مُحَمَّد بن كثير أَبُو عبد الله الْعَبْدي الْبَصْرِيّ أَخُو سُلَيْمَان بن كثير قَالَ مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل وعبيد الله بن جرير مَاتَ سنة ثَلَاث وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ
روى عَن أَخِيه سُلَيْمَان بن كثير فِي الرُّؤْيَا
روى عَنهُ عبد الله الدِّرَامِي
روى عَن أَخِيه سُلَيْمَان بن كثير فِي الرُّؤْيَا
روى عَنهُ عبد الله الدِّرَامِي
مُحَمَّد بن كثير أَبُو عبد الله الْعَبْدي الْبَصْرِيّ
أَخُو سُلَيْمَان أخرج البُخَارِيّ فِي الْعلم وَتَفْسِير سُورَة النُّور والبيوع عَنهُ عَن الثَّوْريّ وَالْأَعْمَش قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة ثَلَاث وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ صَدُوق قَالَ بن الْجُنَيْد عَن مُحَمَّد بن كثير يُقَال لم يكن يستأهل أَن يكْتب عَنهُ وَمُحَمّد بن كثير الْعَبْدي الْبَصْرِيّ هَذَا أفرده البُخَارِيّ بِالْإِخْرَاجِ عَنهُ وَالْغَالِب عَلَيْهِ الصدْق وَالثَّانِي مُحَمَّد بن كثير الْبَصْرِيّ القصاب هُوَ أكبر من هَذَا يروي عَن يُونُس بن عبيد وَعبد الله بن طَاوس روى عَنهُ نعيم بن حَمَّاد وَعُثْمَان بن أبي شيبَة وَهُوَ ضَعِيف مُنكر الحَدِيث وَالثَّالِث مُحَمَّد بن كثير الْقرشِي الْكُوفِي يروي عَن لَيْث بن أبي سليم وَعَمْرو بن قيس والْحَارث بن حصيرة روى عَنهُ قُتَيْبَة بن سعيد وَمُحَمّد بن الصَّباح وَهُوَ ضَعِيف عِنْد أَكثر أهل الحَدِيث وَيحيى بن معِين يحسن القَوْل فِيهِ وَالرَّابِع مُحَمَّد بن كثير المصِّيصِي أَبُو يُوسُف صنعاني الأَصْل يروي عَن الْأَوْزَاعِيّ وَمعمر وَابْن شَوْذَب وزائدة وَحَمَّاد بن سَلمَة روى عَنهُ الْحسن بن الصَّباح وَالْحسن بن الرّبيع وَسَهل بن عباد وَغَيرهم وَأحمد بن حَنْبَل يَقُول لم يكن عِنْدهم بِثِقَة وروى بن الْجُنَيْد عَن بن معِين هُوَ ثِقَة وَالْخَامِس مُحَمَّد بن كثير يروي عَن مَالك بن دِينَار وَعبد الْوَاحِد بن زيد روى عَنهُ إِسْمَاعِيل بن نصر وَهُوَ مَجْهُول وَالسَّادِس مُحَمَّد بن كثير بن مَرْوَان يروي عَن عبد الرَّحْمَن بن أبي الزِّنَاد روى عَنهُ عَليّ بن الْحُسَيْن بن الْجُنَيْد وَقَالَ مُنكر الحَدِيث
أَخُو سُلَيْمَان أخرج البُخَارِيّ فِي الْعلم وَتَفْسِير سُورَة النُّور والبيوع عَنهُ عَن الثَّوْريّ وَالْأَعْمَش قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة ثَلَاث وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ صَدُوق قَالَ بن الْجُنَيْد عَن مُحَمَّد بن كثير يُقَال لم يكن يستأهل أَن يكْتب عَنهُ وَمُحَمّد بن كثير الْعَبْدي الْبَصْرِيّ هَذَا أفرده البُخَارِيّ بِالْإِخْرَاجِ عَنهُ وَالْغَالِب عَلَيْهِ الصدْق وَالثَّانِي مُحَمَّد بن كثير الْبَصْرِيّ القصاب هُوَ أكبر من هَذَا يروي عَن يُونُس بن عبيد وَعبد الله بن طَاوس روى عَنهُ نعيم بن حَمَّاد وَعُثْمَان بن أبي شيبَة وَهُوَ ضَعِيف مُنكر الحَدِيث وَالثَّالِث مُحَمَّد بن كثير الْقرشِي الْكُوفِي يروي عَن لَيْث بن أبي سليم وَعَمْرو بن قيس والْحَارث بن حصيرة روى عَنهُ قُتَيْبَة بن سعيد وَمُحَمّد بن الصَّباح وَهُوَ ضَعِيف عِنْد أَكثر أهل الحَدِيث وَيحيى بن معِين يحسن القَوْل فِيهِ وَالرَّابِع مُحَمَّد بن كثير المصِّيصِي أَبُو يُوسُف صنعاني الأَصْل يروي عَن الْأَوْزَاعِيّ وَمعمر وَابْن شَوْذَب وزائدة وَحَمَّاد بن سَلمَة روى عَنهُ الْحسن بن الصَّباح وَالْحسن بن الرّبيع وَسَهل بن عباد وَغَيرهم وَأحمد بن حَنْبَل يَقُول لم يكن عِنْدهم بِثِقَة وروى بن الْجُنَيْد عَن بن معِين هُوَ ثِقَة وَالْخَامِس مُحَمَّد بن كثير يروي عَن مَالك بن دِينَار وَعبد الْوَاحِد بن زيد روى عَنهُ إِسْمَاعِيل بن نصر وَهُوَ مَجْهُول وَالسَّادِس مُحَمَّد بن كثير بن مَرْوَان يروي عَن عبد الرَّحْمَن بن أبي الزِّنَاد روى عَنهُ عَليّ بن الْحُسَيْن بن الْجُنَيْد وَقَالَ مُنكر الحَدِيث
مُحَمَّد بن كثير أَبُو عبد الله الْعَبْدي الْبَصْرِيّ أَخُو سُلَيْمَان سمع الثَّوْريّ وَشعْبَة وَإِسْرَائِيل وأخاه سُلَيْمَان رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي (الْعلم) و (تَفْسِير سُورَة النُّور) قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة 223 وَذكر أَبُو دَاوُد مثله