عبد الملك بن أبي بشير البصري، المدائني
قال حرب: حدثنا أحمد قال: ثنا مؤمل قال: حدثنا سفيان قال: ثنا عبد الملك بن أبي بشير. قال أحمد: هو من أهل المدائن، وكان شيخًا صالحًا. قال سفيان: وكان شيخ صدق. ولواقد ولحكيم بن الديلم: كان شيخًا صالحًا.
"مسائل حرب" ص 468.
قال عبد اللَّه: قال أبي: سمع سفيان من عبد الملك بن أبي بشير، ولم يحدث عنه شعبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1094).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يذكر عن مؤمل، عن سفيان -يعني: الثوري- قال: واقد مولى زيد بن خليدة، وعبد الملك بن أبي بشير، شيخا صدق.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3319).
قال علي بن الحسن الهسنجاني: نا أحمد بن حنبل، نا مؤمل بن إسماعيل، نا سفيان، نا عبد الملك بن أبي بشير، قال سفيان: وكان شيخ صدق.
"الجرح والتعديل" 5/ 344.
قال عبد اللَّه بن أحمد بن حنبل: قيل لأبي: عبد الملك بن أبي بشير؟ فقال: ثقة.
"الجرح والتعديل" 5/ 344، "تهذيب الكمال" 18/ 288.
قال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل قال: عبد الملك بن أبي بشير، من أهل المدائن، قال سفيان: كان رجل صدق.
"تاريخ بغداد" 10/ 392.
قال الأثرم: وذكر أبو عبد اللَّه عبد الملك بن أبي بشير. قلت: هو من أهل المدائن؟
فقال: نعم، من أهل المدائن، كان -زعموا- شيخًا صالحًا.
"تاريخ بغداد" 10/ 392، "تهذيب الكمال" 18/ 288.
قال حرب: حدثنا أحمد قال: ثنا مؤمل قال: حدثنا سفيان قال: ثنا عبد الملك بن أبي بشير. قال أحمد: هو من أهل المدائن، وكان شيخًا صالحًا. قال سفيان: وكان شيخ صدق. ولواقد ولحكيم بن الديلم: كان شيخًا صالحًا.
"مسائل حرب" ص 468.
قال عبد اللَّه: قال أبي: سمع سفيان من عبد الملك بن أبي بشير، ولم يحدث عنه شعبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1094).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يذكر عن مؤمل، عن سفيان -يعني: الثوري- قال: واقد مولى زيد بن خليدة، وعبد الملك بن أبي بشير، شيخا صدق.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3319).
قال علي بن الحسن الهسنجاني: نا أحمد بن حنبل، نا مؤمل بن إسماعيل، نا سفيان، نا عبد الملك بن أبي بشير، قال سفيان: وكان شيخ صدق.
"الجرح والتعديل" 5/ 344.
قال عبد اللَّه بن أحمد بن حنبل: قيل لأبي: عبد الملك بن أبي بشير؟ فقال: ثقة.
"الجرح والتعديل" 5/ 344، "تهذيب الكمال" 18/ 288.
قال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل قال: عبد الملك بن أبي بشير، من أهل المدائن، قال سفيان: كان رجل صدق.
"تاريخ بغداد" 10/ 392.
قال الأثرم: وذكر أبو عبد اللَّه عبد الملك بن أبي بشير. قلت: هو من أهل المدائن؟
فقال: نعم، من أهل المدائن، كان -زعموا- شيخًا صالحًا.
"تاريخ بغداد" 10/ 392، "تهذيب الكمال" 18/ 288.