- السَّائِب بن يزِيد بن أُخْت النمر أَبُو يزِيد الْكِنْدِيّ وَيُقَال الْهُذلِيّ وَيُقَال الْأَزْدِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي الْوضُوء وَالْجُمُعَة وَغير مَوضِع عَن الزُّهْرِيّ وَمُحَمّد بن يُوسُف وَيزِيد بن حَصِيفَةَ وجعيد بن عبد الرَّحْمَن عَنهُ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعَن عُثْمَان بن عَفَّان وسُفْيَان بن أبي زُهَيْر والْعَلَاء بن الْحَضْرَمِيّ وَحُوَيْطِب بن عبد الْعُزَّى قَالَ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ حَدثنِي عبد الرَّحْمَن بن يُوسُف حَدثنَا حَاتِم عَن مُحَمَّد بن يُوسُف عَن بن يزِيد قَالَ حج أبي مَعَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي حجَّة الْوَدَاع وَأَنا بن سبع قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة إِحْدَى وَتِسْعين وَهُوَ بن ثَمَان وَثَمَانِينَ وَقَالَ البُخَارِيّ حَدثنَا عَليّ بن عبد الله حَدثنَا سُفْيَان سَمِعت الزُّهْرِيّ سَمِعت السايب بن يزِيد يَقُول أذكر أَنِّي خرجت مَعَ الغلمان إِلَى ثنية الْوَدَاع نتلقى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
Abū l-Faḍl al-Harawī (d. 1014-15 CE) - Mushtabih asāmī al-muḥaddithīn - أبو الفضل الهروي - مشتبه أسامي المحدثين
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ط
ع
غ
ف
م
ه
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 193 1. السائب بن يزيد92. ابراهيم بن المهاجر1 3. ابراهيم بن زياد ابو اسحاق1 4. ابراهيم بن سويد1 5. ابراهيم بن عقيل1 6. ابراهيم بن مسلم4 7. ابراهيم بن نافع2 8. ابراهيم بن يزيد3 9. ابن جريج2 10. ابو اسحاق9 11. ابو اسحاق ابراهيم بن ميمون1 12. ابو اسحاق اسماعيل بن ابان1 13. ابو الاصبغ عبد العزيز1 14. ابو الزبير8 15. ابو السري هناد بن السري الكوفي1 16. ابو الطاهر احمد بن عمرو بن السرح2 17. ابو اليمان الحكم بن نافع1 18. ابو بردة الاشعري4 19. ابو جعفر محمد بن الصباح1 20. ابو حفص عمر بن علي وعمرو بن علي1 21. ابو حفص عمرو بن شاهين1 22. ابو خيثمة زهير1 23. ابو رشدين كريب1 24. ابو زكريا يحيى بن بكير وابو زكريا يحيى بن ابي بكير...1 25. ابو عبيدة عامر بن عبد الله1 26. ابو فروة10 27. ابو فروة يزيد بن سنان الرهاوي1 28. ابو معاوية صدقة1 29. ابو ياسر عمار1 30. احمد بن المعلي1 31. احمد بن جعفر بن حمدان1 32. احمد بن سعيد1 33. احمد بن سنان واحمد بن سيار1 34. احمد بن محمد بن ابراهيم الاصبهاني1 35. احمد بن محمد بن زياد1 36. احمد بن منصور2 37. احمد بن يونس احمد1 38. ادم بن علي2 39. اسحاق بن منصور2 40. اسحاق بن يزيد2 41. اسماعيل بن ابي خالد5 42. اسماعيل بن ابي خالد المقدسي1 43. اسماعيل بن عبد الله الاصبهاني1 44. اسماعيل بن كثير1 45. اسماعيل بن مسلم3 46. اسيد بن ابي اسيد2 47. الحارث بن عمير5 48. الحارث بن نوفل7 49. الحسن بن الحكم1 50. الحكم بن عتيبة13 51. الخليل بن احمد1 52. الربيع بن انس2 53. الربيع بن سليمان المصري1 54. الزبرقان بن عبد الله2 55. الزبير بن عربي والزبير بن عدي1 56. الزهري4 57. السائب بن مالك5 58. الضحاك بن عثمان5 59. القاسم بن سلام3 60. القاسم بن محمد4 61. الليث بن سعد3 62. المغيرة بن عبد الرحمن6 63. الوليد بن مسلم9 64. انس بن مالك7 65. بحر بن نصر ويحيى بن نصر1 66. بريد بن ابي مريم1 67. بشر بن منصور3 68. بكير بن شهاب2 69. بيان بن بشر3 70. تميم بن حذلم وتميم بن حذيم1 71. تميم بن عبد الرحمن6 72. ثابت بن سعيد2 73. ثابت بن قيس7 74. ثابت بن يزيد5 75. جابر ابن عبد الله1 76. جابر ابن يزيد1 77. جعفر ابن سليمان1 78. حجاج بن حجاج1 79. حجاج بن محمد1 80. حجاج بن يوسف1 81. حذيفة بن اليمان12 82. حرب بن ميمون4 83. حكم بن حزن1 84. حميد الاعرج3 85. خالد9 86. خلاس بن عمرو وجلاس بن عمرو1 87. خمير بن مالك4 88. داؤد بن بكر بن ابي الفرات1 89. داؤد بن خالد1 90. دينار ابو عمر2 91. ذهل1 92. ذواد1 93. ذيال1 94. رافع بن عمرو3 95. رشيد بن مالك4 96. رفاعة بن رافع4 97. زاد المظفر بن ابراهيم البغوي1 98. زرارة بن مصعب1 99. زكريا بن خالد3 100. زكريا بن يحيى2 ▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 193 1. السائب بن يزيد92. ابراهيم بن المهاجر1 3. ابراهيم بن زياد ابو اسحاق1 4. ابراهيم بن سويد1 5. ابراهيم بن عقيل1 6. ابراهيم بن مسلم4 7. ابراهيم بن نافع2 8. ابراهيم بن يزيد3 9. ابن جريج2 10. ابو اسحاق9 11. ابو اسحاق ابراهيم بن ميمون1 12. ابو اسحاق اسماعيل بن ابان1 13. ابو الاصبغ عبد العزيز1 14. ابو الزبير8 15. ابو السري هناد بن السري الكوفي1 16. ابو الطاهر احمد بن عمرو بن السرح2 17. ابو اليمان الحكم بن نافع1 18. ابو بردة الاشعري4 19. ابو جعفر محمد بن الصباح1 20. ابو حفص عمر بن علي وعمرو بن علي1 21. ابو حفص عمرو بن شاهين1 22. ابو خيثمة زهير1 23. ابو رشدين كريب1 24. ابو زكريا يحيى بن بكير وابو زكريا يحيى بن ابي بكير...1 25. ابو عبيدة عامر بن عبد الله1 26. ابو فروة10 27. ابو فروة يزيد بن سنان الرهاوي1 28. ابو معاوية صدقة1 29. ابو ياسر عمار1 30. احمد بن المعلي1 31. احمد بن جعفر بن حمدان1 32. احمد بن سعيد1 33. احمد بن سنان واحمد بن سيار1 34. احمد بن محمد بن ابراهيم الاصبهاني1 35. احمد بن محمد بن زياد1 36. احمد