قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف بن عبد الله أبو رجاء الثقفي مولاهم البلخي البغلاني، وبغلان ـ بباء معجمة بواحدة مفتوحة وغين معجمة ساكنة ـ قرية من قرى بلخ من أرض خراسان، اسمه يحيى وقتيبة لقب غلب عليه وعرف به، ولد ببلخ يوم الجمعة حين تعالى النهار لست مضين من شهر رجب سنة ثمان وأربعين ومائة، ومات ليلة الأربعاء نصف الليل ودفن يوم الأربعاء، مستهل شعبان سنة أريعين ومائتين، وكان طريف بن عبد الله مولى الحجاج بن يوسف الثقفي وخباز.
روى عن: أبي عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي المدني حليف لتيم من قريش، وأبي الحارث الليث بن سعد الفهمي المصري، وأبي إبراهيم إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري الزرقي مولاهم المدني المقرئ، وأبي عبد الله جرير بن عبد الحميد الضبي الرازي، وأبي محمد عبد العزيز ابن محمد بن عبيد الجهني الدراوردي المدني، وأبي الأحوص سلام بن سليم الحنفي الكوفي، وأبي عوانة وضاح بن عبد الله اليشكري مولاهم الواسطي، وأبي محد سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي مولاهم المكي، وأبي تمام عبد العزيز بن أبي حازم سلمة بن دينار القرشي مولاهم المدني، وأبي إسماعيل حاتم بن إسماعيل المدني، وأبي إسماعيل حماد بن زيد بن درهم الأزدي مولاهم البصري، وأبي بشر عبد الواحد بن زياد العبدي البصري، وأبي سليمان جعفر بن سليمان الضبعي البصري، وأبي عبد الله مروان بن معاوية الفزاري الكوفي نزيل مكة، وأبي معاوية المفضل بن فضالة بن عبدي الحميري القتباني البصري قاضيها، وأبي سفيان وكيع بن الجراح بن مليح الرؤاسي الكوفي، وأبي على فضيل بن عياض بن مسعود التميمي نزيل مكة، وأبي محمد ويقال أبو عبد الملك بكر بن مضر بن محمد بن حكيم بن سليمان القرشي مولاهم البصري، وابي أحمد خلف بن خليفة الأشجعي مولاهم الواسطي نزيل بغداد، وأبي يوسف يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد القاري من القارة حليف بني زهرة نزيل الإسكندرية، وابي بشر إسماعيل بن إبراهيم بن سهم بن مقسم الأسدي مولاهم البصري المعروف بابن علية، وأبي معاوية محمد بن خازم التميمي مولاهم الضرير الكوفي، وابي ضمرة أنس بن عياض الليثي المدني، وابي إسماعيل أيوب بن النجار بن زياد بن النجار الحنفي اليمامي، وأبي عوف حميد ابن عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي الكوفي، وأبي سليمان داود بن عبد الرحمن العطار المكي، وأبي محمد عبد الرحمن بن زيد بن أبي الموالي الهاشمي العلوي مولاهم المدني، وأبي عبد الله سهل بن يوسف الأنماطي البصري، وأبي صفوان عبد الله بن سعيد بن عبد الملك بن مروان القرشي الأموي، وأبي عبد الرحمن محمد ابن فضيل بن غزوان الضبي الكوفي، وأبي معاوية هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار السلمي الواسطي، وأبي معاوية يزيد بن زريع العيشي البصري، وأبي خالد
يزيد بن هارون بن إبراهيم بن زاذان بن ثابت السلمي الواسطي، وأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن المثني الأنصاري البصري، وأبي محمد حجاج بن محمد الهاشمي المصيصي الأعور، وأبي معاوية عباد بن عباد بن حبيب بن المهلب ابن أبي صفرة العتكي المهلبي البصري، وأبي روح نوح بن قيس بن رياح الطاحي البصري، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي البصري، وابي زبيد عبثر بن القاسم الزبيدي الكوفي، ومعاوية بن عمار البجلي الدني، والمغيرة بن عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد بن حزام القرشي الحزامي المدني المعروف بقصي وغيرهم.
اتفقا على الرواية عنه البخاري في الإيمان وغيره.
وروى عنه مسلم في كتاب: الإيمان، والطهارة والأذان، والصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، والجهاد، والعتق، والبيوع، والقسامة، والأدعية وغير ذلك.
