مصعب بْن عَبْد اللَّهِ بْن مُصْعَبِ بْن ثَابِتِ بْن عَبْد اللَّهِ بْن الزبير بْن العوام، أبو عبد الله الزبيري المديني:
عم الزبير بن بكار، سكن بغداد وَحَدَّثَ بها عَنْ مالك بْن أنس، وعبد العزيز الدراوردي، والضحاك بن عثمان، وإبراهيم بن سعد، وعبد العزيز بن أبي حاتم، وغيرهم. كتب عنه يحيى بن معين، وأبو خيثمة، وروى عنه الزبير بن بكار، وأحمد ابن أبي خيثمة، وإبراهيم الحربي، وصالح جزرة، وموسى بن هارون، ومحمد بن موسى البربري، ويعقوب بن يوسف المطوعي، وَعَبْد الله بن أَحْمَد بن حَنْبَل، وَأَبُو القاسم البغوي. وكان عالما بالنسب عارفا بأيام العرب.
أَخْبَرَنَا أبو سعد الماليني- قراءة- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّه بْن عَدِيٍّ الْحَافِظُ قَالَ: قَالَ لنا السعداني- وهو محمد بن أحمد بن سعدان- حضرت صالحا- يعني جزرة- وعنده نصرك. فقال: حَدَّثَنَا فلان عن الحميدي عن سفيان عن الزنيري عن مالك. فقال له صالح: كذا تقول الزنيري، ولا تقول الزُّبَيْريُّ مصعب صاحبنا، حدث عنه ابن عيينة حرفا حَدَّثَنَاه ابن عباد عن سفيان.
أنبأنا أبو حازم عمر بن أحمد العبدوي، أخبرنا محمّد بن عبد الله الحافظ، أخبرنا قاسم السّيّاري- بمرو- حدّثنا عيسى بن محمّد بن عيسى، حدّثنا العبّاس بن مصعب ابن بشر قَالَ: مصعب بْن عَبْد اللَّهِ بْن مُصْعَبِ بْن ثَابِتِ بن عبد الله بن الزبير قد أدركته ببغداد، وهو أفقه قرشي في النسب.
أخبرني الأزهري، أخبرنا أحمد بن إبراهيم، حدّثنا أحمد بن سليمان الطّوسيّ، حَدَّثَنَا الزبير بن بكار قَالَ: وكان مصعب بن عبد الله وجه قريش مروءة، وعلما،
وشرفا، وبيانا، وجاها، وقدرا. قَالَ الزبير: وكان أبو عزية محمد بن موسى الأنصاري كثيرا ما يجلس إلي، فجلس إلي ليلة بين المغرب والعشاء الآخرة فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَهُوَ إذ ذاك قاض- فتحَدَّثَنَا إلى أن ذكر الشعر فقال لي: ابن أبي صبح أشعر الناس حين يقول لعمك:
فما عيشنا إلا الربيع ومصعب ... يدور علينا مصعب وندور
وفي مصعب إن غبنا القطر والندى ... لنا ورق معرورق وشكير
متى ما رأى الراءون غرة مصعب ... ينير بها إشراقه فتنير
يروا ملكا كالبدر أما فناؤه ... فرحب وأما قدره فكبير
له نعم من عد قصر دونها ... وليس بها عمّا تريد قصور
عددنا فأكثرنا ومدت فأكثرت ... فقلنا كثير طيب وكثير
لعمري لئن عددت نعماء مصعب ... لأشكرها إني إذا لشكور
وله يقول ابن أبي صبح المزني أيضا:
إذا شئت يوما أن ترى وجه سابق ... بعيد المنى فانظر إلى وجه مصعب
ترى وجه بسام أغر كأنما ... تفرج تاج الملك عن ضوء كوكب
فتى همه أن يشتري الحمد بالندى ... فقد ذهبت أخباره كل مذهب
مفيد ومتلاف كأن نواله ... علينا نجاء العارض المتصبب
أخبرنا الحسين بن علي الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن أبي خيثمة قَالَ: أبو عبد الله مصعب بن عبد الله كتب عنه أبي، ويحيى بن معين.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن أَحْمَدَ بْنِ رزق، أَخْبَرَنَا هبة الله بن محمد بن حبش الفراء، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن عُثْمَانَ بْن أَبِي شيبة. وأخبرنا علي بن أحمد الرزاز، حدّثنا أحمد ابن سلمان النجاد، حَدَّثَنَا محمد بن عثمان قَالَ: سألتُ يَحْيَى بْن معين عَن مصعب الزبيري فقال: ثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الصيرفي قَالَ: سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب الأصم يقول: سمعت العباس بْن مُحَمَّد الدوري يقول: سمعت يَحْيَى بْن معين- وَذكر النسب فقلت له إنما أخذه الزبيري عن الواقدي. فقال يحيى: الزبيري عالم بالنسب- يعني مصعبا-.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن محمّد بن حسنويه، أخبرنا الحسين بن إدريس، حَدَّثَنَا سليمان بن الأشعث قَالَ: سمعت أحمد بن حنبل يقول: مصعب الزّبير مستثبت.
