داود بن الزبرقان أبو عُمَر وقد قيل أبو عَمْرو البصري.
قال البُخارِيّ داود بن الزبرقان أبو عَمْرو البصري عن داود بن أبي هند مقارب
الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فداود بن الزبرقان قَال: ليسَ بِشَيْءٍ زاد بن حماد وقد روى عنه سَعِيد بن أبي عَرُوبة حديثا في أصنافه قلت ليحيى من روى عن سَعِيد قال الخفاف.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم قال وقال لي غير يَحْيى بْن مَعِين اجتمع الناس على طرح هؤلاء النفر ليس يذاكر بحديثهم، ولاَ يعتد بهم فذكر داود بن الزبرقان فيهم وقال: كان يكون ببغداد.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: داود بن الزبرقان عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ليس بثقة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا بشر بن هلال الصواف، حَدَّثَنا داود بن الزبرقان عن داود بْنِ أَبِي هِنْدٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَرَّ عَلَى صِبْيَانٍ فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ.
قال ابنُ عَدِي وهذا من حديث داود بن الزبرقان عن داود بن أبي هند عن ثابت لم يكتبه إلاَّ عن إسحاق بن إبراهيم بن يُونُس وكان شيخا صالحا وتفرد بهذا الحديث، وَهو ثقة من ثقات المسلمين وأخاف أن في كتابه تكرر داود مرتين وكان بشر بن هلال قال له، حَدَّثَنا داود فكتب إسحاق بن إبراهيم داود مرتين فظن أن الثاني هو داود بن أبي هند فرواه كذلك وذاك أني وجدت هذا الحديث بخطي في كتابي عن أحمد بن مُحَمد بن هشام الطبري عن بشر بن هلال عن داود بن الزبرقان عن ثابت عن
أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يمر على غلمان فيسلم عليهم.
وحدثنيه عنه ابنه زُرْعَة بن أحمد بن مُحَمد بن هشام، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا بشر بن هلال، حَدَّثَنا داود بن الزبرقان، حَدَّثَنا ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَرَّ على صبيان فسلم عليهم.
حَدَّثَنَا يوسف بْن يعقوب النيسابوري، حَدَّثَنا أحمد بن عبدة الضبي، حَدَّثَنا داود بن الزبرقان عن ثابت، عَن أَنَس هذا الحديث.
حَدَّثَنَا صالح بن أبي مقاتل، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُعَاوِيَةَ الأَنْمَاطِيُّ، حَدَّثَنا داود بن الزبرقان عن ثابت، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ قَبَّلَ عَائِشَةَ، وَهو صَائِمٌ.
قال ابنُ عَدِي وهذه الروايات عن داود بن الزبرقان قد ذكرتها عن بشر بن هلال وأحمد بن عبدة عن داود عن ثابت، عَن أَنَس فهذا يدل على أن إسحاق بن إبراهيم بن يُونُس كان في كتابه تكرير داود مرتين لأني قد ذكرته عن بشر بن هلال شيخ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس وأحمد بن عبدة فقالا عن داود عن ثابت ولم يذكرا دَاوُدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ فِي الإسناد وما رواه إسحاق فيحتمل أَيضًا لأني وجدت لداود عن ثابت غير هذا الحديث.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، وَابْنُ زُهَيْرٍ، وَالحُسَين بْنُ أبي معشر قالوا، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عَبد اللَّهِ بْنِ عُبَيد بْنِ عَقِيلٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عَمْرو الباهلي، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الأَنْصَارِيُّ وَقَالَ عَبْدَانُ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ وَقَالُوا عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَرَأَ إِنَّهُ عَمَلٌ غير صالح.
قال ابنُ عَدِي والبخاري إنما قال داود بن الزبرقان عن داود بن أبي هند مقارب الحديث وداود بن الزبرقان عن كل من روى مقارب الحديث ولداود بن الزبرقان عن ثابت غير ما ذكرت.