وروى عنه: أبو بكر عبد الله بن الزبير بن عيسى الحميدي، وأبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، وأبو زكريا يحيى بن معين البغدادي، وأبو عبد الرحمن محمد بن عبد الله بن نمير الكوفي، وأبو بكر بن أبي شيبة العبسي الكوفي، وأبو خيثمة زهير بن حرب النسائي نزيل بغدادي، وأبو يعقوب يوسف بن موسى القطان، وأبو علي الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي الكوفي نزيل بغداد، وابو جعفر أحمد بن سعيد الدارمي، وأبو حامد أحمد بن جرير بن المسيب البلخي، وأبو الفضل أحمد بن سلمة بن عبد الله النيسابوري، وأبو بكر أحمد بن أبي خيثمة البغدادي، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو داود سليمان بن الاشعث السجستاني، وأبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي، وابو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، وأبو العباس محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفي السراج، وأبو بكر محمد بن زكرياء الجوهري البلخي نزيل مكة، وأبو عمران موسى بن هارون بن عبد الله الحمال، وأبو العباس الحسن بن سفيان الشيباني النسائي، وأبو بكر جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي، وأبو حفص عمرو بن هشام المقرئ الرازي، وأحمد بن محمد بن عاصم الرازي وغيرهم.
وهو عندهم ثقة، قال يحيى بن معين، وابن صالح، وأبو حاتم الرازي، وأبو عبد الرحمن النسائي وغيرهم.
وذكر أبو أحمد عبد الله بن عدي قال: أخبرني أحمد بن محمد بن الحسين بن مكرم قال: سمعت عبد الله بن أحمد بن شبويه قال: سمعت قتيبة يقول: كنت في حداثتي أطلب الرأي، فرأيت فيما يرى النائم أن امرأة دليت من السماء، فرايت الناس يريدون يتناولونها، فلا ينالونها، فجئت أنا فتناولتها، فاطلعت فيها فرأيت فيها ما بين المشرق والمغرب، فلما أصبحت جئت إلى (مخضع) البزاز وكان بصيرًا بعبارة الرؤيا، فقصصت عليه رؤياي، فقال: يا بني عليك بالأثر فإن الرأي لا يبلغ المشرق والمغرب، إنما يبلغ الأثر، فتركت الرأي وأقبلت على الاثر.
قال محمد: قتيبة هذا أحد أئمة أهل الحديث، وهو ثقة حجة.
قال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله يعني أحمد بن حنبل ذكر قتيبة بن سعيد فأثنى عليه.
وقال أبو حاتم الرازي: حضرت قتيبة بن سعيد ببغداد، وقد جاءه أحمد بن حنبل فسأله عن أحاديث فحدثه، قال: ثم جاءه أبو بكر بن أبي شيبة، وابن نمير بالكوفة ليلة وحضرت معهما فلم يزالا ينتخبان عليه فانتخبت معهما إلى الصبح.
روى عن: أبي عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي المدني حليف لتيم من قريش، وأبي الحارث الليث بن سعد الفهمي المصري، وأبي إبراهيم إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري الزرقي مولاهم المدني المقرئ، وأبي عبد الله جرير بن عبد الحميد الضبي الرازي، وأبي محمد عبد العزيز ابن محمد بن عبيد الجهني الدراوردي المدني، وأبي الأحوص سلام بن سليم الحنفي الكوفي، وأبي عوانة وضاح بن عبد الله اليشكري مولاهم الواسطي، وأبي محد سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي مولاهم المكي، وأبي تمام عبد العزيز بن أبي حازم سلمة بن دينار القرشي مولاهم المدني، وأبي إسماعيل حاتم بن إسماعيل المدني، وأبي إسماعيل حماد بن زيد بن درهم الأزدي مولاهم البصري، وأبي بشر عبد الواحد بن زياد العبدي البصري، وأبي سليمان جعفر بن سليمان الضبعي البصري، وأبي عبد الله مروان بن معاوية الفزاري الكوفي نزيل مكة، وأبي معاوية المفضل بن فضالة بن عبدي الحميري القتباني البصري قاضيها، وأبي سفيان وكيع بن الجراح بن مليح الرؤاسي الكوفي، وأبي على فضيل بن عياض بن مسعود التميمي نزيل مكة، وأبي محمد ويقال أبو عبد الملك بكر بن مضر بن محمد بن حكيم بن سليمان القرشي مولاهم البصري، وابي أحمد خلف بن خليفة الأشجعي مولاهم الواسطي نزيل بغداد، وأبي يوسف يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد القاري من القارة حليف بني زهرة نزيل الإسكندرية، وابي بشر إسماعيل بن إبراهيم بن سهم بن مقسم الأسدي مولاهم البصري المعروف بابن علية، وأبي معاوية محمد بن خازم التميمي مولاهم الضرير