يُونُس بن بكير مولى بن أبي معيط أَخُو الْفضل بن بكير يرْوى عَن أهل الجزيرة وعداده فيهم روى عَنهُ الجزريون
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) - al-Thiqāt - ابن حبان - الثقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 16018 15976. يونس بن ارقم1 15977. يونس بن ارقم ابو ارقم الكندي1 15978. يونس بن الحارث2 15979. يونس بن الحجاج الثقفي1 15980. يونس بن القاسم اليمامي الحنفي3 15981. يونس بن بكير415982. يونس بن بكير ابو بكر الكوفي1 15983. يونس بن جبير ابو غلاب الباهلي3 15984. يونس بن حبيب ابو عبد الرحمن النحوي1 15985. يونس بن حبيب بن عبد القاهر بن عبد العزيز...1 15986. يونس بن حماس1 15987. يونس بن حمران3 15988. يونس بن راشد الجزري1 15989. يونس بن سعد4 15990. يونس بن سليم2 15991. يونس بن سيف الكلاعي1 15992. يونس بن عبد الاعلي الصدفي ابو موسى1 15993. يونس بن عبد الرحيم بن سعيد1 15994. يونس بن عبد الصمد بن معقل بن منبه1 15995. يونس بن عبد الله2 15996. يونس بن عبد الله الجرمي3 15997. يونس بن عبد الله بن ابي فروة الشامي1 15998. يونس بن عبد الله بن قيس اليربوعي1 15999. يونس بن عبد ربه3 16000. يونس بن عبيد10 16001. يونس بن عبيد الله العمري ابو عبد الرحمن...1 16002. يونس بن عبيد بن دينار1 16003. يونس بن عثمان2 16004. يونس بن عمران بن ابي انس2 16005. يونس بن عمرو التجيبي1 16006. يونس بن محمد المؤدب3 16007. يونس بن محمد بن انس الظفري1 16008. يونس بن محمد بن فضالة الظفري الانصاري...1 16009. يونس بن محمد بن فضالة بن انس1 16010. يونس بن مسلم4 16011. يونس بن مسلم الضبعي2 16012. يونس بن مسمار الخزاز4 16013. يونس بن ميسرة بن حلبس الجبلاني3 16014. يونس بن نافع ابو غانم1 16015. يونس بن واقد ابو الجنيد3 16016. يونس بن يحيى بن نباتة ابو نباتة3 16017. يونس بن يزيد بن ابي المخارق الايلي1 16018. يونس بن يوسف4 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 16018 15976. يونس بن ارقم1 15977. يونس بن ارقم ابو ارقم الكندي1 15978. يونس بن الحارث2 15979. يونس بن الحجاج الثقفي1 15980. يونس بن القاسم اليمامي الحنفي3 15981. يونس بن بكير415982. يونس بن بكير ابو بكر الكوفي1 15983. يونس بن جبير ابو غلاب الباهلي3 15984. يونس بن حبيب ابو عبد الرحمن النحوي1 15985. يونس بن حبيب بن عبد القاهر بن عبد العزيز...1 15986. يونس بن حماس1 15987. يونس بن حمران3 15988. يونس بن راشد الجزري1 15989. يونس بن سعد4 15990. يونس بن سليم2 15991. يونس بن سيف الكلاعي1 15992. يونس بن عبد الاعلي الصدفي ابو موسى1 15993. يونس بن عبد الرحيم بن سعيد1 15994. يونس بن عبد الصمد بن معقل بن منبه1 15995. يونس بن عبد الله2 15996. يونس بن عبد الله الجرمي3 15997. يونس بن عبد الله بن ابي فروة الشامي1 15998. يونس بن عبد الله بن قيس اليربوعي1 15999. يونس بن عبد ربه3 16000. يونس بن عبيد10 16001. يونس بن عبيد الله العمري ابو عبد الرحمن...1 16002. يونس بن عبيد بن دينار1 16003. يونس بن عثمان2 16004. يونس بن عمران بن ابي انس2 16005. يونس بن عمرو التجيبي1 16006. يونس بن محمد المؤدب3 16007. يونس بن محمد بن انس الظفري1 16008. يونس بن محمد بن فضالة الظفري الانصاري...1 16009. يونس بن محمد بن فضالة بن انس1 16010. يونس بن مسلم4 16011. يونس بن مسلم الضبعي2 16012. يونس بن مسمار الخزاز4 16013. يونس بن ميسرة بن حلبس الجبلاني3 16014. يونس بن نافع ابو غانم1 16015. يونس بن واقد ابو الجنيد3 16016. يونس بن يحيى بن نباتة ابو نباتة3 16017. يونس بن يزيد بن ابي المخارق الايلي1 16018. يونس بن يوسف4 ◀ Prev. 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) - al-Thiqāt - ابن حبان - الثقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116446&book=5528#71be20
يُونُس بْن بُكَير الشيباني كوفي، يُكَنَّى أَبَا بَكْر.
