يحيى بن سعيد بن فروخ القطان، أبو سعيد الأحوال
قال صالح: قال أبي: كان يحيى بن سعيد يتوقى أن يحدث عن خلاس، عن علي خاصة، وأظن أنه قد حدثنا عنه بحديث.
"مسائل صالح" (808)
قال صالح: قال أبي: يحيى بن سعيد أبو سعيد.
"الأسامي والكنى" (427)
قال الميموني: وسمعته يقول: لم أر أحدًا أعلم بها من يحيى بن سعيد -يعني: بالمناسك.
"العلل" رواية المروذي وغيره (400)
وقال الميموني: قال لي أبو عبد اللَّه عن يحيى بن سعيد في حديث شعبة: ليس بشيء عن مجاهد، قال: سمعت عائشة، وأنكر أن يكون سمع من عائشة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (485)
قال أبو داود: سمعت أحمد، وعثمان بن أبي شيبة، والحسن بن علي، وهذا لفظه، كلهم يذكره عن عفان، عن يحيى بن سعيد قال: سألت سفيان الثوري، وسفيان بن عيينة، ومالك بن أنس، وشعبة بن الحجاج عن الرجل يغلط في الحديث، أو يكذب فيه؟ قالوا: بيّن أمره، بيِّن أمره.
"سؤالات أبي داود" (134)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: إذا روى يحيى أو عبد الرحمن بن مهدي عن رجل مجهول، يحتج بحديثه؟ قال: يحتج بحديثه.
"سؤالات أبي داود" (137)
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: كان يحيى -زعموا- يقول: محمد بن عمرو أحب إليَّ من سهيل، فقيل لأحمد وأنا أسمع: أليس سهيل أحب إليك منه؟
قال: نعم.
"سؤالات أبي داود" (155).
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: يحيى ترك أسامة بأخرة، وذاك أن عثمان بن عمر ذاكره عنه، عن عطاء، عن جابر: حلقت قبل أن أرمي.
"سؤالات أبي داود" (191).
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: كان يحيى لا يحدث عن هشام بن سعد.
"سؤالات أبي داود" (194).
وقال أبو داود: قلت لأحمد: إسرائيل إذا انفرد بحديث يحتج به؟
قال: إسرائيل ثبت الحديث، كان يحيى يحمل عليه في حال أبي يحيى القتات، قال: روى عنه مناكير.
قال أحمد: ما حدث عنه يحيى بشيء.
"سؤالات أبي داود" (405/ و).
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: كان يحيى بن سعيد حدثنا عن شريك بغير شيء.
"سؤالات أبي داود" (407).
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: كان يحيى يحدث عن أبان العطار، ولا يحدث عن همام، فلما قدم -زعموا- معاذ بن هشام، وحدث بأحاديث وافق فيها همامًا، قال عفان: فكان يحيى يقول لي بعد ذلك: كيف قال همام في هذا الحديث؟ يتذاكرونه بينهم.
"سؤالات أبي داود" (491).
وقال أبو داود: قلت لأحمد: علي بن المبارك؟
قال: ليس به بأس، ما رأيت أحدًا أروى عنه من وكيع، حدثنا عنه يحيى، وزعموا حين ذهب إليه، قال: جاءني يحيى، جاءني يحيى.
"سؤالات أبي داود" (498)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: كان يحيى يحدثكم من حفظه؟
قال: ما رأينا له كتابات كان يحدثنا من حفظه، ويقرأ علينا الطوال من كتابنا.
سمعت أحمد وقد ذكرت له ما زاد هشيم في حديث عبيد بن عمير، عن عمر في المفقود، على يحيى بن سعيد؛ فقال: يحيى أحفظ من هشيم.
"سؤالات أبي داود" (526).
وقال أبو داود: قلت: كان يحيى يحدث عن شهر؟
قال: لا أدري، ما أعلم سمعت منه عنه شيئًا.
"سؤالات أبي داود" (536).
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: كنت أرى يحيى سمع من ابن جريج من كتبه، فقال: نسخته من نسخة، قد قرأ منه مرارًا.
"سؤالات أبي داود" (540).
وقال أبو داود: قلت لأحمد: فيحيى -أعني القطان- في بعض ما يروي حديثًا، غيرُه يُدخل بينهما رجل؛ قال: بُد من أن يحيى الوَهِم.
"سؤالات أبي داود" (549).
قال ابن هانئ: وسمعت أبا عبد اللَّه يقول: كان شعبة يكرم يحيى بن سعيد، وكان هو وعبد الرزاق، ومعاذ إخوانا. يحيى بن سعيد لم يدخل في عمل السلطان، اقتصر على غليلة له، ومعاذ دخل في القضاء.
"مسائل ابن هانئ" (2058)
وقال ابن هانئ: وسمعت أبا عبد اللَّه يقول: مات عبد الرحمن ويحيى ابن سعيد، سنة ثمان وتسعين.
"مسائل ابن هانئ" (2088)
وقال ابن هانئ: سمعته يقول: ما في أصحاب شعبة أقل خطأ من محمد بن جعفر.
قلت أنا: ولا يحيى بن سعيد؟
قال: لا يقاس يحيى بن سعيد في العلم أحد، وما رأيت أحدًا ممن أدركنا كان أحفظ للحديث من وكيع.
