أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ أَبُو يَحْيى قَاضِي الْيَمَامَةِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أحمد بن سليمان، حَدَّثَنا أحمد بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ ضَعِيفُ الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ أَحَب إِلَيْكَ أُمّ عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ فَقَالَ عِكرمَة أَحَبُّ إِلَيَّ وَأَيُّوبُ ضَعِيفٌ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ أيوب بن عتبة ضعيف
سمعتُ ابْنَ عَدِيٍّ يَقُولُ: قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الأَصْفَهَانِيِّ أَبُو بَكْرٍ ثَلاثَةٌ كَذَّابِينَ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، وأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ، وأَبُو بَكْرِ بْنُ الْبَاغَنْدِيُّ.
قَالَ الشَّيْخُ: كان الباغندي شيطان في التدليس واما بن أَبِي دَاوُدَ فَإِنَّ أَبَاهُ كَانَ كَذَّبَهُ قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ يَكْفِينَا مَا قَالَ أَبُوهُ فِيهِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ لَيْسَ بالقوي.
وأخبرني بن حَمَّادٍ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا عَبَّاسٌ، حَدَّثَنا يَحْيى قَالَ أَبُو كَامِلٍ الْمُظَفَّرُ بْنُ مُدْرِكٍ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ لَيْسَ بشَيْءٍ وَقَدْ أَدْرَكَهُ أَبُو كَامِلٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ يُتَّقَى حَدِيثُ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي كَامِلٍ مُظَفَّرِ بْنِ مُدْرِكٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ ليس بشَيْءٍ.
ذكر بن أبي بكر، عَن عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ مُلازِمُ بْنُ عَمْرو يَمَانِيٌّ، وَهو أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ كُنْيَةُ أَيُّوبَ بْنُ عُتْبَةَ أَبُو يَحْيى قَاضِي الْيَمَامَةِ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، وَقَيْسِ بْنِ طَلْقٍ عِنْدَهُمْ لَيِّنٌ.
سمعتُ ابْنَ حَمَّادٍ يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ أَبُو يَحْيى قَاضِي الْيَمَامَةِ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، وَقَيْسِ عِنْدَهُمْ لَيِّنٌ.
سمعتُ ابْنَ حَمَّادٍ يَقُولُ: قَالَ السَّعْدِيُّ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ الْيَمَامِيُّ ضَعِيفٌ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ وَأَخْبَرَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قَالا: حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ الْيَمَامِيُّ عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: جَاء رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ عن مس الذكر
فَقَالَ يَا رَسُولَ اللهِ أَيَتَوَضَّأُ أَحَدُنَا مِنْ مَسِّ ذَكَرِهِ فَقَالَ هَلْ هُوَ إِلا بَضْعَةٌ مِنْكَ وَاللَّفْظُ لِعَاصِمٍ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْفَارِقِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِدْرِيسَ الْقُمِّيُّ الْبَصْرِيُّ، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ عَنْ عَبد الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ الْحَنَفِيِّ فِي مَسِّ الذَّكَرِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّمَا هُوَ بَضْعَةٌ مِنْكَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خُرَيْمٍ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا عَبد الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُحَمد الْعِجْلِيِّ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِهِ عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ أَوْ طَلْقِ بْنِ قَيْسٍ الْحَنَفِيِّ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ مَسِّ فَرْجِهِ فَقَالَ إِنَّمَا هُوَ بَضْعَةٌ مِنْكَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ، قَال: حَدَّثني أَبِي أَنَّ رَجُلا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلاةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ وَذَلِكَ بَعْدَ صَلاةِ الظُّهْرِ قَالَ فَسَكَتَ حَتَّى حَضَرَتِ الْعَصْرُ وَحَلَّ إِزَارَهُ وَقَارَنَ بَيْنَ ملفحته وَإِزَارِهِ حَتَّى كَأَنَّهُ ثَوْبٌ وَاحِدٌ قَالَ ثُمَّ تَوَشَّحَ بِهِمَا عَلَى مَنْكَبَيْهِ فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ أَيْنَ هَذَا السَّائِلُ فَقَالَ أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ وَكُلُّ النَّاسِ يجد ثوبين
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ، حَدَّثَنا قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ جِئْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَصْحَابُهُ رَضِيَ الله عَنْهُمْ يَبْنُونَ الْمَسْجِدَ فَلَمَّا رَأَيْتُ عَمَلَهُمْ أَخَذْتُ الْمِسْحَاةَ قَالَ فَخَبَطْتُ بِهَا الطِّينَ قَالَ فَكَأَنَّهُ أَعْجَبَهُ أَخْذِي الْمِسْحَاةَ وَعَمَلِي فَقَالَ دَعُوا الْحَنَفِيَّ وَالطِّينَ فِإِنَّهُ أَضْبَطُكُمْ لِلطِّينِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ عَنْ قيس بن طلق عن عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَمْنَعُ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا زَوْجَهَا وَلَوْ عَلَى ظَهْرِ قَتَبٍ.
