فاطمة بنت أبي حبيش بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بْن قصي القرشية الأسدية.
هي التي استحيضت فشكت ذلك لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهَا: إنما ذلك عرق، وليس بالحيضة- الحديث. روى عنها عروة بْن الزُّبَيْر، وسمع منها حديثها فِي الاستحاضة فِيمَا روى الليث عَنْ يَزِيد بْن أبي حبيب، عَنْ بكير بْن الأشج، عَنِ المنذر بْن الْمُغِيرَةِ، عَنْ عروة بْن الزُّبَيْر- أن فاطمة بنت أبي حبيش حدثته، ورواه مالك وجماعة، عَنْ هشام بْن عروة، عَنْ أبيه، عَنْ عائشة رضي اللَّه عنها أن فاطمة [بنت أبي حبيش] وَهُوَ الصواب.
هي التي استحيضت فشكت ذلك لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهَا: إنما ذلك عرق، وليس بالحيضة- الحديث. روى عنها عروة بْن الزُّبَيْر، وسمع منها حديثها فِي الاستحاضة فِيمَا روى الليث عَنْ يَزِيد بْن أبي حبيب، عَنْ بكير بْن الأشج، عَنِ المنذر بْن الْمُغِيرَةِ، عَنْ عروة بْن الزُّبَيْر- أن فاطمة بنت أبي حبيش حدثته، ورواه مالك وجماعة، عَنْ هشام بْن عروة، عَنْ أبيه، عَنْ عائشة رضي اللَّه عنها أن فاطمة [بنت أبي حبيش] وَهُوَ الصواب.
فَاطِمَةُ بِنْتُ أَبِي حُبَيْشِ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى الْأَسَدِيَّةُ الْمُسْتَفْتِيَةُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الِاسْتِحَاضَةِ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ كُنَاسَةَ، ثنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: أَتَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ أَبِي حُبَيْشٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: إِنِّي أُسْتَحَاضُ فَلَا أَطْهُرُ، أَفَأَدَعُ الصَّلَاةَ؟ قَالَ: «إِنَّ ذَلِكَ لَيْسَ بِالْحَيْضَةِ وَلَكِنَّهُ عِرْقٌ، فَإِذَا أَقْبَلَتِ الْحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلَاةَ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وَصَلِّي» رَوَاهُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ: أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، وَابْنُ جُرَيْجٍ، وَمَالِكٌ، وَالثَّوْرِيُّ، وَشُعْبَةُ، وَحَمَّادٌ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ، وَزَائِدَةُ، وَزُهَيْرٌ، وَأَبُو حَنِيفَةَ، وَالْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ، وَمَسْلَمَةُ بْنُ قَعْنَبٍ، وَبَحْرُ بْنُ كَثِيرٍ، وَعَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ، وَيَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ، وَأَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ، وَخَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ فِي آخَرِينَ وَرَوَاهُ حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ، وَأَبُو الزِّنَادِ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: جَاءَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ أَبِي حُبَيْشٍ، وَكَانَتْ تُسْتَحَاضُ، نَحْوَهُ وَرَوَاهُ أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ، وَقَتَادَةُ، وَنَافِعٌ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ أَبِي حُبَيْشٍ اسْتُحِيضَتْ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ كُنَاسَةَ، ثنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: أَتَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ أَبِي حُبَيْشٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: إِنِّي أُسْتَحَاضُ فَلَا أَطْهُرُ، أَفَأَدَعُ الصَّلَاةَ؟ قَالَ: «إِنَّ ذَلِكَ لَيْسَ بِالْحَيْضَةِ وَلَكِنَّهُ عِرْقٌ، فَإِذَا أَقْبَلَتِ الْحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلَاةَ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وَصَلِّي» رَوَاهُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ: أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، وَابْنُ جُرَيْجٍ، وَمَالِكٌ، وَالثَّوْرِيُّ، وَشُعْبَةُ، وَحَمَّادٌ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ، وَزَائِدَةُ، وَزُهَيْرٌ، وَأَبُو حَنِيفَةَ، وَالْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ، وَمَسْلَمَةُ بْنُ قَعْنَبٍ، وَبَحْرُ بْنُ كَثِيرٍ، وَعَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ، وَيَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ، وَأَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ، وَخَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ فِي آخَرِينَ وَرَوَاهُ حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ، وَأَبُو الزِّنَادِ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: جَاءَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ أَبِي حُبَيْشٍ، وَكَانَتْ تُسْتَحَاضُ، نَحْوَهُ وَرَوَاهُ أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ، وَقَتَادَةُ، وَنَافِعٌ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ أَبِي حُبَيْشٍ اسْتُحِيضَتْ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