بن منصور2 37. احمد بن يونس احمد1 38. ادم بن علي2 39. اسحاق بن منصور2 40. اسحاق بن يزيد2 41. اسماعيل بن ابي خالد5 42. اسماعيل بن ابي خالد المقدسي1 43. اسماعيل بن عبد الله الاصبهاني1 44. اسماعيل بن كثير1 45. اسماعيل بن مسلم3 46. اسيد بن ابي اسيد2 47. الحارث بن عمير5 48. الحارث بن نوفل7 49. الحسن بن الحكم1 50. الحكم بن عتيبة13 51. الخليل بن احمد1 52. الربيع بن انس2 53. الربيع بن سليمان المصري1 54. الزبرقان بن عبد الله2 55. الزبير بن عربي والزبير بن عدي1 56. الزهري4 57. السائب بن مالك5 58. الضحاك بن عثمان5 59. القاسم بن سلام3 60. القاسم بن محمد4 61. الليث بن سعد3 62. المغيرة بن عبد الرحمن6 63. الوليد بن مسلم9 64. انس بن مالك7 65. بحر بن نصر ويحيى بن نصر1 66. بريد بن ابي مريم1 67. بشر بن منصور3 68. بكير بن شهاب2 69. بيان بن بشر3 70. تميم بن حذلم وتميم بن حذيم1 71. تميم بن عبد الرحمن6 72. ثابت بن سعيد2 73. ثابت بن قيس7 74. ثابت بن يزيد5 75. جابر ابن عبد الله1 76. جابر ابن يزيد1 77. جعفر ابن سليمان1 78. حجاج بن حجاج1 79. حجاج بن محمد1 80. حجاج بن يوسف1 81. حذيفة بن اليمان12 82. حرب بن ميمون4 83. حكم بن حزن1 84. حميد الاعرج3 85. خالد9 86. خلاس بن عمرو وجلاس بن عمرو1 87. خمير بن مالك4 88. داؤد بن بكر بن ابي الفرات1 89. داؤد بن خالد1 90. دينار ابو عمر2 91. ذهل1 92. ذواد1 93. ذيال1 94. رافع بن عمرو3 95. رشيد بن مالك4 96. رفاعة بن رافع4 97. زاد المظفر بن ابراهيم البغوي1 98. زرارة بن مصعب1 99. زكريا بن خالد3 100. زكريا بن يحيى2 ▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū l-Faḍl al-Harawī (d. 1014-15 CE) - Mushtabih asāmī al-muḥaddithīn - أبو الفضل الهروي - مشتبه أسامي المحدثين are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86235&book=5544#358e1c
السائب بن يزيد الكندي بن أخت نمر حج به مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو بن سبع سنين ومات سنة إحدى وتسعين بالمدينة هؤلاء الستة أكثر روايتهم عن الصحابة إلا أن لهم صحبة ولقيا وجلالة في القدر والعلم
ومكانا في الدين وقد كان بالمدينة من موالي رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن صحبة وروى عنه أحد عشر نفسا منهم
ومكانا في الدين وقد كان بالمدينة من موالي رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن صحبة وروى عنه أحد عشر نفسا منهم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86235&book=5544#0a559b
السائب بن يزيد الكندي
ابن أخت نمر. سكن المدينة.
- حدثنا عمرو بن محمد الناقد نا سفيان عن الزهري سمع السائب بن يزيد يقول: أذكر مقدم النبي صلى الله عليه وسلم من تبوك خرجت وأنا غليم إلى ثنية الوداع نتلقاه. وقال ابن عيينة مرة أخرى: خرجت وأنا غلام مع الغلمان نتلقاه إلى ثنية الوداع.
- حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري وإبراهيم بن مداني قالا: حدثنا أبي اليمان قال: أخبرني شعيب عن الزهري قال: حدثني السائب بن
يزيد بن أخت نمر: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا عدوى ولا هامة ولا صفر ".
- حدثنا محمد بن بكار نا أبو معشر عن صالح بن أبي الأخضر عن الزهري عن السائب بن يزيد قال: كانت الدية على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة من الإبل أربعة أسنان خمسة وعشرون حقة وخمسة وعشرون جذعة وخمسة وعشرون بنات لبون وخمسة وعشرون بنات مخاض.
- حدثنا محمد بن بكار نا أبو معشر عن يوسف بن يعقوب عن السائب بن يزيد قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استخرج عبد الله بن خطل من تحت الكعبة فقتله ثم قال: " لا يقتلن قرشي بعد هذا صبرا.
- حدثنا منصور بن أبي مزاحم قال: نا أبو معشر عن يوسف بن يعقوب عن السائب بن يزيد قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قتل عبد الله بن خطل يوم الفتح وأخرجوه من تحت أستار الكعبة فضرب عنقه بين زمزم والمقام ثم قال: " لا يقتل قرشي بعد هذا صبرا.
- حدثنا محمد بن عباد نا حاتم بن إسماعيل عن الجعد بن عبد الرحمن عن السائب بن يزيد قال: ذهبت بي خالتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يارسول الله إن ابن أختي وجع فمسح رأسي ثم قمت من خلفه فرأيت الخاتم بين كتفيه مثل زر الحجلة.
- حدثنا زياد بن أيوب حدثنا القاسم بن مالك المزني قال: حدثني الجعيد بن عبد الرحمن قال: سمعت السائب بن يزيد يقول: كان الصاع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مدا وثلثا بمدكم اليوم وقد زيد فيه.
- حدثنا عباس بن محمد نا أبو حذيفة نا عكرمة - ل/أ -
بن عمار نا عطاء مولى السائب قال: كان شعر السائب بن يزيد أسود من هامته إلى مقدم رأسه وكان سائر رأسه مؤخره وعارضيه ولحيته أبيض فقلت يوما: ما رأيت أحدا أعجب شعرا منك. قال: فقال لي: أو لا تدري مما ذاك يابني؟ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بي وأنا ألعب مع الصبيان فمسح يده على رأسي وقال: بارك الله فيك فهو لا يشيب أبدا.
- حدثنا بشر بن الوليد نا عبد العزيز الماجشون عن يعقوب بن عتبة قال: رأيت السائب بن يزيد يركب بميثرة حمراء.
- حدثني عمي نا سليمان بن أحمد قال: سمعت أبا مسهر يقول: مات السائب بن يزيد سنة إحدى وتسعين وهو ابن ثمان وثمانين وهو من كندة من أنفسهم وله حلف في قريش.