حَدَّثَنَا سَيَّارُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ السَّرَخْسِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عِيسَى الْجَكَّانِيُّ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ مُحَمد الْفَزَارِيُّ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أُلْجِمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإِسْنَادِ غريب جدا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، قَال: حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَضَرَ الْعَشَاءُ وَالصَّلاةَ فابدأوا بالعشاء
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: خَيْرُ فُرْسَانِنَا أَبُو قَتَادَةَ وَخَيْرُ رِجَالِنَا سَلَمَةُ بن الأكوع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاحَ فَلَيْسَ مِنَّا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ البُخارِيّ ويحيى بن مُحَمد ابن صَاعِدٍ، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الْجَزَرِيُّ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا لِلْغَائِطِ وَلِلْبَوْلِ عَلَى حَجَرَيْنِ أَوْ لَبِنَتَيْنِ مُسْتَقْبِلا الْقِبْلَةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْمُقْرِيُّ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا عَبد الله بن صالح المقرىء، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عن عائشة رضي الله عَنْهَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ كَانَ إِذَا زَوَّجَ بَعْضَ بَنَاتِهِ أَتَى الْخِدْرَ فَقَالَ إِنَّ فُلانًا يَذْكُرُ فُلانَةً فان سكتت زوجها، وإن نفرت الْخِدْرَ كَانَ إِبَاءَهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلأَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ هَذَا غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ أَحَادِيثُ وَأَحَادِيثُهُ فِي بَعْضِهَا الإِنْكَارُ، وَهو مَعَ ضَعْفِهِ يكتب حديثه
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أحمد بن سليمان، حَدَّثَنا أحمد بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ ضَعِيفُ الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ أَحَب إِلَيْكَ أُمّ عِكرمَة بْنُ عَمَّارٍ فَقَالَ عِكرمَة أَحَبُّ إِلَيَّ وَأَيُّوبُ ضَعِيفٌ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ أيوب بن عتبة ضعيف
سمعتُ ابْنَ عَدِيٍّ يَقُولُ: قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الأَصْفَهَانِيِّ أَبُو بَكْرٍ ثَلاثَةٌ كَذَّابِينَ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، وأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ، وأَبُو بَكْرِ بْنُ الْبَاغَنْدِيُّ.
قَالَ الشَّيْخُ: كان الباغندي شيطان في التدليس واما بن أَبِي دَاوُدَ فَإِنَّ أَبَاهُ كَانَ كَذَّبَهُ قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ يَكْفِينَا مَا قَالَ أَبُوهُ فِيهِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ لَيْسَ بالقوي.
وأخبرني بن حَمَّادٍ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا عَبَّاسٌ، حَدَّثَنا يَحْيى قَالَ أَبُو كَامِلٍ الْمُظَفَّرُ بْنُ مُدْرِكٍ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ لَيْسَ بشَيْءٍ وَقَدْ أَدْرَكَهُ أَبُو كَامِلٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ يُتَّقَى حَدِيثُ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي كَامِلٍ مُظَفَّرِ بْنِ مُدْرِكٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ ليس بشَيْءٍ.
ذكر بن أبي بكر، عَن عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ مُلازِمُ بْنُ عَمْرو يَمَانِيٌّ، وَهو أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ كُنْيَةُ أَيُّوبَ بْنُ عُتْبَةَ أَبُو يَحْيى قَاضِي الْيَمَامَةِ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، وَقَيْسِ بْنِ طَلْقٍ عِنْدَهُمْ لَيِّنٌ.