"مسائل ابن هانئ" (2276)، (2278)
قال المروذي: قال أحمد: كان يحيى القطان وخالد بن الحارث، ومعاذ بن معاذ لا يكتبون عند شعبة، كان يحيى يحفظ ويذهب إلى بيته، فيكتبها، وكان في حديثه بعض ترك الأخبار والألفاظ، وكان معاذ يقعد ناحية في جانب، فيكتب ما حفظ، وكان في حديثه شيء، وكان خالد أَيضًا يقعد في ناحية، فيكتب ما حفظ لا يجتمعون.
"العلل" رواية المروذي وغيره (10)
وقال المروذي: وسمعته يقول: كان يحيى بن سعيد يحمل على همام حتى قدم معاذ بن هشام، فوافق همامًا في أحاديثه.
"العلل" رواية المروذي وغيره (34)
وقال المروذي: وسئل أبو عبد اللَّه عن شعيب؛ فقال: ما فيهم إلَّا ثقة، وجعل يقول: تدري من الثقة؟ إنما الثقة يحيى القطان، تدري من الحجة؟ شعبة وسفيان حجة، ومالك حجة.
قلت: ويحيى.
قال: يحيى وعبد الرحمن وأبو نعيم الحجة، المثبت، كان أبو نعيم ثبتًا.
"العلل" رواية المروذي وغيره (45)، (48)
وقال المروذي: قلت: سمع يحيى من عمر بن عامر شيئًا؟
قال: لا أعلم أنه حدث عنه بشيء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (141)
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: ويحيى بن سعيد سنة
ثلاث وأربعين ومائة -يعني: مات.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (3026)
قال حرب: قال أحمد: ما رأيت في هذا الشأن -يعني: الحديث والأخبار والإسناد- مثل يحيى القطان قط.
"مسائل حرب" ص 465
وقال حرب: قال أبو عبد اللَّه: قال علي: سألت يحيى فقال: ولدت في سنة عشرين في أولها.
"مسائل حرب" ص 494
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: دخلت البصرة في أول رجب سنة ست وثمانين ومائة، ومات معتمر في سنة سبع وثمانين في أولها، ودخلت الثانية سنة تسعين، ودخلت الثالثة في سنة أربع وتسعين، وخرجت في سنة خمس وتسعين، أقمت على يحيى بن سعيد ستة أشهر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (118)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان يحيى بن سعيد رجلًا رقيقًا، فكان ربما بكى -يعني: إذا حدث- قال أبي: وما رأينا مثل يحيى بن سعيد في هذا الشأن -يعني: في الحديث- هو صاحب هذا الشأن، فقلت له: ولا هشيم؟
فقال: هشيم شيخ ما رأينا مثل يحيى، وجعل يرفع أمره جدًّا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (746)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا بعض أصحابنا، وقال مرة: حدثنا رجل، قال: كنت مع يحيى بن سعيد القطان، وعبد الرحمن بن مهدي بمكة في المسجد الحرام، قال: جاء رجل إلى يحيى بن سعيد
فقال: هذا ابن أبي زائدة يحيى بن زكريا، قال: فوثب يحيى إليه ليسلم عليه، فقال له عبد الرحمن: اجلس، قال: فجلس.
قال أبي: كأنه أراد أن يجيء ابن أبي زائدة إلى يحيى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (925)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يذكر عن يحيى بن سعيد القطان قال: كان ثور إذا حدثني بحديث عن رجل لا أعرفه، قلت: أنت أكبر أو هذا؟ فإذا قال: هو أكبر مني. كتبته، وإذا قال: أصغر مني. لم أكتبه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (950)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان يحيى بن سعيد القطان عالمًا بالفرائض.
قلت: كان فقيهًا؟
قال: كان حسن الفقه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1128)، (3563)
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: من رأيت في هذا الشأن -أعني: الحديث؟
قال: ما رأيت مثل يحيى بن سعيد.
قلت: فهشيم؟
قال: هشيم شيخ ما رأيت مثل يحيى. وكان أبي يعظم أمره جدًّا في الحديث والعلم.
قلت له: كان فقيهًا؟
قال: صالح الفقه.
قلت: فعبد الرحمن؟
قال: لم نر مثل يحيى -يعني: في كل أحواله.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1181)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي بردة، سمعت الأغر يحدث عن ابن عمر.
قال أبي: وقال يحيى بن سعيد: سمعته يحدث ابن عمر. وهو الصواب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1877)، (1878)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: وكان حديث يحيى بن سعيد نحوًا من ثمانية عشر ألف حديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2425)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قال عبد الرحمن بن مهدي: يحيى بن سعيد عالم بحديث سعيد بن أبي عروبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2494)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: وسمع يحيى بن سعيد القطان من مالك بن أنس في حياة هشام بن عروة في عامتها أخبار، حدثنا ابن شهاب، حدثنا نافع، قال يحيى بن سعيد: كان مالك يقول لي: أيش يحدثك هشام بن عروة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2668)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي عن يحيى بن سعيد القطان قال: قدمت مكة سنة أربع وأربعين، وقد مات إسماعيل بن أمية وعبد اللَّه بن عثمان بن خثيم، قال: وقدم علينا حجاج بن أرطأة في تلك السنة، قال: ورأيت الأوزاعي وثورًا سنة خمسين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2683)
وقال عبد اللَّه: سئل عن يزيد بن عبد اللَّه بن قسيط ويحيى بن سعيد؛
فقال: يحيى يوازي الزهري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3266)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمعت يحيى بن سعيد يقول: ما أدركت أحدًا من أصحابنا ولا بلغني إلَّا على الاستثناء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3615)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن حميد، عن أنس أن بني سلمة أرادوا أن يتحولوا من ديارهم إلى قرب المسجد، فكره رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أن يعرى المسجد فقال: "يا بني سلمة ألا تحتسبون آثاركم" (1). فأقاموا.