وقد روى السائب أحاديث غير ما ها هنا.
ابن أخت نمر. سكن المدينة.
- حدثنا عمرو بن محمد الناقد نا سفيان عن الزهري سمع السائب بن يزيد يقول: أذكر مقدم النبي صلى الله عليه وسلم من تبوك خرجت وأنا غليم إلى ثنية الوداع نتلقاه. وقال ابن عيينة مرة أخرى: خرجت وأنا غلام مع الغلمان نتلقاه إلى ثنية الوداع.
- حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري وإبراهيم بن مداني قالا: حدثنا أبي اليمان قال: أخبرني شعيب عن الزهري قال: حدثني السائب بن
يزيد بن أخت نمر: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا عدوى ولا هامة ولا صفر ".
- حدثنا محمد بن بكار نا أبو معشر عن صالح بن أبي الأخضر عن الزهري عن السائب بن يزيد قال: كانت الدية على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة من الإبل أربعة أسنان خمسة وعشرون حقة وخمسة وعشرون جذعة وخمسة وعشرون بنات لبون وخمسة وعشرون بنات مخاض.
- حدثنا محمد بن بكار نا أبو معشر عن يوسف بن يعقوب عن السائب بن يزيد قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استخرج عبد الله بن خطل من تحت الكعبة فقتله ثم قال: " لا يقتلن قرشي بعد هذا صبرا.
- حدثنا منصور بن أبي مزاحم قال: نا أبو معشر عن يوسف بن يعقوب عن السائب بن يزيد قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قتل عبد الله بن خطل يوم الفتح وأخرجوه من تحت أستار الكعبة فضرب عنقه بين زمزم والمقام ثم قال: " لا يقتل قرشي بعد هذا صبرا.
- حدثنا محمد بن عباد نا حاتم بن إسماعيل عن الجعد بن عبد الرحمن عن السائب بن يزيد قال: ذهبت بي خالتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يارسول الله إن ابن أختي وجع فمسح رأسي ثم قمت من خلفه فرأيت الخاتم بين كتفيه مثل زر الحجلة.
- حدثنا زياد بن أيوب حدثنا القاسم بن مالك المزني قال: حدثني الجعيد بن عبد الرحمن قال: سمعت السائب بن يزيد يقول: كان الصاع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مدا وثلثا بمدكم اليوم وقد زيد فيه.
- حدثنا عباس بن محمد نا أبو حذيفة نا عكرمة - ل/أ -
بن عمار نا عطاء مولى السائب قال: كان شعر السائب بن يزيد أسود من هامته إلى مقدم رأسه وكان سائر رأسه مؤخره وعارضيه ولحيته أبيض فقلت يوما: ما رأيت أحدا أعجب شعرا منك. قال: فقال لي: أو لا تدري مما ذاك يابني؟ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بي وأنا ألعب مع الصبيان فمسح يده على رأسي وقال: بارك الله فيك فهو لا يشيب أبدا.
- حدثنا بشر بن الوليد نا عبد العزيز الماجشون عن يعقوب بن عتبة قال: رأيت السائب بن يزيد يركب بميثرة حمراء.
- حدثني عمي نا سليمان بن أحمد قال: سمعت أبا مسهر يقول: مات السائب بن يزيد سنة إحدى وتسعين وهو ابن ثمان وثمانين وهو من كندة من أنفسهم وله حلف في قريش.
وقد روى السائب أحاديث غير ما ها هنا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=151112&book=5544#c12f72
السائب بن يزيد بن سعيد
ابن ثمامة بن الأسود بن عبد الله بن الحارث الولادة ابن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر ابن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة وهو عفير بن عدي بن الحارث أبو يزيد الكندي ابن أخت نمر له صحبةٌ، وحدث عن سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال السائب بن يزيد: خرجت مع الصبيان إلى ثنية الوداع، نتلقى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من غزوة تبوك.
وحدث سفيان عن الزهري قال: أذكر أني خرجت مع الصبيان نتلقى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى ثنية الوداع من تبوك.
وعن عمر بن عطاء بن أبي الخوار: أن نافع بن جبير أرسله إلى السائب يعني ابن يزيد يسأله عن شيء رآه من معاوية في الصلاة فقال: نعم، صليت معه الجمعة في المقصورة، فلما سلم قمت في مقامي فصليت، فلما دخل أرسل إلي فقال لي: لا تعد لما فعلت، إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة حتى تكلم أو تخرج، فإن نبي الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بذلك أن لا توصل صلاة بصلاة حتى تتكلم أو تخرج.
حج السائب مع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو ابن سبع سنين، وذهبت به خالته إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو مريض، فمسح رأسه، ودعا له بالبركة، وتوضأ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فشرب من وضوئه، ونظر إلى خاتمٍ بين كتفيه.
ويقال: حج مع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعمره عشر سنين.
وقيل: ولد في سنة ثلاث من الهجرة، ومات في سنة سبع وتسعين وهو ابن سبع وتسعين سنة.
وقيل: مات وهو ابن أربع وتسعين سنة وكان جلداً معتدلاً.
وقال: علمت ما متعت به سمعي وبصري إلا بدعاء رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ذهبت بي خالتي إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: إن ابن أختي شاكٍ فادع الله له. قال: فدعا لي.
وقيل توفي سنة اثنتين وثمانين. وقيل: سنة إحدى وتسعين.
حدث السائب بن يزيد قال: ذهبت بي خالتي إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: يا رسول الله، إن ابن أختي وجع، فمسح رأسي ودعا لي بالبركة، ثم توضأ فشربت من وضوئه، ثم قام يصلي فقمت خلفه، فرأيت الخاتم بين كتفيه.
وحدث السائب بن يزيد قال: رأيت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قتل عبد الله بن خطل وأخرجوه من تحت أستار الكعبة، فضرب عنقه بين زمزم والمقام، ثم قال: لا يقتل قرشي بعد هذا صبراً.
حدث عطاء مولى السائب قال: كان شعر السائب بن يزيد أسود من هامته إلى مقدم رأسه، وكان سائر رأسه مؤخره وعارضيه ولحيته أبيض، فقلت يوماً: ما رأيت أحداً أعجب شعراً منك! قال: فقال لي: أو لا تدري مم ذاك يا بني؟ إن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مر بي وأنا ألعب مع الصبيان، فمسح يده على رأسي وقال: بارك الله فيك، فهو لا يشيب أبداً.
قال ابن شهاب: ما اتخذ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قاضياً ولا أبو بكر ولا عمر حتى قال عمر للسائب ابن أخت نمر: وجه عني بعض الأمر. حتى كان عثمان قال الزهري: بعض الأمور، وقال: يعني صغيرها.