سمعتُ ابْنَ حَمَّادٍ يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ أَبُو يَحْيى قَاضِي الْيَمَامَةِ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، وَقَيْسِ عِنْدَهُمْ لَيِّنٌ.
سمعتُ ابْنَ حَمَّادٍ يَقُولُ: قَالَ السَّعْدِيُّ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ الْيَمَامِيُّ ضَعِيفٌ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ وَأَخْبَرَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قَالا: حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ الْيَمَامِيُّ عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: جَاء رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ عن مس الذكر
فَقَالَ يَا رَسُولَ اللهِ أَيَتَوَضَّأُ أَحَدُنَا مِنْ مَسِّ ذَكَرِهِ فَقَالَ هَلْ هُوَ إِلا بَضْعَةٌ مِنْكَ وَاللَّفْظُ لِعَاصِمٍ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْفَارِقِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِدْرِيسَ الْقُمِّيُّ الْبَصْرِيُّ، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ عَنْ عَبد الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ الْحَنَفِيِّ فِي مَسِّ الذَّكَرِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّمَا هُوَ بَضْعَةٌ مِنْكَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خُرَيْمٍ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا عَبد الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُحَمد الْعِجْلِيِّ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِهِ عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ أَوْ طَلْقِ بْنِ قَيْسٍ الْحَنَفِيِّ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ مَسِّ فَرْجِهِ فَقَالَ إِنَّمَا هُوَ بَضْعَةٌ مِنْكَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ، قَال: حَدَّثني أَبِي أَنَّ رَجُلا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلاةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ وَذَلِكَ بَعْدَ صَلاةِ الظُّهْرِ قَالَ فَسَكَتَ حَتَّى حَضَرَتِ الْعَصْرُ وَحَلَّ إِزَارَهُ وَقَارَنَ بَيْنَ ملفحته وَإِزَارِهِ حَتَّى كَأَنَّهُ ثَوْبٌ وَاحِدٌ قَالَ ثُمَّ تَوَشَّحَ بِهِمَا عَلَى مَنْكَبَيْهِ فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ أَيْنَ هَذَا السَّائِلُ فَقَالَ أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ وَكُلُّ النَّاسِ يجد ثوبين
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ، حَدَّثَنا قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ جِئْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَصْحَابُهُ رَضِيَ الله عَنْهُمْ يَبْنُونَ الْمَسْجِدَ فَلَمَّا رَأَيْتُ عَمَلَهُمْ أَخَذْتُ الْمِسْحَاةَ قَالَ فَخَبَطْتُ بِهَا الطِّينَ قَالَ فَكَأَنَّهُ أَعْجَبَهُ أَخْذِي الْمِسْحَاةَ وَعَمَلِي فَقَالَ دَعُوا الْحَنَفِيَّ وَالطِّينَ فِإِنَّهُ أَضْبَطُكُمْ لِلطِّينِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ عَنْ قيس بن طلق عن عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَمْنَعُ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا زَوْجَهَا وَلَوْ عَلَى ظَهْرِ قَتَبٍ.
حَدَّثَنَا سَيَّارُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ السَّرَخْسِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عِيسَى الْجَكَّانِيُّ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ مُحَمد الْفَزَارِيُّ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أُلْجِمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإِسْنَادِ غريب جدا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، قَال: حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَضَرَ الْعَشَاءُ وَالصَّلاةَ فابدأوا بالعشاء
