Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89360&book=5525#05c8e2
جلد بن أيوب كوفي عن معاوية بن فروة متروك.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89360&book=5525#fc4640
جلد بْن أَيُّوب
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ ابْن الْمُبَارك: أهل الْبَصْرَة يضعفون الْجلد بْن أَيُّوب.
وَرَوَى عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ، قَالَ: قَدِمْتُ
عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «فَأَخَذَ بِيَدَيَّ، فَمَا تَرَكَ يَدَيَّ، حَتَّى تَرَكْتُ يَدَهُ» .
قَالَ الرَّبِيعُ: سَمِعْتُ الشَّافِعِيُّ، يَقُولُ: سَأَلْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عُلَيَّةَ عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ، فَقَالَ: أَعْرَابِيٌّ، وَضَعَّفَهُ الشَّافِعِيُّ.
قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: الْجَلْدُ مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ، لَا عَلَيْكَ أَلا تَعْبَأُ بِالنَّظَرِ فِي حَدِيثِهِ.
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ: قَالَ أَبِي: الْجَلْدُ بْنُ أَيُّوبَ لَيْسَ يَسْوَى شَيْئًا، ضَعِيفُ الْحَدِيثِ
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89360&book=5525#408591
جلد بْن أَيُّوب عداده فِي أهل الْبَصْرَة يَرْوِي عَن مُعَاوِيَة بْن قُرَّة روى عَنْهُ جَرِير بْن حَازِم وَهُوَ صَاحب حَدِيث الْحيض ثَلاث أَربع خمس سِتّ سبع ثَمَان تسع عشرَة فَمَا ذاد على الْعشْرَة فَهُوَ اسْتِحَاضَة يَرْوِي عَن مُعَاوِيَة بْن قُرَّة عَن أَنَس وَهَذَا مَوْضُوع عَلَيْهِ مَا أعلم أحدا منأصحاب رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أفتى بِهَذَا وَأَعْلَى شَيْء لأَصْحَاب الرَّأْي فِيهِ قَوْل خَالِد بْن معدان وَقَالَ حَمَّاد بْن زيد رَأَيْت الْجلد وَهُوَ
لَا يُمَيّز بَيْنَ الْحيض والاستحاضة فَكَانَ بن عُيَيْنَة إِذَا ذكره يَقُول جلد وَمَا جلد وَمن جلد وَمَا كَانَ جلد كَانَ إِسْمَاعِيل بن علية يرميه بِالْكَذِبِ فَأَما خَبره فِي الحيص فَإِن أَبَا حليفة حَدَّثَنَا ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ الْوَاشِحِيُّ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الْجلد بْنِ أَيُّوبَ عَنْ مُعَاوِيَة بن قُرَّة عنأنس قَالَ الْمُسْتَحَاضَةُ تَنْتَظِرُ ثَلاثًا وَخَمْسًا وَسَبْعًا وَعَشْرًا لَا تُجَاوِزُ ذَلِكَ وَقَدْ رَوَى جَلِدُ بْنُ أَيُّوبَ عَن مُعَاوِيَة بْن قُرَّة عَن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا تَجَلَّى اللَّهُ لِلْجَبَلِ طَارَتْ لِعَظَمَتِهِ سِتَّةُ أَجْبُلٍ فَوَقَعَتْ ثَلاثَةٌ بِمَكَّةَ وَثَلاثَةٌ بِالْمَدِينَةِ فَوَقَعَ بِالْمَدِينَةِ أُحُدٌ وَوَرْقَانُ وَرَضْوَى وَوَقَعَ بِمَكَّة ثبيرا وَحِرَاءُ وَثَوْرٌ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَدَنِيُّ ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَزْدِيِّ عَنْ جَلِدِ بْنِ أَيُّوبَ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ مَوْضُوع لَا أصل لَهُ
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89360&book=5525#4186b2
جلد بن أيوب بصري.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا الربيع سَمِعْتُ الشافعي يقولُ: سَألتُ إسماعيل بْن علية عَن الجلد بْن أَيُّوب فَقَالَ أعرابي وضعفه الشافعي
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد وحدثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي ذكر الجلد بْن أَيُّوب فَقَالَ لَيْسَ يسوى حديثه شيئا ضَعِيفُ الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عبدان، عنِ ابْن المبارك قَالَ أهل البصرة يضعفون حديث الجلد بْن أَيُّوب البصري قَالَ وحدثني صدقة كَانَ ابْن عُيَينة يَقُولُ جلد ومن جلد، ومَنْ كَانَ جلد سمع مِنْهُ حَمَّاد بْن زيد.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ جلد بْن أَيُّوب البصري عَن معاوية بْن قرة قَالَ عَبد اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ ابْن المبارك أهل البصرة يضعفون الجلد وقال صدقة كَانَ ابْن عُيَينة يَقُولُ جلد وما جلد، ومَنْ جلد وما كَانَ جلد.