حَدَّثَنَاهُ صالح بن أبي مقاتل، حَدَّثَنا مُحَمد بن معاوية، حَدَّثَنا داود عن ثابت، عَن أَنَس أن
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قبل عائشة، وَهو صَائِمٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بُنَانٍ الْخَلالُ وَصَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بن أبي مقاتل، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُعَاوِيَةَ الأَنْمَاطِيُّ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ عِكرمَة عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَبَّلَهَا، وَهو صَائِمٌ وَيُبَاشِرُهَا، وَهو صَائِمٌ.
قال الشيخ: وهذا الحديث عن أيوب يرويه عن داود بن الزبرقان بهذا الإسناد وقد روى حبيب بن الشهيد هذا الحديث، عن عِكرمَة عن عائشة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا الترجماني، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَينٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ فِي الْمَعَارِيضِ لَمَنْدُوحَةٌ عَنِ الْكَذِبِ.
قال ابنُ عَدِي وهذا يرفعه عن سَعِيد بن أبي عَرُوبة داود بن الزبرقان وغيره أوقفه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ راشِد الأَدَمِيّ، حَدَّثَنا داود بن مهران، حَدَّثَنا داود بن الزبرقان، عَن عاصم الأحول ومطر الوراق عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَقُتِلَ مَظْلُومًا فَهُوَ شَهِيدٌ.
قال ابنُ عَدِي ويروي هذا، عَن عاصم ومطر داود بن الزبرقان.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بن حيان الموصلي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبد الْمَلِكِ أَبُو الْوَلِيدِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أبي داود، حَدَّثَنا دَاوُدَ بْنِ الزِّبْرَقَانِ عَنْ مَطَرٍ عن
هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ زَاذَانَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: ذَهَابُ الْبَصَرِ مَغْفِرَةٌ لِلذُّنُوبِ وَذَهَابُ السَّمْعِ مَغْفِرَةٌ لِلذُّنُوبِ وَمَا نَقُصَ مِنَ الْجَسَدِ فَعَلَى قَدْرِ ذَلِكَ.
قال الشيخ: وهذا منكر المتن والإسناد يرويه داود بن الزبرقان.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عُمَر بْنِ شَقِيقٍ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ عَنْ عَبد الأَعْلَى عَنْ مُصَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا، عَن أبي جحادة وبهذا الإسناد يرويه داود بن الزبرقان عنه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا أزهر بن مروان الرقاشي، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ مُنَادِيهِ فِي يَوْمٍ مَطِيرٍ أَلا إِنَّ الصَّلاةَ فِي الرِّحَالِ.
قال ابنُ عَدِي وهذا، عنِ ابن جحادة لا يرويه أَيضًا غير داود.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بُنَانٍ الْخَلالُ وَصَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُعَاوِيَةَ الأَنْمَاطِيُّ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ عَنْ شُعْبَة عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ عَنْ عَمْرو بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ عَائِشَةَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُقَبِّلُ، وَهو صَائِمٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عن شُعْبَة غير داود والحديث عن زياد مشهور رواه عنه جماعة منهم أبو بكر النهشلي، وأَبُو حنيفة ورواه عَمْرو بن أبي قيس فخالفه فَقَالَ عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ عَنْ عَمْرو بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ مَيْمُونَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كان
يقبل، وَهو صائم.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بن الأشعث، قَال: حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْمَرْزُبَانِ أنا خَلَفُ بْنُ يَحْيى قاضي أصبهان، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَعْتَقَ شِقْصًا مِنْ رَقِيْقٍ فَإِنَّ عَلَيْهِ أَنْ يَعْتِقَ بَقِيَّتَهُ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ استسعى العبد.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بن الأشعث، حَدَّثَنا جعفر، حَدَّثَنا دَاوُدُ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَوْ أَنَّ لَكُمْ مِثْلَ جِبَالِ تِهَامَةَ ذَهَبًا لَقَسَّمْتُهُ بَيْنَكُمْ، ولاَ تَجِدُونِي كَذُوبًا، ولاَ جَبَانًا، ولاَ بَخِيلا.
