حصين بن عبد الرحمن السلمي: "كوفي"، ثقة، ثبت في المدينة، والواسطيون أروى الناس عنه؛ لأنه سكن المبارك بآخرة فسمع منه الواسطيون بالمبارك، وأرواهم عنه: عباد بن العوام، وكان شيخًا قديمًا، ويقال: إنه أسن من منصور بن المعتمر السلمي.
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 609. حسين بن كهل1 610. حسين بن محمد بن بهرام التميمي1 611. حسين بن ميمون2 612. حصين بن أبي الحر1 613. حصين بن جندب أبو ظبيان الكوفي2 614. حصين بن عبد الرحمن أبو الهذيل السلمي الكوفي...3615. حصين بن عمر أبو عمر الأحمسي3 616. حصين بن قبيصة الفزاري4 617. حصين بن نمير5 618. حصين والد عمران بن حصين الخزاعي2 619. حضين بن المنذر أبو ساسان الرقاشي2 620. حطان بن عبد الله الرقاشي7 621. حعفر بن أبي وحشية1 622. حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب4 623. حفص بن عمر أبو عمر الصنعاني1 624. حفص بن عمر بن الخطاب1 625. حفص بن عمرو بن عبيد2 626. حفص بن غياث5 627. حفصة بنت سيرين أم الهذيل1 628. حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر1 629. حفصة بنت عمر أم المؤمنين1 630. حكام بن سلم الرازي4 631. حكيم بن الديلم5 632. حكيم بن جابر4 633. حكيم بن حزام بن خويلد الأسدي1 634. حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف5 635. حكيم بن سعد أبو يحيى1 636. حكيم بن عجينة1 637. حكيم بن عقال1 638. حكيم بن قيس بن عاصم المنقري التميمي3 639. حكيم بن معاوية أبو بهز1 640. حماد بن أبي سليمان6 641. حماد بن أسامة أبو أسامة3 642. حماد بن زيد6 643. حماد بن سلمة أبو سلمة البصري3 644. حمزة بن المغيرة بن شعبة6 645. حمزة بن حبيب أبو عمارة الزيات القارئ...2 646. حمزة بن عبد الله بن الزبير1 647. حمزة بن عبد الله بن عمر5 648. حمزة بن عبد المطلب8 649. حميد الطويل9 650. حميد بن العلاء بن أبي وهب1 651. حميد بن زياد أبو صخر الخراط المديني2 652. حميد بن عبد الرحمن الحميري13 653. حميد بن عبد الرحمن بن حميد الرواسي1 654. حميد بن عبد الرحمن بن عوف الزهري3 655. حميد بن قيس الأعرج2 656. حميد بن مالك بن خثيم3 657. حميد بن هلال العدوي4 658. حنش1 659. حنش بن الحارث2 660. حنش بن المعتمر4 661. حنظلة6 662. حنظلة الأسلمي1 663. حنظلة بن الربيع الكاتب الأسيدي التميمي...2 664. حنظلة بن علي بن الأسقع الأسلمي2 665. حوشب بن سيف3 666. حيان بن إياس البارقي الأزدي2 667. حيان بن حصين أبو الهياج الأسدي2 668. حيان بن شريح1 669. حيان بن سليمان2 670. حيوة الجعفي1 671. حيوة بن شريح5 672. حيي بن هانئ أبو قبيل2 673. خارجة بن زيد بن ثابت6 674. خالد الحذاء5 675. خالد الخزاعي الأزدي2 676. خالد بن أبي عمران التجيبي2 677. خالد بن الواشمة4 678. خالد بن دينار أبو خلدة2 679. خالد بن شمير السدوسي2 680. خالد بن عبد الله بن محرز الأحدب2 681. خالد بن عرعرة2 682. خالد بن قيس5 683. خالد بن مخلد القطواني4 684. خالد بن معدان الكلاعي5 685. خالد بن يزيد7 686. خالد بن يزيد بن صبيح المرى2 687. خباب6 688. خباب بن الأرت6 689. خديجة بنت خويلد4 690. خرشة بن الحر6 691. خرشة بن حبيب4 692. خزرج الحمراوي1 693. خصيف بن عبد الرحمن الجزري2 694. خلاد بن السائب الأنصاري1 695. خلاد بن سويد3 696. خلاد بن عمرو3 697. خلاد بن يحيى بن صفوان أبو محمد2 698. خلاس بن عمرو6 699. خلد بن أبي كريمة1 700. خلدة بنت طلق1 701. خلف بن حوشب الكوفي2 702. خلف بن خليفة بن صاعد الأشجعي3 703. خلف بن موسى بن خلف العمي البصري3 704. خليد3 705. خيثمة بن عبد الرحمن بن أبي سبرة2 706. داود بن أبي الفرات العبدي1 707. داود بن أبي هند3 708. داود بن الحصين6 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 609. حسين بن كهل1 610. حسين بن محمد بن بهرام التميمي1 611. حسين بن ميمون2 612. حصين بن أبي الحر1 613. حصين بن جندب أبو ظبيان الكوفي2 614. حصين بن عبد الرحمن أبو الهذيل السلمي الكوفي...3615. حصين بن عمر أبو عمر الأحمسي3 616. حصين بن قبيصة الفزاري4 617. حصين بن نمير5 618. حصين والد عمران بن حصين الخزاعي2 619. حضين بن المنذر أبو ساسان الرقاشي2 620. حطان بن عبد الله الرقاشي7 621. حعفر بن أبي وحشية1 622. حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب4 623. حفص بن عمر أبو عمر الصنعاني1 624. حفص بن عمر بن الخطاب1 625. حفص بن عمرو بن عبيد2 626. حفص بن غياث5 627. حفصة بنت سيرين أم الهذيل1 628. حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر1 629. حفصة بنت عمر أم المؤمنين1 630. حكام بن سلم الرازي4 631. حكيم بن الديلم5 632. حكيم بن جابر4 633. حكيم بن حزام بن خويلد الأسدي1 634. حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف5 635. حكيم بن سعد أبو يحيى1 636. حكيم بن عجينة1 637. حكيم بن عقال1 638. حكيم بن قيس بن عاصم المنقري التميمي3 639. حكيم بن معاوية أبو بهز1 640. حماد بن أبي سليمان6 641. حماد بن أسامة أبو أسامة3 642. حماد بن زيد6 643. حماد بن سلمة أبو سلمة البصري3 644. حمزة بن المغيرة بن شعبة6 645. حمزة بن حبيب أبو عمارة الزيات القارئ...2 646. حمزة بن عبد الله بن الزبير1 647. حمزة بن عبد الله بن عمر5 648. حمزة بن عبد المطلب8 649. حميد الطويل9 650. حميد بن العلاء بن أبي وهب1 651. حميد بن زياد أبو صخر الخراط المديني2 652. حميد بن عبد الرحمن الحميري13 653. حميد بن عبد الرحمن بن حميد الرواسي1 654. حميد بن عبد الرحمن بن عوف الزهري3 655. حميد بن قيس الأعرج2 656. حميد بن مالك بن خثيم3 657. حميد بن هلال العدوي4 658. حنش1 659. حنش بن الحارث2 660. حنش بن المعتمر4 661. حنظلة6 662. حنظلة الأسلمي1 663. حنظلة بن الربيع الكاتب الأسيدي التميمي...2 664. حنظلة بن علي بن الأسقع الأسلمي2 665. حوشب بن سيف3 666. حيان بن إياس البارقي الأزدي2 667. حيان بن حصين أبو الهياج الأسدي2 668. حيان بن شريح1 669. حيان بن سليمان2 670. حيوة الجعفي1 671. حيوة بن شريح5 672. حيي بن هانئ أبو قبيل2 673. خارجة بن زيد بن ثابت6 674. خالد الحذاء5 675. خالد الخزاعي الأزدي2 676. خالد بن أبي عمران التجيبي2 677. خالد بن الواشمة4 678. خالد بن دينار أبو خلدة2 679. خالد بن شمير السدوسي2 680. خالد بن عبد الله بن محرز الأحدب2 681. خالد بن عرعرة2 682. خالد بن قيس5 683. خالد بن مخلد القطواني4 684. خالد بن معدان الكلاعي5 685. خالد بن يزيد7 686. خالد بن يزيد بن صبيح المرى2 687. خباب6 688. خباب بن الأرت6 689. خديجة بنت خويلد4 690. خرشة بن الحر6 691. خرشة بن حبيب4 692. خزرج الحمراوي1 693. خصيف بن عبد الرحمن الجزري2 694. خلاد بن السائب الأنصاري1 695. خلاد بن سويد3 696. خلاد بن عمرو3 697. خلاد بن يحيى بن صفوان أبو محمد2 698. خلاس بن عمرو6 699. خلد بن أبي كريمة1 700. خلدة بنت طلق1 701. خلف بن حوشب الكوفي2 702. خلف بن خليفة بن صاعد الأشجعي3 703. خلف بن موسى بن خلف العمي البصري3 704. خليد3 705. خيثمة بن عبد الرحمن بن أبي سبرة2 706. داود بن أبي الفرات العبدي1 707. داود بن أبي هند3 708. داود بن الحصين6 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115611&book=5521#2e0039
حصين بن عَبد الرحمن السلمي أبو الهذيل الكوفي.
