سعيد بن سَلام بن سعيد أَبُو الْحسن الْعَطَّار الْبَصْرِيّ
سكن مَكَّة وروى عَن الثَّوْريّ وَابْن أبي رواد
قَالَ أَحْمد كَذَّاب وَقَالَ عَليّ ذهب حَدِيثه وَقَالَ يحيى لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير كَذَّاب وَقَالَ البُخَارِيّ يذكر بِوَضْع الحَدِيث وَقَالَ النَّسَائِيّ مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ ابْن حبَان ينْفَرد عَن الثِّقَات بِمَا لَا أصل لَهُ وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك الحَدِيث يحدث بِالْبَوَاطِيل
سكن مَكَّة وروى عَن الثَّوْريّ وَابْن أبي رواد
قَالَ أَحْمد كَذَّاب وَقَالَ عَليّ ذهب حَدِيثه وَقَالَ يحيى لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير كَذَّاب وَقَالَ البُخَارِيّ يذكر بِوَضْع الحَدِيث وَقَالَ النَّسَائِيّ مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ ابْن حبَان ينْفَرد عَن الثِّقَات بِمَا لَا أصل لَهُ وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك الحَدِيث يحدث بِالْبَوَاطِيل
سعيد بن سلام بن سعيد، أبو الحسن العطار البصري :
حدث عن عبد الله بن بديل، وسفيان الثوري، وزكريا بن إسحاق المكي، وإسرائيل بن يونس ومصعب بن ثابت، وغيرهم. روى عنه رجاء بن الجارود، وأبو
قلابة الرقاشي وإِسْمَاعِيل بْن إِسْحَاق الْقَاضِي، ومُحَمَّد بْن سُلَيْمَان الباغندي، وذكر أنه سمع منه بالبصرة وببغداد، وكان ينزل ببغداد باب التبن.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْر، أخبرنا عَبْد الخالق بن الحسن المعدّل، حدّثنا محمّد بن سليمان بن الحارث، حدّثنا سعيد بن سلام العطّار- وكان نزل باب التبن- حدّثنا أبو ميسرة عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا وَلِيَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيُحْسِنْ كَفَنَهُ، فَإِنَّهُمْ يُبْعَثُونَ فِي أَكْفَانِهِمْ، وَيَتَزَاوَرُونَ فِي أَكْفَانِهِمْ»
. أَخْبَرَنِي عبد الباقي بن عبد الكريم المؤدب، أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا محمّد بن أحمد بن يعقوب، حَدَّثَنَا جدي قَالَ: سألت يَحْيَى بْن معين عن سعيد بن سلام فسكت، قلت للعطار قال: أعرفه الذي كان يكون بمكة، ثم صار إلى البصرة ليس بشيء.
أَخْبَرَنَا العتيقي، أخبرنا يوسف بن أحمد الصيدلاني، حدّثنا محمّد بن عمرو العقيلي، حدثنا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نمير يقول: سعيد بن سلام بصري كذاب يحدث عن الثوري.
أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ المالكي، أَخْبَرَنَا عبد اللَّه بْن عُثْمَان الصفار، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عمران بن موسى الصيرفي، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قال: سألت أبي عن سعيد بن سلام فقال: كان عنده كتاب عن زكريا بن إسحاق، ورميت بأحاديثه، وكانت عنده أحاديث منكرة.
أَخْبَرَنَا حمزة بن محمد بن طاهر، حدّثنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدّثنا عليّ بن أحمد بن زكريّا، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجليّ، حَدَّثَنِي أبي قال: سعيد بن سلام بصري لا بأس به.
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قال: سئل أبو داود عن سعيد بن سلام العطار فقال:
ضعيف.
أَخْبَرَنَا أحمد بن عمر بن روح النهرواني، أَخْبَرَنَا المعافى بن زكريا قال: قال أبو طالب أحمد بن نصير بن طالب: وسعيد بن سلام سيئ الحال جدا عند أهل الحديث.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: سمعت أبا الحسن الدارقطني يقول: وسعيد بن سلام أصله بصري متروك، كان بمكة يحدث بالبواطيل.
حدث عن عبد الله بن بديل، وسفيان الثوري، وزكريا بن إسحاق المكي، وإسرائيل بن يونس ومصعب بن ثابت، وغيرهم. روى عنه رجاء بن الجارود، وأبو
قلابة الرقاشي وإِسْمَاعِيل بْن إِسْحَاق الْقَاضِي، ومُحَمَّد بْن سُلَيْمَان الباغندي، وذكر أنه سمع منه بالبصرة وببغداد، وكان ينزل ببغداد باب التبن.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْر، أخبرنا عَبْد الخالق بن الحسن المعدّل، حدّثنا محمّد بن سليمان بن الحارث، حدّثنا سعيد بن سلام العطّار- وكان نزل باب التبن- حدّثنا أبو ميسرة عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا وَلِيَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيُحْسِنْ كَفَنَهُ، فَإِنَّهُمْ يُبْعَثُونَ فِي أَكْفَانِهِمْ، وَيَتَزَاوَرُونَ فِي أَكْفَانِهِمْ»
. أَخْبَرَنِي عبد الباقي بن عبد الكريم المؤدب، أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا محمّد بن أحمد بن يعقوب، حَدَّثَنَا جدي قَالَ: سألت يَحْيَى بْن معين عن سعيد بن سلام فسكت، قلت للعطار قال: أعرفه الذي كان يكون بمكة، ثم صار إلى البصرة ليس بشيء.
أَخْبَرَنَا العتيقي، أخبرنا يوسف بن أحمد الصيدلاني، حدّثنا محمّد بن عمرو العقيلي، حدثنا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نمير يقول: سعيد بن سلام بصري كذاب يحدث عن الثوري.
أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ المالكي، أَخْبَرَنَا عبد اللَّه بْن عُثْمَان الصفار، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عمران بن موسى الصيرفي، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قال: سألت أبي عن سعيد بن سلام فقال: كان عنده كتاب عن زكريا بن إسحاق، ورميت بأحاديثه، وكانت عنده أحاديث منكرة.
أَخْبَرَنَا حمزة بن محمد بن طاهر، حدّثنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدّثنا عليّ بن أحمد بن زكريّا، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجليّ، حَدَّثَنِي أبي قال: سعيد بن سلام بصري لا بأس به.
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قال: سئل أبو داود عن سعيد بن سلام العطار فقال:
ضعيف.
أَخْبَرَنَا أحمد بن عمر بن روح النهرواني، أَخْبَرَنَا المعافى بن زكريا قال: قال أبو طالب أحمد بن نصير بن طالب: وسعيد بن سلام سيئ الحال جدا عند أهل الحديث.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: سمعت أبا الحسن الدارقطني يقول: وسعيد بن سلام أصله بصري متروك، كان بمكة يحدث بالبواطيل.