سمعت أبي يقول: هكذا حدثني يحيى، وإنما هو: أن تعرى المدينة، ولكنه أخطأ -يعني: يحيى- فقال: المسجد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4280)، (4283)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة قال: حدثني عمرو بن مرة، عن عبد اللَّه بن سلمة، عن صفوان بن عسال قال: قال رجل من اليهود: انطلق بنا إلى هذا النبي قال: لا تقل النبي؛ فإنه لو سمعها كان له أربعة أعين، وقص الحديث. .
فقالا: نشهد أنك رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (2).
سمعت أبي يقول: خالف يحيى بن سعيد غير واحد: فقالوا: نشهد أنك نبي (1).
قال أبي: ولو قالوا: نشهد أنك رسول اللَّه، كانا قد أسلما. ولكن يحيى أخطأ فيه خطأً قبيحًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4286)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: يحيى أحسن الناس حديثًا عن إسماعيل -يعني: ابن أبي خالد يقول: لأن فيها إخبارًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4319)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سألت يحيى بن سعيد قلت: هذِه الأحاديث كلها صحاح؟ يعني: أحاديث ابن أبي خالد عن عامر، ما لم يقل فيها: حدثنا عامر -فكأنه قال: نعم. وقال يحيى: إذا كان يريد أنه لم يسمع أخبرتك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4320)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن يحيى بن سعيد (2)، عن سعيد بن المسيب قال: وقعت -يعني: الفتنة- ولم يبق من أهل بدر أحد. وقال يحيى مرة أخرى: لم يبق من المهاجرين أحد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4321)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: سألت شعبة وسفيان بن سعيد وسفيان بن عيينة ومالك بن أنس، عن الرجل لا يحفظ أو يتهم في الحديث، فقالوا لي جميعًا: بيَّن أمره.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4684)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسماعيل، عن ابن جريح، عن سليمان الأحول، عن طاوس، عن ابن عباس في قوله عز وجل: {ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا} [فصلت: 11] قال: أعطيا. وفي قوله عز وجل {قَالَتَا أَتَيْنَا} قالتا: أعطينا.
قال أبي: وقال حجاج عن ابن جريج، عن عمرو بن مسلم.
فقيل لحجاج: إن يحيى بن سعيد يقول: عن سليمان الأحول.
فقال حجاج: قولوا له: يستدفئ في القطن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4794)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان شعبة يكرم يحيى بن سعيد، وكان يقول: لولاه لم أحدثهم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5413)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أسود بن عامر قال: حدثنا شعبة قال: عبد اللَّه بن دينار أخبرني قال: سمعت ابن عمر يحدث عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في ليلة القدر قال: "من كان منكم متحريا فليتحرها في ليلة سبع وعشرين".
قال شعبة: وذكر لي رجل ثقة عن سفيان أنه كان يقول: إنما قال: "من كان متحريا فليتحرها في السبع البواقي". قال شعبة: ولا أدري قال ذا أو ذا.
قال أبي: أظن هذا الرجل الثقة يحيى بن سعيد القطان (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (5923)
قال سلمة بن شبيب: قال أحمد: قال يحيى: قدمت مكة سنة أربع وأربعين ومائة، وقد مات إسماعيل بن أمية، وعبد اللَّه بن عثمان، وقدم علينا حجاج بن أرطأة في تلك السنة، ورأيت الأوزاعي وثورًا سنة خمسين ومائة.
"المعرفة والتاريخ" 1/ 121
قال الفضل بن زياد: سمعت أبا عبد اللَّه، وذكر يحيى بن سعيد القطان فقال: لا واللَّه ما أدركنا مثله، ثم قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، وذكر يحيى بن سعيد القطان فقال: لم تر عيناك مثله.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 140، "تاريخ بغداد" 14/ 139، "تهذيب الكمال" 31/ 337، "المسائل التي حلف عليها أحمد" ص 72
وقال الفضل بن زياد: وسمعت أبا عبد اللَّه يقول: كان يحيى بن سعيد يشكل الحرف إذا كان شديدًا وغير ذلك فلا.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 140
وقال الفضل بن زياد: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: يحيى قبل إسماعيل درجات في كل شيء.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 168
قال أحمد بن الحسن: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما رأيت بعيني مثل يحيى بن سعيد القطان.
"سنن الترمذي" (100)، "شرح علل الترمذي" 1/ 157، "الكامل" لابن عدي 1/ 185، "تاريخ بغداد" 14/ 139، "تهذيب الكمال" 31/ 337
قال أبو بكر الأسدي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: يحيى بن سعيد القطان إليه المنتهى في التثبت بالبصرة.
"الجرح والتعديل" 9/ 150, "تهذيب الكمال" 31/ 337
قال صالح: قال أبي: يحيى بن سعيد أثبت من هؤلاء -يعني: من وكيع، وعبد الرحمن بن مهدي، ويزيد بن هارون، وأبي نعيم- وقد روى يحيى عن خمسين شيخًا ممن روى عنهم سفيان.
قلت: كان يكثر عن سفيان؟
قال: إنما كان يتتبع ما لم يكن سمعه فيكتبه.