أَخْبَرَنَا الحسن بن مُحَمَّد الخلال قَالَ: قَالَ أَبُو الحسن الدارقطني: مصعب بن عبد الله الزّبيري ثقة.
أخبرنا الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف، أخبرنا الحسين بن فهم قَالَ: مصعب بْن عَبْد اللَّهِ بْن مُصْعَبِ بْن ثَابِتِ بن عبد الله بن الزّبير ابن العوام يكنى أبا عبد الله، نزل بغداد وكان إذا سئل عن القرآن يقف، ويعيب من لا يقف، وتوفي ببغداد في شوال سنة ست وثلاثين ومائتين.
أخبرني الأزهري، أخبرنا أحمد بن إبراهيم، حدّثنا أحمد بن سليمان الطّوسيّ، حَدَّثَنَا الزبير بن بكار قَالَ: وتوفي مصعب بن عبد الله ليومين خلوا من شوال سنة ست وثلاثين ومائتين، وهو ابن ثمانين سنة.
عم الزبير بن بكار، سكن بغداد وَحَدَّثَ بها عَنْ مالك بْن أنس، وعبد العزيز الدراوردي، والضحاك بن عثمان، وإبراهيم بن سعد، وعبد العزيز بن أبي حاتم، وغيرهم. كتب عنه يحيى بن معين، وأبو خيثمة، وروى عنه الزبير بن بكار، وأحمد ابن أبي خيثمة، وإبراهيم الحربي، وصالح جزرة، وموسى بن هارون، ومحمد بن موسى البربري، ويعقوب بن يوسف المطوعي، وَعَبْد الله بن أَحْمَد بن حَنْبَل، وَأَبُو القاسم البغوي. وكان عالما بالنسب عارفا بأيام العرب.
أَخْبَرَنَا أبو سعد الماليني- قراءة- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّه بْن عَدِيٍّ الْحَافِظُ قَالَ: قَالَ لنا السعداني- وهو محمد بن أحمد بن سعدان- حضرت صالحا- يعني جزرة- وعنده نصرك. فقال: حَدَّثَنَا فلان عن الحميدي عن سفيان عن الزنيري عن مالك. فقال له صالح: كذا تقول الزنيري، ولا تقول الزُّبَيْريُّ مصعب صاحبنا، حدث عنه ابن عيينة حرفا حَدَّثَنَاه ابن عباد عن سفيان.
أنبأنا أبو حازم عمر بن أحمد العبدوي، أخبرنا محمّد بن عبد الله الحافظ، أخبرنا قاسم السّيّاري- بمرو- حدّثنا عيسى بن محمّد بن عيسى، حدّثنا العبّاس بن مصعب ابن بشر قَالَ: مصعب بْن عَبْد اللَّهِ بْن مُصْعَبِ بْن ثَابِتِ بن عبد الله بن الزبير قد أدركته ببغداد، وهو أفقه قرشي في النسب.