سمعتُ ابن حماد قال البُخارِيّ حصين بن عَبد الرحمن السلمي أبو الهذيل سمع عمارة بن رويبة وزيد بن وهب والشعبي روى عنه الثَّوْريّ، وشُعبة، وأَبُو عَوَانة وقال يزيد بن هارون طلبت الحديث وحصين حي وكان يقرأ عليه وكان قد نسي.
سمعت مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ فُضَيْلٍ وعمران بن موسى يقولان سمعنا نوح بن حبيب يقول حصين بن عَبد الرحمن هم أربعة ثم قَال: إذا جاء جرير وسفيان وشَرِيك، وشُعبة، وأَبُو عَوَانة فهو حصين بن عَبد الرحمن السلمي وذكر الباقين.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شيبة البغدادي، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، قَالَ: سَمِعْتُ هُشَيْمًا يقول كان حصين كبير السن وكان أكبر سنا من الأَعْمَش كان قريب السن من إبراهيم مات، وَهو بن ثلاثة وتسعين وسمعت هُشَيْمًا يقول سئل حصين أنت أكبر أو منصور فقال إني لأذكر ليلة أهديت أم منصور إلى أبيه
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بخيت الموصلي، حَدَّثَنا أبو موسى، حَدَّثَنا مُؤَمَّلٌ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن حصين، قَال: قَال إبراهيم كفى بأهل الكوفة نقصانا أن كنت فيهم من أنفسهم.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن الحارث بن إبراهيم الفارسي بالموصل، حَدَّثَنا حصين بن منصور، حَدَّثَنا وكيع ذاك الرؤاسي في المحمل، حَدَّثني سفيان ذاك الثَّوْريّ عن حصين بن عَبد الرحمن ذاك السلمي عن سالم بن أبي الجعد ذاك الغطفاني عَنْ جَابِرٍ بن عَبد الله ذاك الأنصاري قَال: كُنا إذا تصوبنا سبحنا، وَإذا ارتفعنا كبرنا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونَ الأَعْمَش النَّيْسَابُورِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن حرب الواسطي، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثني أَبِي عن حصين بن عَبد الرحمن، قَال: قَال لِي مَنْصُورُ بْنُ المعتمر أَنْتَ يَا حُصَيْنُ حَدَّثْتَنِي عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ طَافَ لِحِجَّتِهِمْ وَعُمْرَتِهِمْ طَوَافًا وَاحِدًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يَرْوِيهِ عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ حُصَيْنٍ وَيَرْوِيهِ، عَن عَاصِمٍ مُحَمد بْنُ حَرْبٍ وَيُقَالُ لَهُ النِّسَائِيُّ، وَهو غَرِيبٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ، ولاَ يَرْوِي إلاَّ مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ وَلِحُصَيْنِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ أَحَادِيثُ وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بأس به.
سمعتُ ابن حماد قال البُخارِيّ حصين بن عَبد الرحمن السلمي أبو الهذيل سمع عمارة بن رويبة وزيد بن وهب والشعبي روى عنه الثَّوْريّ، وشُعبة، وأَبُو عَوَانة وقال يزيد بن هارون طلبت الحديث وحصين حي وكان يقرأ عليه وكان قد نسي.