"الجرح والتعديل" 9/ 150، "تهذيب الكمال" 31/ 337
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: ما رأيت أثبت في الحديث من يحيى بن سعيد، ولم يكن في زمان يحيى القطان مثله، كان تعلم من شعبة.
"الجرح والتعديل" 9/ 150، "تهذيب الكمال" 31/ 337
قال أبو طالب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما رأيت مثل يحيى في الثبت والتثبت.
"الكامل" لابن عدي 1/ 185
قال سهل بن صالح: سألت أحمد بن حنبل فقلت: يحيى بن سعيد القطان وعبد اللَّه بن المبارك اختلفا في حديث، بقول من تفضل؟
قال: ليس تقدم نحن على يحيى أحدًا.
"الكامل" لابن عدي 1/ 185 - 186، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 1/ 193
قال عبد اللَّه بن بشر الطالقاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: يحيى ابن سعيد أثبت الناس.
قال أحمد: وما كتبت عن مثل يحيى بن سعيد.
"تاريخ بغداد" 14/ 139، "تهذيب الكمال" 31/ 338، "سير أعلام النبلاء" 9/ 178
قال محمد بن علي بن داود: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما رأيت في هذا الشأن مثل يحيى بن سعيد.
"تاريخ بغداد" 14/ 139، "تهذيب الكمال" 31/ 337
قال عبد اللَّه بن محمد: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما رأيت أحدًا أثبت من يحيى.
"تاريخ بغداد" 14/ 139, "تهذيب الكمال" 31/ 337
قال الأثرم: قال لي أبو عبد اللَّه: رحم اللَّه يحيى القطان، ما كان أضبطه وأشد تفقهه، كان محدثا وأثنى عليه فأحسن الثناء عليه.
"تاريخ بغداد" 14/ 140، "تهذيب الكمال" 31/ 338
قال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: ما رأيت أحدًا أقل خطأ من يحيى بن سعيد، ولقد أخطأ في أحاديث، ثم قال أبو عبد اللَّه: ومن يعرى من الخطأ والتصحيف.
"تاريخ بغداد" 14/ 140، "تهذيب الكمال" 31/ 338
قال حنبل بن إسحاق: حدثني أبو عبد اللَّه قال: حدثنا عفان قال: قال يحيى بن سعيد: سألت شعبة وسفيان بن سعيد، وسفيان بن عيينة، ومالك بن أنس عن الرجل لا يحفظ أو يتهم في الحديث؟ فقالوا جميعًا: بيِّن أمره.
"الأباطيل والمناكير" 1/ 8
قال حنبل بن إسحاق: قال أبو عبد اللَّه: طلبت الحديث في سنة تسع وسبعين ومائة، وأنا ابن ست عشرة سنة، وهي أول سنة طلبت الحديث، فجاءنا رجل فقال: مات حماد بن زيد، ومات مالك بن أنس في تلك السنة. وكنا عند عبد الرزاق باليمن، فجاءنا موت سفيان بن عيينة، وعبد الرحمن بن مهدي، ويحيى بن سعيد سنة ثمان وتسعين ومائة.
"مناقب الإمام أحمد" لابن الجوزي ص 46
قال أبو بكر الأعين: سألت أحمد بن حنبل عن أصحاب سفيان؛ فقال: يحيى القطان، ووكيع، وعبد الرحمن، ثم الأشجعي.
"سير أعلام النبلاء" 8/ 115
قال عبد الصمد بن سليمان البلخي: سألت أحمد بن حنبل، عن يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن، ووكيع، وأبي نعيم؛ فقال: ما رأيت أحفظ من وكيع، وكفاك بعبد الرحمن معرفةً وإتقانًا، وما رأيت رجلًا أوزن بقوم من غير محاباة، ولا أشد تثبتًا في أمور الرجال من يحيى بن سعيد، وأبو نعيم أقل الأربعة خطأً، وهو عندي ثقة موضع الحجة في الحديث.
"سير أعلام النبلاء" 9/ 147
قال أحمد بن سعيد الدارمي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما كتبت الحديث عن مثل يحيى بن سعيد.
"سير أعلام النبلاء" 9/ 178
قال عبد الصمد بن سليمان: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: انتهى العلم إلى أربعة: إلى ابن المبارك، ووكيع، ويحيى القطان، وعبد الرحمن، فأما ابن المبارك فأجمعهم، وأما وكيع فأسردهم، وأما يحيى فأتقنهم، وأما عبد الرحمن، فجهبذ.
ثم قال: ما رأيت أحفظ ولا أوعى للعلم من وكيع، ولا أشبه بأهل النسك.
"سير أعلام النبلاء" 9/ 188
قال أحمد في رواية الأثرم: كأن رواية أهل المدينة عنه أحسن، أو قال: أصح.
وقال: كان يحيى بن سعيد يرسل الأحاديث التي يسندوها -يعني أنه كان يرسل عن هشام كثيرًا- قال: فقلت له: هذا الاختلاف عن هشام، منهم من يرسل، ومنهم من يسند عنه، مِنْ قبله كان؟
فقال: نعم.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 488
وقال حرب: قال أحمد: ليس من أصحاب سفيان أعلى من يحيى.
قلت لأحمد: أيهما أثبت: يحيى بن سعيد أو عبد الرحمن بن مهدي؟
قال: كانا ثبتًا، ولكن عبد الرحمن أعلم بعلم الثوري.