وعن ابن شهاب عن السائب بن يزيد: أنه كان يعمل مع عبد الله بن عتبة بن مسعود على عشور السوق في عهد عمر بن الخطاب، فكنا نأخذ من النبط نصف العشر مما تجروا به من الحنطة، فقال ابن شهاب: فحدثت به سالم بن عبد الله بن عمر فقال: لقد كان عمر يأخذ من القطنية العشور، ولكن إنما وضع نصف العشر يسترضي النبط للحمل إلى المدينة.
وقيل: مات السائب سنة ثمانين.
ابن ثمامة بن الأسود بن عبد الله بن الحارث الولادة ابن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر ابن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة وهو عفير بن عدي بن الحارث أبو يزيد الكندي ابن أخت نمر له صحبةٌ، وحدث عن سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال السائب بن يزيد: خرجت مع الصبيان إلى ثنية الوداع، نتلقى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من غزوة تبوك.
وحدث سفيان عن الزهري قال: أذكر أني خرجت مع الصبيان نتلقى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى ثنية الوداع من تبوك.
وعن عمر بن عطاء بن أبي الخوار: أن نافع بن جبير أرسله إلى السائب يعني ابن يزيد يسأله عن شيء رآه من معاوية في الصلاة فقال: نعم، صليت معه الجمعة في المقصورة، فلما سلم قمت في مقامي فصليت، فلما دخل أرسل إلي فقال لي: لا تعد لما فعلت، إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة حتى تكلم أو تخرج، فإن نبي الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بذلك أن لا توصل صلاة بصلاة حتى تتكلم أو تخرج.
حج السائب مع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو ابن سبع سنين، وذهبت به خالته إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو مريض، فمسح رأسه، ودعا له بالبركة، وتوضأ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فشرب من وضوئه، ونظر إلى خاتمٍ بين كتفيه.
ويقال: حج مع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعمره عشر سنين.
وقيل: ولد في سنة ثلاث من الهجرة، ومات في سنة سبع وتسعين وهو ابن سبع وتسعين سنة.
وقيل: مات وهو ابن أربع وتسعين سنة وكان جلداً معتدلاً.
وقال: علمت ما متعت به سمعي وبصري إلا بدعاء رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ذهبت بي خالتي إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: إن ابن أختي شاكٍ فادع الله له. قال: فدعا لي.
وقيل توفي سنة اثنتين وثمانين. وقيل: سنة إحدى وتسعين.
حدث السائب بن يزيد قال: ذهبت بي خالتي إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: يا رسول الله، إن ابن أختي وجع، فمسح رأسي ودعا لي بالبركة، ثم توضأ فشربت من وضوئه، ثم قام يصلي فقمت خلفه، فرأيت الخاتم بين كتفيه.
وحدث السائب بن يزيد قال: رأيت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قتل عبد الله بن خطل وأخرجوه من تحت أستار الكعبة، فضرب عنقه بين زمزم والمقام، ثم قال: لا يقتل قرشي بعد هذا صبراً.
حدث عطاء مولى السائب قال: كان شعر السائب بن يزيد أسود من هامته إلى مقدم رأسه، وكان سائر رأسه مؤخره وعارضيه ولحيته أبيض، فقلت يوماً: ما رأيت أحداً أعجب شعراً منك! قال: فقال لي: أو لا تدري مم ذاك يا بني؟ إن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مر بي وأنا ألعب مع الصبيان، فمسح يده على رأسي وقال: بارك الله فيك، فهو لا يشيب أبداً.
قال ابن شهاب: ما اتخذ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قاضياً ولا أبو بكر ولا عمر حتى قال عمر للسائب ابن أخت نمر: وجه عني بعض الأمر. حتى كان عثمان قال الزهري: بعض الأمور، وقال: يعني صغيرها.
وعن ابن شهاب عن السائب بن يزيد: أنه كان يعمل مع عبد الله بن عتبة بن مسعود على عشور السوق في عهد عمر بن الخطاب، فكنا نأخذ من النبط نصف العشر مما تجروا به من الحنطة، فقال ابن شهاب: فحدثت به سالم بن عبد الله بن عمر فقال: لقد كان عمر يأخذ من القطنية العشور، ولكن إنما وضع نصف العشر يسترضي النبط للحمل إلى المدينة.
وقيل: مات السائب سنة ثمانين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155404&book=5544#9cc61f
السَّائِب بن يزِيد بن سعيد بن ثُمَامَة الْكِنْدِيّ لَهُ ولأبيه صُحْبَة روى عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعَن أَبِيه وخاله الْعَلَاء بن الْحَضْرَمِيّ وَعمر وَعُثْمَان وَطَلْحَة وَسعد وَجَمَاعَة وَعنهُ ابْنه عبد الله وَالزهْرِيّ وَيحيى الْأنْصَارِيّ وَخلق مَاتَ سنة إِحْدَى وَتِسْعين وَقيل سنة سِتّ وَقيل سنة ثَمَان وَثَمَانِينَ عَن ثَمَان وَثَمَانِينَ سنة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155404&book=5544#3a91e4
السَّائِبُ بنُ يَزِيْدَ بنِ سَعِيْدِ بنِ ثُمَامَةَ الكِنْدِيُّ
أَبُو عَبْدِ اللهِ، وَأَبُو يَزِيْدَ الكِنْدِيُّ، المَدَنِيُّ، ابْنُ أُخْتِ نَمِرٍ، وَذَلِكَ شَيْءٌ عُرِفُوا بِهِ.
وَكَانَ جَدُّهُ سَعِيْدُ بنُ ثُمَامَةَ حَلِيفَ بَنِي عَبْدِ شَمْسٍ.
قَالَ السَّائِبُ: حَجَّ بِي أَبِي مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَنَا ابْنُ سَبْعِ سِنِيْنَ.
قُلْتُ: لَهُ نَصِيْبٌ مِنْ صُحْبَةٍ وَرِوَايَةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: الزُّهْرِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ قَارِظٍ، وَيَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ الأَنْصَارِيُّ، وَالجُعَيْدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَابْنُهُ؛ عَبْدُ اللهِ بنُ السَّائِبِ، وَعُمَرُ بنُ عَطَاءِ بنِ أَبِي الخُوَارِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ حُمَيْدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَبُو مَعْشَرٍ السِّنْدِيُّ: عَنْ يُوْسُفَ بنِ يَعْقُوْبَ، عَنِ السَّائِبِ، قَالَ:
رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَتَلَ عَبْدَ اللهِ بنَ خَطَلٍ يَوْمَ الفَتْحِ، أَخْرَجُوهُ مِنْ تَحْتِ الأَسْتَارِ،
فَضَرَبَ عُنُقَهُ بَيْنَ زَمْزَمَ وَالمَقَامِ، ثُمَّ قَالَ: (لاَ يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ بَعْدَ هَذَا صَبْراً ) .عِكْرِمَةُ بنُ عَمَّارٍ: حَدَّثَنَا عَطَاءٌ مَوْلَى السَّائِبِ، قَالَ:
كَانَ السَّائِبُ رَأْسُهُ أَسْوَدُ مِنْ هَامَتِهِ إِلَى مُقَدَّمِ رَأْسِهِ، وَسَائِرُ رَأْسِهِ - مُؤَخَّرُهُ وَعَارِضَاهُ وَلِحْيَتُهُ - أَبْيَضُ.