قال الشيخ: وهذان الحديثان، عَن يَحْيى بن سَعِيد لا أعلم يرويهما غير داود بن الزبرقان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ الأَشْنَانِيُّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى السُّدِّيُّ، قَال: حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ رَفَعَهُ قَالَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يَدْخِلْ حَلِيلَتَهُ الْحَمَّامَ، ومَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخَرِ فَلا يَجْلِسْ عَلَى مَائِدَةٍ يدار عليها الخمر.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سَهْلٍ الدَّيْنُورِيُّ، حَدَّثني مَحْمُودُ بْنُ أَبِي الْمَضَاءِ، حَدَّثَنا العباس بن الفرج المصيصي، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ عَنْ عَطَاءِ بْنُ السَّائِبِ عَنْ سَعِيد بْنِ جبير، عنِ ابن عباس عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنِ اسْتُقْضِيَ فَقَدْ ذُبِحَ بغير سكين
قال الشيخ: وهذا عن عطاء بن السائب لا أعرفه من حديث داود عَنْهُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بن مروان المقري، قَال: حَدَّثَنا عُبْدُوسُ بْنُ رِزْقٍ الرَّفَّاءُ، قَال: حَدَّثَنا إسماعيل بن زارة الرقي، حَدَّثَنا داود بن الزبرقان، حَدَّثَنا أَيُّوبَ، عَن أَبِي قِلابَةَ، عَن أَبِي زَيْدٍ الأَنْصَارِيُّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ.
قال ابنُ عَدِي هكذا قال، عَن أبي قِلابَةَ، عَن أَبِي زَيْدٍ الأَنْصَارِيُّ وليس لأبي زيد في هذا الحديث ذكر، وإِنَّما هذا من داود بن الزبرقان يرويه أبو قِلابَةَ، عَن أَبِي أَسْمَاءَ عَنْ ثوبان ومرة يرويه عن شداد بن أوس ولداود بن الزبرقان حديث كثير غير ما ذكرته وعامة ما يرويه عن كل من روى عنه مما لا يتابعه أحد عليه، وَهو في جملة الضعفاء الذي يكتب حديثهم.
قال البُخارِيّ داود بن الزبرقان أبو عَمْرو البصري عن داود بن أبي هند مقارب
الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فداود بن الزبرقان قَال: ليسَ بِشَيْءٍ زاد بن حماد وقد روى عنه سَعِيد بن أبي عَرُوبة حديثا في أصنافه قلت ليحيى من روى عن سَعِيد قال الخفاف.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم قال وقال لي غير يَحْيى بْن مَعِين اجتمع الناس على طرح هؤلاء النفر ليس يذاكر بحديثهم، ولاَ يعتد بهم فذكر داود بن الزبرقان فيهم وقال: كان يكون ببغداد.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: داود بن الزبرقان عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ليس بثقة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا بشر بن هلال الصواف، حَدَّثَنا داود بن الزبرقان عن داود بْنِ أَبِي هِنْدٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَرَّ عَلَى صِبْيَانٍ فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ.
قال ابنُ عَدِي وهذا من حديث داود بن الزبرقان عن داود بن أبي هند عن ثابت لم يكتبه إلاَّ عن إسحاق بن إبراهيم بن يُونُس وكان شيخا صالحا وتفرد بهذا الحديث، وَهو ثقة من ثقات المسلمين وأخاف أن في كتابه تكرر داود مرتين وكان بشر بن هلال قال له، حَدَّثَنا داود فكتب إسحاق بن إبراهيم داود مرتين فظن أن الثاني هو داود بن أبي هند فرواه كذلك وذاك أني وجدت هذا الحديث بخطي في كتابي عن أحمد بن مُحَمد بن هشام الطبري عن بشر بن هلال عن داود بن الزبرقان عن ثابت عن
أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يمر على غلمان فيسلم عليهم.
وحدثنيه عنه ابنه زُرْعَة بن أحمد بن مُحَمد بن هشام، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا بشر بن هلال، حَدَّثَنا داود بن الزبرقان، حَدَّثَنا ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَرَّ على صبيان فسلم عليهم.