"شرح علل الترمذي" 2/ 542
قال صالح: قال أبي: كان يحيى بن سعيد يتوقى أن يحدث عن خلاس، عن علي خاصة، وأظن أنه قد حدثنا عنه بحديث.
"مسائل صالح" (808)
قال صالح: قال أبي: يحيى بن سعيد أبو سعيد.
"الأسامي والكنى" (427)
قال الميموني: وسمعته يقول: لم أر أحدًا أعلم بها من يحيى بن سعيد -يعني: بالمناسك.
"العلل" رواية المروذي وغيره (400)
وقال الميموني: قال لي أبو عبد اللَّه عن يحيى بن سعيد في حديث شعبة: ليس بشيء عن مجاهد، قال: سمعت عائشة، وأنكر أن يكون سمع من عائشة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (485)
قال أبو داود: سمعت أحمد، وعثمان بن أبي شيبة، والحسن بن علي، وهذا لفظه، كلهم يذكره عن عفان، عن يحيى بن سعيد قال: سألت سفيان الثوري، وسفيان بن عيينة، ومالك بن أنس، وشعبة بن الحجاج عن الرجل يغلط في الحديث، أو يكذب فيه؟ قالوا: بيّن أمره، بيِّن أمره.
"سؤالات أبي داود" (134)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: إذا روى يحيى أو عبد الرحمن بن مهدي عن رجل مجهول، يحتج بحديثه؟ قال: يحتج بحديثه.
"سؤالات أبي داود" (137)
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: كان يحيى -زعموا- يقول: محمد بن عمرو أحب إليَّ من سهيل، فقيل لأحمد وأنا أسمع: أليس سهيل أحب إليك منه؟
قال: نعم.
"سؤالات أبي داود" (155).
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: يحيى ترك أسامة بأخرة، وذاك أن عثمان بن عمر ذاكره عنه، عن عطاء، عن جابر: حلقت قبل أن أرمي.
"سؤالات أبي داود" (191).
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: كان يحيى لا يحدث عن هشام بن سعد.
"سؤالات أبي داود" (194).
وقال أبو داود: قلت لأحمد: إسرائيل إذا انفرد بحديث يحتج به؟
قال: إسرائيل ثبت الحديث، كان يحيى يحمل عليه في حال أبي يحيى القتات، قال: روى عنه مناكير.
قال أحمد: ما حدث عنه يحيى بشيء.
"سؤالات أبي داود" (405/ و).
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: كان يحيى بن سعيد حدثنا عن شريك بغير شيء.
"سؤالات أبي داود" (407).
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: كان يحيى يحدث عن أبان العطار، ولا يحدث عن همام، فلما قدم -زعموا- معاذ بن هشام، وحدث بأحاديث وافق فيها همامًا، قال عفان: فكان يحيى يقول لي بعد ذلك: كيف قال همام في هذا الحديث؟ يتذاكرونه بينهم.
"سؤالات أبي داود" (491).
وقال أبو داود: قلت لأحمد: علي بن المبارك؟
قال: ليس به بأس، ما رأيت أحدًا أروى عنه من وكيع، حدثنا عنه يحيى، وزعموا حين ذهب إليه، قال: جاءني يحيى، جاءني يحيى.
"سؤالات أبي داود" (498)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: كان يحيى يحدثكم من حفظه؟
قال: ما رأينا له كتابات كان يحدثنا من حفظه، ويقرأ علينا الطوال من كتابنا.
سمعت أحمد وقد ذكرت له ما زاد هشيم في حديث عبيد بن عمير، عن عمر في المفقود، على يحيى بن سعيد؛ فقال: يحيى أحفظ من هشيم.
"سؤالات أبي داود" (526).
وقال أبو داود: قلت: كان يحيى يحدث عن شهر؟
قال: لا أدري، ما أعلم سمعت منه عنه شيئًا.
"سؤالات أبي داود" (536).
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: كنت أرى يحيى سمع من ابن جريج من كتبه، فقال: نسخته من نسخة، قد قرأ منه مرارًا.
"سؤالات أبي داود" (540).
وقال أبو داود: قلت لأحمد: فيحيى -أعني القطان- في بعض ما يروي حديثًا، غيرُه يُدخل بينهما رجل؛ قال: بُد من أن يحيى الوَهِم.
"سؤالات أبي داود" (549).
قال ابن هانئ: وسمعت أبا عبد اللَّه يقول: كان شعبة يكرم يحيى بن سعيد، وكان هو وعبد الرزاق، ومعاذ إخوانا. يحيى بن سعيد لم يدخل في عمل السلطان، اقتصر على غليلة له، ومعاذ دخل في القضاء.
"مسائل ابن هانئ" (2058)
وقال ابن هانئ: وسمعت أبا عبد اللَّه يقول: مات عبد الرحمن ويحيى ابن سعيد، سنة ثمان وتسعين.
"مسائل ابن هانئ" (2088)
وقال ابن هانئ: سمعته يقول: ما في أصحاب شعبة أقل خطأ من محمد بن جعفر.
قلت أنا: ولا يحيى بن سعيد؟
قال: لا يقاس يحيى بن سعيد في العلم أحد، وما رأيت أحدًا ممن أدركنا كان أحفظ للحديث من وكيع.
