يحيى بن سليم الطَّائِفِي
يحيى بن سليم الطَّائِفِي عَن ابْن خثيم
يحيى بن سليم الطَّائِفِي لَيْسَ بِالْقَوِيّ
يحيى بن سليم الطَّائِفِي قَالَ يحيى ثِقَة وَقَالَ الرَّازِيّ لَا يحْتَج بِهِ وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ
يحيى بْن سليم الطائفِي (الخراز - 3) الحذاء (4) الْقُرَشِيّ أَبُو محمد ويقال أبو زكريا
سمع اسمعيل (بن كثير واسمعيل - 5) ابن أمية وابْن خثيم والثوري روى عَنْهُ ابْن المبارك ووكيع.
سمع اسمعيل (بن كثير واسمعيل - 5) ابن أمية وابْن خثيم والثوري روى عَنْهُ ابْن المبارك ووكيع.
يَحْيى بْن سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس سَمِعْتُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَقُولُ أتيت يَحْيى بن سليم الطائفي، وَهو بمكة فكتبت عنه شيئا ثم رأيته غلط في الحديث فتركته قال وسمعتُ أبا خيثمة يقول أتينا يَحْيى بن سليم الطائفي قلنا له أعطنا شيئا نكتب منه فقال ائتوني بمصحف رهن فأعطيناه مصحفا وأعطانا شيئا من كتبه.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاسٍ سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: قَال لي يَحْيى بن سليم الطائفي قرأت على عَبد الله بن عثمان بن خثيم هذه الأحاديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قال يَحْيى بن سليم كذا وكذا والله إن حديثه يبلغني فيه شيء فكأنه لم يحمده.
وفي موضعٍ آخر كان قد أتقن حديث بن خثيم وكانت عنده في كتاب فقلنا له أعطنا كتابك فقال أعطوني مصحفا رهنا قال قلنا نحن غرباء من أين لنا مصحف.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا ابن أبى بكر، حَدَّثَنا يَحْيى سمعت أحمد بن حنبل يقول يَحْيى بن سليم ثقة وسمعت يَحْيى يقول يَحْيى بن سليم الطائفي ليس به بأس.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول يَحْيى بن سليم ليس به بأس يكتب حديثه
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى بن مَعِين، عَن يَحْيى بن سليم فقال يَحْيى بن سليم ليس به بأس يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى بن مَعِين، عَن يَحْيى بن سليم الطائفي؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاس سألت يَحْيى بْن مَعِين، عَن يَحْيى بن سليم الطائفي؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول أتيت يَحْيى بن سليم الطائفي وكان يعطي نسخته ويأخذ رهنا مصحفا فقلت له تحدثني فقال إن شئت قرأت عليك ما قرأت أنا علي عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال مات يَحْيى بن سليمان سنة خمس وتسعين وماية، وَهو مكي كان يسكن الطائف فنسب إليها.
وقال النسائي يَحْيى بن سليم الطائفي ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عباد بالبصرة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رُزْمَةَ، أَخْبَرنا يَحْيى بْنُ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ عَنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَلْقَى يَعْنِي الْبَحْرَ أَوْ زَجَرَ عَنْهُ فَكُلُّهُ لا بَأْسَ بِهِ وَمَا وَجَدْتُهُ طَافِيًا فَلا تَأْكُلْهُ قَالَ وَهَذَا يُعْرَفُ بِيَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بن أمية.
حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ عَبد الْوَهَّابِ القزاز، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ، أَخْبَرنا يَحْيى بْنُ سُلَيْمٍ، أَخْبَرنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ عَنِ خَيْثَمَةَ عَنْ رَجُلٍ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ مِنْ تَمَامِ التَّحِيَّةِ الأَخْذُ بِالْيَدِ.
وَهَذَا يُعْرَفُ بِيَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ عن الثَّوْريّ بِهَذَا الإِسْنَادِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الضَّحَّاكُ بْنُ عَمْرو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ النَّبِيلُ، أَخْبَرنا عِمْرَانُ بْنُ عَبد الرحيم الأصبهاني، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَبد الْوَهَّابِ الرِّيَاحِيُّ، حَدَّثَنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَن يَحْيى بْنُ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ عَنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْمُونٍ الزُّبَيْدِيِّ، عنِ ابن طاووس، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ شَقَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمُونَ فِي إِسْلامٍ دَامِجٍ فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الإِسْلامِ مِنْ عُنُقِهِ.
قَالَ أَبُو سَعِيد قُلْتُ لِعُمَرَ مَا الدَّامِجُ قَالَ الْمُجْتَمَعُ عَلَيْهِ.