فَقُلْتُ لَهُ: مَا رَأَيتُ أَعْجَبَ شَعْراً مِنْكَ!
فَقَالَ لِي: أَوَ تَدْرِي مِمَّا ذَاكَ يَا بُنِيَّ؟ إِنَّ رَسُوْلَ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مَرَّ بِي وَأَنَا أَلْعَبُ، فَمَسَحَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِي، وَقَالَ: (بَارَكَ اللهُ فِيْكَ) ، فَهُوَ لاَ يَشِيْبُ أَبَداً.
يَعْنِي: مَوْضِعَ كَفِّهِ.
يُوْنُسُ: عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ:
مَا اتَّخَذَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَاضِياً، وَلاَ أَبُو بَكْرٍ، وَلاَ عُمَرُ، حَتَّى قَالَ عُمَرُ لِلسَّائِبِ ابْنِ أُخْتِ نَمِرٍ: لَوْ رَوَّحْتُ عَنِّي بَعْضَ الأَمْرِ.
حَتَّى كَانَ عُثْمَانُ.
قَالَ عَبْدُ الأَعْلَى الفَرْوِيُّ: رَأَيْتُ عَلَى السَّائِبِ بنِ يَزِيْدَ مِطْرَفَ خَزٍّ، وَجُبَّةَ خَزٍّ، وَعِمَامَةَ خَزٍّ.
يُرْوَى عَنِ الجُعَيْدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: وَفَاةُ السَّائِبِ بنِ يَزِيْدَ فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَتِسْعِيْنَ.
وَقَالَ الوَاقِدِيُّ، وَأَبُو مُسْهِرٍ، وَجَمَاعَةٌ: تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِيْنَ.
وَشَذَّ: الهَيْثَمُ بنُ عَدِيٍّ، فَقَالَ: مَاتَ سَنَةَ ثَمَانِيْنَ.
أَبُو عَبْدِ اللهِ، وَأَبُو يَزِيْدَ الكِنْدِيُّ، المَدَنِيُّ، ابْنُ أُخْتِ نَمِرٍ، وَذَلِكَ شَيْءٌ عُرِفُوا بِهِ.
وَكَانَ جَدُّهُ سَعِيْدُ بنُ ثُمَامَةَ حَلِيفَ بَنِي عَبْدِ شَمْسٍ.
قَالَ السَّائِبُ: حَجَّ بِي أَبِي مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَنَا ابْنُ سَبْعِ سِنِيْنَ.
قُلْتُ: لَهُ نَصِيْبٌ مِنْ صُحْبَةٍ وَرِوَايَةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: الزُّهْرِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ قَارِظٍ، وَيَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ الأَنْصَارِيُّ، وَالجُعَيْدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَابْنُهُ؛ عَبْدُ اللهِ بنُ السَّائِبِ، وَعُمَرُ بنُ عَطَاءِ بنِ أَبِي الخُوَارِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ حُمَيْدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَبُو مَعْشَرٍ السِّنْدِيُّ: عَنْ يُوْسُفَ بنِ يَعْقُوْبَ، عَنِ السَّائِبِ، قَالَ:
رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَتَلَ عَبْدَ اللهِ بنَ خَطَلٍ يَوْمَ الفَتْحِ، أَخْرَجُوهُ مِنْ تَحْتِ الأَسْتَارِ،
فَضَرَبَ عُنُقَهُ بَيْنَ زَمْزَمَ وَالمَقَامِ، ثُمَّ قَالَ: (لاَ يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ بَعْدَ هَذَا صَبْراً ) .عِكْرِمَةُ بنُ عَمَّارٍ: حَدَّثَنَا عَطَاءٌ مَوْلَى السَّائِبِ، قَالَ:
كَانَ السَّائِبُ رَأْسُهُ أَسْوَدُ مِنْ هَامَتِهِ إِلَى مُقَدَّمِ رَأْسِهِ، وَسَائِرُ رَأْسِهِ - مُؤَخَّرُهُ وَعَارِضَاهُ وَلِحْيَتُهُ - أَبْيَضُ.
فَقُلْتُ لَهُ: مَا رَأَيتُ أَعْجَبَ شَعْراً مِنْكَ!
فَقَالَ لِي: أَوَ تَدْرِي مِمَّا ذَاكَ يَا بُنِيَّ؟ إِنَّ رَسُوْلَ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مَرَّ بِي وَأَنَا أَلْعَبُ، فَمَسَحَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِي، وَقَالَ: (بَارَكَ اللهُ فِيْكَ) ، فَهُوَ لاَ يَشِيْبُ أَبَداً.
يَعْنِي: مَوْضِعَ كَفِّهِ.
يُوْنُسُ: عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ:
مَا اتَّخَذَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَاضِياً، وَلاَ أَبُو بَكْرٍ، وَلاَ عُمَرُ، حَتَّى قَالَ عُمَرُ لِلسَّائِبِ ابْنِ أُخْتِ نَمِرٍ: لَوْ رَوَّحْتُ عَنِّي بَعْضَ الأَمْرِ.
حَتَّى كَانَ عُثْمَانُ.
قَالَ عَبْدُ الأَعْلَى الفَرْوِيُّ: رَأَيْتُ عَلَى السَّائِبِ بنِ يَزِيْدَ مِطْرَفَ خَزٍّ، وَجُبَّةَ خَزٍّ، وَعِمَامَةَ خَزٍّ.
يُرْوَى عَنِ الجُعَيْدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: وَفَاةُ السَّائِبِ بنِ يَزِيْدَ فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَتِسْعِيْنَ.
وَقَالَ الوَاقِدِيُّ، وَأَبُو مُسْهِرٍ، وَجَمَاعَةٌ: تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِيْنَ.
وَشَذَّ: الهَيْثَمُ بنُ عَدِيٍّ، فَقَالَ: مَاتَ سَنَةَ ثَمَانِيْنَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=127328&book=5544#a555aa
السائب بن يزيد بن سعيد بن ثمامة بن الأسود بن أخت النّمر .
تلف في نسبته، فقيل كناني، [وقيل: كندي، وقيل: ليثى، وقيل: سلمى ] ، ل: هذلي، وقيل: أزدي. وَقَالَ ابن شهاب: هو من الأزد، وعداده بني كنانة. وقيل: هو حليف لبني أمية أو لبني عبد شمس.
ولد في السنة الثانية من الهجرة، فهو ترب ابن الزبير، والنعمان بن بشير فول من قَالَ ذَلِكَ. كان عاملا لعمر على سوق المدينة مع عبد الله بن عتبة مسعود.