روى عَبد اللَّهِ بْن مُحَمد عَن وهب بْن جرير سمع أباه، حَدَّثني الجلد بْن أَيُّوب، عَن أَبِيهِ، حَدَّثني عمن ذكر رجلا، قَال: قَال لي كعب بْن سور اركب معي حتى نطوف فِي الأسد أيام الجمل.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن ياسين، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا حَرْبُ بْنُ مَيْمُونٍ عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ، عَن مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، قَال: قَال مُحَمد بْنُ مَسْلَمَةَ قَدِمْتُ مِنْ سَفَرٍ فَأَخَذَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي فَمَا تَرَكَ يَدِي حتى تركت يده.
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا حَرْبُ بْنُ مَيْمُونٍ وَكَانَ صَدُوقًا، حَدَّثَنا الْجَلْدُ بْنُ أَيُّوبَ، عَن مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ عَنْ مُحَمد بْنِ مَسْلَمَةَ قَالَ قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخَذَ بِيَدِي فَمَا تَرَكَ يَدِي حَتَّى تَرَكْتُ يَدَهُ.
حَدَّثَنَا الفضل بن الحباب، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ، عَن مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَن أَنَس قَالَ الْمُسْتَحَاضَةُ تَنْتَظِرُ ثَلاثًا وَخَمْسًا وَسَبْعًا أَوْ
تِسْعًا وَعَشْرًا، ولاَ تُجَاوِزُ ذَلِكَ.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ، عَن مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَن أَنَس قَالَ الْحَيْضُ عشرة وذكر الحديث.
حَدَّثَنَا الحسن بن الفرج، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنِ حَرْبٍ عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ، عَن مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، قَال: قَال أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ الْحَيْضُ ثَلاثٌ وَأَرْبَعٌ وَخَمْسٌ وَسِتٌّ وَسَبْعٌ وَثَمَانٌ وَتِسْعٌ وَعَشْرٌ قَالَ يُوسُفُ فَقُلْتُ لِعَبْدِ السَّلامِ مَا بَيْنَ الثَّلاثِ إِلَى العشر؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، حَدَّثَنا حُسَيْنٌ الْجُعْفِيُّ عَنْ زائِدة، عَن هِشام، عَن الْجَلْدِ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ شِرَارِ النَّاسِ مَنْ تُدْرِكُهُمُ السَّاعَةُ وَهُمْ أَحْيَاءٌ وَالَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْقُبُورَ مساجد.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ قَالَ الْبُرْسَانِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنِ الْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ، عَن عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ سَلَفٍ وَبَيْعٍ وَشَرْطَيْنِ فِي بَيْعٍ وَرِبْحِ مَا لَمْ يُضْمَنْ وَبَيْعِ مَا ليس عندك
قَالَ الشَّيْخُ: وللجلد بْن أَيُّوب غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ وَلَيْسَ بِالْكَثِيرِ وقد روى أحاديث، لاَ يُتَابَعُ عَليه عَلَى أني لم أر فِي حديثه حديثا منكرا جدا.