حَدَّثَنَا يوسف بْن يعقوب النيسابوري، حَدَّثَنا أحمد بن عبدة الضبي، حَدَّثَنا داود بن الزبرقان عن ثابت، عَن أَنَس هذا الحديث.
حَدَّثَنَا صالح بن أبي مقاتل، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُعَاوِيَةَ الأَنْمَاطِيُّ، حَدَّثَنا داود بن الزبرقان عن ثابت، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ قَبَّلَ عَائِشَةَ، وَهو صَائِمٌ.
قال ابنُ عَدِي وهذه الروايات عن داود بن الزبرقان قد ذكرتها عن بشر بن هلال وأحمد بن عبدة عن داود عن ثابت، عَن أَنَس فهذا يدل على أن إسحاق بن إبراهيم بن يُونُس كان في كتابه تكرير داود مرتين لأني قد ذكرته عن بشر بن هلال شيخ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس وأحمد بن عبدة فقالا عن داود عن ثابت ولم يذكرا دَاوُدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ فِي الإسناد وما رواه إسحاق فيحتمل أَيضًا لأني وجدت لداود عن ثابت غير هذا الحديث.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، وَابْنُ زُهَيْرٍ، وَالحُسَين بْنُ أبي معشر قالوا، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عَبد اللَّهِ بْنِ عُبَيد بْنِ عَقِيلٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عَمْرو الباهلي، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الأَنْصَارِيُّ وَقَالَ عَبْدَانُ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ وَقَالُوا عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَرَأَ إِنَّهُ عَمَلٌ غير صالح.
قال ابنُ عَدِي والبخاري إنما قال داود بن الزبرقان عن داود بن أبي هند مقارب الحديث وداود بن الزبرقان عن كل من روى مقارب الحديث ولداود بن الزبرقان عن ثابت غير ما ذكرت.
حَدَّثَنَاهُ صالح بن أبي مقاتل، حَدَّثَنا مُحَمد بن معاوية، حَدَّثَنا داود عن ثابت، عَن أَنَس أن
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قبل عائشة، وَهو صَائِمٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بُنَانٍ الْخَلالُ وَصَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بن أبي مقاتل، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُعَاوِيَةَ الأَنْمَاطِيُّ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ عِكرمَة عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَبَّلَهَا، وَهو صَائِمٌ وَيُبَاشِرُهَا، وَهو صَائِمٌ.
قال الشيخ: وهذا الحديث عن أيوب يرويه عن داود بن الزبرقان بهذا الإسناد وقد روى حبيب بن الشهيد هذا الحديث، عن عِكرمَة عن عائشة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا الترجماني، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَينٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ فِي الْمَعَارِيضِ لَمَنْدُوحَةٌ عَنِ الْكَذِبِ.
قال ابنُ عَدِي وهذا يرفعه عن سَعِيد بن أبي عَرُوبة داود بن الزبرقان وغيره أوقفه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ راشِد الأَدَمِيّ، حَدَّثَنا داود بن مهران، حَدَّثَنا داود بن الزبرقان، عَن عاصم الأحول ومطر الوراق عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَقُتِلَ مَظْلُومًا فَهُوَ شَهِيدٌ.
قال ابنُ عَدِي ويروي هذا، عَن عاصم ومطر داود بن الزبرقان.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بن حيان الموصلي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبد الْمَلِكِ أَبُو الْوَلِيدِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أبي داود، حَدَّثَنا دَاوُدَ بْنِ الزِّبْرَقَانِ عَنْ مَطَرٍ عن
هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ زَاذَانَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: ذَهَابُ الْبَصَرِ مَغْفِرَةٌ لِلذُّنُوبِ وَذَهَابُ السَّمْعِ مَغْفِرَةٌ لِلذُّنُوبِ وَمَا نَقُصَ مِنَ الْجَسَدِ فَعَلَى قَدْرِ ذَلِكَ.