وَقَالَ السائب: حج بي أبي مع رَسُول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا ابن سبع سنين. هذه رواية محمد بن يوسف، عنه.
وَقَالَ ابن عيينة، عن الزهري، عن السائب بن يزيد، قَالَ: لما قدم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من غزوة تبوك تلقاه الناس، فتلقيته مع الناس، وَقَالَ مرة:
مع الغلمان، وفي حجة الوداع أيضا.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَكَمِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، حدثنا إسحاق ابن أَبِي حَيَّانَ [الأَنْمَاطِيُّ ] ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عِمَارَةَ ، حدثنا حاتم بن إسماعيل، حدثنا الجعيد ابن عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: سَمِعْتُ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ يَقُولُ: ذَهَبَتْ بِي خَالَتِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، [هَذَا] ابْنُ أُخْتِي وَجِعٌ، فَدَعَا لِي، وَمَسَحَ بِرَأْسِي، ثُمَّ تَوَضَّأَ، فَشَرِبْتُ مِنْ وُضُوئِهِ، ثُمَّ قُمْتُ خَلْفَ ظَهْرِهِ، فَنَظَرْتُ إِلَى خَاتَمِهِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ كَأَنَّهُ زِرُّ الْحَجَلَةِ.
اختلف في وقت وفاته، واختلف في سنه ومولده، فقيل: توفي سنة ثمانين.
وقيل: سنة ست وثمانين. وقيل: سنة إحدى وتسعين، وهو ابن أربع وتسعين.
وقيل: بل توفي وهو ابن ست وتسعين. وَقَالَ الواقدي: ولد السائب بن يزيد ابن أخت النمر- وهو رجل من كندة من أنفسهم، له حلف في قريش- في سنة ثلاث من التاريخ.
تلف في نسبته، فقيل كناني، [وقيل: كندي، وقيل: ليثى، وقيل: سلمى ] ، ل: هذلي، وقيل: أزدي. وَقَالَ ابن شهاب: هو من الأزد، وعداده بني كنانة. وقيل: هو حليف لبني أمية أو لبني عبد شمس.
ولد في السنة الثانية من الهجرة، فهو ترب ابن الزبير، والنعمان بن بشير فول من قَالَ ذَلِكَ. كان عاملا لعمر على سوق المدينة مع عبد الله بن عتبة مسعود.
وَقَالَ السائب: حج بي أبي مع رَسُول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا ابن سبع سنين. هذه رواية محمد بن يوسف، عنه.
وَقَالَ ابن عيينة، عن الزهري، عن السائب بن يزيد، قَالَ: لما قدم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من غزوة تبوك تلقاه الناس، فتلقيته مع الناس، وَقَالَ مرة:
مع الغلمان، وفي حجة الوداع أيضا.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَكَمِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، حدثنا إسحاق ابن أَبِي حَيَّانَ [الأَنْمَاطِيُّ ] ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عِمَارَةَ ، حدثنا حاتم بن إسماعيل، حدثنا الجعيد ابن عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: سَمِعْتُ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ يَقُولُ: ذَهَبَتْ بِي خَالَتِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، [هَذَا] ابْنُ أُخْتِي وَجِعٌ، فَدَعَا لِي، وَمَسَحَ بِرَأْسِي، ثُمَّ تَوَضَّأَ، فَشَرِبْتُ مِنْ وُضُوئِهِ، ثُمَّ قُمْتُ خَلْفَ ظَهْرِهِ، فَنَظَرْتُ إِلَى خَاتَمِهِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ كَأَنَّهُ زِرُّ الْحَجَلَةِ.
اختلف في وقت وفاته، واختلف في سنه ومولده، فقيل: توفي سنة ثمانين.
وقيل: سنة ست وثمانين. وقيل: سنة إحدى وتسعين، وهو ابن أربع وتسعين.
وقيل: بل توفي وهو ابن ست وتسعين. وَقَالَ الواقدي: ولد السائب بن يزيد ابن أخت النمر- وهو رجل من كندة من أنفسهم، له حلف في قريش- في سنة ثلاث من التاريخ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=77208&book=5544#680150
السائب بن يزيد أبو عطاء الثقفي
(1) ويقال أبويحيى، وَقَالَ بعضهم: السائب بْن مالك، سَمِعَ عليا وعبد اللَّه بْن عَمْرو، روى عَنْهُ عطاء، هو الكوفِي كناه مروان بْن مُعَاوِيَة عَنْ أَبِي يعفور عَنْ أَبِي كثير السائب، (نا) علي (نا) أَبُو مُعَاوِيَة عَنْ أَبِي يعفور عن السائب ابن يزيد سَمِعت عليا قَالَ: إذا جاوز الختان الختان، قَالَ أَبُو مُعَاوِيَة: هو أَبُو عطاء بْن السائب، قَالَ علي: أراه حفظه، وأما عَبْد الصمد فقَالَ عَنْ شُعْبَة عَنْ أَبِي إِسْحَاق: عَنِ السائب بْن مالك عَنِ ابْن عُمَر، وتابعه أَبُو بَكْر بْن عياش، وَقَالَ عَبْد الصمد قَالَ شُعْبَة: هو أَبُو عطاء، وَقَالَ أَبُو عَبْد الصمد حَدَّثَنِي عطاء أخبرني أبي أن عبد الله بن عمرو حدثه فِي الكسوف.