سمعتُ ابْن حَمَّاد قَالَ السعدي يُونُس بْن بُكَير ينبغي أن يتثبت فِي أمره لميله عن الطريق
، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْطَبَرِيُّ، حَدَّثَنا أحمد بن أبى خيثمة، حَدَّثَنا عُبَيد بن يعيش، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير، وأَبُو بَكْر الشيباني وكان ثقة.
سمعت أَبَا يَعْلَى سَمِعت الْقَاسِم بْن أبي شيبة يقول، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير شيخ بْن نمير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ آدم، وَالحُسَين بْن عِيَاض جميعا بمصر، قَالا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُد سألت مُحَمد بْن عَبد اللَّه بْن نُمَير عن يُونُس بْن بُكَير؟ فَقال: ثِقةٌ رضا وأطنب فقالَ سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين عن يُونُس بْن بُكَير فقال صدوق مُسْلِمٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ، حَدَّثَنا عثمان سألت يَحْيى بن مَعِين عن يُونُس بْن بُكَير كيف حديثه فَقَالَ.
ثقة قال عُثْمَان يخالف فِي يُونُس وَقَالَ عُثْمَان فِي موضع آخر فيونس بْن بُكَير ليس بِهِ بأس.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الاسْتِطَابَةُ بِثَلاثَةِ أَحْجَارٍ.
وهذا رواه أَيضًا موصولا مغيرة بْن عَبد الرَّحْمَن ومبشر بن عُبَيد وغيرهم.
حَدَّثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل البُخارِيّ، حَدَّثَنا عُبَيد بن يعيش، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا ينزل الدجال المدينة.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا ابن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هشام بن عروة عن
أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَنْزِلُ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ فَيَمْكُثُ فِي النَّاسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً قِيلَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ سَنَةٌ كَسَنَةٍ فَقَالَ هكذا قيل.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا وَلَغَ الْكَلْبُ فِي إِنَاءِ أحدكم فاغسلوه سبع مرات.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عقبة، حَدَّثَنا يُونُس عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلُّوا فِي مَرَاحِ الْغَنَمِ، ولاَ تُصَلُّوا فِي أَعْطَانِ الإِبِلِ.
قَالَ وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ هِشَامٍ تُعْرَفُ بِيُونُسَ بن بُكَير عنه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن صبيح، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن يُونُس بْنِ عَمْرو، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْبَرَّاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ آخَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَ حَمْزَةَ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ وَيُونُس بْن عَمْرو المذكور فِي هذا الإسناد هو يُونُس بْن أبي إِسْحَاق السبيعي واسم أبي إِسْحَاق عمرو بْن عبد اللَّه.
حَدَّثَنَا ابن الصاعد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ التميمي، حَدَّثَنا يونس بْن بُكَيْر عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنِ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: كَانَ أهل تهامة يقلدون الغنم كما نقلد الغنم والإبل.
قَالَ لنا ابْن صَاعِد ولم أر فِي هذا، عَن أبي هُرَيْرَةَ غير يُونُس بْن بُكَير ورواه، عَن أبي إِسْحَاق وغيره ورواه عن عَطَاء جماعة وأقفوه كلهم على عطاء من قوله.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ الأَعْمَش، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَجُلٍ يَعُودُهُ فَإِذَا هُوَ قَدْ عَادَ كالفرخ من
شِدَّةِ الْمَرَضِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَا كُنْتَ تَدْعُو أَمَا كُنْتَ تَسْأَلُ اللَّهَ قَالَ بَلَى كُنْتُ أَقُولُ اللَّهُمَّ مَا كُنْتَ مُعَاقِبِي بِهِ فِي الآخِرَةِ عَجِّلْهُ لِي فِي الدُّنْيَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا لا تَطِيقُ ذَلِكَ أَلا قُلْتَ ربي آتِنِي فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنِي عَذَابَ النَّارِ فقالها فعوفي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عقبة، حَدَّثَنا يُونُس، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ الأَعْمَش سَمِعْتُهُ يَذْكُرُهُ، عَن أَنَس يَرْفَعُهُ أَنَّهُ قَال: إِذَا تَزَوَّجَ الرَّجُلُ عَلَى امْرَأَةٍ فَإِنْ كَانَتْ بِكْرًا أَقَامَ مَعَهَا سَبْعًا، وَإِنْ كَانَتْ ثَيِّبًا أَقَامَ ثَلاثَا ثُمَّ قَسَّمَ بَعْدُ.
قال وهذان الحديثان، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَنَس يعرفان بيونس عنه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا إسحاق بن موسى الأنصاري، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ بُكَير بْنِ وَاصِلٍ الشَّيْبَانِيُّ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ الْقُرَشِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَجَمَ يهودية
قَالَ وَلِيُونُسَ بْنِ بُكَير غَير ما ذكرت من الغرائب وغيره وقد وثقه الأئمة مثل ابن مَعِين، وابن نُمَير وغيرهما.
