مُحَمد بن ثابت العبدي البصري، يُكَنَّى أبا عَبد اللَّه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ مُحَمد بن ثابت الذي يروي عن نافع عن عَمْرو بن دينار يخالف فِي بعض حديثه روى عنه ابن المُبَارك ووكيع وسمع مِنْهُ قتيبة
وروى عن مُحَمد بْن ثابت عن نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي التيمم.
وخالفه عُبَيد الله وأيوب والناس فقالوا عن نافع، عنِ ابن عُمَر فعله.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول مُحَمد بن ثابت الذي يحدث عن نافع، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ في التيمم بصري وهوضعيف.
قَالَ أَبُو الفضل قلت ليحيى أليس قلت مرة ليس به بأس قَال: مَا قلت هذا قط.
وفي موضعٍ آخر مُحَمد بن ثابت العبدي ليس بشَيْءٍ.
وقال النسائي مُحَمد بن ثابت يروي عن نافع ليس بالقوي.
حَدَّثَنَاهُ حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ يَزِيدَ السياري، حَدَّثَنا مُحَمد بن ثابت، حَدَّثَنا نافع قال انطلقت مع بن عُمَر إلى بن عَبَّاسٍ فِي حَاجَةٍ فَقَضَى حَاجَتَهُ ثُمَّ، حَدَّثني ابْنُ عُمَر أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَيْهِ رَجُلٌ، وَهو يَبُولُ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ حَتَّى كَادَ الرَّجُلُ يَدْخُلُ فِي الْبُيُوتِ فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَيْهِ عَلَى الْحَائِطِ فَمَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ ثُمَّ ضَرَبَ بِهِمَا أُخْرَى فَمَسَحَ بِهِمَا يَدَيْهِ وَذِرَاعَيْهِ ثُمَّ رَدَّ عَلَيْهِ السَّلامَ فَقَالَ إِنَّكَ سَلَّمْتَ عَلَيَّ وَأَنَا عَلَى غَيْرِ طُهْرٍ.
حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فمحمد بن ثابت العبدي قَالَ ليس به بأس.
حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا مُحَمد بن ثابت الثقة، حَدَّثَنا نافع فذكر الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد العزيز، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ حِمَى إلاَّ مَا حَمَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ الصَّعْبَ أَهْدَى إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَحْمَ صَيْدٍ، وَهو بِبَطْنِ التَّنْعِيمِ فَلَمْ يَقْبَلْهُ فَرَأَى في ذَلِكَ فِي وَجْهِ الصَّعْبِ قَالَ أَمَا إِنَّا لَمْ نَقْبَلْهُ إلاَّ أنا كنا حرما.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا الصلت بن مسعود، حَدَّثَنا مُحَمد بن ثابت العبدي، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ دِينَارٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَمْسٌ فَوَاسِقُ يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحُرُمِ الْعَقْرَبُ وَالْفَأْرَةُ وَالْحِدَأَةُ وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ وَالْغُرَابُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ عَمْرو بن دينار، عنِ الزُّهْريّ غير محفوظات يرويها عن عَمْرو بن ثابت هذا
حَدَّثَنا بهلول الأنباري، حَدَّثني مُحَمد بْنُ مُعَاوِيَةَ النَّيْسَابُورِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إلاَّ الْجَنَّةُ.
ولا أعلم حدث بهذا عن مُحَمد بن المنكدر غير مُحَمد بن ثابت.
حَدَّثَنَا بن منيع، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن ثابت، حَدَّثَنا مَعْبَدُ بْنُ خَالِدٍ الأَنْصَارِيُّ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
كَانَ فِيمَنْ خَلا مِنْ إِخْوَانِي مِنَ الأَنْبِيَاءِ ثَمَانِيَةُ آلافِ نَبِيٍّ ثُمَّ كَانَ عِيسَى ثُمَّ كُنْتُ أَنَا مِنْ بَعْدُ.
قَالَ الشيخ: هذا أَيضًا بهذا الإسناد لم يحدث به غير مُحَمد بن ثابت.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن ناجية، وأَبُو خُبَيْب الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بن عيسى البرتي، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ معاوية الجمحي، حَدَّثَنا مُحَمد بن ثابت المصري، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ، عَن زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ وَفُلانٍ أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الْفَجْرِ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فَلَمْ يَفُتْهُ، ومَنْ أَدْرَكَ رَكْعَتَيْنِ مِنَ الْعَصْرِ قَبْلَ أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ فَلَمْ تَفُتْهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ روح غير مُحَمد بن ثابت.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحِيمِ الثقفي البصري، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ثَابِتٍ الْمَصْرِيُّ، عَن أَبِي غَالِبٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجُوا فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ، ولاَ تَكُونُوا كَرُهْبَانِيَّةِ النَّصَارَى.
قَالَ الشيخ: لا أعلم رَواه عَن أَبِي غالب غير مُحَمد بن ثابت
، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْهَرَوِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن ثابت، عَن أبي هَارُونَ، عَن أَبِي سَعِيد أَنَّ عَلِيًّا أَمَرَ رَجُلا أَنْ يَسْأَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَنِ الْمَذْي لِمَكَانِ ابْنَتِهِ فَاطِمَةَ فَسَأَلَهُ فَقَالَ فِيهِ الْوُضُوءُ.
قَالَ الشيخ: وهذا له طرق عن علي من حديث أَبِي هارون، عَن أَبِي سَعِيد عنه، ولاَ أعلم يرويه، عَن أَبِي هارون غير مُحَمد بن ثابت.