(1) ويقال أبويحيى، وَقَالَ بعضهم: السائب بْن مالك، سَمِعَ عليا وعبد اللَّه بْن عَمْرو، روى عَنْهُ عطاء، هو الكوفِي كناه مروان بْن مُعَاوِيَة عَنْ أَبِي يعفور عَنْ أَبِي كثير السائب، (نا) علي (نا) أَبُو مُعَاوِيَة عَنْ أَبِي يعفور عن السائب ابن يزيد سَمِعت عليا قَالَ: إذا جاوز الختان الختان، قَالَ أَبُو مُعَاوِيَة: هو أَبُو عطاء بْن السائب، قَالَ علي: أراه حفظه، وأما عَبْد الصمد فقَالَ عَنْ شُعْبَة عَنْ أَبِي إِسْحَاق: عَنِ السائب بْن مالك عَنِ ابْن عُمَر، وتابعه أَبُو بَكْر بْن عياش، وَقَالَ عَبْد الصمد قَالَ شُعْبَة: هو أَبُو عطاء، وَقَالَ أَبُو عَبْد الصمد حَدَّثَنِي عطاء أخبرني أبي أن عبد الله بن عمرو حدثه فِي الكسوف.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=102662&book=5544#f9452c
السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أُخْتِ نَمِرٍ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ، نا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ، نا ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ: ذُكِرَ شُرَيْحٌ الْحَضْرَمِيُّ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «ذَاكَ رَجُلٌ لَا يَتَوَسَّدُ الْقُرْآنَ»
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ أَخُو خَطَّابٍ نا هُرَيْمُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى، نا مُعْتَمِرٌ قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ: «كَانَ بِلَالٌ يُؤَذِّنُ إِذَا جَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَإِذَا نَزَلَ أَقَامَ»
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ، نا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ، نا ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ: ذُكِرَ شُرَيْحٌ الْحَضْرَمِيُّ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «ذَاكَ رَجُلٌ لَا يَتَوَسَّدُ الْقُرْآنَ»
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ أَخُو خَطَّابٍ نا هُرَيْمُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى، نا مُعْتَمِرٌ قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ: «كَانَ بِلَالٌ يُؤَذِّنُ إِذَا جَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَإِذَا نَزَلَ أَقَامَ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121817&book=5544#1e66a4
السَّائِب بن يزِيد بن أُخْت النمر الْكِنْدِيّ وَيُقَال اللَّيْثِيّ وَيُقَال الْأَزْدِيّ وَيُقَال الْهُذلِيّ كنيته أَبُو يزِيد حَدِيثه فِي أهل الْحجاز
لَهُ رُؤْيَة من رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ السَّائِب بن يزِيد الْكِنْدِيّ سنة إِحْدَى وَتِسْعين وَهُوَ ابْن ثَمَان وَثَمَانِينَ وَهُوَ من أنفسهم لَهُ حلف فِي قُرَيْش
روى عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي لاهام وَصفَة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعَن الْمطلب بن أبي ودَاعَة فِي الصَّلَاة وعبد الرحمن بن عبد القارىء وَمُعَاوِيَة فِي الصَّلَاة وَحُوَيْطِب بن عبد العزى فِي الزَّكَاة والْعَلَاء بن الْحَضْرَمِيّ فِي الْحَج وَرَافِع بن خديج فِي الْبيُوع وسُفْيَان بن أبي زُهَيْر فِي الْبيُوع
روى عَنهُ الزُّهْرِيّ وَعمر بن عَطاء بن أبي الحوار وعبد الرحمن بن حميد الزُّهْرِيّ وَحميد بن عبد الرحمن بن عروف الزُّهْرِيّ وَمُحَمّد بن يُوسُف وَإِبْرَاهِيم بن عبد الله بن قارظ وَيزِيد بن حَصِيفَةَ والجعد بن عبد الرحمن
لَهُ رُؤْيَة من رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ السَّائِب بن يزِيد الْكِنْدِيّ سنة إِحْدَى وَتِسْعين وَهُوَ ابْن ثَمَان وَثَمَانِينَ وَهُوَ من أنفسهم لَهُ حلف فِي قُرَيْش
روى عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي لاهام وَصفَة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعَن الْمطلب بن أبي ودَاعَة فِي الصَّلَاة وعبد الرحمن بن عبد القارىء وَمُعَاوِيَة فِي الصَّلَاة وَحُوَيْطِب بن عبد العزى فِي الزَّكَاة والْعَلَاء بن الْحَضْرَمِيّ فِي الْحَج وَرَافِع بن خديج فِي الْبيُوع وسُفْيَان بن أبي زُهَيْر فِي الْبيُوع
روى عَنهُ الزُّهْرِيّ وَعمر بن عَطاء بن أبي الحوار وعبد الرحمن بن حميد الزُّهْرِيّ وَحميد بن عبد الرحمن بن عروف الزُّهْرِيّ وَمُحَمّد بن يُوسُف وَإِبْرَاهِيم بن عبد الله بن قارظ وَيزِيد بن حَصِيفَةَ والجعد بن عبد الرحمن
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=77199&book=5544#cad5df
السائب بن يزيد ابن أخت نمر الكندي ويقَالَ الهذلي،
قَالَ لِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ عَنْ حَاتِمِ بْنِ إسماعيل عن محمد بن
يُوسُفَ عَنِ السَّائِبِ: حُجَّ بِي مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا ابْنُ سَبْعِ سِنِينَ، قَالَ عَلِيٌّ: هُوَ مِنَ الأَزْدِ، أبو يزيد كناه يوسف عن الفضل ابن مُوسَى عَنْ جُعَيْدٍ، وَقَالَ لِي الأُوَيْسِيُّ (نا) إبراهيم عن ابن شهاب: هو الازدي عداده فِي كِنَانَةَ.
قَالَ لِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ عَنْ حَاتِمِ بْنِ إسماعيل عن محمد بن
يُوسُفَ عَنِ السَّائِبِ: حُجَّ بِي مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا ابْنُ سَبْعِ سِنِينَ، قَالَ عَلِيٌّ: هُوَ مِنَ الأَزْدِ، أبو يزيد كناه يوسف عن الفضل ابن مُوسَى عَنْ جُعَيْدٍ، وَقَالَ لِي الأُوَيْسِيُّ (نا) إبراهيم عن ابن شهاب: هو الازدي عداده فِي كِنَانَةَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=103673&book=5544#bab4d2
السَّائِب بْن يزِيد بْن أُخْت نمر الْكِنْدِيّ وَيُقَال إِنَّه هذلى
وَحج بِهِ مَعَ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ بن سبع سِنِين وَمَات سنة إِحْدَى وَتِسْعين وَهُوَ بن سبع وَثَمَانِينَ سنة وَهُوَ السَّائِب بْن يزِيد بْن عَبْد اللَّه بْن سعيد بْن ثُمَامَة بْن الْأسود بْن عَبْد اللَّه وَقد كَانَ على السُّوق أَيَّام عمر بْن الْخطاب رَضِي اللَّه عَنهُ
وَحج بِهِ مَعَ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ بن سبع سِنِين وَمَات سنة إِحْدَى وَتِسْعين وَهُوَ بن سبع وَثَمَانِينَ سنة وَهُوَ السَّائِب بْن يزِيد بْن عَبْد اللَّه بْن سعيد بْن ثُمَامَة بْن الْأسود بْن عَبْد اللَّه وَقد كَانَ على السُّوق أَيَّام عمر بْن الْخطاب رَضِي اللَّه عَنهُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=105295&book=5544#826008
السَّائِب بن يزِيد الثَّقَفِيّ من أهل الْكُوفَة كنيته أَبُو عَطاء وَقد قيل أَبُو يحيى يروي عَنْ عَلِيٍّ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرو روى عَنهُ ابْنه عَطاء بن السَّائِب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=127322&book=5544#dbdfcb
السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب بن مناف
جد الإمام محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب الشافعي.
كان السائب هذا صاحب راية بني هاشم يوم بدر مع المشركين فأسر ففدى نفسه ثم أسلم.
جد الإمام محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب الشافعي.