سمعتُ ابْن حَمَّاد قَالَ السعدي يُونُس بْن بُكَير ينبغي أن يتثبت فِي أمره لميله عن الطريق
، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْطَبَرِيُّ، حَدَّثَنا أحمد بن أبى خيثمة، حَدَّثَنا عُبَيد بن يعيش، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير، وأَبُو بَكْر الشيباني وكان ثقة.
سمعت أَبَا يَعْلَى سَمِعت الْقَاسِم بْن أبي شيبة يقول، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير شيخ بْن نمير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ آدم، وَالحُسَين بْن عِيَاض جميعا بمصر، قَالا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُد سألت مُحَمد بْن عَبد اللَّه بْن نُمَير عن يُونُس بْن بُكَير؟ فَقال: ثِقةٌ رضا وأطنب فقالَ سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين عن يُونُس بْن بُكَير فقال صدوق مُسْلِمٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ، حَدَّثَنا عثمان سألت يَحْيى بن مَعِين عن يُونُس بْن بُكَير كيف حديثه فَقَالَ.
ثقة قال عُثْمَان يخالف فِي يُونُس وَقَالَ عُثْمَان فِي موضع آخر فيونس بْن بُكَير ليس بِهِ بأس.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الاسْتِطَابَةُ بِثَلاثَةِ أَحْجَارٍ.
وهذا رواه أَيضًا موصولا مغيرة بْن عَبد الرَّحْمَن ومبشر بن عُبَيد وغيرهم.
حَدَّثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل البُخارِيّ، حَدَّثَنا عُبَيد بن يعيش، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا ينزل الدجال المدينة.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا ابن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هشام بن عروة عن
أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَنْزِلُ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ فَيَمْكُثُ فِي النَّاسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً قِيلَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ سَنَةٌ كَسَنَةٍ فَقَالَ هكذا قيل.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا وَلَغَ الْكَلْبُ فِي إِنَاءِ أحدكم فاغسلوه سبع مرات.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عقبة، حَدَّثَنا يُونُس عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلُّوا فِي مَرَاحِ الْغَنَمِ، ولاَ تُصَلُّوا فِي أَعْطَانِ الإِبِلِ.
قَالَ وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ هِشَامٍ تُعْرَفُ بِيُونُسَ بن بُكَير عنه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن صبيح، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن يُونُس بْنِ عَمْرو، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْبَرَّاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ آخَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَ حَمْزَةَ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ وَيُونُس بْن عَمْرو المذكور فِي هذا الإسناد هو يُونُس بْن أبي إِسْحَاق السبيعي واسم أبي إِسْحَاق عمرو بْن عبد اللَّه.
حَدَّثَنَا ابن الصاعد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ التميمي، حَدَّثَنا يونس بْن بُكَيْر عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنِ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: كَانَ أهل تهامة يقلدون الغنم كما نقلد الغنم والإبل.
قَالَ لنا ابْن صَاعِد ولم أر فِي هذا، عَن أبي هُرَيْرَةَ غير يُونُس بْن بُكَير ورواه، عَن أبي إِسْحَاق وغيره ورواه عن عَطَاء جماعة وأقفوه كلهم على عطاء من قوله.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ الأَعْمَش، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَجُلٍ يَعُودُهُ فَإِذَا هُوَ قَدْ عَادَ كالفرخ من
شِدَّةِ الْمَرَضِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَا كُنْتَ تَدْعُو أَمَا كُنْتَ تَسْأَلُ اللَّهَ قَالَ بَلَى كُنْتُ أَقُولُ اللَّهُمَّ مَا كُنْتَ مُعَاقِبِي بِهِ فِي الآخِرَةِ عَجِّلْهُ لِي فِي الدُّنْيَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا لا تَطِيقُ ذَلِكَ أَلا قُلْتَ ربي آتِنِي فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنِي عَذَابَ النَّارِ فقالها فعوفي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عقبة، حَدَّثَنا يُونُس، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ الأَعْمَش سَمِعْتُهُ يَذْكُرُهُ، عَن أَنَس يَرْفَعُهُ أَنَّهُ قَال: إِذَا تَزَوَّجَ الرَّجُلُ عَلَى امْرَأَةٍ فَإِنْ كَانَتْ بِكْرًا أَقَامَ مَعَهَا سَبْعًا، وَإِنْ كَانَتْ ثَيِّبًا أَقَامَ ثَلاثَا ثُمَّ قَسَّمَ بَعْدُ.