قَالَ الشيخ: ولمحمد بن ثابت غير مَا ذَكَرْتُ وَلَيْسَ بِالْكَثِيرِ وَعَامَّةُ أحاديثه، لاَ يُتَابَعُ عَليه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ مُحَمد بن ثابت الذي يروي عن نافع عن عَمْرو بن دينار يخالف فِي بعض حديثه روى عنه ابن المُبَارك ووكيع وسمع مِنْهُ قتيبة
وروى عن مُحَمد بْن ثابت عن نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي التيمم.
وخالفه عُبَيد الله وأيوب والناس فقالوا عن نافع، عنِ ابن عُمَر فعله.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول مُحَمد بن ثابت الذي يحدث عن نافع، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ في التيمم بصري وهوضعيف.
قَالَ أَبُو الفضل قلت ليحيى أليس قلت مرة ليس به بأس قَال: مَا قلت هذا قط.
وفي موضعٍ آخر مُحَمد بن ثابت العبدي ليس بشَيْءٍ.
وقال النسائي مُحَمد بن ثابت يروي عن نافع ليس بالقوي.
حَدَّثَنَاهُ حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ يَزِيدَ السياري، حَدَّثَنا مُحَمد بن ثابت، حَدَّثَنا نافع قال انطلقت مع بن عُمَر إلى بن عَبَّاسٍ فِي حَاجَةٍ فَقَضَى حَاجَتَهُ ثُمَّ، حَدَّثني ابْنُ عُمَر أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَيْهِ رَجُلٌ، وَهو يَبُولُ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ حَتَّى كَادَ الرَّجُلُ يَدْخُلُ فِي الْبُيُوتِ فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَيْهِ عَلَى الْحَائِطِ فَمَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ ثُمَّ ضَرَبَ بِهِمَا أُخْرَى فَمَسَحَ بِهِمَا يَدَيْهِ وَذِرَاعَيْهِ ثُمَّ رَدَّ عَلَيْهِ السَّلامَ فَقَالَ إِنَّكَ سَلَّمْتَ عَلَيَّ وَأَنَا عَلَى غَيْرِ طُهْرٍ.
حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فمحمد بن ثابت العبدي قَالَ ليس به بأس.
حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا مُحَمد بن ثابت الثقة، حَدَّثَنا نافع فذكر الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد العزيز، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ حِمَى إلاَّ مَا حَمَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ الصَّعْبَ أَهْدَى إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَحْمَ صَيْدٍ، وَهو بِبَطْنِ التَّنْعِيمِ فَلَمْ يَقْبَلْهُ فَرَأَى في ذَلِكَ فِي وَجْهِ الصَّعْبِ قَالَ أَمَا إِنَّا لَمْ نَقْبَلْهُ إلاَّ أنا كنا حرما.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا الصلت بن مسعود، حَدَّثَنا مُحَمد بن ثابت العبدي، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ دِينَارٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَمْسٌ فَوَاسِقُ يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحُرُمِ الْعَقْرَبُ وَالْفَأْرَةُ وَالْحِدَأَةُ وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ وَالْغُرَابُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ عَمْرو بن دينار، عنِ الزُّهْريّ غير محفوظات يرويها عن عَمْرو بن ثابت هذا
حَدَّثَنا بهلول الأنباري، حَدَّثني مُحَمد بْنُ مُعَاوِيَةَ النَّيْسَابُورِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إلاَّ الْجَنَّةُ.
ولا أعلم حدث بهذا عن مُحَمد بن المنكدر غير مُحَمد بن ثابت.
حَدَّثَنَا بن منيع، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن ثابت، حَدَّثَنا مَعْبَدُ بْنُ خَالِدٍ الأَنْصَارِيُّ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
كَانَ فِيمَنْ خَلا مِنْ إِخْوَانِي مِنَ الأَنْبِيَاءِ ثَمَانِيَةُ آلافِ نَبِيٍّ ثُمَّ كَانَ عِيسَى ثُمَّ كُنْتُ أَنَا مِنْ بَعْدُ.
قَالَ الشيخ: هذا أَيضًا بهذا الإسناد لم يحدث به غير مُحَمد بن ثابت.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن ناجية، وأَبُو خُبَيْب الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بن عيسى البرتي، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ معاوية الجمحي، حَدَّثَنا مُحَمد بن ثابت المصري، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ، عَن زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ وَفُلانٍ أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الْفَجْرِ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فَلَمْ يَفُتْهُ، ومَنْ أَدْرَكَ رَكْعَتَيْنِ مِنَ الْعَصْرِ قَبْلَ أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ فَلَمْ تَفُتْهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ روح غير مُحَمد بن ثابت.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحِيمِ الثقفي البصري، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ثَابِتٍ الْمَصْرِيُّ، عَن أَبِي غَالِبٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجُوا فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ، ولاَ تَكُونُوا كَرُهْبَانِيَّةِ النَّصَارَى.
قَالَ الشيخ: لا أعلم رَواه عَن أَبِي غالب غير مُحَمد بن ثابت
، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْهَرَوِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن ثابت، عَن أبي هَارُونَ، عَن أَبِي سَعِيد أَنَّ عَلِيًّا أَمَرَ رَجُلا أَنْ يَسْأَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَنِ الْمَذْي لِمَكَانِ ابْنَتِهِ فَاطِمَةَ فَسَأَلَهُ فَقَالَ فِيهِ الْوُضُوءُ.
قَالَ الشيخ: وهذا له طرق عن علي من حديث أَبِي هارون، عَن أَبِي سَعِيد عنه، ولاَ أعلم يرويه، عَن أَبِي هارون غير مُحَمد بن ثابت.
قَالَ الشيخ: ولمحمد بن ثابت غير مَا ذَكَرْتُ وَلَيْسَ بِالْكَثِيرِ وَعَامَّةُ أحاديثه، لاَ يُتَابَعُ عَليه.