى قال: ترك شعبة حديث الحكم فى الجنب إذا أراد أن يأكل .
ولى قضاء الكوفة فادعوا عليه قبول الهدايا، وفى ذلك يقول عمرو بن الحارث:
سئل الفتى العجلى فى الحكم سهله
... ومن سهل الأحكام نال الرغائبا
فاهد له جديًا سمينًا وسله
... ولاطف بوابًا ولاطف حاجبا
وقل لى بالنهاس عقدٍ وحرمة
... لتدرك بالنهاس ما كنت طالبا
قال ابن المدينى: سمعت يحيى بن سعيد يقول: قال شعبة: أحاديث الحكم عن مجاهد كتاب إلا ما قال سمعت .
ابن أبى خيثمة، حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا يحيى قال: ترك شعبة حديث الحكم فى الجنب إذا أراد أن يأكل .
الحكم بْن عتيبة (4) مولى امرأة من كندة من
بنى عدى وقال معقل بن عبيد الله: كنيته أَبُو مُحَمَّد الكوفي سَمِعَ أبا جحيفة ورأى زيد بْن أرقم سَمِعَ منه شُعْبَة ومنصور وَقَالَ أَبُو نعيم: مات سنة خمس عشرة ومائة وَقَالَ مُحَمَّد بْن محبوب عَنْ قريش بْن أنس: مات سنة ثلاث عشرة ومائة وَقَالَ ابْن أَبِي غنية: كنيته أَبُو عَبْد اللَّه وَقَالَ يَحْيَى القطان قَالَ شُعْبَة: الحكم عَنْ مجاهد كتابة (1) إلا ما قَالَ
سمعت وَقَالَ بعض أهل النسب (2) الحكم بْن عتيبة بْن النهاس واسمه عبدل من بني سعد بْن عجل بْن لجيم فلا أدري حفظه ام لا (3) .
بنى عدى وقال معقل بن عبيد الله: كنيته أَبُو مُحَمَّد الكوفي سَمِعَ أبا جحيفة ورأى زيد بْن أرقم سَمِعَ منه شُعْبَة ومنصور وَقَالَ أَبُو نعيم: مات سنة خمس عشرة ومائة وَقَالَ مُحَمَّد بْن محبوب عَنْ قريش بْن أنس: مات سنة ثلاث عشرة ومائة وَقَالَ ابْن أَبِي غنية: كنيته أَبُو عَبْد اللَّه وَقَالَ يَحْيَى القطان قَالَ شُعْبَة: الحكم عَنْ مجاهد كتابة (1) إلا ما قَالَ
سمعت وَقَالَ بعض أهل النسب (2) الحكم بْن عتيبة بْن النهاس واسمه عبدل من بني سعد بْن عجل بْن لجيم فلا أدري حفظه ام لا (3) .