قال وهذان الحديثان، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَنَس يعرفان بيونس عنه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا إسحاق بن موسى الأنصاري، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ بُكَير بْنِ وَاصِلٍ الشَّيْبَانِيُّ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ الْقُرَشِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَجَمَ يهودية
قَالَ وَلِيُونُسَ بْنِ بُكَير غَير ما ذكرت من الغرائب وغيره وقد وثقه الأئمة مثل ابن مَعِين، وابن نُمَير وغيرهما.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156253&book=5528#e3fffd
يُوْنُسُ بنُ بُكَيْرِ بنِ وَاصِلٍ الكُوْفِيُّ
الإِمَامُ، الحَافِظُ، الصَّدُوْقُ، صَاحِبُ المَغَازِي وَالسِّيَرِ.
وَيُقَالُ لَهُ: أَبُو بُكَيْر.يُكْنَى: أَبَا بَكْرٍ الكُوْفِيَّ، الحَمَّالَ، وَالِدُ بَكْرٍ وَعَبْدِ اللهِ.
حَدَّثَ عَنْ: هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، وَسُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ، وَطَلْحَةَ بنِ يَحْيَى، وَزَكَرِيَّا بنِ أَبِي زَائِدَةَ، وَمُحَمَّدِ بنِ إِسْحَاقَ - فَأَكْثَرَ عَنْهُ - وَعُمَرَ بنِ ذَرٍّ، وَكَهْمَسِ بنِ الحَسَنِ، وَمَطَرِ بنِ مَيْمُوْنٍ المُحَارِبِيِّ، وَالنَّضْرِ أَبِي عُمَرَ الخَزَّازِ، وَالسَّرِيِّ بنِ إِسْمَاعِيْلَ، وَأَبِي خَلْدَةَ خَالِدِ بنِ دِيْنَارٍ، وَأَسْبَاطِ بنِ نَصْرٍ، وَعَلِيِّ بنِ الحَزَوَّرِ، وَيُوْنُسَ بنِ أَبِي إِسْحَاقَ، وَأَبِي كَعْبٍ صَاحِبِ الحَرِيْرِ، وَحَجَّاجِ بنِ أَبِي زَيْنَبَ، وَشُعْبَةَ، وَخَلْقٍ.
وَعَنْهُ: سَعْدُوَيْه، وَابْنُ نُمَيْرٍ، وَإِسْحَاقُ بنُ مُوْسَى الخَطْمِيُّ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ، وَأَبُو كُرَيْبٍ، وَهَنَّادٌ، وَيَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ مُثَنَّى، وَعُبَيْدُ بنُ يَعِيْشَ، وَأَبُو سَعِيْدٍ الأَشَجُّ، وَسُفْيَانُ بنُ وَكِيْعٍ، وَعُقْبَةُ بنُ مُكْرَمٍ الضَّبِّيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عُثْمَانَ بنِ كَرَامَةَ، وَأَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى القَطَّانُ، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الجَبَّارِ العُطَارِدِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
رَوَى: عَبَّاسٌ، عَنِ ابْنِ مَعِيْنٍ: كَانَ صَدُوْقاً.
وَرَوَى: مُضَرُ بنُ مُحَمَّدٍ، وَعُثْمَانُ بنُ سَعِيْدٍ، عَنِ ابْنِ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيْدٍ مَرَّةً عَنْهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَرَوَى: إِبْرَاهِيْمُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ الجُنَيْدِ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ:
كَانَ ثِقَةً، صَدُوْقاً، إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ مَعَ جَعْفَرِ بنِ يَحْيَى البَرْمَكِيِّ، وَكَانَ مُوْسِراً، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: إِنَّهُم يَرْمُوْنَهُ بِالزَّنْدَقَةِ لِكَذَا وَكَذَا، فَقَالَ: كَذِبٌ. ثُمَّ قَالَ
يَحْيَى: رَأَيْتُ ابْنَيْ أَبِي شَيْبَةَ أَتَيَاهُ، فَأَقْصَاهُمَا، وَسَأَلاَهُ كِتَاباً، فَلَمْ يُعْطِهِمَا، فَذَهبَا يَتَكَلَّمَانِ فِيْهِ.وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ: بَكْرُ بنُ يُوْنُسَ بنِ بُكَيْرٍ لاَ بَأْسَ بِهِ، كَانَ أَبُوْهُ عَلَى مَظَالِمِ جَعْفَرٍ، وَبَعْضُ النَّاسِ يُضَعِّفُوْنَهُمَا.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ: أَيَّ شَيْءٍ تُنْكِرُ عَلَيْهِ؟
فَقَالَ: أَمَّا فِي الحَدِيْثِ، فَلاَ أَعْلَمُهُ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: مَحَلُّه الصِّدْقُ.
وَرَوَى: أَبُو عُبَيْدٍ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، قَالَ:
لَيْسَ هُوَ عِنْدِي حُجَّةً، يَأْخُذُ كَلاَمَ ابْنِ إِسْحَاقَ، فَيُوصِلُهُ بِالأَحَادِيْثِ، سَمِعَ مِنِ ابْنِ إِسْحَاقَ بِالرَّيِّ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِالقَوِيِّ.