سمعت مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ فُضَيْلٍ وعمران بن موسى يقولان سمعنا نوح بن حبيب يقول حصين بن عَبد الرحمن هم أربعة ثم قَال: إذا جاء جرير وسفيان وشَرِيك، وشُعبة، وأَبُو عَوَانة فهو حصين بن عَبد الرحمن السلمي وذكر الباقين.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شيبة البغدادي، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، قَالَ: سَمِعْتُ هُشَيْمًا يقول كان حصين كبير السن وكان أكبر سنا من الأَعْمَش كان قريب السن من إبراهيم مات، وَهو بن ثلاثة وتسعين وسمعت هُشَيْمًا يقول سئل حصين أنت أكبر أو منصور فقال إني لأذكر ليلة أهديت أم منصور إلى أبيه
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بخيت الموصلي، حَدَّثَنا أبو موسى، حَدَّثَنا مُؤَمَّلٌ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن حصين، قَال: قَال إبراهيم كفى بأهل الكوفة نقصانا أن كنت فيهم من أنفسهم.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن الحارث بن إبراهيم الفارسي بالموصل، حَدَّثَنا حصين بن منصور، حَدَّثَنا وكيع ذاك الرؤاسي في المحمل، حَدَّثني سفيان ذاك الثَّوْريّ عن حصين بن عَبد الرحمن ذاك السلمي عن سالم بن أبي الجعد ذاك الغطفاني عَنْ جَابِرٍ بن عَبد الله ذاك الأنصاري قَال: كُنا إذا تصوبنا سبحنا، وَإذا ارتفعنا كبرنا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونَ الأَعْمَش النَّيْسَابُورِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن حرب الواسطي، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثني أَبِي عن حصين بن عَبد الرحمن، قَال: قَال لِي مَنْصُورُ بْنُ المعتمر أَنْتَ يَا حُصَيْنُ حَدَّثْتَنِي عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ طَافَ لِحِجَّتِهِمْ وَعُمْرَتِهِمْ طَوَافًا وَاحِدًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يَرْوِيهِ عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ حُصَيْنٍ وَيَرْوِيهِ، عَن عَاصِمٍ مُحَمد بْنُ حَرْبٍ وَيُقَالُ لَهُ النِّسَائِيُّ، وَهو غَرِيبٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ، ولاَ يَرْوِي إلاَّ مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ وَلِحُصَيْنِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ أَحَادِيثُ وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بأس به.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85530&book=5521#15e174
حُصَيْن بن عبد الرَّحْمَن أَبُو الْهُذيْل السّلمِيّ الْكُوفِي وَكَانَ فِي آخر عمره نزل قَرْيَة يُقَال لَهَا الْمُبَارك وَهُوَ وَالِد فضَالة وَأَخُوهُ مُوسَى بن عبد الرَّحْمَن
أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة والبيوع وَغير مَوضِع عَن شُعْبَة وَالثَّوْري وَمُحَمّد بن فُضَيْل وزائدة وحصين بن نمير وَغَيرهم عَنهُ عَن يزِيد بن وهب وَعَمْرو بن مَيْمُون وَعبد الله بن أبي قَتَادَة وَسَالم بن أبي الْجَعْد وَغَيرهم قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ ثِقَة فِي الحَدِيث فِي آخر عمره سَاءَ حفظه وَهُوَ صَدُوق قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم سَأَلت أَبَا زرْعَة عَن حُصَيْن هَذَا فَقَالَ ثِقَة قلت يحْتَج بحَديثه قَالَ أَي وَالله قَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم ثَنَا زِيَاد بن أَيُّوب قَالَ سَمِعت هشاما يَقُول كَانَ حُصَيْن كَبِير السن كَانَ أكبر سنا من الْأَعْمَش كَانَ قريب السن من إِبْرَاهِيم مَاتَ وَهُوَ بن ثَلَاث وَتِسْعين سنة وَسُئِلَ حُصَيْن أَنْت أكبر أَو مَنْصُور فَقَالَ إِنِّي لَا أذكر لَيْلَة أهديت أم مَنْصُور وروى عَليّ بن عَاصِم عَن حُصَيْن قَالَ كنت فِي الْكُوفَة فجاءنا قتل الْحُسَيْن بن عَليّ بن أبي طَالب رَضِي الله عَنْهُمَا فَمَكثْنَا ثَلَاثًا كَأَن وُجُوهنَا طلبت بالرماد قلت مثل من كنت يَوْمئِذٍ قَالَ رجل متأهل وَقَالَ أَحْمد بن حَنْبَل عَن يزِيد بن هَارُون طلبت الحَدِيث وحصين حَيّ كَانَ بالمبارك يقْرَأ عَلَيْهِ الحَدِيث وَكَانَ قد نسي
أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة والبيوع وَغير مَوضِع عَن شُعْبَة وَالثَّوْري وَمُحَمّد بن فُضَيْل وزائدة وحصين بن نمير وَغَيرهم عَنهُ عَن يزِيد بن وهب وَعَمْرو بن مَيْمُون وَعبد الله بن أبي قَتَادَة وَسَالم بن أبي الْجَعْد وَغَيرهم قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ ثِقَة فِي الحَدِيث فِي آخر عمره سَاءَ حفظه وَهُوَ صَدُوق قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم سَأَلت أَبَا زرْعَة عَن حُصَيْن هَذَا فَقَالَ ثِقَة قلت يحْتَج بحَديثه قَالَ أَي وَالله قَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم ثَنَا زِيَاد بن أَيُّوب قَالَ سَمِعت هشاما يَقُول كَانَ حُصَيْن كَبِير السن كَانَ أكبر سنا من الْأَعْمَش كَانَ قريب السن من إِبْرَاهِيم مَاتَ وَهُوَ بن ثَلَاث وَتِسْعين سنة وَسُئِلَ حُصَيْن أَنْت أكبر أَو مَنْصُور فَقَالَ إِنِّي لَا أذكر لَيْلَة أهديت أم مَنْصُور وروى عَليّ بن عَاصِم عَن حُصَيْن قَالَ كنت فِي الْكُوفَة فجاءنا قتل الْحُسَيْن بن عَليّ بن أبي طَالب رَضِي الله عَنْهُمَا فَمَكثْنَا ثَلَاثًا كَأَن وُجُوهنَا طلبت بالرماد قلت مثل من كنت يَوْمئِذٍ قَالَ رجل متأهل وَقَالَ أَحْمد بن حَنْبَل عَن يزِيد بن هَارُون طلبت الحَدِيث وحصين حَيّ كَانَ بالمبارك يقْرَأ عَلَيْهِ الحَدِيث وَكَانَ قد نسي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85530&book=5521#7ac508
حُصَيْن بن عبد الرَّحْمَن الْكُوفِي تغير
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85530&book=5521#031c8e
حُصَيْن بن عبد الرَّحْمَن أَبُو الْهُذيْل السّلمِيّ الْكُوفِي وَكَانَ فِي آخر عمره ينزل فِي قَرْيَة يُقَال لَهَا الْمُبَارك وَهُوَ وَالِد فضَالة وَأَخُوهُ مُوسَى بن عبد الرَّحْمَن