كان السائب هذا صاحب راية بني هاشم يوم بدر مع المشركين فأسر ففدى نفسه ثم أسلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68508&book=5544#50ea4d
السائب بن خلاد بن سويد بن ثعلبة بن عمرو بن حارثة بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن الأعز
- السائب بن خلاد بن سويد بن ثعلبة بن عمرو بن حارثة بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن الأعز. أمه ليلى بنت عبادة, من بني ساعدة. روى أحاديث منها: رفع الصوت بالتلبية.
- السائب بن خلاد بن سويد بن ثعلبة بن عمرو بن حارثة بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن الأعز. أمه ليلى بنت عبادة, من بني ساعدة. روى أحاديث منها: رفع الصوت بالتلبية.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68508&book=5544#60f0d3
السَّائِبُ بْنُ خَلَّادِ بْنِ سُوَيْدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَارِثَةَ بْنِ امْرِئِ الْقَيْسِ أَبُو سَهْلٍ، مِنْ بَنِي الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ، رَوَى عَنْهُ: ابْنُهُ، تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ فِيمَا قَالَ الْوَاقِدِيُّ، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ: شَهِدَ بَدْرًا، وَوَلِيَ الْيَمَنَ لِمُعَاوِيَةَ فِيمَا ذَكَرَهُ الْمَنِيعِيُّ، عَنْ عُمَرَ عَنْهُ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ، ثنا حَرْمَلَةُ، ثنا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، أَنَّ بَكْرَ بْنَ سَوَادَةَ، حَدَّثَهُ عَنْ صَالِحِ بْنِ خَيْوَانَ، عَنْ أَبِي سَهْلَةَ السَّائِبِ بْنِ خَلَّادٍ
- حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا الْقَعْنَبِيُّ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ، عَنْ خَلَّادِ بْنِ السَّائِبِ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَتَانِي جِبْرِيلُ فَأَمَرَنِي أَنْ آمُرَ أَصْحَابِي أَوْ مَنْ مَعِي أَنْ يَرْفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ بِالْإِهْلَالِ أَوْ بِالتَّلْبِيَةِ» يُرِيدُ أَحَدَهُمَا، وَقَالَ: «إِنَّهَا مِنْ شِعَارِ الْحَجِّ» رَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ وَرَوَاهُ جُرَيْجٌ عَنْهُ، وَقَالَ: كَتَبَ إِلَى عَبْدِ اللهِ وَرَوَاهُ حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْفَضْلِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ خَلَّادٍ، عَنْ أَبِيهِ مِنْ دُونِ عَبْدِ الْمَلِكِ وَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَبِيدٍ، عَنِ الْمُطَّلِبِ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ خَلَّادٍ وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنِ ابْنِ أَبِي لَبِيدٍ، عَنِ الْمُطَّلِبِ، عَنْ خَلَّادِ بْنِ السَّائِبِ، وَوَهِمَ فِيهِ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ
- حَدَّثَنَا فَارُوقٌ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، ح وَثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، قَالَا: ثنا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ خَلَّادٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ أَخَافَ أَهْلَ الْمَدِينَةِ أَخَافَهُ اللهُ، وَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لَا يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ وَلَا عَدْلٌ» رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ، وَعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مُسْلِمٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
- وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ صِرْمَةَ، عَنْ يَحْيَى، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، ح حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ اللَّيْثِ الْجَوْهَرِيُّ، ثنا سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ، قَالَ: ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ صِرْمَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، بِهِ وَذَكَرَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فِي كِتَابِهِ، عَنْ مَالِكٍ بَعْدَ حَدِيثِ يَحْيَى، عَنْ مُسْلِمٍ، عَنْ مَكِّيٍّ، وَسَعِيدِ بْنِ عُفَيْرٍ وَسُرُورِ بْنِ عُمَارَةَ، وَالْقَعْنَبِيِّ، عَنْ مَالِكٍ، وَهُوَ وَهْمٌ فَاحِشٌ يَجِبُ أَنْ نُحَوِّلَهُ إِلَى عَقِبِ حَدِيثِ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، فَإِنَّ مَالِكًا لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ إِلَّا عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ وَلَمْ يَرْوِهِ عَنْ يَحْيَى وَلَا عَنْ مُسْلِمٍ، وَهَذَا وَهْمٌ ظَاهِرٌ وَوَهِمَ أَيْضًا فِي حَدِيثِ الثَّوْرِيِّ فَقَالَ: رَوَاهُ الْأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ عَنْهُ مِمَّا
- حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا الْأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ، ثنا الثَّوْرِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي لَبِيدٍ، قَالَ: ثنا الْمُطَّلِبُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ حَنْطَبٍ، عَنْ خَلَّادِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَقَالَ: ارْفَعْ صَوْتَكَ بِالْإِهْلَالِ، فَإِنَّهُ مِنْ شِعَارِ الْحَجِّ " وَوَهِمَ أَيْضًا فِي حَدِيثِ وُهَيْبٍ، وَزُهَيْرٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنِ ابْنِ لَبِيدٍ، فَذَكَرَهُ بِعَقِبِ حَدِيثِ مُسْلِمٍ، عَنْ عَطَاءٍ، وَيَجِبُ أَنْ يَكُونَ عَقِبَ حَدِيثِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ وَأَخْرَجَهُ مِنْ حَدِيثِ الْحَارِثِ بْنِ عَفَّانَ
- حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا عَفَّانُ، ثنا وُهَيْبٌ، ثنا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي لَبِيدٍ، عَنِ الْمُطَّلِبِ، عَنْ خَلَّادِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " أَتَانِي جِبْرِيلُ الْآنَ فَقَالَ: ارْفَعْ صَوْتَكَ بِالْإِهْلَالِ فَإِنَّهُ مِنْ شِعَارِ الْحَجِّ " وَحَدِيثُ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنِ السَّائِبِ: فَرَوَاهُ الدَّرَاوَرْدِيُّ، وَابْنُ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ السَّائِبِ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ، ثنا أَبُو حُصَيْنٍ الْوَادِعِيُّ، ثنا ضِرَارُ بْنُ صُرَدَ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ، ثنا خَلَفُ بْنُ عُمَرَ، ثنا الْحُمَيْدِيُّ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ، قَالَا: عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنِ السَّائِبِ، مِثْلَهُ وَرَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ خُصَيْفَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ، عَنْ عَطَاءٍ،
- حَدَّثَنَا. . . .، ثنا الْفِرْيَابِيُّ، ثنا قُتَيْبَةُ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ خُصَيْفَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ السَّائِبِ وَرَوَاهُ هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنِ السَّائِبِ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الزُّبَيْرِيُّ، ثنا عَائِشَةُ بِنْتُ الْمُنْذِرِ، قَالَتْ: ثنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ مُوسَى، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ السَّائِبِ وَرَوَاهُ، مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنْ خَالِدِ بْنِ خَلَّادِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