قال الشيخ: وهذا منكر المتن والإسناد يرويه داود بن الزبرقان.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عُمَر بْنِ شَقِيقٍ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ عَنْ عَبد الأَعْلَى عَنْ مُصَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا، عَن أبي جحادة وبهذا الإسناد يرويه داود بن الزبرقان عنه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا أزهر بن مروان الرقاشي، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ مُنَادِيهِ فِي يَوْمٍ مَطِيرٍ أَلا إِنَّ الصَّلاةَ فِي الرِّحَالِ.
قال ابنُ عَدِي وهذا، عنِ ابن جحادة لا يرويه أَيضًا غير داود.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بُنَانٍ الْخَلالُ وَصَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُعَاوِيَةَ الأَنْمَاطِيُّ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ عَنْ شُعْبَة عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ عَنْ عَمْرو بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ عَائِشَةَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُقَبِّلُ، وَهو صَائِمٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عن شُعْبَة غير داود والحديث عن زياد مشهور رواه عنه جماعة منهم أبو بكر النهشلي، وأَبُو حنيفة ورواه عَمْرو بن أبي قيس فخالفه فَقَالَ عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ عَنْ عَمْرو بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ مَيْمُونَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كان
يقبل، وَهو صائم.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بن الأشعث، قَال: حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْمَرْزُبَانِ أنا خَلَفُ بْنُ يَحْيى قاضي أصبهان، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَعْتَقَ شِقْصًا مِنْ رَقِيْقٍ فَإِنَّ عَلَيْهِ أَنْ يَعْتِقَ بَقِيَّتَهُ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ استسعى العبد.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بن الأشعث، حَدَّثَنا جعفر، حَدَّثَنا دَاوُدُ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَوْ أَنَّ لَكُمْ مِثْلَ جِبَالِ تِهَامَةَ ذَهَبًا لَقَسَّمْتُهُ بَيْنَكُمْ، ولاَ تَجِدُونِي كَذُوبًا، ولاَ جَبَانًا، ولاَ بَخِيلا.
قال الشيخ: وهذان الحديثان، عَن يَحْيى بن سَعِيد لا أعلم يرويهما غير داود بن الزبرقان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ الأَشْنَانِيُّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى السُّدِّيُّ، قَال: حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ رَفَعَهُ قَالَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يَدْخِلْ حَلِيلَتَهُ الْحَمَّامَ، ومَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخَرِ فَلا يَجْلِسْ عَلَى مَائِدَةٍ يدار عليها الخمر.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سَهْلٍ الدَّيْنُورِيُّ، حَدَّثني مَحْمُودُ بْنُ أَبِي الْمَضَاءِ، حَدَّثَنا العباس بن الفرج المصيصي، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرَقَانِ عَنْ عَطَاءِ بْنُ السَّائِبِ عَنْ سَعِيد بْنِ جبير، عنِ ابن عباس عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنِ اسْتُقْضِيَ فَقَدْ ذُبِحَ بغير سكين
قال الشيخ: وهذا عن عطاء بن السائب لا أعرفه من حديث داود عَنْهُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بن مروان المقري، قَال: حَدَّثَنا عُبْدُوسُ بْنُ رِزْقٍ الرَّفَّاءُ، قَال: حَدَّثَنا إسماعيل بن زارة الرقي، حَدَّثَنا داود بن الزبرقان، حَدَّثَنا أَيُّوبَ، عَن أَبِي قِلابَةَ، عَن أَبِي زَيْدٍ الأَنْصَارِيُّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ.
قال ابنُ عَدِي هكذا قال، عَن أبي قِلابَةَ، عَن أَبِي زَيْدٍ الأَنْصَارِيُّ وليس لأبي زيد في هذا الحديث ذكر، وإِنَّما هذا من داود بن الزبرقان يرويه أبو قِلابَةَ، عَن أَبِي أَسْمَاءَ عَنْ ثوبان ومرة يرويه عن شداد بن أوس ولداود بن الزبرقان حديث كثير غير ما ذكرته وعامة ما يرويه عن كل من روى عنه مما لا يتابعه أحد عليه، وَهو في جملة الضعفاء الذي يكتب حديثهم.