سمع زيد بن وهب وَعَمْرو بن مَيْمُون وَأَبا وَائِل وَعِكْرِمَة وَالشعْبِيّ وَسَعِيد بن جُبَير رَوَى عَنهُ شُعْبَة وَالثَّوْري وزائدة وَأَبُو عوَانَة وهشيم وخَالِد بن عبد الله فِي الصَّلَاة وَغير مَوضِع ذكر أَبُو دَاوُد حَدِيثا مَعْنَاهُ أَن حصينا مَاتَ بعد عبد الْملك بن عُمَيْر وَقَالَ مُحَمَّد بن سعد كَاتب الْوَاقِدِيّ مَاتَ عبد الْملك بن عُمَيْر فِي ذِي الْحجَّة سنة 139 وَقَالَ البُخَارِيّ والغلابي قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل عَن يزِيد بن هَارُون طلبت الحَدِيث وحصين حَيّ كَانَ الْمُبَارك يقْرَأ عَلَيْهِ الحَدِيث وَكَانَ قد نسي قَالَ البُخَارِيّ قَالَ زِيَاد وَهُوَ ابْن أَيُّوب نَا هشيم عَن حُصَيْن قَالَ إِنِّي لَا أذكر لَيْلَة زفت أم مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر إِلَى أَبِيه قَالَ البُخَارِيّ وَكَانَ أكبر من الْأَعْمَش وَكَانَ قريب الْحسن من إِبْرَاهِيم وَقَالَ بحشل إِن عَلّي بن عَاصِم قَالَ عَن حُصَيْن قَالَ قَالَ كنت بِالْكُوفَةِ فجاءنا قتل الْحُسَيْن بن عَلّي بن أبي طَالب رَضِي الله عَنْهُمَا فَمَكثْنَا ثَلَاثًا كَأَن وُجُوهنَا طليت رَمَادا قلت مثلهَا كنت تَقول أَتَى عَلَى حُصَيْن ثَلَاث وَتسْعُونَ سنة
سمع زيد بن وهب وَعَمْرو بن مَيْمُون وَأَبا وَائِل وَعِكْرِمَة وَالشعْبِيّ وَسَعِيد بن جُبَير رَوَى عَنهُ شُعْبَة وَالثَّوْري وزائدة وَأَبُو عوَانَة وهشيم وخَالِد بن عبد الله فِي الصَّلَاة وَغير مَوضِع ذكر أَبُو دَاوُد حَدِيثا مَعْنَاهُ أَن حصينا مَاتَ بعد عبد الْملك بن عُمَيْر وَقَالَ مُحَمَّد بن سعد كَاتب الْوَاقِدِيّ مَاتَ عبد الْملك بن عُمَيْر فِي ذِي الْحجَّة سنة 139 وَقَالَ البُخَارِيّ والغلابي قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل عَن يزِيد بن هَارُون طلبت الحَدِيث وحصين حَيّ كَانَ الْمُبَارك يقْرَأ عَلَيْهِ الحَدِيث وَكَانَ قد نسي قَالَ البُخَارِيّ قَالَ زِيَاد وَهُوَ ابْن أَيُّوب نَا هشيم عَن حُصَيْن قَالَ إِنِّي لَا أذكر لَيْلَة زفت أم مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر إِلَى أَبِيه قَالَ البُخَارِيّ وَكَانَ أكبر من الْأَعْمَش وَكَانَ قريب الْحسن من إِبْرَاهِيم وَقَالَ بحشل إِن عَلّي بن عَاصِم قَالَ عَن حُصَيْن قَالَ قَالَ كنت بِالْكُوفَةِ فجاءنا قتل الْحُسَيْن بن عَلّي بن أبي طَالب رَضِي الله عَنْهُمَا فَمَكثْنَا ثَلَاثًا كَأَن وُجُوهنَا طليت رَمَادا قلت مثلهَا كنت تَقول أَتَى عَلَى حُصَيْن ثَلَاث وَتسْعُونَ سنة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90045&book=5521#737a43
حصين بن عبد الرحمن السلمي أبو الهذيل سمع عمارة بن رويبة ولعمارة صحبة مات سنة ثلاث وستين ومائة
ذكر مشاهير التابعين بالشام
ذكر مشاهير التابعين بالشام
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90045&book=5521#bcfd28
حصين بن عبد الرحمن السلمي [أبو الهذيل - ] الكوفي روى عن جابر بن سمرة وعمارة بن رويبة وزيد بن وهب والشعبي وعبيد الله بن مسلم الحضرمي روى عنه الثوري وشعبة وزائدة وأبو عوانة وهشيم وعباد بن العوام وجرير سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى وذكوان أبي صالح وعبد العزيز بن رفيع روى عنه أبو جعفر الرازي.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن أحمد بن حنبل قال: حصين بن عبد الرحمن الثقة المأمون من كبار أصحاب الحديث.
نا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج نا حفص بن غياث قال سمعت مالك بن مغول يقول للقاسم بن الوليد: هل رأيت بعينك مثل طلحة بن مصرف؟ قال: نعم، حصين بن عبد الرحمن.
حدثنا عبد الرحمن ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال: حصين بن عبد الرحمن ثقة.
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: حصين بن عبد الرحمن ثقة في الحديث، وفي آخر عمره ساء حفظه، صدوق.
أخبرنا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن حصين بن عبد الرحمن فقال: ثقة.
قلت يحتج بحديثه؟ قال أي والله.
قال أبو محمد وروى عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى وذكوان أبي صالح وعبد العزيز بن رفيع روى عنه أبو جعفر الرازي.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن أحمد بن حنبل قال: حصين بن عبد الرحمن الثقة المأمون من كبار أصحاب الحديث.
نا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج نا حفص بن غياث قال سمعت مالك بن مغول يقول للقاسم بن الوليد: هل رأيت بعينك مثل طلحة بن مصرف؟ قال: نعم، حصين بن عبد الرحمن.
حدثنا عبد الرحمن ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال: حصين بن عبد الرحمن ثقة.
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: حصين بن عبد الرحمن ثقة في الحديث، وفي آخر عمره ساء حفظه، صدوق.
أخبرنا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن حصين بن عبد الرحمن فقال: ثقة.
قلت يحتج بحديثه؟ قال أي والله.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155785&book=5521#7d502e
حُصَيْنُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو الهُذَيْلِ السُّلَمِيُّ
الحَافِظُ، الحُجَّةُ، المُعَمَّرُ، أَبُو الهُذَيْلِ السُّلَمِيُّ، الكُوْفِيُّ، ابْنُ عَمِّ مَنْصُوْرٍ.
وُلِدَ: فِي زَمَنِ مُعَاوِيَةَ، فِي حُدُوْدِ سَنَةِ ثَلاَثٍ وَأَرْبَعِيْنَ.
وَحَدَّثَ عَنْ: عُمَارَةَ بنِ رُوَيْبَةَ الصَّحَابِيِّ، وَجَابِرِ بنِ سَمُرَةَ.
وَعَنْ: أَبِي وَائِلٍ، وَزَيْدِ بنِ وَهْبٍ، وَعَمْرِو بنِ مَيْمُوْنٍ، وَعِيَاضٍ الأَشْعَرِيِّ، وَهِلاَلِ بنِ يِسَافٍ، وَمُرَّةَ بنِ شَرَاحِيْلَ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي قَتَادَةَ، وَسَعِيْدِ بنِ جُبَيْرٍ، وَسَالِمِ بنِ أَبِي الجَعْدِ، وَسَعْدِ بنِ عُبَيْدَةَ، وَأَبِي ظَبْيَانَ حُصَيْنِ بنِ جُنْدَبٍ، وَالشَّعْبِيِّ، وَعِرَاكٍ الغِفَارِيِّ، وَأَبِي عُبَيْدَةَ بنِ حُذَيْفَةَ، وَعَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ.
وَعَنْهُ: سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، وَشُعْبَةُ، وَزَائِدَةُ، وَالثَّوْرِيُّ، وَجَرِيْرُ بنُ حَازِمٍ، وَجَرِيْرُ بنُ عَبْدِ الحَمَيْدِ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَهُشَيْمٌ، وَابْنُ فُضَيْلٍ، وَفُضَيْلُ بنُ عِيَاضٍ،
وَعَبْثَرُ بنُ القَاسِمِ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ إِدْرِيْسَ، وَعَبَّادُ بنُ العَوَّامِ، وَعَلِيُّ بنُ عَاصِمٍ، وَعِمْرَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.وَكَانَ مِنْ أَئِمَّةِ الأَثَرِ.
رَوَى: أَبُو حَاتِمٍ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ:
حُصَيْنُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: الثِّقَةُ، المَأمُوْنُ، مِنْ كِبَارِ أَصْحَابِ الحَدِيْثِ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: كُوْفِيٌّ، ثِقَةٌ، ثَبْتٌ فِي الحَدِيْثِ، سَكَنَ بَلَدَ المُبَارَكِ بِأَخَرَةٍ، وَالوَاسِطِيُّوْنَ أَرْوَى النَّاسِ عَنْهُ.
