عامر بن عبد الواحد الأحول
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: عامر الأحول: ابن عبد الواحد.
"سؤالات أبي داود" (107).
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل: عامر الأحول أحب إليك، أو عاصم الأحول؟
قال: عاصم الأحول شيخ ثقة.
"سؤالات أبي داود" (584)
قال أبو داود: قلت لأحمد: عامر الأحول؟
قال: شيخ، قد احتمله الناس وليس حديثه بذاك، روى حديث عطاءٍ، عن أبي هريرة: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- توضأ ثلاثًا ثلاثًا (1)، وإنما يرويه عطاء عن عثمان (2).
"مسائل أبي داود" (1912)
قال عبد اللَّه: سألته عن عامر الأحول، قال: في حديثه شيء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1503)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: عامر الأحول ليس بالقوي، ضعيف الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1937)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى، عن سفيان، عن هشام بن أبي عبد اللَّه، عن عامر الأحول، عن الحسن: أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- نهى أن تنكح الأمة على الحرة (1).
قال أبى: حديث سفيان, عن هشام بن أبى عبد اللَّه غريب, إنما رواه عمرو بن عبيد (1) وهو غريب من حديث عامر الأحول.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4326)
قال أبو طالب: قال أحمد: عامر الأحول ليس بقوي في الحديث.
"الجرح والتعديل" 6/ 326, "الكامل" 6/ 153, "تهذيب الكمال" 14/ 66
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: عامر الأحول: ابن عبد الواحد.
"سؤالات أبي داود" (107).
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل: عامر الأحول أحب إليك، أو عاصم الأحول؟
قال: عاصم الأحول شيخ ثقة.
"سؤالات أبي داود" (584)
قال أبو داود: قلت لأحمد: عامر الأحول؟
قال: شيخ، قد احتمله الناس وليس حديثه بذاك، روى حديث عطاءٍ، عن أبي هريرة: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- توضأ ثلاثًا ثلاثًا (1)، وإنما يرويه عطاء عن عثمان (2).
"مسائل أبي داود" (1912)
قال عبد اللَّه: سألته عن عامر الأحول، قال: في حديثه شيء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1503)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: عامر الأحول ليس بالقوي، ضعيف الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1937)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى، عن سفيان، عن هشام بن أبي عبد اللَّه، عن عامر الأحول، عن الحسن: أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- نهى أن تنكح الأمة على الحرة (1).
قال أبى: حديث سفيان, عن هشام بن أبى عبد اللَّه غريب, إنما رواه عمرو بن عبيد (1) وهو غريب من حديث عامر الأحول.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4326)
قال أبو طالب: قال أحمد: عامر الأحول ليس بقوي في الحديث.
"الجرح والتعديل" 6/ 326, "الكامل" 6/ 153, "تهذيب الكمال" 14/ 66