عبد الرحمن بن أبي ليلى، يسار، أبو عيسى الأنصاري
قال الميموني: قال رجل لأبي عبد اللَّه: ابن أبي ليلى؟
قال: ضعيف، والحجاج أكثر في نفسي منه إلَّا أنه -يعني: ابن أبي ليلى- في حديثه عن المنهال كأنه.
"العلل" رواية المروذي وغيره (493)
قال ابن أبي خيثمة: سمعت أحمد بن حنبل يذكر أن عبد الرحمن بن أبي ليلى و (. . .) (1) الطائي قتلا في الجماجم في هذِه السنة -أي: سنة ثلاث وثمانين.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (3576)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن ابن أبي ليلى: أن أسيد بن حضير: أبو عتيك.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا مسعر عن الحكم قال: قال أبو عيسى: لا تمارين صديقك ولا تمازحه. قال أبي: يعني: عبد الرحمن بن أبي ليلى، أبو عيسى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (36).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أمية بن خالد قال: قلت لشعبة: إن أبا شيبة حدثنا عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أنه قال: شهد صفين من أهل بدر سبعون رجلًا، قال: كذب واللَّه لقد ذاكرت الحكم ذاك
وذكرناه في بيته، فما وجدنا شهد صفين أحد من أهل بدر غير خزيمة بن ثابت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (462).
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن حديث البراء بن عازب في الرفع، فقال: حدثنا محمد بن جعفر -غندر- قال: حدثنا شعبة، عن يزيد بن أبي زياد قال: سمعت ابن أبي ليلى يقول: سمعت البراء يحدث قومًا فيهم كعب ابن عجرة قال: رأيت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حين فتح الصلاة رفع يديه (1).
قال أبي: وكان سفيان بن عيينة يقول: سمعناه من يزيد هكذا (2). قال سفيان: ثم قدمت الكوفة قدمة فإذا هو يقول: ثم لم يعد (3).
"العلل" رواية عبد اللَّه (708).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن موسى بن عبد اللَّه الجهني قال: سأل رجل عبد الرحمن بن أبي ليلى وأنا أسمع، فقال: يا أبا عيسى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1188).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو بكر بن عياش قال: حدثنا أبو إسحاق، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: أدركت ناسًا من أهل بدر ممن بايع تحت الشجرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3087)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: أدركت فرسًا لأبي يُطرقه الناس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4737).
قال ابن أبي خيثمة: سمعت أحمد بن حنبل يقول: مات الأعمش وابن أبي ليلى وزكريا بن أبي زائدة سنة ثمان وأربعين ومائة.
"تاريخ مولد العلماء ووفياتهم" 1/ 349.
قال الميموني: قال رجل لأبي عبد اللَّه: ابن أبي ليلى؟
قال: ضعيف، والحجاج أكثر في نفسي منه إلَّا أنه -يعني: ابن أبي ليلى- في حديثه عن المنهال كأنه.
"العلل" رواية المروذي وغيره (493)
قال ابن أبي خيثمة: سمعت أحمد بن حنبل يذكر أن عبد الرحمن بن أبي ليلى و (. . .) (1) الطائي قتلا في الجماجم في هذِه السنة -أي: سنة ثلاث وثمانين.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (3576)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن ابن أبي ليلى: أن أسيد بن حضير: أبو عتيك.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا مسعر عن الحكم قال: قال أبو عيسى: لا تمارين صديقك ولا تمازحه. قال أبي: يعني: عبد الرحمن بن أبي ليلى، أبو عيسى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (36).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أمية بن خالد قال: قلت لشعبة: إن أبا شيبة حدثنا عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أنه قال: شهد صفين من أهل بدر سبعون رجلًا، قال: كذب واللَّه لقد ذاكرت الحكم ذاك
وذكرناه في بيته، فما وجدنا شهد صفين أحد من أهل بدر غير خزيمة بن ثابت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (462).
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن حديث البراء بن عازب في الرفع، فقال: حدثنا محمد بن جعفر -غندر- قال: حدثنا شعبة، عن يزيد بن أبي زياد قال: سمعت ابن أبي ليلى يقول: سمعت البراء يحدث قومًا فيهم كعب ابن عجرة قال: رأيت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حين فتح الصلاة رفع يديه (1).
قال أبي: وكان سفيان بن عيينة يقول: سمعناه من يزيد هكذا (2). قال سفيان: ثم قدمت الكوفة قدمة فإذا هو يقول: ثم لم يعد (3).
"العلل" رواية عبد اللَّه (708).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن موسى بن عبد اللَّه الجهني قال: سأل رجل عبد الرحمن بن أبي ليلى وأنا أسمع، فقال: يا أبا عيسى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1188).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو بكر بن عياش قال: حدثنا أبو إسحاق، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: أدركت ناسًا من أهل بدر ممن بايع تحت الشجرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3087)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: أدركت فرسًا لأبي يُطرقه الناس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4737).
قال ابن أبي خيثمة: سمعت أحمد بن حنبل يقول: مات الأعمش وابن أبي ليلى وزكريا بن أبي زائدة سنة ثمان وأربعين ومائة.
"تاريخ مولد العلماء ووفياتهم" 1/ 349.