قَالَ ابْنُ حَاتِمٍ: قُلْتُ لأَبِي زُرْعَةَ: حُصَيْنٌ حُجَّةٌ؟
قَالَ: إِيْ وَاللهِ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: ثِقَةٌ فِي الحَدِيْثِ.
قَالَ: وَفِي آخِرِ عُمُرِهِ سَاءَ حِفْظُه.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: تَغَيَّرَ.
وَقَالَ يَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ: طَلَبتُ الحَدِيْثَ وَحُصَيْنٌ حَيٌّ، كَانَ يُقْرَأُ عَلَيْهِ، وَكَانَ قَدْ نَسِيَ.
وَعَنْ يَزِيْدَ، قَالَ: اخْتلَطَ حُصَيْنٌ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ، وَغَيْرُهُ: لَمْ يَختَلِطْ.
قُلْتُ: احْتَجَّ بِهِ أَربَابُ الصِّحَاحِ، وَهُوَ أَقْوَى مِنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ، وَمِنْ سِمَاكِ بنِ حَرْبٍ، وَمَا هُوَ بِدُوْنِ أَبِي إِسْحَاقَ، وَالعَجَبُ مِنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ البُخَارِيِّ، وَمِنَ العُقَيْلِيِّ، وَابْنِ عَدِيٍّ، كَيْفَ تَسَرَّعُوا إِلَى ذِكرِ حُصَيْنٍ فِي كُتُبِ الجَرحِ.
وَقِيْلَ: كَانَ يَخْضِبُ بِالحِنَّاءِ.
وَقَالَ هُشَيْمٌ: أَتَى عَلَيْهِ ثَلاَثٌ وَتِسْعُوْنَ سَنَةً، وَكَانَ أَكْبَرَ مِنَ الأَعْمَشِ، وَقَرِيْباً مِنْ إِبْرَاهِيْمَ النَّخَعِيِّ.
قُلْتُ: وَذَكَرَ أَنَّهُ شَهِدَ عُرسَ وَالِدِ مَنْصُوْرِ بنِ المُعْتَمِرِ عَلَى أُمِّ مَنْصُوْرٍ.
رَوَى: عَلِيُّ بنُ عَاصِمٍ، عَنْ حُصَيْنٍ، قَالَ:
جَاءنَا قَتْلُ الحُسَيْنِ، فَمَكَثنَا
ثَلاَثاً، كَأَنَّ وُجُوهَنَا طُلِيَتْ بِرَمَادٍ.قُلْتُ: مِثْلُ مَنْ أَنْتَ يَوْمَئِذٍ؟
قَالَ: رَجُلٌ مُتَأَهِّلٌ.
قَالَ مُطَيَّنٌ: مَاتَ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
الحَافِظُ، الحُجَّةُ، المُعَمَّرُ، أَبُو الهُذَيْلِ السُّلَمِيُّ، الكُوْفِيُّ، ابْنُ عَمِّ مَنْصُوْرٍ.
وُلِدَ: فِي زَمَنِ مُعَاوِيَةَ، فِي حُدُوْدِ سَنَةِ ثَلاَثٍ وَأَرْبَعِيْنَ.
وَحَدَّثَ عَنْ: عُمَارَةَ بنِ رُوَيْبَةَ الصَّحَابِيِّ، وَجَابِرِ بنِ سَمُرَةَ.
وَعَنْ: أَبِي وَائِلٍ، وَزَيْدِ بنِ وَهْبٍ، وَعَمْرِو بنِ مَيْمُوْنٍ، وَعِيَاضٍ الأَشْعَرِيِّ، وَهِلاَلِ بنِ يِسَافٍ، وَمُرَّةَ بنِ شَرَاحِيْلَ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي قَتَادَةَ، وَسَعِيْدِ بنِ جُبَيْرٍ، وَسَالِمِ بنِ أَبِي الجَعْدِ، وَسَعْدِ بنِ عُبَيْدَةَ، وَأَبِي ظَبْيَانَ حُصَيْنِ بنِ جُنْدَبٍ، وَالشَّعْبِيِّ، وَعِرَاكٍ الغِفَارِيِّ، وَأَبِي عُبَيْدَةَ بنِ حُذَيْفَةَ، وَعَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ.
وَعَنْهُ: سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، وَشُعْبَةُ، وَزَائِدَةُ، وَالثَّوْرِيُّ، وَجَرِيْرُ بنُ حَازِمٍ، وَجَرِيْرُ بنُ عَبْدِ الحَمَيْدِ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَهُشَيْمٌ، وَابْنُ فُضَيْلٍ، وَفُضَيْلُ بنُ عِيَاضٍ،
وَعَبْثَرُ بنُ القَاسِمِ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ إِدْرِيْسَ، وَعَبَّادُ بنُ العَوَّامِ، وَعَلِيُّ بنُ عَاصِمٍ، وَعِمْرَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.وَكَانَ مِنْ أَئِمَّةِ الأَثَرِ.
رَوَى: أَبُو حَاتِمٍ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ:
حُصَيْنُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: الثِّقَةُ، المَأمُوْنُ، مِنْ كِبَارِ أَصْحَابِ الحَدِيْثِ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: كُوْفِيٌّ، ثِقَةٌ، ثَبْتٌ فِي الحَدِيْثِ، سَكَنَ بَلَدَ المُبَارَكِ بِأَخَرَةٍ، وَالوَاسِطِيُّوْنَ أَرْوَى النَّاسِ عَنْهُ.
قَالَ ابْنُ حَاتِمٍ: قُلْتُ لأَبِي زُرْعَةَ: حُصَيْنٌ حُجَّةٌ؟
قَالَ: إِيْ وَاللهِ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: ثِقَةٌ فِي الحَدِيْثِ.
قَالَ: وَفِي آخِرِ عُمُرِهِ سَاءَ حِفْظُه.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: تَغَيَّرَ.
وَقَالَ يَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ: طَلَبتُ الحَدِيْثَ وَحُصَيْنٌ حَيٌّ، كَانَ يُقْرَأُ عَلَيْهِ، وَكَانَ قَدْ نَسِيَ.
وَعَنْ يَزِيْدَ، قَالَ: اخْتلَطَ حُصَيْنٌ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ، وَغَيْرُهُ: لَمْ يَختَلِطْ.
قُلْتُ: احْتَجَّ بِهِ أَربَابُ الصِّحَاحِ، وَهُوَ أَقْوَى مِنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ، وَمِنْ سِمَاكِ بنِ حَرْبٍ، وَمَا هُوَ بِدُوْنِ أَبِي إِسْحَاقَ، وَالعَجَبُ مِنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ البُخَارِيِّ، وَمِنَ العُقَيْلِيِّ، وَابْنِ عَدِيٍّ، كَيْفَ تَسَرَّعُوا إِلَى ذِكرِ حُصَيْنٍ فِي كُتُبِ الجَرحِ.
وَقِيْلَ: كَانَ يَخْضِبُ بِالحِنَّاءِ.
وَقَالَ هُشَيْمٌ: أَتَى عَلَيْهِ ثَلاَثٌ وَتِسْعُوْنَ سَنَةً، وَكَانَ أَكْبَرَ مِنَ الأَعْمَشِ، وَقَرِيْباً مِنْ إِبْرَاهِيْمَ النَّخَعِيِّ.