وَقَالَ مَرَّةً: ضَعِيْفٌ.
وَقَوَّاهُ: ابْنُ حِبَّانَ، وَغَيْرُهُ.
وَجَاءَ عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ أَيْضاً: ثِقَةٌ، إِلاَّ أَنَّهُ مُرْجِئٌ يَتْبَعُ السُّلْطَانَ.
وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ الجُوْزَجَانِيُّ: يَنْبَغِي أَنْ يُتَثَبَّتَ فِي أَمْرِهِ.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: كَتَبْتُ عَنْهُ، وَلَيْسَ أُحَدِّثُ عَنْهُ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عُثْمَانَ بنِ أَبِي شَيْبَةَ: قَالَ لِي يَحْيَى الحِمَّانِيُّ: لاَ أَسْتَحِلُّ الرِّوَايَةَ عَنْ يُوْنُسَ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ نُمَيْرٍ، وَعُبَيْدُ بنُ يَعِيْشَ: ثِقَةٌ.وَقَدْ رَوَى لَهُ: مُسْلِمٌ فِي الشَّوَاهدِ، لاَ الأُصُوْلِ.
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ صَالِحٍ: حَدَّثَنَا يُوْنُسُ، عَنْ يُوْنُسَ بنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِيْهِ، عَنِ البَرَاءِ، عَنْ زَيْدِ بنِ حَارِثَةَ، أَنَّهُ قَالَ:
يَا رَسُوْلَ اللهِ! آخَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَ حَمْزَةَ بنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ.
مَاتَ يُوْنُسُ: سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِيْنَ وَمائَةٍ، وَقَدْ قَارَبَ الثَّمَانِيْنَ.
أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ بنُ المُقَيَّرِ، وَجَمَاعَةٌ، قَالُوا:
أَخْبَرَنَا يَحْيَى بنُ قُمَيْرَةَ، أَخْبَرَتْنَا شُهْدَةُ، أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبٍ البَاقِلاَّنِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ بنُ شَاذَانَ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ عُثْمَانَ الأَدَمِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ إِسْمَاعِيْلَ الهَاشِمِيُّ، وَأَبُو سَهْلٍ بنُ زِيَادٍ، وَعُثْمَانُ بنُ السَّمَّاكِ، قَالُوا:
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الجَبَّارِ، أَخْبَرَنَا يُوْنُسُ بنُ بُكَيْرٍ، عَنْ هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ:
كَانَتْ أُمِّي تُعَالِجُنِي، تُرِيْدُ أَنْ تُسَمِّنَنِي بَعْضَ السِّمَنِ، لِتُدْخِلَنِي عَلَى رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَمَا اسْتَقَامَ لَهَا ذَلِكَ، حَتَّى أَكَلتُ التَّمْرَ بِالقِثَّاءِ، فَسَمِنْتُ أَحْسَنَ مَا يَكُوْنُ مِنَ السِّمَنِ.
الإِمَامُ، الحَافِظُ، الصَّدُوْقُ، صَاحِبُ المَغَازِي وَالسِّيَرِ.
وَيُقَالُ لَهُ: أَبُو بُكَيْر.يُكْنَى: أَبَا بَكْرٍ الكُوْفِيَّ، الحَمَّالَ، وَالِدُ بَكْرٍ وَعَبْدِ اللهِ.
حَدَّثَ عَنْ: هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، وَسُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ، وَطَلْحَةَ بنِ يَحْيَى، وَزَكَرِيَّا بنِ أَبِي زَائِدَةَ، وَمُحَمَّدِ بنِ إِسْحَاقَ - فَأَكْثَرَ عَنْهُ - وَعُمَرَ بنِ ذَرٍّ، وَكَهْمَسِ بنِ الحَسَنِ، وَمَطَرِ بنِ مَيْمُوْنٍ المُحَارِبِيِّ، وَالنَّضْرِ أَبِي عُمَرَ الخَزَّازِ، وَالسَّرِيِّ بنِ إِسْمَاعِيْلَ، وَأَبِي خَلْدَةَ خَالِدِ بنِ دِيْنَارٍ، وَأَسْبَاطِ بنِ نَصْرٍ، وَعَلِيِّ بنِ الحَزَوَّرِ، وَيُوْنُسَ بنِ أَبِي إِسْحَاقَ، وَأَبِي كَعْبٍ صَاحِبِ الحَرِيْرِ، وَحَجَّاجِ بنِ أَبِي زَيْنَبَ، وَشُعْبَةَ، وَخَلْقٍ.
