علي بن مسهر القرشي، أبو الحسن الكوفي
قال المروذي: وقال أبو عبد اللَّه: علي بن مسهر ولي قضاء الموصل، فلم يحمد في قضائه.
قلت: فالناس يشتهون حديثه؟
قال: لأن حديثه حديث أهل الصدق.
"العلل" رواية المروذي وغيره (232).
قال عبد اللَّه: قال أبي: علي بن مسهر أثبت من أبي معاوية الضرير في الحديث.
"العلل" برواية عبد اللَّه (742، 2670).
قال عبد اللَّه: سألته عن علي بن مسهر؛ فقال: يشبه حديثه حديث أصحاب الحديث.
"العلل" برواية عبد اللَّه (478)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان لعلي بن مسهر أخ يقال له: عبد الرحمن بن مسهر، قال: فكان أصحاب الحديث إذا جاءوا إلى علي يخرج إليهم عبد الرحمن فيحدثهم، فكان علي يخرج وهو يحدثهم، قال: فيقول: يا شقيق الوجه؛ إنما جاءوا إلى لم يجيئوا إليك.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1310).
قال عبد اللَّه: قال أبي: علي بن مسهر صالح الحديث صدوق.
"العلل" برواية عبد اللَّه (3132).
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: أما علي بن مسهر، فلا أدري كيف أقول، ثم قال: إن علي بن مسهر كان قد ذهب بصره، وكان يحدثهم من حفظه. وأنكر عليه حديثه عن هشام عن أبيه عن عائشة كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا سمع المؤذن قال: "وأنا"، وقال: إنما هو عن هشام عن أبيه مرسل.
وذكر الأثرم أيضًا عن أحمد أنه أنكر حديثًا، فقيل له: رواه علي بن مسهر! فقال: إن علي بن مسهر كانت كتبه قد ذهبت، فكتب بعد، فإن كان روى هذا غيره وإلا فليس بشيء يعتمد.
"الضعفاء" للعقيلي 3/ 251، "شرح علل الترمذي" 2/ 583
قال المروذي: وقال أبو عبد اللَّه: علي بن مسهر ولي قضاء الموصل، فلم يحمد في قضائه.
قلت: فالناس يشتهون حديثه؟
قال: لأن حديثه حديث أهل الصدق.
"العلل" رواية المروذي وغيره (232).
قال عبد اللَّه: قال أبي: علي بن مسهر أثبت من أبي معاوية الضرير في الحديث.
"العلل" برواية عبد اللَّه (742، 2670).
قال عبد اللَّه: سألته عن علي بن مسهر؛ فقال: يشبه حديثه حديث أصحاب الحديث.
"العلل" برواية عبد اللَّه (478)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان لعلي بن مسهر أخ يقال له: عبد الرحمن بن مسهر، قال: فكان أصحاب الحديث إذا جاءوا إلى علي يخرج إليهم عبد الرحمن فيحدثهم، فكان علي يخرج وهو يحدثهم، قال: فيقول: يا شقيق الوجه؛ إنما جاءوا إلى لم يجيئوا إليك.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1310).
قال عبد اللَّه: قال أبي: علي بن مسهر صالح الحديث صدوق.
"العلل" برواية عبد اللَّه (3132).
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: أما علي بن مسهر، فلا أدري كيف أقول، ثم قال: إن علي بن مسهر كان قد ذهب بصره، وكان يحدثهم من حفظه. وأنكر عليه حديثه عن هشام عن أبيه عن عائشة كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا سمع المؤذن قال: "وأنا"، وقال: إنما هو عن هشام عن أبيه مرسل.
وذكر الأثرم أيضًا عن أحمد أنه أنكر حديثًا، فقيل له: رواه علي بن مسهر! فقال: إن علي بن مسهر كانت كتبه قد ذهبت، فكتب بعد، فإن كان روى هذا غيره وإلا فليس بشيء يعتمد.
"الضعفاء" للعقيلي 3/ 251، "شرح علل الترمذي" 2/ 583