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: خَيْرُ فُرْسَانِنَا أَبُو قَتَادَةَ وَخَيْرُ رِجَالِنَا سَلَمَةُ بن الأكوع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاحَ فَلَيْسَ مِنَّا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ البُخارِيّ ويحيى بن مُحَمد ابن صَاعِدٍ، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الْجَزَرِيُّ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا لِلْغَائِطِ وَلِلْبَوْلِ عَلَى حَجَرَيْنِ أَوْ لَبِنَتَيْنِ مُسْتَقْبِلا الْقِبْلَةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْمُقْرِيُّ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا عَبد الله بن صالح المقرىء، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عن عائشة رضي الله عَنْهَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ كَانَ إِذَا زَوَّجَ بَعْضَ بَنَاتِهِ أَتَى الْخِدْرَ فَقَالَ إِنَّ فُلانًا يَذْكُرُ فُلانَةً فان سكتت زوجها، وإن نفرت الْخِدْرَ كَانَ إِبَاءَهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلأَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ هَذَا غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ أَحَادِيثُ وَأَحَادِيثُهُ فِي بَعْضِهَا الإِنْكَارُ، وَهو مَعَ ضَعْفِهِ يكتب حديثه
أَيُّوب بن عتبَة أَبُو يحيى قَاضِي الْيَمَامَة
يروي عَن يحيى بن أبي كثير وَسمع من قيس بن طلق
قَالَ يحيى لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِالْقَوِيّ وَقَالَ مرّة ضَعِيف الحَدِيث وَكَذَلِكَ قَالَ مُسلم بن الْحجَّاج وَأَبُو زرْعَة وَقَالَ النَّسَائِيّ مُضْطَرب الحَدِيث وَقَالَ عَليّ بن الْجُنَيْد شبه الْمَتْرُوك
يروي عَن يحيى بن أبي كثير وَسمع من قيس بن طلق
قَالَ يحيى لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِالْقَوِيّ وَقَالَ مرّة ضَعِيف الحَدِيث وَكَذَلِكَ قَالَ مُسلم بن الْحجَّاج وَأَبُو زرْعَة وَقَالَ النَّسَائِيّ مُضْطَرب الحَدِيث وَقَالَ عَليّ بن الْجُنَيْد شبه الْمَتْرُوك
أيوب بن عتبة أبو يحيى قاضي اليمامة روى عن قيس بن طلق وأبي كثير السحيمي ويحيى بن أبي كثير روى عنه أبو نعيم وأبو الوليد وخلف بن الوليد وقبيصة وسعيد بن سليمان سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك، سمعت أبي يقول سألت يحيى بن معين عن أيوب بن
عتبة فقال ليس بشئ.
[قال أبو محمد - ] وفيما حكى عباس بن محمد الدوري عنه: ليس بالقوي.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال سألت أبي عن أيوب بن عتبة فقال: مضطرب الحديث عن يحيى ابن أبي كثير وفي غير يحيى على ذاك .
سمعت أبا زرعة يقول قال لي سليمان بن داود بن شعبة اليمامي وقع أيوب بن عتبة إلى البصرة وليس معه كتب فحدث من حفظه وكان لا يحفظ فأما حديث اليمامة ما حدث به ثمة فهو مستقيم.
سمعت أبي يقول ( م) أيوب بن عتبة فيه لين قدم بغداد ولم يكن معه كتبه فكان يحدث من حفظه على التوهم فيغلط وأما كتبه في الأصل فهي صحيحة - عن يحيى بن أبي كثير، قال لي سليمان بن شعبة هذا الكلام وكان عالما باهل اليمامة وقال: هو أروى الناس عن يحيى بن أبي كثير وأصح الناس كتابا عنه.
فقيل لأبي: عبد الله بن بدر أحب إليك أو أيوب بن عتبة؟ فقال: أيوب بن عتبة اعجب إلى وهو أحب إلى من محمد بن جابر.
وسئل ابا زرعة عن أيوب بن عتبة فقال: ضعيف.
عتبة فقال ليس بشئ.
[قال أبو محمد - ] وفيما حكى عباس بن محمد الدوري عنه: ليس بالقوي.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال سألت أبي عن أيوب بن عتبة فقال: مضطرب الحديث عن يحيى ابن أبي كثير وفي غير يحيى على ذاك .
سمعت أبا زرعة يقول قال لي سليمان بن داود بن شعبة اليمامي وقع أيوب بن عتبة إلى البصرة وليس معه كتب فحدث من حفظه وكان لا يحفظ فأما حديث اليمامة ما حدث به ثمة فهو مستقيم.
سمعت أبي يقول ( م) أيوب بن عتبة فيه لين قدم بغداد ولم يكن معه كتبه فكان يحدث من حفظه على التوهم فيغلط وأما كتبه في الأصل فهي صحيحة - عن يحيى بن أبي كثير، قال لي سليمان بن شعبة هذا الكلام وكان عالما باهل اليمامة وقال: هو أروى الناس عن يحيى بن أبي كثير وأصح الناس كتابا عنه.
فقيل لأبي: عبد الله بن بدر أحب إليك أو أيوب بن عتبة؟ فقال: أيوب بن عتبة اعجب إلى وهو أحب إلى من محمد بن جابر.
وسئل ابا زرعة عن أيوب بن عتبة فقال: ضعيف.