إِبْرَاهِيم بن الحكم بن أبان الْعَدنِي
يروي عَن أَبِيه عَن عِكْرِمَة ويوصل الْمَرَاسِيل
قَالَ يحيى لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ أَحْمد بن حَنْبَل فِي سَبِيل الله دَرَاهِم أنفقناها إِلَى عدن إِلَى إِبْرَاهِيم بن الحكم
وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ النَّسَائِيّ مَتْرُوك وَقَالَ الْأَزْدِيّ مَتْرُوك الحَدِيث سَاقِط
يروي عَن أَبِيه عَن عِكْرِمَة ويوصل الْمَرَاسِيل
قَالَ يحيى لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ أَحْمد بن حَنْبَل فِي سَبِيل الله دَرَاهِم أنفقناها إِلَى عدن إِلَى إِبْرَاهِيم بن الحكم
وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ النَّسَائِيّ مَتْرُوك وَقَالَ الْأَزْدِيّ مَتْرُوك الحَدِيث سَاقِط
إِبْرَاهِيم بن الحكم بن أبان مَتْرُوك الحَدِيث عدني
إِبْرَاهِيم بن الحكم بن أبان الْعَدنِي قَالَ يحيى بن سعيد لَيْسَ بِشَيْء
إبراهيم بن الحكم بن أبان العدني.
قال أحمد بن حنبل: "في سبيل الله دراهم أنفقناها إلى عدن إلى إبراهيم بن الحكم".
قال أحمد بن حنبل: "في سبيل الله دراهم أنفقناها إلى عدن إلى إبراهيم بن الحكم".
إِبْرَاهِيم بْن الحكم بْن أبان الْعَدنِي من أهل الْيمن يروي عَن أَبِيهِ روى عَنْهُ مُحَمَّد بْن يَحْيَى الذهلي وَالنَّاس وَكَانَ يخطىء لَا يُعجبنِي الِاحْتِجَاج بِخَبَرِهِ إِذا انْفَرد سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْمُنْذِرِ يَقُول سَمِعت عَبَّاس بن مُحَمَّد يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُولُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ أَبَانٍ ضَعِيفٌ قَالَ أَبُو حَاتِم رَوَى إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ أَبَانٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ سَمِعْنَا صَوْتًا بِالْمَدِينَةِ قَالَ بن عَبَّاسٍ يَا عِكْرِمَةُ انْظُرْ مَا هَذَا الصَّوْتُ فَذَهَبْتُ فَوَجَدْتُ صَفِيَّةَ بِنْتَ حُيَيٍّ زَوْجَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ تُوُفِّيَتْ قَالَ فَجئْت إِلَى بن عَبَّاسٍ فَوَجَدْتُهُ سَاجِدًا وَلَمْ تَطْلُعِ الشَّمْسُ فَقُلْتُ سُبْحَانَ اللَّهِ لَمَا تَطْلُع الشَّمْسُ قَالَ لَا أُمَّ لَكَ أَلَيْسَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا رَأَيْتُمْ آيَةً فَاسْجُدُوا فَأَيُّ آيَةٍ أَعْظَمَ مِنْ أَنْ يُخْرَجْنَ أُمَّهَاتُ الْمُؤْمِنيِنَ مِنْ بَيْنَ أَظْهُرِنَا وَنَحْنُ أَحْيَاءٌ أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَكَمِ وَقَدْ رَوَى هَذَا عَنِ الْحَكَمِ بْنِ أَبَانٍ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْعَدَنِيُّ وَخَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْعُمَرِيُّ وَهُمَا ضعيفان واهيان أَيْضا