أخبرني الأزهري، أخبرنا أحمد بن إبراهيم، حدّثنا أحمد بن سليمان الطّوسيّ، حَدَّثَنَا الزبير بن بكار قَالَ: وكان مصعب بن عبد الله وجه قريش مروءة، وعلما،
وشرفا، وبيانا، وجاها، وقدرا. قَالَ الزبير: وكان أبو عزية محمد بن موسى الأنصاري كثيرا ما يجلس إلي، فجلس إلي ليلة بين المغرب والعشاء الآخرة فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَهُوَ إذ ذاك قاض- فتحَدَّثَنَا إلى أن ذكر الشعر فقال لي: ابن أبي صبح أشعر الناس حين يقول لعمك:
فما عيشنا إلا الربيع ومصعب ... يدور علينا مصعب وندور
وفي مصعب إن غبنا القطر والندى ... لنا ورق معرورق وشكير
متى ما رأى الراءون غرة مصعب ... ينير بها إشراقه فتنير
يروا ملكا كالبدر أما فناؤه ... فرحب وأما قدره فكبير
له نعم من عد قصر دونها ... وليس بها عمّا تريد قصور
عددنا فأكثرنا ومدت فأكثرت ... فقلنا كثير طيب وكثير
لعمري لئن عددت نعماء مصعب ... لأشكرها إني إذا لشكور
وله يقول ابن أبي صبح المزني أيضا:
إذا شئت يوما أن ترى وجه سابق ... بعيد المنى فانظر إلى وجه مصعب
ترى وجه بسام أغر كأنما ... تفرج تاج الملك عن ضوء كوكب
فتى همه أن يشتري الحمد بالندى ... فقد ذهبت أخباره كل مذهب
مفيد ومتلاف كأن نواله ... علينا نجاء العارض المتصبب
أخبرنا الحسين بن علي الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن أبي خيثمة قَالَ: أبو عبد الله مصعب بن عبد الله كتب عنه أبي، ويحيى بن معين.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن أَحْمَدَ بْنِ رزق، أَخْبَرَنَا هبة الله بن محمد بن حبش الفراء، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن عُثْمَانَ بْن أَبِي شيبة. وأخبرنا علي بن أحمد الرزاز، حدّثنا أحمد ابن سلمان النجاد، حَدَّثَنَا محمد بن عثمان قَالَ: سألتُ يَحْيَى بْن معين عَن مصعب الزبيري فقال: ثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الصيرفي قَالَ: سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب الأصم يقول: سمعت العباس بْن مُحَمَّد الدوري يقول: سمعت يَحْيَى بْن معين- وَذكر النسب فقلت له إنما أخذه الزبيري عن الواقدي. فقال يحيى: الزبيري عالم بالنسب- يعني مصعبا-.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن محمّد بن حسنويه، أخبرنا الحسين بن إدريس، حَدَّثَنَا سليمان بن الأشعث قَالَ: سمعت أحمد بن حنبل يقول: مصعب الزّبير مستثبت.
أَخْبَرَنَا الحسن بن مُحَمَّد الخلال قَالَ: قَالَ أَبُو الحسن الدارقطني: مصعب بن عبد الله الزّبيري ثقة.
أخبرنا الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف، أخبرنا الحسين بن فهم قَالَ: مصعب بْن عَبْد اللَّهِ بْن مُصْعَبِ بْن ثَابِتِ بن عبد الله بن الزّبير ابن العوام يكنى أبا عبد الله، نزل بغداد وكان إذا سئل عن القرآن يقف، ويعيب من لا يقف، وتوفي ببغداد في شوال سنة ست وثلاثين ومائتين.
أخبرني الأزهري، أخبرنا أحمد بن إبراهيم، حدّثنا أحمد بن سليمان الطّوسيّ، حَدَّثَنَا الزبير بن بكار قَالَ: وتوفي مصعب بن عبد الله ليومين خلوا من شوال سنة ست وثلاثين ومائتين، وهو ابن ثمانين سنة.