"مسائل ابن هانئ" (2276)، (2278)
قال المروذي: قال أحمد: كان يحيى القطان وخالد بن الحارث، ومعاذ بن معاذ لا يكتبون عند شعبة، كان يحيى يحفظ ويذهب إلى بيته، فيكتبها، وكان في حديثه بعض ترك الأخبار والألفاظ، وكان معاذ يقعد ناحية في جانب، فيكتب ما حفظ، وكان في حديثه شيء، وكان خالد أَيضًا يقعد في ناحية، فيكتب ما حفظ لا يجتمعون.
"العلل" رواية المروذي وغيره (10)
وقال المروذي: وسمعته يقول: كان يحيى بن سعيد يحمل على همام حتى قدم معاذ بن هشام، فوافق همامًا في أحاديثه.
"العلل" رواية المروذي وغيره (34)
وقال المروذي: وسئل أبو عبد اللَّه عن شعيب؛ فقال: ما فيهم إلَّا ثقة، وجعل يقول: تدري من الثقة؟ إنما الثقة يحيى القطان، تدري من الحجة؟ شعبة وسفيان حجة، ومالك حجة.
قلت: ويحيى.
قال: يحيى وعبد الرحمن وأبو نعيم الحجة، المثبت، كان أبو نعيم ثبتًا.
"العلل" رواية المروذي وغيره (45)، (48)
وقال المروذي: قلت: سمع يحيى من عمر بن عامر شيئًا؟
قال: لا أعلم أنه حدث عنه بشيء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (141)
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: ويحيى بن سعيد سنة
ثلاث وأربعين ومائة -يعني: مات.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (3026)
قال حرب: قال أحمد: ما رأيت في هذا الشأن -يعني: الحديث والأخبار والإسناد- مثل يحيى القطان قط.
"مسائل حرب" ص 465
وقال حرب: قال أبو عبد اللَّه: قال علي: سألت يحيى فقال: ولدت في سنة عشرين في أولها.
"مسائل حرب" ص 494
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: دخلت البصرة في أول رجب سنة ست وثمانين ومائة، ومات معتمر في سنة سبع وثمانين في أولها، ودخلت الثانية سنة تسعين، ودخلت الثالثة في سنة أربع وتسعين، وخرجت في سنة خمس وتسعين، أقمت على يحيى بن سعيد ستة أشهر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (118)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان يحيى بن سعيد رجلًا رقيقًا، فكان ربما بكى -يعني: إذا حدث- قال أبي: وما رأينا مثل يحيى بن سعيد في هذا الشأن -يعني: في الحديث- هو صاحب هذا الشأن، فقلت له: ولا هشيم؟
فقال: هشيم شيخ ما رأينا مثل يحيى، وجعل يرفع أمره جدًّا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (746)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا بعض أصحابنا، وقال مرة: حدثنا رجل، قال: كنت مع يحيى بن سعيد القطان، وعبد الرحمن بن مهدي بمكة في المسجد الحرام، قال: جاء رجل إلى يحيى بن سعيد
فقال: هذا ابن أبي زائدة يحيى بن زكريا، قال: فوثب يحيى إليه ليسلم عليه، فقال له عبد الرحمن: اجلس، قال: فجلس.
قال أبي: كأنه أراد أن يجيء ابن أبي زائدة إلى يحيى.
"العلل" رواية عبد اللَّه (925)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يذكر عن يحيى بن سعيد القطان قال: كان ثور إذا حدثني بحديث عن رجل لا أعرفه، قلت: أنت أكبر أو هذا؟ فإذا قال: هو أكبر مني. كتبته، وإذا قال: أصغر مني. لم أكتبه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (950)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان يحيى بن سعيد القطان عالمًا بالفرائض.
قلت: كان فقيهًا؟
قال: كان حسن الفقه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1128)، (3563)
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: من رأيت في هذا الشأن -أعني: الحديث؟
قال: ما رأيت مثل يحيى بن سعيد.
قلت: فهشيم؟
قال: هشيم شيخ ما رأيت مثل يحيى. وكان أبي يعظم أمره جدًّا في الحديث والعلم.
قلت له: كان فقيهًا؟
قال: صالح الفقه.
قلت: فعبد الرحمن؟
قال: لم نر مثل يحيى -يعني: في كل أحواله.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1181)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي بردة، سمعت الأغر يحدث عن ابن عمر.
قال أبي: وقال يحيى بن سعيد: سمعته يحدث ابن عمر. وهو الصواب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1877)، (1878)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: وكان حديث يحيى بن سعيد نحوًا من ثمانية عشر ألف حديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2425)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قال عبد الرحمن بن مهدي: يحيى بن سعيد عالم بحديث سعيد بن أبي عروبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2494)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: وسمع يحيى بن سعيد القطان من مالك بن أنس في حياة هشام بن عروة في عامتها أخبار، حدثنا ابن شهاب، حدثنا نافع، قال يحيى بن سعيد: كان مالك يقول لي: أيش يحدثك هشام بن عروة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2668)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي عن يحيى بن سعيد القطان قال: قدمت مكة سنة أربع وأربعين، وقد مات إسماعيل بن أمية وعبد اللَّه بن عثمان بن خثيم، قال: وقدم علينا حجاج بن أرطأة في تلك السنة، قال: ورأيت الأوزاعي وثورًا سنة خمسين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2683)
وقال عبد اللَّه: سئل عن يزيد بن عبد اللَّه بن قسيط ويحيى بن سعيد؛
فقال: يحيى يوازي الزهري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3266)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمعت يحيى بن سعيد يقول: ما أدركت أحدًا من أصحابنا ولا بلغني إلَّا على الاستثناء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3615)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن حميد، عن أنس أن بني سلمة أرادوا أن يتحولوا من ديارهم إلى قرب المسجد، فكره رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أن يعرى المسجد فقال: "يا بني سلمة ألا تحتسبون آثاركم" (1). فأقاموا.