قُلْتُ: وَذَكَرَ أَنَّهُ شَهِدَ عُرسَ وَالِدِ مَنْصُوْرِ بنِ المُعْتَمِرِ عَلَى أُمِّ مَنْصُوْرٍ.
رَوَى: عَلِيُّ بنُ عَاصِمٍ، عَنْ حُصَيْنٍ، قَالَ:
جَاءنَا قَتْلُ الحُسَيْنِ، فَمَكَثنَا
ثَلاَثاً، كَأَنَّ وُجُوهَنَا طُلِيَتْ بِرَمَادٍ.قُلْتُ: مِثْلُ مَنْ أَنْتَ يَوْمَئِذٍ؟
قَالَ: رَجُلٌ مُتَأَهِّلٌ.
قَالَ مُطَيَّنٌ: مَاتَ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121590&book=5521#36d8c3
حُصَيْن بن عبد الرحمن السّلمِيّ الْكُوفِي كنيته أَبُو الْهُذيْل
عَن أبي ظبْيَان حُصَيْن بن جُنْدُب فِي الْإِيمَان وعياض الْأَشْعَرِيّ وَسَعِيد بن جُبَير وَالشعْبِيّ وَأبي وَائِل فِي الْوضُوء والدلائل وَالصَّلَاة وَغَيرهَا
وحبِيب بن أبي ثَابت وَسَالم بن أبي الْجَعْد فِي الْفَضَائِل وَالصَّلَاة وَالْجهَاد وَغَيرهَا وَأبي سُفْيَان فِي الصَّلَاة وَعمارَة بن رؤيبة صَحَابِيّ فِي الصَّلَاة وَعَمْرو بن مرّة فِي الصَّوْم وَكثير بن مدرك فِي الْحَج وهلال بن يسَاف فِي حق الْمَمْلُوك وَجَابِر بن سَمُرَة فِي الْجِهَاد وَسعد بن عُبَيْدَة فِي الْفَضَائِل وَالدُّعَاء
روى عَنهُ هشيم وَمُحَمّد بن فُضَيْل وَجَرِير وعبد الله بن إِدْرِيس وخَالِد بن عبد الله وَأَبُو عوَانَة وَأَبُو الْأَحْوَص وَالثَّوْري وَزِيَاد البكائي وَعباد بن الْعَوام وَشعْبَة وعبثر بن الْقَاسِم
عَن أبي ظبْيَان حُصَيْن بن جُنْدُب فِي الْإِيمَان وعياض الْأَشْعَرِيّ وَسَعِيد بن جُبَير وَالشعْبِيّ وَأبي وَائِل فِي الْوضُوء والدلائل وَالصَّلَاة وَغَيرهَا
وحبِيب بن أبي ثَابت وَسَالم بن أبي الْجَعْد فِي الْفَضَائِل وَالصَّلَاة وَالْجهَاد وَغَيرهَا وَأبي سُفْيَان فِي الصَّلَاة وَعمارَة بن رؤيبة صَحَابِيّ فِي الصَّلَاة وَعَمْرو بن مرّة فِي الصَّوْم وَكثير بن مدرك فِي الْحَج وهلال بن يسَاف فِي حق الْمَمْلُوك وَجَابِر بن سَمُرَة فِي الْجِهَاد وَسعد بن عُبَيْدَة فِي الْفَضَائِل وَالدُّعَاء
روى عَنهُ هشيم وَمُحَمّد بن فُضَيْل وَجَرِير وعبد الله بن إِدْرِيس وخَالِد بن عبد الله وَأَبُو عوَانَة وَأَبُو الْأَحْوَص وَالثَّوْري وَزِيَاد البكائي وَعباد بن الْعَوام وَشعْبَة وعبثر بن الْقَاسِم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=162479&book=5521#5e887f
حصين بضم الحاء المهملة بن عبد الرحمن السلمي
بضم السين المهملة أبو الهذيل معدود في الكوفيين بن عم منصور عن جابر بن سمرة وحبيب بن أبي ثابت
وعامر الشعبي وعطاء بن أبي رباح وغيرهم
وعنه سفيان الثوري وشعبة بن الحجاج وأبو عوانة الوضاح بن عبد الله
وهشيم وعلى بن عاصم وغيرهم
أحد الثقات الأثبات احتج به الشيخان ووثقه أحمد وأبو زرعة ويحيى بن معين والعجلي وأبو حاتم وزاد أحمد من كبار أصحاب الحديث والعجلي سكن المبارك بأخرة وأبو حاتم صدوق وفى آخر عمره ساء حفظه وقيل لأبي زرعة تحتج بحديثه قال إي والله وقال مالك بن مغول
للقاسم بن الوليد هل رأيت بعينيك مثل طلحة بن مصرف قال نعم حصين بن عبد الرحمن قال هشيم أتى عليه ثلاث وتسعون سنة وكان أكبر من الأعمش وقريبا من إبراهيم
قال يزيد بن هارون إنه اختلط وقال النسائي تغير وقال علي بن عاصم إنه لم يختلط حكاه صاحب الميزان قال بن الصلاح في علومه حصين بن عبد الرحمن اختلط وتغير ذكره النسائي وغيره اعترض عليه الحافظ الأبناسي من وجهين أحدهما أن من تسمى بهذا الاسم أربعة كل منهم اسمه حصين بن عبد الرحمن الكوفي ويتميز كل واحد منهم بنسبه أو كنيته وقد ذكر الأربعة الخطيب في المتفق والمفترق والمزى في التهذيب والذهبي في الميزان وميزوا بينهم فكان ينبغي أن يميز بينهم يعنى بن الصلاح فأما هذا المتكلم فيه اختلط فهو حصين بن عبد الرحمن الكوفي كنيته أبو الهذيل
وهو سملى وروايته في الكتب الستة وليس لغيره من بقية الأربعة المذكورين رواية في شيء من الكتب الستة وإنما ذكرهم المزي في التهذيب للتمييز وهذا ثقة حافظ وثقه أحمد وأبو زرعة وابن معين والعجلي والنسائي في الكنى وابن حبان وغيرهم وقال أبو حاتم الرازي ثقة ساء حفظه في الآخر وقال يزيد بن هارون طلبت الحديث وحصين حي كان يقرأ عليه وكان قد نسي واختلط وذكره البخاري في الضعفاء وكذلك العقيلي وابن عدي ولم
يذكروا فيه تضعيفا غير أنه كبر ونسي الثاني أنه لم يذكر يعني بن الصلاح في ترجمة هذا من سمع عنه قبل الاختلاط أو بعده وقد سمع منه قديما قبل أن يتغير سليمان التيمي وسليمان الأعمشي وشعبة وسفيان والمشهور أنه توفى سنة ست وثلاثين ومئة قاله محمد بن عبد الله الحضرمي الملقب ب مطين وقال بن حبان سنة ثلاث وستين كذا ذكره في طبقات التابعين ثم ذكره في طبقة أتباع التابعين وقال سنة
ست وهذا هو المشهور والذي حزم به الذهبي في العبر وأما حصين الثاني فهو حصين بن عبد الرحمن الكوفي أيضا نسبه الحارثي حدث عن الشعبي روى عنه إسماعيل بن أبي خالد والحجاج بن أرطاة ذكره البخاري في التاريخ وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل وحكى عن أحمد أنه قال فيه ليس يعرف ما روى عنه غير الحجاج وإسماعيل بن أبي خالد وذكره بن حبان في الثقات وقال ليس هذا بالأول مات سنة تسع وثلاثين ومئة والثالث حصين بن عبد الرحمن الكوفي النخعي أخو
مسلم بن عبد الرحمن النخعي روى عن الشعبي أيضا روى عنه حفص بن غياث ذكره البخاري في التاريخ وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل والخطيب روى عن أحمد أنه قال هذا رجل لا يعرف وقال الخطيب لم يرو عنه غير حفص بن غياث وذكره بن حبان في الثقات قال وليس هذا بالأولين والثلاثة من أهل الكوفة وقد رووا ثلاثتهم عن الشعبي روى عنهم أهل الكوفة قال وربما يتوهم المتوهم أنهم واحد وليس كذلك أحدهم سلمى والآخر حارثي والثالث نخعي والرابع حصين بن عبد الرحمن الكوفي الجعفي أخو إسماعيل بن عبد الرحمن روى عن عبد الله بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب روى عنه طعمة بن غيلان الكوفي ذكره الخطيب في المتفق والمفترق وتبعه المزي في التهذيب والذهبي في الميزان وقال مجهول انتهى قال حصين الأول جاءنا قتل الحسين بن علي فمكثنا ثلاثا كأن وجوهنا طليت رمادا روى له البخاري ومسلم
وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وتوفي سنة ست وثلاثين ومئة.
