سعد بن مَالك بن سِنَان وَقيل أَبُو مَالك بن الشَّهِيد بن عبيد بن ثَعْلَبَة بن عبيد بن الأبجر وَهُوَ عذرة بن عَوْف بن الْحَارِث بن الْخَزْرَج الْأنْصَارِيّ الْمَدِينِيّ أَخُو فريعة وَأمة أنيسَة بنت أبي حَارِثَة من بني عدي بن النجار أَبُو سعيد الْخُدْرِيّ رَضِي الله عَنهُ
سمع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة أَربع وَسبعين
وروى عَن أسيد بن حضير فِي الصَّلَاة وَابْن عَبَّاس فِي الْبيُوع وَمُعَاوِيَة فِي الدُّعَاء وَزيد بن ثَابت فِي عَذَاب الْقَبْر وَأبي قَتَادَة فِي الْفِتَن وَجَابِر بن عبد الله فِي الصَّلَاة
روى عَنهُ أَبُو نَضرة فِي الْإِيمَان وطارق بن شهَاب ورجاء بن زَمعَة الزبيدِيّ وعياض بن عبد الله وَعَطَاء بن يزِيد وَعَطَاء بن يسَار وَيحيى بن عمَارَة والنعمان بن أبي عَيَّاش وعبد الله بن خباب وَأَبُو إِدْرِيس فِي الْوضُوء وَأَبُو المتَوَكل النَّاجِي عَليّ وَابْنه عبد الرحمن وَأَبُو سَلمَة بن عبد الرحمن وَأَبُو صَالح وَأَبُو الصّديق النَّاجِي وَبكر وقزعة وَحميد بن عبد الرحمن والأغر أَبُو مُسلم وَحَفْص بن عَاصِم قَالَ أَو بِالشَّكِّ فِي الزَّكَاة وعبد الرحمن بن أبي نعيم فِي الزَّكَاة وَالضَّحَّاك الْهَمدَانِي وَيُقَال لَهُ الشرفي فِي الزَّكَاة وَأَبُو سعيد مولى الْمهرِي فِي الْحَج وعبد الرحمن بن سعد وعبد الله بن محيريز ومعبد بن سِيرِين وَعبد الرَّحْمَن بن بشر بن مَسْعُود وَأَبُو الوداك جبر بن نوف وَأَبُو عَلْقَمَة الْهَاشِمِي وَأَبُو الْخَلِيل صَالح وعامر بن سعد وابو سُفْيَان مولى ابْن أبي أَحْمد وَسَعِيد بن الْمسيب وَعقبَة بن عقدالغافر وَأَبُو أُمَامَة بن سهل وَأَبُو عبد الرحمن الحبلي وعبيد الله بن عبد الله بن عتبَة وَأَبُو عِيسَى الأسواري وَبشر بن سعيد وَعبيد بن عُمَيْر وَأَبُو السَّائِب مولى هِشَام بن زهرَة ويحنس مولى مُصعب بن الزبير وعبد الله بن أبي عقبَة وَعبيد بن حنين وَأَبُو عُثْمَان النَّهْدِيّ
سمع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة أَربع وَسبعين
وروى عَن أسيد بن حضير فِي الصَّلَاة وَابْن عَبَّاس فِي الْبيُوع وَمُعَاوِيَة فِي الدُّعَاء وَزيد بن ثَابت فِي عَذَاب الْقَبْر وَأبي قَتَادَة فِي الْفِتَن وَجَابِر بن عبد الله فِي الصَّلَاة
روى عَنهُ أَبُو نَضرة فِي الْإِيمَان وطارق بن شهَاب ورجاء بن زَمعَة الزبيدِيّ وعياض بن عبد الله وَعَطَاء بن يزِيد وَعَطَاء بن يسَار وَيحيى بن عمَارَة والنعمان بن أبي عَيَّاش وعبد الله بن خباب وَأَبُو إِدْرِيس فِي الْوضُوء وَأَبُو المتَوَكل النَّاجِي عَليّ وَابْنه عبد الرحمن وَأَبُو سَلمَة بن عبد الرحمن وَأَبُو صَالح وَأَبُو الصّديق النَّاجِي وَبكر وقزعة وَحميد بن عبد الرحمن والأغر أَبُو مُسلم وَحَفْص بن عَاصِم قَالَ أَو بِالشَّكِّ فِي الزَّكَاة وعبد الرحمن بن أبي نعيم فِي الزَّكَاة وَالضَّحَّاك الْهَمدَانِي وَيُقَال لَهُ الشرفي فِي الزَّكَاة وَأَبُو سعيد مولى الْمهرِي فِي الْحَج وعبد الرحمن بن سعد وعبد الله بن محيريز ومعبد بن سِيرِين وَعبد الرَّحْمَن بن بشر بن مَسْعُود وَأَبُو الوداك جبر بن نوف وَأَبُو عَلْقَمَة الْهَاشِمِي وَأَبُو الْخَلِيل صَالح وعامر بن سعد وابو سُفْيَان مولى ابْن أبي أَحْمد وَسَعِيد بن الْمسيب وَعقبَة بن عقدالغافر وَأَبُو أُمَامَة بن سهل وَأَبُو عبد الرحمن الحبلي وعبيد الله بن عبد الله بن عتبَة وَأَبُو عِيسَى الأسواري وَبشر بن سعيد وَعبيد بن عُمَيْر وَأَبُو السَّائِب مولى هِشَام بن زهرَة ويحنس مولى مُصعب بن الزبير وعبد الله بن أبي عقبَة وَعبيد بن حنين وَأَبُو عُثْمَان النَّهْدِيّ