وَعَنْهُ: سَعْدُوَيْه، وَابْنُ نُمَيْرٍ، وَإِسْحَاقُ بنُ مُوْسَى الخَطْمِيُّ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ، وَأَبُو كُرَيْبٍ، وَهَنَّادٌ، وَيَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ مُثَنَّى، وَعُبَيْدُ بنُ يَعِيْشَ، وَأَبُو سَعِيْدٍ الأَشَجُّ، وَسُفْيَانُ بنُ وَكِيْعٍ، وَعُقْبَةُ بنُ مُكْرَمٍ الضَّبِّيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عُثْمَانَ بنِ كَرَامَةَ، وَأَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى القَطَّانُ، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الجَبَّارِ العُطَارِدِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
رَوَى: عَبَّاسٌ، عَنِ ابْنِ مَعِيْنٍ: كَانَ صَدُوْقاً.
وَرَوَى: مُضَرُ بنُ مُحَمَّدٍ، وَعُثْمَانُ بنُ سَعِيْدٍ، عَنِ ابْنِ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيْدٍ مَرَّةً عَنْهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَرَوَى: إِبْرَاهِيْمُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ الجُنَيْدِ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ:
كَانَ ثِقَةً، صَدُوْقاً، إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ مَعَ جَعْفَرِ بنِ يَحْيَى البَرْمَكِيِّ، وَكَانَ مُوْسِراً، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: إِنَّهُم يَرْمُوْنَهُ بِالزَّنْدَقَةِ لِكَذَا وَكَذَا، فَقَالَ: كَذِبٌ. ثُمَّ قَالَ
يَحْيَى: رَأَيْتُ ابْنَيْ أَبِي شَيْبَةَ أَتَيَاهُ، فَأَقْصَاهُمَا، وَسَأَلاَهُ كِتَاباً، فَلَمْ يُعْطِهِمَا، فَذَهبَا يَتَكَلَّمَانِ فِيْهِ.وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ: بَكْرُ بنُ يُوْنُسَ بنِ بُكَيْرٍ لاَ بَأْسَ بِهِ، كَانَ أَبُوْهُ عَلَى مَظَالِمِ جَعْفَرٍ، وَبَعْضُ النَّاسِ يُضَعِّفُوْنَهُمَا.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ: أَيَّ شَيْءٍ تُنْكِرُ عَلَيْهِ؟
فَقَالَ: أَمَّا فِي الحَدِيْثِ، فَلاَ أَعْلَمُهُ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: مَحَلُّه الصِّدْقُ.
وَرَوَى: أَبُو عُبَيْدٍ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، قَالَ:
لَيْسَ هُوَ عِنْدِي حُجَّةً، يَأْخُذُ كَلاَمَ ابْنِ إِسْحَاقَ، فَيُوصِلُهُ بِالأَحَادِيْثِ، سَمِعَ مِنِ ابْنِ إِسْحَاقَ بِالرَّيِّ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِالقَوِيِّ.
وَقَالَ مَرَّةً: ضَعِيْفٌ.
وَقَوَّاهُ: ابْنُ حِبَّانَ، وَغَيْرُهُ.
وَجَاءَ عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ أَيْضاً: ثِقَةٌ، إِلاَّ أَنَّهُ مُرْجِئٌ يَتْبَعُ السُّلْطَانَ.
وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ الجُوْزَجَانِيُّ: يَنْبَغِي أَنْ يُتَثَبَّتَ فِي أَمْرِهِ.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: كَتَبْتُ عَنْهُ، وَلَيْسَ أُحَدِّثُ عَنْهُ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عُثْمَانَ بنِ أَبِي شَيْبَةَ: قَالَ لِي يَحْيَى الحِمَّانِيُّ: لاَ أَسْتَحِلُّ الرِّوَايَةَ عَنْ يُوْنُسَ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ نُمَيْرٍ، وَعُبَيْدُ بنُ يَعِيْشَ: ثِقَةٌ.وَقَدْ رَوَى لَهُ: مُسْلِمٌ فِي الشَّوَاهدِ، لاَ الأُصُوْلِ.
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ صَالِحٍ: حَدَّثَنَا يُوْنُسُ، عَنْ يُوْنُسَ بنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِيْهِ، عَنِ البَرَاءِ، عَنْ زَيْدِ بنِ حَارِثَةَ، أَنَّهُ قَالَ:
يَا رَسُوْلَ اللهِ! آخَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَ حَمْزَةَ بنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ.
مَاتَ يُوْنُسُ: سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِيْنَ وَمائَةٍ، وَقَدْ قَارَبَ الثَّمَانِيْنَ.
أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ بنُ المُقَيَّرِ، وَجَمَاعَةٌ، قَالُوا:
أَخْبَرَنَا يَحْيَى بنُ قُمَيْرَةَ، أَخْبَرَتْنَا شُهْدَةُ، أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبٍ البَاقِلاَّنِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ بنُ شَاذَانَ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ عُثْمَانَ الأَدَمِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ إِسْمَاعِيْلَ الهَاشِمِيُّ، وَأَبُو سَهْلٍ بنُ زِيَادٍ، وَعُثْمَانُ بنُ السَّمَّاكِ، قَالُوا:
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الجَبَّارِ، أَخْبَرَنَا يُوْنُسُ بنُ بُكَيْرٍ، عَنْ هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ:
كَانَتْ أُمِّي تُعَالِجُنِي، تُرِيْدُ أَنْ تُسَمِّنَنِي بَعْضَ السِّمَنِ، لِتُدْخِلَنِي عَلَى رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَمَا اسْتَقَامَ لَهَا ذَلِكَ، حَتَّى أَكَلتُ التَّمْرَ بِالقِثَّاءِ، فَسَمِنْتُ أَحْسَنَ مَا يَكُوْنُ مِنَ السِّمَنِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99903&book=5528#0e3135
يونس بن بكير أبو بكر الشيباني كوفى الجمال روى عن الأعمش
وهشام بن عروة ومحمد بن إسحاق روى عنه عبيد بن يعيش ومحمد بن عبد الله بن نمير وأبو بكر بن أبي شيبة وعقبة بن مكرم سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال قال يحيى ابن معين: يونس بن بكير كان صدوقا سألت ابى عن يونس بن بكير فقال: محله الصدق.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن يونس بن بكير أي شئ ينكر عليه؟ فقال: اما في الحديث فلا اعلمه فقيل له فيونس وعبدة بن سليمان وسلمة بن الفضل في ابن إسحاق أيهم احب اليك؟ فقال: ابن ادريس احبهم إلى قيل لابي زرعة من هؤلاء الثلاثة من احب اليك؟ قال: عبدة بن سليمان.
[باب الجيم -]
وهشام بن عروة ومحمد بن إسحاق روى عنه عبيد بن يعيش ومحمد بن عبد الله بن نمير وأبو بكر بن أبي شيبة وعقبة بن مكرم سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال قال يحيى ابن معين: يونس بن بكير كان صدوقا سألت ابى عن يونس بن بكير فقال: محله الصدق.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن يونس بن بكير أي شئ ينكر عليه؟ فقال: اما في الحديث فلا اعلمه فقيل له فيونس وعبدة بن سليمان وسلمة بن الفضل في ابن إسحاق أيهم احب اليك؟ فقال: ابن ادريس احبهم إلى قيل لابي زرعة من هؤلاء الثلاثة من احب اليك؟ قال: عبدة بن سليمان.
[باب الجيم -]
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83877&book=5528#e0d3d2
يونس بْن بكير أَبُو بكر الشيباني (الكوفِي -
3) سَمِعَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق وهشام بْن عروة وشُعْبَة روى عنه عبيد (4)
ابن يعيش (وسَمِعَ منه علي - 2) .
3) سَمِعَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق وهشام بْن عروة وشُعْبَة روى عنه عبيد (4)
ابن يعيش (وسَمِعَ منه علي - 2) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83877&book=5528#cb8819
يونس بن بكير الشيباني: وكان على مظالم جعفر ابن برمك: ضعيف الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122539&book=5528#da121f
يُونُس بن بكير الشَّيْبَانِيّ الْكُوفِي ويكنى أَبَا بكر وَقيل أَبُو بكير
روى عَن هِشَام بن عُرْوَة فِي الْإِيمَان
روى عَنهُ مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير
روى عَن هِشَام بن عُرْوَة فِي الْإِيمَان
روى عَنهُ مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=163338&book=5528#eb4915
يونس بن بكير أبو بكر الشّيباني، قال الذّهبي في "الكاشف": الجافظ، توفي سنة (199). وكذلك قال في "التّاريخ".
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83850&book=5528#ddf893
يُونُس بن يُوسُف
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83850&book=5528#f6169d
يُونُس بن يُوسُف قَالَ ابْن أبي حَاتِم بن سيف مدنِي
روى عَن سعيد بن الْمسيب فِي الْحَج وَسليمَان بن يسَار فِي الْجِهَاد
روى عَنهُ بكير بن الْأَشَج وَابْن جريج
روى عَن سعيد بن الْمسيب فِي الْحَج وَسليمَان بن يسَار فِي الْجِهَاد
روى عَنهُ بكير بن الْأَشَج وَابْن جريج
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83850&book=5528#8e1590
يونس بْن يوسف
سَمِعَ سَعِيد بْن المسيب (وعَنْ سُلَيْمَان بْن يسار - 2) روى عَنْهُ بكير بْن الأشج (وابْن جريج - 2) قَالَ (لي - 3) ابْن سلام (7) ارنا مخلد قال حدثنا ابن جريج عن
يونس بْن يوسف عَنْ سُلَيْمَان بْن يسار عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي الرئاء (1) وقَالَ همام (2) عَنِ ابْنِ جريج حدثني يونس بْن يوسف (وقَالَ الخفاف نا ابْن جريج قَالَ حدثني يونس بْن يوسف - 3) عَنْ سُلَيْمَان، وروى
الدراوردي قَالَ حدثني يونس بْن يوسف قَالَ قلت لسَعِيد بْن المسيب يا أبا مُحَمَّد، وقَالَ مُحَمَّد (نا علي قَالَ - 3) نا ابْن أَبِي عدي عَنِ ابْنِ جريج عَنْ يونس بْن يوسف عَنْ سُلَيْمَان، وقَالَ (4) مطرف بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن إِسْحَاق (5) عَنْ يونس بْن يوسف (6) عَنْ سَعِيد، وقَالَ عثمان عَنِ ابْنِ علية يونس (بْن سيف - 3) .
