وَكِيع بن عدس وَيُقَال حدس فَأَما شُعْبَة وهشيم فَقَالَ عَن يعلى بن عَطاء عَن وَكِيع بن عدس وَقَالَ حَمَّاد بن سَلمَة وَأَبُو عوَانَة عَن يعلى عَن وَكِيع بن حدس وَكَانَ أَحْمد بن حَنْبَل يحْكى أَنه أصَاب فِي كتاب الْأَشْجَعِيّ عَن شَقِيق ووكيع بن حدس وَأَرْجُو أَن يكون الصَّوَاب بِالْحَاء سَمِعت عَبْدَانِ الجواليقي يَقُول الصَّوَاب حدس وَإِنَّمَا قَالَ شُعْبَة عدس فتابعه النَّاس كنية وَكِيع أَبُو مُصعب يروي عَن أبي رزين الْعقيلِيّ وَهُوَ عَمه روى عَنهُ يعلى بن عَطاء
وَكِيعُ بْنُ عُدُسٍ
(1) قَالَ (لَنَا - 2) آدم نا شعبة قال نا يعلي ابن عَطَاءٍ قَالَ سَمِعْتُ وَكِيعَ بْنَ عُدُسٍ عَنْ أَبِي رُزَيْنٍ رَجُلٍ مِنْ بَنِي عَقِيلٍ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ رُؤْيَا المؤمن من جزء من أربعين جزاء مِنَ النُّبُوَّةِ مَا لَمْ يُحَدِّثْ بِهَا فَإِذَا حَدَّثَ بِهَا فَلا يُحَدِّثْ بِهَا إِلا حَبِيبًا أَوْ لَبِيبًا، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ أَسَدٍ نا هُشَيْمٌ سَمِعَ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ عن عمه أَبِي رَزِينٍ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ نَحْوَهُ، وَقَالَ حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ يَعْلَى عَنْ وكيع بن حدس نَحْوَهُ، قَالَ وَكَنَّاهُ أَبُو عَوَانَةَ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنِ أَبِي مُصْعَبٍ (3) .
(1) قَالَ (لَنَا - 2) آدم نا شعبة قال نا يعلي ابن عَطَاءٍ قَالَ سَمِعْتُ وَكِيعَ بْنَ عُدُسٍ عَنْ أَبِي رُزَيْنٍ رَجُلٍ مِنْ بَنِي عَقِيلٍ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ رُؤْيَا المؤمن من جزء من أربعين جزاء مِنَ النُّبُوَّةِ مَا لَمْ يُحَدِّثْ بِهَا فَإِذَا حَدَّثَ بِهَا فَلا يُحَدِّثْ بِهَا إِلا حَبِيبًا أَوْ لَبِيبًا، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ أَسَدٍ نا هُشَيْمٌ سَمِعَ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ عن عمه أَبِي رَزِينٍ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ نَحْوَهُ، وَقَالَ حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ يَعْلَى عَنْ وكيع بن حدس نَحْوَهُ، قَالَ وَكَنَّاهُ أَبُو عَوَانَةَ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنِ أَبِي مُصْعَبٍ (3) .