سمعت أبي يقول: هكذا حدثني يحيى، وإنما هو: أن تعرى المدينة، ولكنه أخطأ -يعني: يحيى- فقال: المسجد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4280)، (4283)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة قال: حدثني عمرو بن مرة، عن عبد اللَّه بن سلمة، عن صفوان بن عسال قال: قال رجل من اليهود: انطلق بنا إلى هذا النبي قال: لا تقل النبي؛ فإنه لو سمعها كان له أربعة أعين، وقص الحديث. .
فقالا: نشهد أنك رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (2).
سمعت أبي يقول: خالف يحيى بن سعيد غير واحد: فقالوا: نشهد أنك نبي (1).
قال أبي: ولو قالوا: نشهد أنك رسول اللَّه، كانا قد أسلما. ولكن يحيى أخطأ فيه خطأً قبيحًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4286)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: يحيى أحسن الناس حديثًا عن إسماعيل -يعني: ابن أبي خالد يقول: لأن فيها إخبارًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4319)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سألت يحيى بن سعيد قلت: هذِه الأحاديث كلها صحاح؟ يعني: أحاديث ابن أبي خالد عن عامر، ما لم يقل فيها: حدثنا عامر -فكأنه قال: نعم. وقال يحيى: إذا كان يريد أنه لم يسمع أخبرتك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4320)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن يحيى بن سعيد (2)، عن سعيد بن المسيب قال: وقعت -يعني: الفتنة- ولم يبق من أهل بدر أحد. وقال يحيى مرة أخرى: لم يبق من المهاجرين أحد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4321)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: سألت شعبة وسفيان بن سعيد وسفيان بن عيينة ومالك بن أنس، عن الرجل لا يحفظ أو يتهم في الحديث، فقالوا لي جميعًا: بيَّن أمره.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4684)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسماعيل، عن ابن جريح، عن سليمان الأحول، عن طاوس، عن ابن عباس في قوله عز وجل: {ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا} [فصلت: 11] قال: أعطيا. وفي قوله عز وجل {قَالَتَا أَتَيْنَا} قالتا: أعطينا.
قال أبي: وقال حجاج عن ابن جريج، عن عمرو بن مسلم.
فقيل لحجاج: إن يحيى بن سعيد يقول: عن سليمان الأحول.
فقال حجاج: قولوا له: يستدفئ في القطن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4794)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان شعبة يكرم يحيى بن سعيد، وكان يقول: لولاه لم أحدثهم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5413)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أسود بن عامر قال: حدثنا شعبة قال: عبد اللَّه بن دينار أخبرني قال: سمعت ابن عمر يحدث عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في ليلة القدر قال: "من كان منكم متحريا فليتحرها في ليلة سبع وعشرين".
قال شعبة: وذكر لي رجل ثقة عن سفيان أنه كان يقول: إنما قال: "من كان متحريا فليتحرها في السبع البواقي". قال شعبة: ولا أدري قال ذا أو ذا.
قال أبي: أظن هذا الرجل الثقة يحيى بن سعيد القطان (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (5923)
قال سلمة بن شبيب: قال أحمد: قال يحيى: قدمت مكة سنة أربع وأربعين ومائة، وقد مات إسماعيل بن أمية، وعبد اللَّه بن عثمان، وقدم علينا حجاج بن أرطأة في تلك السنة، ورأيت الأوزاعي وثورًا سنة خمسين ومائة.
"المعرفة والتاريخ" 1/ 121
قال الفضل بن زياد: سمعت أبا عبد اللَّه، وذكر يحيى بن سعيد القطان فقال: لا واللَّه ما أدركنا مثله، ثم قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، وذكر يحيى بن سعيد القطان فقال: لم تر عيناك مثله.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 140، "تاريخ بغداد" 14/ 139، "تهذيب الكمال" 31/ 337، "المسائل التي حلف عليها أحمد" ص 72
وقال الفضل بن زياد: وسمعت أبا عبد اللَّه يقول: كان يحيى بن سعيد يشكل الحرف إذا كان شديدًا وغير ذلك فلا.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 140
وقال الفضل بن زياد: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: يحيى قبل إسماعيل درجات في كل شيء.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 168
قال أحمد بن الحسن: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما رأيت بعيني مثل يحيى بن سعيد القطان.
"سنن الترمذي" (100)، "شرح علل الترمذي" 1/ 157، "الكامل" لابن عدي 1/ 185، "تاريخ بغداد" 14/ 139، "تهذيب الكمال" 31/ 337
قال أبو بكر الأسدي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: يحيى بن سعيد القطان إليه المنتهى في التثبت بالبصرة.
"الجرح والتعديل" 9/ 150, "تهذيب الكمال" 31/ 337
قال صالح: قال أبي: يحيى بن سعيد أثبت من هؤلاء -يعني: من وكيع، وعبد الرحمن بن مهدي، ويزيد بن هارون، وأبي نعيم- وقد روى يحيى عن خمسين شيخًا ممن روى عنهم سفيان.
قلت: كان يكثر عن سفيان؟
قال: إنما كان يتتبع ما لم يكن سمعه فيكتبه.
