أصرم بْن غياث أَبُو غياث النيسابوري.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ أصرم بْن غياث أَبُو غياث النيسابوري عَن مقاتل بْن حبان منكر الْحَدِيث سمع مِنْهُ حسين بْن منصور.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال البُخارِيّ مثله ولم يقل سمع مِنْهُ الْحُسَيْن بْن منصور.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قَالَ أصرم بْن غياث النيسابوري يروي عَن مقاتل بْن حيان متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا سُريج بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أَصْرَمُ بْنُ غِيَاثٍ الْخُرَاسَانِيُّ، حَدَّثَنا مُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ عَنِ الْحَسَنِ، عَن جَابِرٍ قَالَ وَضَّأْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ غَيْرَ مرة، ولاَ مرتين، ولاَ ثلاث، ولاَ أربع فَرَأَيْتُهُ يُخَلِّلُ لِحْيَتَهُ بِأَصَابِعِهِ كَأَنَّهَا أنياب مشط
قَالَ الشَّيْخُ: وَأَصْرَمُ بْنُ غِيَاثٍ هَذَا لَهُ أَحَادِيثُ عَنْ مُقَاتِلٍ مناكير كما قال البخاري
وَالنَّسَائِيُّ، وَهو إِلَى الضَّعْفِ أَقْرَبُ منع إِلَى الصِّدْقِ وَلَيْسَ لَهُ كَبِيرُ حديث
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ أصرم بْن غياث أَبُو غياث النيسابوري عَن مقاتل بْن حبان منكر الْحَدِيث سمع مِنْهُ حسين بْن منصور.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال البُخارِيّ مثله ولم يقل سمع مِنْهُ الْحُسَيْن بْن منصور.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قَالَ أصرم بْن غياث النيسابوري يروي عَن مقاتل بْن حيان متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا سُريج بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أَصْرَمُ بْنُ غِيَاثٍ الْخُرَاسَانِيُّ، حَدَّثَنا مُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ عَنِ الْحَسَنِ، عَن جَابِرٍ قَالَ وَضَّأْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ غَيْرَ مرة، ولاَ مرتين، ولاَ ثلاث، ولاَ أربع فَرَأَيْتُهُ يُخَلِّلُ لِحْيَتَهُ بِأَصَابِعِهِ كَأَنَّهَا أنياب مشط
قَالَ الشَّيْخُ: وَأَصْرَمُ بْنُ غِيَاثٍ هَذَا لَهُ أَحَادِيثُ عَنْ مُقَاتِلٍ مناكير كما قال البخاري
وَالنَّسَائِيُّ، وَهو إِلَى الضَّعْفِ أَقْرَبُ منع إِلَى الصِّدْقِ وَلَيْسَ لَهُ كَبِيرُ حديث
أصرم بن غياث، أبو غياث النيسابوري :
ورد بغداد وحدث بها عن مقاتل بن حيان. روى عنه محمّد بن عيسى بن الطباع، وسريج بن يونس. وغيرهما.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْقَاسِمِ النَّرْسِيُّ أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم حدّثنا أبو إسماعيل الترمذي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ.
وَأَخْبَرَنِي محمّد بن جعفر بن علام الورّاق- واللفظ له- أخبرنا أبو على عيسى ابن أحمد بن عمر الطومارى حدّثنا محمّد بن عبد الله الحضرمي حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ. قَالا: حَدَّثَنَا أَصْرَمُ بْنُ غِيَاثٍ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ. قَالَ: وَضَّأْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا مَرَّةً، وَلا مَرَّتَيْنِ، وَلا ثَلاثًا، فَرَأَيْتُهُ يُخَلِّلُ لِحْيَتَهُ بِأَصَابِعِهِ، كَأَنَّهَا أَنْيَابُ مُشْطٍ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ- فيما أذن أن نرويه عنه- أخبرنا أبو على بن الصواف حدثنا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ نَيْسَابُورَ قَدِمَ عَلَيْنَا، فَسَمِعْتُهُ يُحَدِّثُ عَنْ مُقَاتِلِ بن حيّان عن الحسن بن جَابِرٍ. قَالَ:
رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ فَخَلَّلَ لِحْيَتَهُ كَأَنَّهَا أَنْيَابُ مُشْطٍ، ثُمَّ قَالَ أَبِي: مَا أَرَى هَذَا الشَّيْخَ كَانَ بِشَيْءٍ، ضَعَّفَهُ جِدًّا.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري أَخْبَرَنَا محمّد بن عبد الله الشافعي حدّثنا جعفر بن محمّد الأزهرى حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ يحيى بن معين: وأصرم الخراسانيّ ليس بثقة.