سَمِعَ سَعِيد بْن المسيب (وعَنْ سُلَيْمَان بْن يسار - 2) روى عَنْهُ بكير بْن الأشج (وابْن جريج - 2) قَالَ (لي - 3) ابْن سلام (7) ارنا مخلد قال حدثنا ابن جريج عن
يونس بْن يوسف عَنْ سُلَيْمَان بْن يسار عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي الرئاء (1) وقَالَ همام (2) عَنِ ابْنِ جريج حدثني يونس بْن يوسف (وقَالَ الخفاف نا ابْن جريج قَالَ حدثني يونس بْن يوسف - 3) عَنْ سُلَيْمَان، وروى
الدراوردي قَالَ حدثني يونس بْن يوسف قَالَ قلت لسَعِيد بْن المسيب يا أبا مُحَمَّد، وقَالَ مُحَمَّد (نا علي قَالَ - 3) نا ابْن أَبِي عدي عَنِ ابْنِ جريج عَنْ يونس بْن يوسف عَنْ سُلَيْمَان، وقَالَ (4) مطرف بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن إِسْحَاق (5) عَنْ يونس بْن يوسف (6) عَنْ سَعِيد، وقَالَ عثمان عَنِ ابْنِ علية يونس (بْن سيف - 3) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120861&book=5528#1db5bb
يُونُس بن عبيد بن دِينَار أَبُو عبد الله وَقَالَ يَحْيَى بن بكير أَبُو عبيد الْعَبْدي مولَى عبد الْقَيْس الْبَصْرِيّ وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي ولد بِالْكُوفَةِ وَنَشَأ بِالْبَصْرَةِ سمع الْحسن الْبَصْرِيّ وثابتا وَحميد بن هِلَال وَزِيَاد بن جُبَير رَوَى عَنهُ شُعْبَة وَعبد الْوَارِث وَحَمَّاد بن زيد وَعبد الْأَعْلَى وَيزِيد بن زُرَيْع وخَالِد بن عبد الله وَأَبُو شهَاب عبد ربه بن نَافِع فِي (الْإِيمَان) واللباس والأشربة قَالَ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ قَالَ مُحَمَّد بن الْمثنى حَدثنَا قُرَيْش بن أنس قَالَ مَاتَ يُونُس سنة 139
وَقَالَ فِي الصَّغِير نَا عبد الله بن أبي الْأسود قَالَ ثَنَا سعيد بن عَامر قَالَ مَاتَ سنة 139 وَقَالَ الذهلي قَالَ يَحْيَى بن بكير مَاتَ يُونُس يكنى أَبَا عُيَيْنَة سنة أَرْبَعِينَ وَمِائَة وَقَالَ الْوَاقِدِيّ مثله قَالَ عَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة 139 وَقَالَ ابْن سعد توفّي سنة أَرْبَعِينَ وَمِائَة وَذكر أَبُو دَاوُد أَن حميد بن الْأسود قَالَ كَانَ ابْن عون أسن من يُونُس بِسنة وَقَالَ الْغلابِي عَن ابْن حَنْبَل عَن يَحْيَى مَاتَ سنة ثَمَان أَو تسع وَثَلَاثِينَ وَمِائَة
وَقَالَ فِي الصَّغِير نَا عبد الله بن أبي الْأسود قَالَ ثَنَا سعيد بن عَامر قَالَ مَاتَ سنة 139 وَقَالَ الذهلي قَالَ يَحْيَى بن بكير مَاتَ يُونُس يكنى أَبَا عُيَيْنَة سنة أَرْبَعِينَ وَمِائَة وَقَالَ الْوَاقِدِيّ مثله قَالَ عَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة 139 وَقَالَ ابْن سعد توفّي سنة أَرْبَعِينَ وَمِائَة وَذكر أَبُو دَاوُد أَن حميد بن الْأسود قَالَ كَانَ ابْن عون أسن من يُونُس بِسنة وَقَالَ الْغلابِي عَن ابْن حَنْبَل عَن يَحْيَى مَاتَ سنة ثَمَان أَو تسع وَثَلَاثِينَ وَمِائَة