قال وليحيى بن سليم عن إسماعيل بن أمية وعبيد الله بن عَمْرو بن خثيم وسائر مشايخه أحاديث صالحة وإفرادات وغرائب يتفرد بها عنهم وأحاديثه متقاربة، وَهو صدوق لا بأس به.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس سَمِعْتُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَقُولُ أتيت يَحْيى بن سليم الطائفي، وَهو بمكة فكتبت عنه شيئا ثم رأيته غلط في الحديث فتركته قال وسمعتُ أبا خيثمة يقول أتينا يَحْيى بن سليم الطائفي قلنا له أعطنا شيئا نكتب منه فقال ائتوني بمصحف رهن فأعطيناه مصحفا وأعطانا شيئا من كتبه.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاسٍ سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: قَال لي يَحْيى بن سليم الطائفي قرأت على عَبد الله بن عثمان بن خثيم هذه الأحاديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قال يَحْيى بن سليم كذا وكذا والله إن حديثه يبلغني فيه شيء فكأنه لم يحمده.
وفي موضعٍ آخر كان قد أتقن حديث بن خثيم وكانت عنده في كتاب فقلنا له أعطنا كتابك فقال أعطوني مصحفا رهنا قال قلنا نحن غرباء من أين لنا مصحف.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا ابن أبى بكر، حَدَّثَنا يَحْيى سمعت أحمد بن حنبل يقول يَحْيى بن سليم ثقة وسمعت يَحْيى يقول يَحْيى بن سليم الطائفي ليس به بأس.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول يَحْيى بن سليم ليس به بأس يكتب حديثه
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى بن مَعِين، عَن يَحْيى بن سليم فقال يَحْيى بن سليم ليس به بأس يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى بن مَعِين، عَن يَحْيى بن سليم الطائفي؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاس سألت يَحْيى بْن مَعِين، عَن يَحْيى بن سليم الطائفي؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول أتيت يَحْيى بن سليم الطائفي وكان يعطي نسخته ويأخذ رهنا مصحفا فقلت له تحدثني فقال إن شئت قرأت عليك ما قرأت أنا علي عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال مات يَحْيى بن سليمان سنة خمس وتسعين وماية، وَهو مكي كان يسكن الطائف فنسب إليها.
وقال النسائي يَحْيى بن سليم الطائفي ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عباد بالبصرة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رُزْمَةَ، أَخْبَرنا يَحْيى بْنُ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ عَنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَلْقَى يَعْنِي الْبَحْرَ أَوْ زَجَرَ عَنْهُ فَكُلُّهُ لا بَأْسَ بِهِ وَمَا وَجَدْتُهُ طَافِيًا فَلا تَأْكُلْهُ قَالَ وَهَذَا يُعْرَفُ بِيَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بن أمية.
حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ عَبد الْوَهَّابِ القزاز، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ، أَخْبَرنا يَحْيى بْنُ سُلَيْمٍ، أَخْبَرنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ عَنِ خَيْثَمَةَ عَنْ رَجُلٍ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ مِنْ تَمَامِ التَّحِيَّةِ الأَخْذُ بِالْيَدِ.
وَهَذَا يُعْرَفُ بِيَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ عن الثَّوْريّ بِهَذَا الإِسْنَادِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الضَّحَّاكُ بْنُ عَمْرو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ النَّبِيلُ، أَخْبَرنا عِمْرَانُ بْنُ عَبد الرحيم الأصبهاني، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَبد الْوَهَّابِ الرِّيَاحِيُّ، حَدَّثَنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَن يَحْيى بْنُ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ عَنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْمُونٍ الزُّبَيْدِيِّ، عنِ ابن طاووس، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ شَقَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمُونَ فِي إِسْلامٍ دَامِجٍ فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الإِسْلامِ مِنْ عُنُقِهِ.
قَالَ أَبُو سَعِيد قُلْتُ لِعُمَرَ مَا الدَّامِجُ قَالَ الْمُجْتَمَعُ عَلَيْهِ.
قال وليحيى بن سليم عن إسماعيل بن أمية وعبيد الله بن عَمْرو بن خثيم وسائر مشايخه أحاديث صالحة وإفرادات وغرائب يتفرد بها عنهم وأحاديثه متقاربة، وَهو صدوق لا بأس به.
- ويحيى بن سليم الطائفي. يكنى أبا محمد.
يَحْيَى بْن سليم الطَّائِفِي سكن مَكَّة يروي عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة روى عَنْهُ النَّاس مَاتَ بِمَكَّة فِي آخر ولَايَة هَارُون
يحيى بن سليم الطّائفي.
* كثير الوهم، سيء الحفظ (السنن الكبرى: 9/ 256).
* قال البخاري: يروي أحاديث عن عبيد اله يَهمُ فيها (السنن الكبرى: 9/ 359).
* كان سيّء الحفظ، كثير الخطأ (السنن الكبرى: 10/ 293).
* كثير الوهم، سيء الحفظ (السنن الكبرى: 9/ 256).
* قال البخاري: يروي أحاديث عن عبيد اله يَهمُ فيها (السنن الكبرى: 9/ 359).
* كان سيّء الحفظ، كثير الخطأ (السنن الكبرى: 10/ 293).