"الجرح والتعديل" 9/ 150، "تهذيب الكمال" 31/ 337
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: ما رأيت أثبت في الحديث من يحيى بن سعيد، ولم يكن في زمان يحيى القطان مثله، كان تعلم من شعبة.
"الجرح والتعديل" 9/ 150، "تهذيب الكمال" 31/ 337
قال أبو طالب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما رأيت مثل يحيى في الثبت والتثبت.
"الكامل" لابن عدي 1/ 185
قال سهل بن صالح: سألت أحمد بن حنبل فقلت: يحيى بن سعيد القطان وعبد اللَّه بن المبارك اختلفا في حديث، بقول من تفضل؟
قال: ليس تقدم نحن على يحيى أحدًا.
"الكامل" لابن عدي 1/ 185 - 186، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 1/ 193
قال عبد اللَّه بن بشر الطالقاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: يحيى ابن سعيد أثبت الناس.
قال أحمد: وما كتبت عن مثل يحيى بن سعيد.
"تاريخ بغداد" 14/ 139، "تهذيب الكمال" 31/ 338، "سير أعلام النبلاء" 9/ 178
قال محمد بن علي بن داود: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما رأيت في هذا الشأن مثل يحيى بن سعيد.
"تاريخ بغداد" 14/ 139، "تهذيب الكمال" 31/ 337
قال عبد اللَّه بن محمد: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما رأيت أحدًا أثبت من يحيى.
"تاريخ بغداد" 14/ 139, "تهذيب الكمال" 31/ 337
قال الأثرم: قال لي أبو عبد اللَّه: رحم اللَّه يحيى القطان، ما كان أضبطه وأشد تفقهه، كان محدثا وأثنى عليه فأحسن الثناء عليه.
"تاريخ بغداد" 14/ 140، "تهذيب الكمال" 31/ 338
قال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: ما رأيت أحدًا أقل خطأ من يحيى بن سعيد، ولقد أخطأ في أحاديث، ثم قال أبو عبد اللَّه: ومن يعرى من الخطأ والتصحيف.
"تاريخ بغداد" 14/ 140، "تهذيب الكمال" 31/ 338
قال حنبل بن إسحاق: حدثني أبو عبد اللَّه قال: حدثنا عفان قال: قال يحيى بن سعيد: سألت شعبة وسفيان بن سعيد، وسفيان بن عيينة، ومالك بن أنس عن الرجل لا يحفظ أو يتهم في الحديث؟ فقالوا جميعًا: بيِّن أمره.
"الأباطيل والمناكير" 1/ 8
قال حنبل بن إسحاق: قال أبو عبد اللَّه: طلبت الحديث في سنة تسع وسبعين ومائة، وأنا ابن ست عشرة سنة، وهي أول سنة طلبت الحديث، فجاءنا رجل فقال: مات حماد بن زيد، ومات مالك بن أنس في تلك السنة. وكنا عند عبد الرزاق باليمن، فجاءنا موت سفيان بن عيينة، وعبد الرحمن بن مهدي، ويحيى بن سعيد سنة ثمان وتسعين ومائة.
"مناقب الإمام أحمد" لابن الجوزي ص 46
قال أبو بكر الأعين: سألت أحمد بن حنبل عن أصحاب سفيان؛ فقال: يحيى القطان، ووكيع، وعبد الرحمن، ثم الأشجعي.
"سير أعلام النبلاء" 8/ 115
قال عبد الصمد بن سليمان البلخي: سألت أحمد بن حنبل، عن يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن، ووكيع، وأبي نعيم؛ فقال: ما رأيت أحفظ من وكيع، وكفاك بعبد الرحمن معرفةً وإتقانًا، وما رأيت رجلًا أوزن بقوم من غير محاباة، ولا أشد تثبتًا في أمور الرجال من يحيى بن سعيد، وأبو نعيم أقل الأربعة خطأً، وهو عندي ثقة موضع الحجة في الحديث.
"سير أعلام النبلاء" 9/ 147
قال أحمد بن سعيد الدارمي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما كتبت الحديث عن مثل يحيى بن سعيد.
"سير أعلام النبلاء" 9/ 178
قال عبد الصمد بن سليمان: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: انتهى العلم إلى أربعة: إلى ابن المبارك، ووكيع، ويحيى القطان، وعبد الرحمن، فأما ابن المبارك فأجمعهم، وأما وكيع فأسردهم، وأما يحيى فأتقنهم، وأما عبد الرحمن، فجهبذ.
ثم قال: ما رأيت أحفظ ولا أوعى للعلم من وكيع، ولا أشبه بأهل النسك.
"سير أعلام النبلاء" 9/ 188
قال أحمد في رواية الأثرم: كأن رواية أهل المدينة عنه أحسن، أو قال: أصح.
وقال: كان يحيى بن سعيد يرسل الأحاديث التي يسندوها -يعني أنه كان يرسل عن هشام كثيرًا- قال: فقلت له: هذا الاختلاف عن هشام، منهم من يرسل، ومنهم من يسند عنه، مِنْ قبله كان؟
فقال: نعم.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 488
وقال حرب: قال أحمد: ليس من أصحاب سفيان أعلى من يحيى.
قلت لأحمد: أيهما أثبت: يحيى بن سعيد أو عبد الرحمن بن مهدي؟
قال: كانا ثبتًا، ولكن عبد الرحمن أعلم بعلم الثوري.
"شرح علل الترمذي" 2/ 542