بضم السين المهملة أبو الهذيل معدود في الكوفيين بن عم منصور عن جابر بن سمرة وحبيب بن أبي ثابت
وعامر الشعبي وعطاء بن أبي رباح وغيرهم
وعنه سفيان الثوري وشعبة بن الحجاج وأبو عوانة الوضاح بن عبد الله
وهشيم وعلى بن عاصم وغيرهم
أحد الثقات الأثبات احتج به الشيخان ووثقه أحمد وأبو زرعة ويحيى بن معين والعجلي وأبو حاتم وزاد أحمد من كبار أصحاب الحديث والعجلي سكن المبارك بأخرة وأبو حاتم صدوق وفى آخر عمره ساء حفظه وقيل لأبي زرعة تحتج بحديثه قال إي والله وقال مالك بن مغول
للقاسم بن الوليد هل رأيت بعينيك مثل طلحة بن مصرف قال نعم حصين بن عبد الرحمن قال هشيم أتى عليه ثلاث وتسعون سنة وكان أكبر من الأعمش وقريبا من إبراهيم
قال يزيد بن هارون إنه اختلط وقال النسائي تغير وقال علي بن عاصم إنه لم يختلط حكاه صاحب الميزان قال بن الصلاح في علومه حصين بن عبد الرحمن اختلط وتغير ذكره النسائي وغيره اعترض عليه الحافظ الأبناسي من وجهين أحدهما أن من تسمى بهذا الاسم أربعة كل منهم اسمه حصين بن عبد الرحمن الكوفي ويتميز كل واحد منهم بنسبه أو كنيته وقد ذكر الأربعة الخطيب في المتفق والمفترق والمزى في التهذيب والذهبي في الميزان وميزوا بينهم فكان ينبغي أن يميز بينهم يعنى بن الصلاح فأما هذا المتكلم فيه اختلط فهو حصين بن عبد الرحمن الكوفي كنيته أبو الهذيل
وهو سملى وروايته في الكتب الستة وليس لغيره من بقية الأربعة المذكورين رواية في شيء من الكتب الستة وإنما ذكرهم المزي في التهذيب للتمييز وهذا ثقة حافظ وثقه أحمد وأبو زرعة وابن معين والعجلي والنسائي في الكنى وابن حبان وغيرهم وقال أبو حاتم الرازي ثقة ساء حفظه في الآخر وقال يزيد بن هارون طلبت الحديث وحصين حي كان يقرأ عليه وكان قد نسي واختلط وذكره البخاري في الضعفاء وكذلك العقيلي وابن عدي ولم
يذكروا فيه تضعيفا غير أنه كبر ونسي الثاني أنه لم يذكر يعني بن الصلاح في ترجمة هذا من سمع عنه قبل الاختلاط أو بعده وقد سمع منه قديما قبل أن يتغير سليمان التيمي وسليمان الأعمشي وشعبة وسفيان والمشهور أنه توفى سنة ست وثلاثين ومئة قاله محمد بن عبد الله الحضرمي الملقب ب مطين وقال بن حبان سنة ثلاث وستين كذا ذكره في طبقات التابعين ثم ذكره في طبقة أتباع التابعين وقال سنة
ست وهذا هو المشهور والذي حزم به الذهبي في العبر وأما حصين الثاني فهو حصين بن عبد الرحمن الكوفي أيضا نسبه الحارثي حدث عن الشعبي روى عنه إسماعيل بن أبي خالد والحجاج بن أرطاة ذكره البخاري في التاريخ وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل وحكى عن أحمد أنه قال فيه ليس يعرف ما روى عنه غير الحجاج وإسماعيل بن أبي خالد وذكره بن حبان في الثقات وقال ليس هذا بالأول مات سنة تسع وثلاثين ومئة والثالث حصين بن عبد الرحمن الكوفي النخعي أخو
مسلم بن عبد الرحمن النخعي روى عن الشعبي أيضا روى عنه حفص بن غياث ذكره البخاري في التاريخ وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل والخطيب روى عن أحمد أنه قال هذا رجل لا يعرف وقال الخطيب لم يرو عنه غير حفص بن غياث وذكره بن حبان في الثقات قال وليس هذا بالأولين والثلاثة من أهل الكوفة وقد رووا ثلاثتهم عن الشعبي روى عنهم أهل الكوفة قال وربما يتوهم المتوهم أنهم واحد وليس كذلك أحدهم سلمى والآخر حارثي والثالث نخعي والرابع حصين بن عبد الرحمن الكوفي الجعفي أخو إسماعيل بن عبد الرحمن روى عن عبد الله بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب روى عنه طعمة بن غيلان الكوفي ذكره الخطيب في المتفق والمفترق وتبعه المزي في التهذيب والذهبي في الميزان وقال مجهول انتهى قال حصين الأول جاءنا قتل الحسين بن علي فمكثنا ثلاثا كأن وجوهنا طليت رمادا روى له البخاري ومسلم
وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وتوفي سنة ست وثلاثين ومئة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66027&book=5521#e3239c
حصين بن عبد الرحمن
- حصين بن عبد الرحمن السلمي من أنفسهم.
- حصين بن عبد الرحمن السلمي من أنفسهم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66027&book=5521#5a3786
- وحصين بن عبد الرحمن. سلمي. مات سنة سبع وثلاثين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66027&book=5521#98b783
- وحصين بن عبد الرحمن. نخعي. مات سنة سبع وثلاثين ومائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66027&book=5521#1dba94
حصين بن عبد الرحمن
- حصين بن عبد الرحمن النخعي. قَالَ: أَخْبَرَنَا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ النَّخَعِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ حَفْصَ بْنَ غِيَاثٍ يَقُولُ: ذَكَرَ مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ فَضْلَ طَلْحَةَ. يَعْنِي ابْنَ مُصَرِّفٍ. فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: هَلْ رَأَيْتَ حُصَيْنَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّخَعِيَّ؟ قَالَ: لا. قَالَ: لَوْ رَأَيْتَهُ مَا ذَكَرْتَ طَلْحَةَ. يَعْنِي مِنْ فَضْلِهِ. قَالَ: أخبرنا طلق بن غنام قَالَ: سمعت حفص بن غياث يقول: كان حصين بن عبد الرحمن النخعي يلبس في الشتاء بالنهار قباء محشوا فيه ثمانون أستارا. وكان دثاره بالليل.
