شيبان بن عبد الرحمن، أبو معاوية التميمي النحوي المؤدب البصري :
سكن الكوفة زمانا ثم انتقل عنها إلى بغداد، وحدث بها عن الحسن البصري، وقتادة ويحيى بن أبي كثير. روى عنه عبد الرحمن بن مهدي، ومعاذ بن معاذ العنبري ويزيد بن هارون، والحسين بن محمّد المروزيّ، والحسن بن موسى الأشيب، ويونس بن محمد المؤدب، وعلي بن الجعد، وغيرهم. وكان يؤدب سليمان بن داود الهاشمي ببغداد.
وذكر لي أبو الحسن علي بن أحمد النعيمي عن أبي أَحْمَدَ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ العسكري أن شيبان النحوي نسب إلى بطن يقال لهم بنو نحو. ثم قرأت بخط النعيمي عن أبي أحمد ذلك، وقال هم بنو نحو بن شمس- بضم الشين- من بطن من الأزد.
قلت: وذكر أبو الحسين بن المنادي أن المنسوب إلى القبيلة من الأزد التي يقال لها نحو، هو يزيد النحوي لا شيبان.
فأَخْبَرَنِي أبو الحسن محمد بن عبد الواحد، حدّثنا عبيد الله بن محمّد الحوشي، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ قَالَ: يزيد النحوي هو يزيد بن أبي سعيد، وهو بطن من الأزد يقال لهم بنو نحو، ليسوا من نحو العربية، ولم يرو منهم الحديث إلا رجلان، أحدهما يزيد هذا، وسائر من يقال له النحوي فمن نحو العربية، شيبان بن عبد الرحمن النحوي، وهارون بن موسى النحوي، وأبو زيد النّحويّ.
أخبرنا بشرى بن عبد الله الرومي، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدّثنا محمّد بن جعفر الرّاشدي، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر الأثرم قَالَ: قَالَ أَبُو عبد الله: شيبان كان معلم الهاشمي قال أبو عبد الله: ما أقرب حديث شيبان.
أخبرنا عبيد الله بن عمر الواعظ، حدّثنا أبي، حدّثنا يحيى بن محمّد بن صاعد، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن هانئ أَبُو بَكْر الأثرم الطائي قال: قلت لأبي عبد الله أحمد ابن حنبل: كان هشام أكبر عندك من شيبان؟ قال: هشام أرفع- يعني هشاما الدستوائي- هشام حافظ وشيبان صاحب كتاب. قيل له حرب بن شداد كيف هو؟
فقال: لا بأس به، قيل له شيبان؟ فقال: شيبان أرفع هؤلاء عندي، شيبان صاحب كتاب صحيح، قد روى شيبان عن الناس فحديثه صالح.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قلت ليحيى بن معين: فشيبان ما حاله في الأعمش؟ فقال: ثقة في كل شيء.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري، أَخْبَرَنَا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابْن الغلابي، عَن يَحْيَى بْن معين قال: كان شيبان ابن عبد الرحمن التميمي ثقة، وكان مؤدبا لسليمان بن داود الهاشمي، وكان أصله بصريا فانتقل إلى الكوفة.
أَخْبَرَنَا عبد الغفار بن محمد المؤدّب، أَخْبَرَنَا عمر بْن أَحْمَد الواعظ. وأَخْبَرَنَا عبيد اللَّه بن عمر، حدّثنا أبي، حدّثنا الحسين بن صدقة.
وأخبرني الصّيمريّ، حدّثنا عليّ بن الحسن الرّازيّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن الحُسَيْن الزَّعْفَرَانِيّ قَالا: حَدَّثَنَا ابن أَبِي خيثمة قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: شيبان ثقة، وهو صاحب كتاب رجل صالح، يقال إنه مات ببغداد في خلافة المهدي، ودفن في مقابر الخيزران.
أَخْبَرَنَا أحمد بن عبد الله الأنماطيّ، أخبرنا محمّد بن المظفر، أخبرنا عليّ بن أحمد ابن سليمان المصري، حَدَّثَنَا أحمد بن سعد بن أبي مريم قَالَ: وسألته- يعني يحيى بن معين- عن شيبان أبي معاوية البصري فقال: ثقة.
أَخْبَرَنَا الجوهريّ، أخبرنا محمّد بن العبّاس، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: شيبان أحب إلي من حرب بن شداد في يحيى بن أبي كثير.
أخبرنا الجوهريّ، أخبرنا عيسى بن عليّ، حدثنا عبد الله بن محمد البغوي قال:
وقال أحمد بن حنبل: شيبان أثبت في حديث يحيى بن أبي كثير من الأوزاعي.
أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: شيبان بن عبد الرحمن أحب إلي من معمر في قتادة.
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر، أنبأنا محمّد بن عدي البصريّ- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قال: قيل لأبي داود: شيبان أحب إليك في قتادة من معمر؟ قال: نعم.
أَخْبَرَنَا البرقانيّ، حدّثنا ابن خميرويه الهرويّ، أخبرنا الحسين بن إدريس، حَدَّثَنَا ابن عمار قال: وشيبان أبو معاوية النحوي بصري ثقة.
أَخْبَرَنَا حمزة بن محمد بن طاهر، حدّثنا الوليد بن بكر، حدّثنا عليّ بن أحمد بن زكريّا، حَدَّثَنَا أبو مسلم صالح بن أحمد العجلي، حَدَّثَنِي أبي قال: شيبان بن عبد الرحمن أبو معاوية النحوي كوفي ثقة.
أَخْبَرَنِي الأزهري، حدّثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أحمد بن يعقوب قال: حَدَّثَنَا جدي قال: وأما شيبان بن عبد الرحمن فإنه كان صاحب حروف وقرآن، مشهور بذلك، كان يحيى بن معين يوثقه، وزعم أنه بصري انتقل إلى الكوفة. قال يعقوب: وكان يؤدب سليمان بن داود الهاشمي وإخوته، وتوفي ببغداد سنة أربع وستين ومائة في خلافة المهدي، ودفن في مقبرة الخيزران.
أَخْبَرَنَا علي بن طلحة المقرئ، أخبرنا محمّد بن إبراهيم الغازي.
وأخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قال: شيبان بن عبد الرحمن النحوي أبو معاوية كان صدوقا.
أخبرني الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن معروف قَالَ: حَدَّثَنَا الحُسين بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قَالَ: كان شيبان بن عبد الرحمن النحوي ثقة في الحديث، مات ببغداد سنة أربع وستين ومائة في خلافة المهدي، ودفن في مقابر قريش باب التبن.
أَخْبَرَنَا محمد بن الحسين القطّان، أَخْبَرَنَا جعفر الخُلْدي، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله الحضرمي قَالَ: مات شيبان بن عبد الرحمن أبو معاوية مولى تميم ببغداد سنة أربع وستين ومائة.
سكن الكوفة زمانا ثم انتقل عنها إلى بغداد، وحدث بها عن الحسن البصري، وقتادة ويحيى بن أبي كثير. روى عنه عبد الرحمن بن مهدي، ومعاذ بن معاذ العنبري ويزيد بن هارون، والحسين بن محمّد المروزيّ، والحسن بن موسى الأشيب، ويونس بن محمد المؤدب، وعلي بن الجعد، وغيرهم. وكان يؤدب سليمان بن داود الهاشمي ببغداد.
وذكر لي أبو الحسن علي بن أحمد النعيمي عن أبي أَحْمَدَ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ العسكري أن شيبان النحوي نسب إلى بطن يقال لهم بنو نحو. ثم قرأت بخط النعيمي عن أبي أحمد ذلك، وقال هم بنو نحو بن شمس- بضم الشين- من بطن من الأزد.
قلت: وذكر أبو الحسين بن المنادي أن المنسوب إلى القبيلة من الأزد التي يقال لها نحو، هو يزيد النحوي لا شيبان.
فأَخْبَرَنِي أبو الحسن محمد بن عبد الواحد، حدّثنا عبيد الله بن محمّد الحوشي، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ قَالَ: يزيد النحوي هو يزيد بن أبي سعيد، وهو بطن من الأزد يقال لهم بنو نحو، ليسوا من نحو العربية، ولم يرو منهم الحديث إلا رجلان، أحدهما يزيد هذا، وسائر من يقال له النحوي فمن نحو العربية، شيبان بن عبد الرحمن النحوي، وهارون بن موسى النحوي، وأبو زيد النّحويّ.
أخبرنا بشرى بن عبد الله الرومي، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدّثنا محمّد بن جعفر الرّاشدي، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر الأثرم قَالَ: قَالَ أَبُو عبد الله: شيبان كان معلم الهاشمي قال أبو عبد الله: ما أقرب حديث شيبان.