قال الحسن بن على الجوهريّ أخبرنا محمّد بن العبّاس حدّثنا محمد بن القاسم الكوكبي حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: قال سألت يحيى بن معين عن أصرم ابن غياث فقال: شيخ نيسابوري سمعت منه هاهنا ببغداد، ليس بثقة.
أخبرنا ابن الفضل حدّثنا على بن إبراهيم المستملي حدّثنا أبو أحمد بن فارس الدلال حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري. قال: أصرم بن غياث النيسابوري أبو غياث عن مقاتل بن حيان الخراساني منكر الحديث.
أخبرنا أبو بكر البرقاني أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي حدثنا أبي. قال: أصرم بن غياث نيسابوري متروك الحديث. روى عن مقاتل.
ذكر من اسمه أسود
ورد بغداد وحدث بها عن مقاتل بن حيان. روى عنه محمّد بن عيسى بن الطباع، وسريج بن يونس. وغيرهما.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْقَاسِمِ النَّرْسِيُّ أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم حدّثنا أبو إسماعيل الترمذي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ.
وَأَخْبَرَنِي محمّد بن جعفر بن علام الورّاق- واللفظ له- أخبرنا أبو على عيسى ابن أحمد بن عمر الطومارى حدّثنا محمّد بن عبد الله الحضرمي حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ. قَالا: حَدَّثَنَا أَصْرَمُ بْنُ غِيَاثٍ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ. قَالَ: وَضَّأْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا مَرَّةً، وَلا مَرَّتَيْنِ، وَلا ثَلاثًا، فَرَأَيْتُهُ يُخَلِّلُ لِحْيَتَهُ بِأَصَابِعِهِ، كَأَنَّهَا أَنْيَابُ مُشْطٍ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ- فيما أذن أن نرويه عنه- أخبرنا أبو على بن الصواف حدثنا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ نَيْسَابُورَ قَدِمَ عَلَيْنَا، فَسَمِعْتُهُ يُحَدِّثُ عَنْ مُقَاتِلِ بن حيّان عن الحسن بن جَابِرٍ. قَالَ:
رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ فَخَلَّلَ لِحْيَتَهُ كَأَنَّهَا أَنْيَابُ مُشْطٍ، ثُمَّ قَالَ أَبِي: مَا أَرَى هَذَا الشَّيْخَ كَانَ بِشَيْءٍ، ضَعَّفَهُ جِدًّا.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري أَخْبَرَنَا محمّد بن عبد الله الشافعي حدّثنا جعفر بن محمّد الأزهرى حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ يحيى بن معين: وأصرم الخراسانيّ ليس بثقة.
قال الحسن بن على الجوهريّ أخبرنا محمّد بن العبّاس حدّثنا محمد بن القاسم الكوكبي حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: قال سألت يحيى بن معين عن أصرم ابن غياث فقال: شيخ نيسابوري سمعت منه هاهنا ببغداد، ليس بثقة.
أخبرنا ابن الفضل حدّثنا على بن إبراهيم المستملي حدّثنا أبو أحمد بن فارس الدلال حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري. قال: أصرم بن غياث النيسابوري أبو غياث عن مقاتل بن حيان الخراساني منكر الحديث.
أخبرنا أبو بكر البرقاني أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي حدثنا أبي. قال: أصرم بن غياث نيسابوري متروك الحديث. روى عن مقاتل.
ذكر من اسمه أسود