الكوفي، وابي ضمرة أنس بن عياض الليثي المدني، وابي إسماعيل أيوب بن النجار بن زياد بن النجار الحنفي اليمامي، وأبي عوف حميد ابن عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي الكوفي، وأبي سليمان داود بن عبد الرحمن العطار المكي، وأبي محمد عبد الرحمن بن زيد بن أبي الموالي الهاشمي العلوي مولاهم المدني، وأبي عبد الله سهل بن يوسف الأنماطي البصري، وأبي صفوان عبد الله بن سعيد بن عبد الملك بن مروان القرشي الأموي، وأبي عبد الرحمن محمد ابن فضيل بن غزوان الضبي الكوفي، وأبي معاوية هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار السلمي الواسطي، وأبي معاوية يزيد بن زريع العيشي البصري، وأبي خالد
يزيد بن هارون بن إبراهيم بن زاذان بن ثابت السلمي الواسطي، وأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن المثني الأنصاري البصري، وأبي محمد حجاج بن محمد الهاشمي المصيصي الأعور، وأبي معاوية عباد بن عباد بن حبيب بن المهلب ابن أبي صفرة العتكي المهلبي البصري، وأبي روح نوح بن قيس بن رياح الطاحي البصري، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي البصري، وابي زبيد عبثر بن القاسم الزبيدي الكوفي، ومعاوية بن عمار البجلي الدني، والمغيرة بن عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد بن حزام القرشي الحزامي المدني المعروف بقصي وغيرهم.
اتفقا على الرواية عنه البخاري في الإيمان وغيره.
وروى عنه مسلم في كتاب: الإيمان، والطهارة والأذان، والصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، والجهاد، والعتق، والبيوع، والقسامة، والأدعية وغير ذلك.
وروى عنه: أبو بكر عبد الله بن الزبير بن عيسى الحميدي، وأبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، وأبو زكريا يحيى بن معين البغدادي، وأبو عبد الرحمن محمد بن عبد الله بن نمير الكوفي، وأبو بكر بن أبي شيبة العبسي الكوفي، وأبو خيثمة زهير بن حرب النسائي نزيل بغدادي، وأبو يعقوب يوسف بن موسى القطان، وأبو علي الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي الكوفي نزيل بغداد، وابو جعفر أحمد بن سعيد الدارمي، وأبو حامد أحمد بن جرير بن المسيب البلخي، وأبو الفضل أحمد بن سلمة بن عبد الله النيسابوري، وأبو بكر أحمد بن أبي خيثمة البغدادي، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو داود سليمان بن الاشعث السجستاني، وأبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي، وابو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، وأبو العباس محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفي السراج، وأبو بكر محمد بن زكرياء الجوهري البلخي نزيل مكة، وأبو عمران موسى بن هارون بن عبد الله الحمال، وأبو العباس الحسن بن سفيان الشيباني النسائي، وأبو بكر جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي، وأبو حفص عمرو بن هشام المقرئ الرازي، وأحمد بن محمد بن عاصم الرازي وغيرهم.
وهو عندهم ثقة، قال يحيى بن معين، وابن صالح، وأبو حاتم الرازي، وأبو عبد الرحمن النسائي وغيرهم.
وذكر أبو أحمد عبد الله بن عدي قال: أخبرني أحمد بن محمد بن الحسين بن مكرم قال: سمعت عبد الله بن أحمد بن شبويه قال: سمعت قتيبة يقول: كنت في حداثتي أطلب الرأي، فرأيت فيما يرى النائم أن امرأة دليت من السماء، فرايت الناس يريدون يتناولونها، فلا ينالونها، فجئت أنا فتناولتها، فاطلعت فيها فرأيت فيها ما بين المشرق والمغرب، فلما أصبحت جئت إلى (مخضع) البزاز وكان بصيرًا بعبارة الرؤيا، فقصصت عليه رؤياي، فقال: يا بني عليك بالأثر فإن الرأي لا يبلغ المشرق والمغرب، إنما يبلغ الأثر، فتركت الرأي وأقبلت على الاثر.
قال محمد: قتيبة هذا أحد أئمة أهل الحديث، وهو ثقة حجة.
قال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله يعني أحمد بن حنبل ذكر قتيبة بن سعيد فأثنى عليه.
وقال أبو حاتم الرازي: حضرت قتيبة بن سعيد ببغداد، وقد جاءه أحمد بن حنبل فسأله عن أحاديث فحدثه، قال: ثم جاءه أبو بكر بن أبي شيبة، وابن نمير بالكوفة ليلة وحضرت معهما فلم يزالا ينتخبان عليه فانتخبت معهما إلى الصبح.