عَامِرُ بْنُ شَهْرٍ الْهَمْدَانِيُّ
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْوَكِيعِيُّ، نا أَبِي، نا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ مُجَالِدٍ، عَنْ عَامِرٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ شَهْرٍ قَالَ: سَمِعْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَلِمَةً , وَمِنَ النَّجَاشِيِّ كَلِمَةً , سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «انْظُرُوا قُرَيْشًا , وَاتَّبَعُوا قَوْلَهُمْ , وَدَعُوا فِعْلَهُمْ»
حَدَّثَنَاهُ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ، نا أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ , نا أَبُو سَعِيدٍ، نا إِسْمَاعِيلُ، وَمُجَالِدٌ، عَنْ عَامِرٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ شَهْرٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «انْظُرُوا قُرَيْشًا , وَخُذُوا مِنْ قَوْلِهِمْ , وَدَعُوا أَفْعَالَهُمْ»
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْوَكِيعِيُّ، نا أَبِي، نا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ مُجَالِدٍ، عَنْ عَامِرٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ شَهْرٍ قَالَ: سَمِعْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَلِمَةً , وَمِنَ النَّجَاشِيِّ كَلِمَةً , سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «انْظُرُوا قُرَيْشًا , وَاتَّبَعُوا قَوْلَهُمْ , وَدَعُوا فِعْلَهُمْ»
حَدَّثَنَاهُ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ، نا أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ , نا أَبُو سَعِيدٍ، نا إِسْمَاعِيلُ، وَمُجَالِدٌ، عَنْ عَامِرٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ شَهْرٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «انْظُرُوا قُرَيْشًا , وَخُذُوا مِنْ قَوْلِهِمْ , وَدَعُوا أَفْعَالَهُمْ»
عامر بن شهر الهمداني
ويقَالَ: الناعطي. ويقَالَ البكيلي. وكل ذَلِكَ في همدان. يكنى أبا شهر. وقيل: بل يكنى أبا الكنود ، روى عنه الشعبي، لم يرو عنه غيره في علمي، يعد في الكوفيين.
ذكر سيف، قَالَ: أَخْبَرَنَا طلحة الأعلم، عن عكرمة، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:
أول من اعترض على الأسود العنسي، وكابره عامر بن شهر الهمداني في ناحيته، وفيروز الديلمي وداذويه في ناحيتهما، ثم تتابع الذين كتب إليهم فيه، فامتثلوا بما أمروا به.
وكان عامر بن شهر الهمداني أحد عمال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على اليمن، ولست أحفظ له إلا حديثا واحدا حسنا، قَالَ: سمعت كلمتين: من النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كلمة، ومن النجاشي كلمة، سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: انظروا قريشا فخذوا من قولهم ودعوا فعلهم. وكنت عند النجاشي جالسا فجاءه ابن له من الكتاب، فقرأ آية من الإنجيل، فعرفتها وفهمتها، فضحكت، فَقَالَ: مم تضحك؟ أمن كتاب الله! فو الله إنه مما أنزل على عيسى ابن مريم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على نبينا وعليه: إن اللعنة تكون في الأرض إذا كان أمراؤها الصبيان.
ويقَالَ: الناعطي. ويقَالَ البكيلي. وكل ذَلِكَ في همدان. يكنى أبا شهر. وقيل: بل يكنى أبا الكنود ، روى عنه الشعبي، لم يرو عنه غيره في علمي، يعد في الكوفيين.
ذكر سيف، قَالَ: أَخْبَرَنَا طلحة الأعلم، عن عكرمة، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:
أول من اعترض على الأسود العنسي، وكابره عامر بن شهر الهمداني في ناحيته، وفيروز الديلمي وداذويه في ناحيتهما، ثم تتابع الذين كتب إليهم فيه، فامتثلوا بما أمروا به.
وكان عامر بن شهر الهمداني أحد عمال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على اليمن، ولست أحفظ له إلا حديثا واحدا حسنا، قَالَ: سمعت كلمتين: من النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كلمة، ومن النجاشي كلمة، سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: انظروا قريشا فخذوا من قولهم ودعوا فعلهم. وكنت عند النجاشي جالسا فجاءه ابن له من الكتاب، فقرأ آية من الإنجيل، فعرفتها وفهمتها، فضحكت، فَقَالَ: مم تضحك؟ أمن كتاب الله! فو الله إنه مما أنزل على عيسى ابن مريم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على نبينا وعليه: إن اللعنة تكون في الأرض إذا كان أمراؤها الصبيان.
عَامِرُ بْنُ شَهْرٍ الْهَمْدَانِيُّ يُكَنَّى أَبَا الْكَنُودِ الْبُكَيْلِيَّ، كُوفِيٌّ، حَدِيثُهُ عِنْدَ الشَّعْبِيِّ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كَوْثَرٍ، قَالَا: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ، ثنا أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ زِيَادٍ، عَنْ بَيَانِ بْنِ بِشْرٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَامِرِ بْنِ شَهْرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ مِنَ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَةً، وَمِنَ النَّجَاشِيِّ كَلِمَةً، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «اسْمَعُوا مِنْ قَوْلِ قُرَيْشٍ، وَدَعُوا فِعْلَهُمْ» ، وَسَمِعْتُ مِنَ النَّجَاشِيِّ، وَجَاءَ ابْنٌ لَهُ مِنَ الْكُتَّابِ فَقَرَأَ بِشَيْءٍ مِنَ الْإِنْجِيلِ نَعْرِفُهُ، فَضَحِكْتُ، فَقَالَ: مَا يُضْحِكُكَ؟ فَوَاللهِ لَقَدْ أُنْزِلَتْ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ عِنْدِ ذِي الْعَرْشِ عَلَى لِسَانِ ابْنِ مَرْيَمَ: إِنَّ اللَّعْنَةَ تَنْزِلُ عَلَى أَهْلِ الْأَرْضِ إِذَا كَانَ أُمَرَاؤُهَا الصِّبْيَانَ " رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، وَمُجَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ، وَمَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كَوْثَرٍ، قَالَا: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ، ثنا أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ زِيَادٍ، عَنْ بَيَانِ بْنِ بِشْرٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَامِرِ بْنِ شَهْرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ مِنَ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَةً، وَمِنَ النَّجَاشِيِّ كَلِمَةً، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «اسْمَعُوا مِنْ قَوْلِ قُرَيْشٍ، وَدَعُوا فِعْلَهُمْ» ، وَسَمِعْتُ مِنَ النَّجَاشِيِّ، وَجَاءَ ابْنٌ لَهُ مِنَ الْكُتَّابِ فَقَرَأَ بِشَيْءٍ مِنَ الْإِنْجِيلِ نَعْرِفُهُ، فَضَحِكْتُ، فَقَالَ: مَا يُضْحِكُكَ؟ فَوَاللهِ لَقَدْ أُنْزِلَتْ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ عِنْدِ ذِي الْعَرْشِ عَلَى لِسَانِ ابْنِ مَرْيَمَ: إِنَّ اللَّعْنَةَ تَنْزِلُ عَلَى أَهْلِ الْأَرْضِ إِذَا كَانَ أُمَرَاؤُهَا الصِّبْيَانَ " رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، وَمُجَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ، وَمَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