Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5545#fc90ad
عبد الْوَهَّاب بن عَطاء الْخفاف
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5545#2d822b
عبد الوهاب بن عطاء الخفاف
قال الخطيب: كان يدلس.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5545#116c70
عبد الْوَهَّاب بن عَطاء الْخفاف أَبُو نصر لَيْسَ بِالْقَوِيّ
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5545#2b61cf
وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف
يكتب حديثه ولا يحتج به.
(هذا رأي يحيى بن معين)
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5545#7239e2
عبد الْوَهَّاب بن عَطاء الْخفاف لَيْسَ بِالْقَوِيّ عِنْدهم سمع من بن أبي عرُوبَة وَهُوَ مُحْتَمل
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5545#ebf388
عبد الوهاب بن عطاء الخفاف ذكر الذهبي في ميزانه في
ترجمته حديثا في فضل العباس قال فلعل الخفاف دلسه واتى بلفظه عن انتهى.
وقال العلائي في عبد الوهاب بن عطاء عن الخطيب انه كان يدلس.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5545#388f91
عبد الوهاب بن عطاء الخفاف قال الخطيب كان يدلس قلت: وقال صالح بن جزرة: أنكروا عليه حديث ثور في فضل العباس ما أنكروا عليه غيره كان ابن معين يقول: هذا موضوع فلعل الخفاف دلسه فإنه بلفظ عن، انتهى.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5545#0b1759
عبد الْوَهَّاب بْن عَطاء الْخفاف كنيته أَبُو نصر الْعجلِيّ من أهل الْبَصْرَة سكن بَغْدَاد يروي عَن سُلَيْمَان التَّيْمِيّ روى عَنهُ أَحْمد بن حَنْبَل وَأهل الْعرَاق مَاتَ سنة أَربع وَمِائَتَيْنِ بِبَغْدَاد لثلاث عشرَة بقيت من الْمحرم
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5545#ffe686
عبد الوهاب بن عطاء الخفاف
قال الميموني: قال أحمد: عبد الوهاب ضعيف الحديث، مضطرب.
"العلل" رواية المروذي وغيره (359).
قال أبو داود: قيل لأحمد: ابن سواء أحب إليك أو روح في سعيد؟
قال: ما أقربهما. قلت: الخفاف؟
قال: الخفاف، إلا أنه كان أقدم منهما، وأعلم بسعيد.
"سؤالات أبي داود" (533/ ج)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: حديث سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن أنس: أن أبا بكر خطب فاطمة (1)، قلت: حديث طويل؟
قال: هذا حدثناه ابن أبي زائدة عن سعيد، عن أبي يزيد المدني، عن عكرمة.
وأما الخفاف: فهو عنده بالشك.
"مسائل أبي داود" (1866).
وقال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل سُئل عن عبد الوهاب في سعيد ابن أبي عروبة؛ فقال: عبد الوهاب أقدم.
"سؤالات الآجري" (262).
قال المروذي: قلت لأبي عبد اللَّه: عبد الوهاب ثقة؟
قال: أتدري من الثقة؟ الثقة يحيى القطان.
"العلل" رواية المروذي وغيره (48).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان الخفاف يقرأ لهم عند سعيد التفسير، قال: فكان عبد اللَّه بن سلمة -يعني: الأفطس- يقول: يا عبد الوهاب، طرب طرب.
قال أبي: وكان ابن سلمة خرج إلى الكوفة مع يحيى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2561).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان يحيى بن سعيد حسن الرأى في عبد الوهاب الخفاف، وكان يعرفه معرفة قديمة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2566).
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: لما أراد الخفاف أن يحدثهم بحديث هشام الدستوائي أعطاني كتابه فقال لي: انظر فيه، فنظرت فيه فضربت على أحاديث منها، فحدثهم فكان صحيح الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2568).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: سمعت عبد الوهاب الخفاف قال: استعار مني روح كتاب ابن أبي ذئب فلم يرده عليّ. قال أبي: فذكرت ذلك لروح فقال: بلى، قد بعثت به مع أخيه أو مع ابن أخيه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2569).
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي أيما أحب إليك: الخفاف أو أبو قطن في سعيد؟
فقال: الخفاف أقدم سماعا من أبي قطن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5344).
وقال الأثرم: قال أحمد: كان عالمًا بسعيد.
"تاريخ بغداد" 11/ 23، "تهذيب الكمال" 18/ 511، "سير أعلام النبلاء" 9/ 453
قال يحيى بن أبي طالب: قال أحمد بن حنبل: كان عبد الوهاب بن عطاء من أعلم الناس بحديث سعيد بن أبي عروبة.
"تاريخ بغداد" 11/ 22، "تهذيب الكمال" 18/ 512.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69654&book=5545#b26742
- عبد الوهاب بن عطاء الخفَّاف. يكنى أبا نصر, مولى بني عجل. مات بعد الثمانين.