أخبرنا عبيد الله بن عمر الواعظ، حدّثنا أبي، حدّثنا يحيى بن محمّد بن صاعد، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن هانئ أَبُو بَكْر الأثرم الطائي قال: قلت لأبي عبد الله أحمد ابن حنبل: كان هشام أكبر عندك من شيبان؟ قال: هشام أرفع- يعني هشاما الدستوائي- هشام حافظ وشيبان صاحب كتاب. قيل له حرب بن شداد كيف هو؟
فقال: لا بأس به، قيل له شيبان؟ فقال: شيبان أرفع هؤلاء عندي، شيبان صاحب كتاب صحيح، قد روى شيبان عن الناس فحديثه صالح.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قلت ليحيى بن معين: فشيبان ما حاله في الأعمش؟ فقال: ثقة في كل شيء.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري، أَخْبَرَنَا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابْن الغلابي، عَن يَحْيَى بْن معين قال: كان شيبان ابن عبد الرحمن التميمي ثقة، وكان مؤدبا لسليمان بن داود الهاشمي، وكان أصله بصريا فانتقل إلى الكوفة.
أَخْبَرَنَا عبد الغفار بن محمد المؤدّب، أَخْبَرَنَا عمر بْن أَحْمَد الواعظ. وأَخْبَرَنَا عبيد اللَّه بن عمر، حدّثنا أبي، حدّثنا الحسين بن صدقة.
وأخبرني الصّيمريّ، حدّثنا عليّ بن الحسن الرّازيّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن الحُسَيْن الزَّعْفَرَانِيّ قَالا: حَدَّثَنَا ابن أَبِي خيثمة قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: شيبان ثقة، وهو صاحب كتاب رجل صالح، يقال إنه مات ببغداد في خلافة المهدي، ودفن في مقابر الخيزران.
أَخْبَرَنَا أحمد بن عبد الله الأنماطيّ، أخبرنا محمّد بن المظفر، أخبرنا عليّ بن أحمد ابن سليمان المصري، حَدَّثَنَا أحمد بن سعد بن أبي مريم قَالَ: وسألته- يعني يحيى بن معين- عن شيبان أبي معاوية البصري فقال: ثقة.
أَخْبَرَنَا الجوهريّ، أخبرنا محمّد بن العبّاس، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: شيبان أحب إلي من حرب بن شداد في يحيى بن أبي كثير.
أخبرنا الجوهريّ، أخبرنا عيسى بن عليّ، حدثنا عبد الله بن محمد البغوي قال:
وقال أحمد بن حنبل: شيبان أثبت في حديث يحيى بن أبي كثير من الأوزاعي.
أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: شيبان بن عبد الرحمن أحب إلي من معمر في قتادة.
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر، أنبأنا محمّد بن عدي البصريّ- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قال: قيل لأبي داود: شيبان أحب إليك في قتادة من معمر؟ قال: نعم.
أَخْبَرَنَا البرقانيّ، حدّثنا ابن خميرويه الهرويّ، أخبرنا الحسين بن إدريس، حَدَّثَنَا ابن عمار قال: وشيبان أبو معاوية النحوي بصري ثقة.
أَخْبَرَنَا حمزة بن محمد بن طاهر، حدّثنا الوليد بن بكر، حدّثنا عليّ بن أحمد بن زكريّا، حَدَّثَنَا أبو مسلم صالح بن أحمد العجلي، حَدَّثَنِي أبي قال: شيبان بن عبد الرحمن أبو معاوية النحوي كوفي ثقة.
أَخْبَرَنِي الأزهري، حدّثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أحمد بن يعقوب قال: حَدَّثَنَا جدي قال: وأما شيبان بن عبد الرحمن فإنه كان صاحب حروف وقرآن، مشهور بذلك، كان يحيى بن معين يوثقه، وزعم أنه بصري انتقل إلى الكوفة. قال يعقوب: وكان يؤدب سليمان بن داود الهاشمي وإخوته، وتوفي ببغداد سنة أربع وستين ومائة في خلافة المهدي، ودفن في مقبرة الخيزران.
أَخْبَرَنَا علي بن طلحة المقرئ، أخبرنا محمّد بن إبراهيم الغازي.
وأخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قال: شيبان بن عبد الرحمن النحوي أبو معاوية كان صدوقا.
أخبرني الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن معروف قَالَ: حَدَّثَنَا الحُسين بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قَالَ: كان شيبان بن عبد الرحمن النحوي ثقة في الحديث، مات ببغداد سنة أربع وستين ومائة في خلافة المهدي، ودفن في مقابر قريش باب التبن.
أَخْبَرَنَا محمد بن الحسين القطّان، أَخْبَرَنَا جعفر الخُلْدي، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله الحضرمي قَالَ: مات شيبان بن عبد الرحمن أبو معاوية مولى تميم ببغداد سنة أربع وستين ومائة.