علي بْن عبدة بْن قتيبة بْن شريك بْن حبيب، أَبُو الحسن التميمي المكتب :
كان يسكن بالجانب الشرقي فِي مربعة الخرسي، وحدث عن إسماعيل بن علية، ويحيى بْن سعيد القطان، وأبي عباد يَحْيَى بْن عباد، وخالد بْن عَمْرو الكوفي. روى عنه أَبُو حامد مُحَمَّد بْن هارون الحضرمي، والقاضي المحاملي، وجعفر بْن مُحَمَّد بْن عبدويه البراني، ومحمّد بن المسيب الأرغياني.
أخبرني الأزهري، حدّثنا عليّ بن عمر الدارقطني، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ- سَنَةَ سِتَّ عَشْرَةَ وثلاثمائة، من كتابه ولم أسمعه إلا منه- حدّثنا أبو الحسن عليّ بن عبدة، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللَّهَ لَيَتَجَلَّى لِلنَّاسِ عَامَّةً، وَيَتَجَلَّى لأبي بكر خاصة» .
قلت: قد رَوَاهُ أَبُو حَامِدٍ الْحَضْرَمِيُّ أَيْضًا عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدَةَ.
أَخْبَرَنَاهُ الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الواسطي، حَدَّثَنَا الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا الْجُرَيْرِيُّ. وأَخْبَرَنَاهُ أَبُو طالب عُمَر بْن إِبْرَاهِيمَ الفقيه، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْنِ صَالِحٍ الأَبْهَرِيُّ قَالا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هارون الحضرمي، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدَةَ- زَادَ الأَبْهَرِيُّ- الْمُكْتِبَ، ثُمَّ اتَّفَقَا- قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ- زَادَ الأَبْهَرِيُّ الْقَطَّانَ، ثُمَّ اتَّفَقَا- عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ- وَفِي حَدِيثِ الْمُعَافَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ- عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «إن اللَّهَ يَتَجَلَّى لِلنَّاسِ عَامَّةً، وَلأَبِي بَكْرٍ خَاصَّةً» .
وَهَكَذَا رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ عَنِ ابْنِ عَبْدَةَ، وهو باطل، ولا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ جَابِرٍ وَلا عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ وَلا عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، وَلا عن يحيى بن سعيد، غير عليّ ابن عَبْدَةَ، إِلا مَا:
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّرَّاجُ- بنيسابور- أَخْبَرَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَسْنَوَيْهِ المقرئ، حدّثنا الحسن بن عليّ بن عفّان، حدّثنا يحيى بن أبي بكير، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللَّهَ يَتَجَلَّى لِلْمُؤْمِنِينَ عَامَّةً، وَيَتَجَلَّى لأَبِي بَكْرٍ خَاصَّةً» .
وهذا أيضا باطل والحمل فيه على أَبِي حامد بْن حسنويه، فإنه لم يكن ثقة. ونرى أن أبا حامد وقع إليه حديث علي بن عبدة، فركبه على هذا الإسناد مع أنا لا نعلم أن الحسن بْن علي بْن عفان سمع من يَحْيَى بْن أَبِي بكير شيئا، والله أعلم.
حَدَّثَنِي الأَزْهَرِيُّ قَالَ: قَالَ أَبُو الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيُّ: على بْن عبدة يضع الحديث.
وأَخْبَرَنَا البرقاني عَن الدارقطني قَالَ: على بْن عبدة متروك.
أَخْبَرَنَا السمسار، أخبرنا الصّفّار، حدثنا ابن قانع: أن أبا الحسن علي بْن عبدة التميمي مات فِي سنة سبع وخمسين ومائتين.
كان يسكن بالجانب الشرقي فِي مربعة الخرسي، وحدث عن إسماعيل بن علية، ويحيى بْن سعيد القطان، وأبي عباد يَحْيَى بْن عباد، وخالد بْن عَمْرو الكوفي. روى عنه أَبُو حامد مُحَمَّد بْن هارون الحضرمي، والقاضي المحاملي، وجعفر بْن مُحَمَّد بْن عبدويه البراني، ومحمّد بن المسيب الأرغياني.
أخبرني الأزهري، حدّثنا عليّ بن عمر الدارقطني، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ- سَنَةَ سِتَّ عَشْرَةَ وثلاثمائة، من كتابه ولم أسمعه إلا منه- حدّثنا أبو الحسن عليّ بن عبدة، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللَّهَ لَيَتَجَلَّى لِلنَّاسِ عَامَّةً، وَيَتَجَلَّى لأبي بكر خاصة» .
قلت: قد رَوَاهُ أَبُو حَامِدٍ الْحَضْرَمِيُّ أَيْضًا عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدَةَ.
أَخْبَرَنَاهُ الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الواسطي، حَدَّثَنَا الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا الْجُرَيْرِيُّ. وأَخْبَرَنَاهُ أَبُو طالب عُمَر بْن إِبْرَاهِيمَ الفقيه، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْنِ صَالِحٍ الأَبْهَرِيُّ قَالا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هارون الحضرمي، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدَةَ- زَادَ الأَبْهَرِيُّ- الْمُكْتِبَ، ثُمَّ اتَّفَقَا- قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ- زَادَ الأَبْهَرِيُّ الْقَطَّانَ، ثُمَّ اتَّفَقَا- عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ- وَفِي حَدِيثِ الْمُعَافَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ- عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «إن اللَّهَ يَتَجَلَّى لِلنَّاسِ عَامَّةً، وَلأَبِي بَكْرٍ خَاصَّةً» .
وَهَكَذَا رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ عَنِ ابْنِ عَبْدَةَ، وهو باطل، ولا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ جَابِرٍ وَلا عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ وَلا عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، وَلا عن يحيى بن سعيد، غير عليّ ابن عَبْدَةَ، إِلا مَا:
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّرَّاجُ- بنيسابور- أَخْبَرَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَسْنَوَيْهِ المقرئ، حدّثنا الحسن بن عليّ بن عفّان، حدّثنا يحيى بن أبي بكير، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللَّهَ يَتَجَلَّى لِلْمُؤْمِنِينَ عَامَّةً، وَيَتَجَلَّى لأَبِي بَكْرٍ خَاصَّةً» .
وهذا أيضا باطل والحمل فيه على أَبِي حامد بْن حسنويه، فإنه لم يكن ثقة. ونرى أن أبا حامد وقع إليه حديث علي بن عبدة، فركبه على هذا الإسناد مع أنا لا نعلم أن الحسن بْن علي بْن عفان سمع من يَحْيَى بْن أَبِي بكير شيئا، والله أعلم.
حَدَّثَنِي الأَزْهَرِيُّ قَالَ: قَالَ أَبُو الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيُّ: على بْن عبدة يضع الحديث.
وأَخْبَرَنَا البرقاني عَن الدارقطني قَالَ: على بْن عبدة متروك.
أَخْبَرَنَا السمسار، أخبرنا الصّفّار، حدثنا ابن قانع: أن أبا الحسن علي بْن عبدة التميمي مات فِي سنة سبع وخمسين ومائتين.