- حصين بن عبد الرحمن النخعي. قَالَ: أَخْبَرَنَا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ النَّخَعِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ حَفْصَ بْنَ غِيَاثٍ يَقُولُ: ذَكَرَ مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ فَضْلَ طَلْحَةَ. يَعْنِي ابْنَ مُصَرِّفٍ. فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: هَلْ رَأَيْتَ حُصَيْنَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّخَعِيَّ؟ قَالَ: لا. قَالَ: لَوْ رَأَيْتَهُ مَا ذَكَرْتَ طَلْحَةَ. يَعْنِي مِنْ فَضْلِهِ. قَالَ: أخبرنا طلق بن غنام قَالَ: سمعت حفص بن غياث يقول: كان حصين بن عبد الرحمن النخعي يلبس في الشتاء بالنهار قباء محشوا فيه ثمانون أستارا. وكان دثاره بالليل.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66027&book=5521#bec65f
حُصَيْن بن عبد الرَّحْمَن عَن ابْن عمر فِي التَّطَوُّع على الرَّاحِلَة وَعنهُ أَبُو حنيفَة هُوَ السّلمِيّ الوَاسِطِيّ نزيل الْكُوفَة يكنى أَبَا الْهُذيْل فقد ذكر أسلم ابْن سهل فِي تَارِيخ وَاسِط أَنه يروي عَن ابْن عمر وَله تَرْجَمَة فِي التَّهْذِيب وَفِي طبقته حُصَيْن بن عبد الرَّحْمَن النَّخعِيّ كُوفِي أَيْضا لَكِن نقل لَهُ أثر عَن الشّعبِيّ وَعنهُ حَفْص بن غياث قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل مَا روى غَيره وَلَهُم شيخ آخر يُقَال لَهُ حُصَيْن بن عبد الرَّحْمَن الْحَارِثِيّ كُوفِي أَيْضا يروي عَن الشّعبِيّ ايضا وَعَن سوية زيد بن أَرقم روى عَنهُ إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وَالْحجاج ابْن أَرْطَأَة قَالَ أَحْمد مَا روى عَنهُ غَيرهمَا قَالَ وَأَحَادِيثه مَنَاكِير
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66027&book=5521#903a2a
وَمِمَّنِ اسْمُهُ: حُصَيْنُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ هُوَ: ابْنُ عَمْرِو بنِ سَعْدِ بنِ مُعَاذٍ الأَنْصَارِيُّ، الأَشْهَلِيُّ.
رَوَى عَنْ: أَنَسٍ، وَطَائِفَةٍ.
وَعَنْهُ: ابْنُ إِسْحَاقَ، وَمُحَمَّدُ بنُ صَالِحٍ الأَزْرَقُ، وَابْنُه؛ مُحَمَّدُ بنُ حُصَيْنٍ.
رَوَى لَهُ: أَبُو دَاوُدَ، وَالنَّسَائِيُّ.
وَهُوَ مُقِلٌّ.
تُوُفِّيَ: سَنَةَ سِتٍّ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ، بِالمَدِيْنَةِ.
وَمِنْهُم
: حُصَيْنُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الجُعْفِيُّ الكُوْفِيُّ
يَرْوِي عَنْهُ: طُعْمَةُ بنُ غَيْلاَنَ.
و َحُصَيْنُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الحَارِثِيُّ الكُوْفِيُّ عَنِ: الشَّعْبِيِّ.
وَعَنْهُ: حَجَّاجُ بنُ أَرْطَاةَ، وَغَيْرُه.
و َحُصَيْنُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّخَعِيُّ الكُوْفِيُّ عَنِ: الشَّعْبِيِّ أَيْضاً.
وَعَنْهُ: حَفْصُ بنُ غِيَاثٍ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا وَاثِلَةُ بنُ كَرَّازٍ بِبَغْدَادَ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرَّحَبِيُّ، أَنْبَأَنَا ابْنُ طَلْحَةَ، أَنْبَأَنَا أَبُو عُمَرَ بنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ
المَحَامِلِيُّ، حَدَّثَنَا سَلْمُ بنُ جُنَادَةَ، حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيْسَ، حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ، عَنْ شَقِيْقٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ:كُنَّا نَقُوْلُ: السَّلاَمُ عَلَى اللهِ.
فَقَالَ: (لاَ تَقُوْلُوا: السَّلاَمُ عَلَى اللهِ، فَإِنَّ اللهَ هُوَ السَّلاَمُ، وَلَكِنْ قُوْلُوا: التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلاَمُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ ... ) ، وَذَكَرَ الحَدِيْثَ.
رَوَى عَنْ: أَنَسٍ، وَطَائِفَةٍ.
وَعَنْهُ: ابْنُ إِسْحَاقَ، وَمُحَمَّدُ بنُ صَالِحٍ الأَزْرَقُ، وَابْنُه؛ مُحَمَّدُ بنُ حُصَيْنٍ.
رَوَى لَهُ: أَبُو دَاوُدَ، وَالنَّسَائِيُّ.
وَهُوَ مُقِلٌّ.
تُوُفِّيَ: سَنَةَ سِتٍّ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ، بِالمَدِيْنَةِ.
وَمِنْهُم
: حُصَيْنُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الجُعْفِيُّ الكُوْفِيُّ
يَرْوِي عَنْهُ: طُعْمَةُ بنُ غَيْلاَنَ.
و َحُصَيْنُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الحَارِثِيُّ الكُوْفِيُّ عَنِ: الشَّعْبِيِّ.
وَعَنْهُ: حَجَّاجُ بنُ أَرْطَاةَ، وَغَيْرُه.
و َحُصَيْنُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّخَعِيُّ الكُوْفِيُّ عَنِ: الشَّعْبِيِّ أَيْضاً.
وَعَنْهُ: حَفْصُ بنُ غِيَاثٍ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا وَاثِلَةُ بنُ كَرَّازٍ بِبَغْدَادَ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرَّحَبِيُّ، أَنْبَأَنَا ابْنُ طَلْحَةَ، أَنْبَأَنَا أَبُو عُمَرَ بنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ
المَحَامِلِيُّ، حَدَّثَنَا سَلْمُ بنُ جُنَادَةَ، حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيْسَ، حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ، عَنْ شَقِيْقٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ:كُنَّا نَقُوْلُ: السَّلاَمُ عَلَى اللهِ.
فَقَالَ: (لاَ تَقُوْلُوا: السَّلاَمُ عَلَى اللهِ، فَإِنَّ اللهَ هُوَ السَّلاَمُ، وَلَكِنْ قُوْلُوا: التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلاَمُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ ... ) ، وَذَكَرَ الحَدِيْثَ.