يوسف بن عدي أبو يعقوب: "كوفي"، ثقة.
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 2083. يوسف بن أبي بردة2 2084. يوسف بن أسباط3 2085. يوسف بن الحكم أبو الحجاج بن يوسف2 2086. يوسف بن خالد السمتي6 2087. يوسف بن عبد الله بن سلام6 2088. يوسف بن عدي أبو يعقوب12089. يوسف بن يونس بن أبي إسحاق1 2090. يونس بن أبي إسحاق2 2091. يونس بن بكير أبو بكر الشيباني الكوفي...2 2092. يونس بن جبير الباهلي أبو غلاب البصري...2 2093. يونس بن خباب الكوفي3 2094. يونس بن فروة الزنديق1 2095. يونس بن ميسرة بن حلبس3 2096. يونس بن يزيد الأيلي2 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 2083. يوسف بن أبي بردة2 2084. يوسف بن أسباط3 2085. يوسف بن الحكم أبو الحجاج بن يوسف2 2086. يوسف بن خالد السمتي6 2087. يوسف بن عبد الله بن سلام6 2088. يوسف بن عدي أبو يعقوب12089. يوسف بن يونس بن أبي إسحاق1 2090. يونس بن أبي إسحاق2 2091. يونس بن بكير أبو بكر الشيباني الكوفي...2 2092. يونس بن جبير الباهلي أبو غلاب البصري...2 2093. يونس بن خباب الكوفي3 2094. يونس بن فروة الزنديق1 2095. يونس بن ميسرة بن حلبس3 2096. يونس بن يزيد الأيلي2 ◀ Prev. 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148261&book=5521#36dfda
يوسف بن عدي بن زريق أبو يعقوب البكري ويقال التيمي مولى بني تيم الله الكوفي، سكن مصر ومات بها، وهو أخو زكريا بن عدي وكان أسن من أخيه زكريا بسنة، ومات زكريا قبله بسنتين.
روى عن: ابي وهب عبيد الله بن عمرو بن أبي الوليد الأسدي الرقي.
تفرد به البخاري، روى عنه في تفسير سورة حم السجدة.
وروى أيضًا عن: أبي عبد الله مالك بن أنس الأصبحي، وأبي عبد الله شريك بن عبد الله النخعي، وأبي المليح الحسن بن عمرو الفزاري، وأبي محمد عبد الرحمن بن أبي الزناد القرشي المدني، وأبي الأحوص سلام بن سليم الحنفي الكوفي، وأبي محمد عبد الرحمن بن محمد المحاربي الكوفي، وأبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي، وأبي علي عبد الرحيم بن سليمان الرازي، وأبي علي عثام بن علي العامري الكلابي الكوفي، وأبي الحسن علي بن مسهر القاضي وغيرهم.
روى عنه: أبو جعفر أحمد بن سنان القطان الواسطي، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو عبد الله محمد ابن إبراهيم العبدي البوشنجي، وأبو الحسن علي بن عبد الرحمن بن محمد بن المغيرة المخزومي المعروف بعلان، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد الأندلسي، وأبو عبد الله محمد بن وضاح الأندلسي، وأبو علي الحسين بن نصر بن المعارك البغدادي، وأبو حفص عمر بن عبد العزيز بن عمران بن أيوب بن مقلاص الخزاعي المصري وغيرهم.
وهو ثقة، قاله أحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي، وأبو حاتم الرازي، وأبو زرعة الرازي، ومسلمة بن قاسم وغيرهم، زاد أبو زرعة: ذهب إلى مصر في التجارة ومات بها، وزاد ابن صالح: صاحب سنة وهو أسن من زكريا بسنة، وقال ابن وضاح: لقيت يوسف بن عدي الكوفي بمصر ويكني أبا يعقوب وهو عالي الرواية نعم الشيخ ثقة الثقات.
وقال ابن يونس: توفي بمصر يوم الثلاثاء لسبع بقين من شهر ربيع الآخر سنة اثنتين وثلاثين ومائتين، عمى قبل وفاته بيسير.
وحدثني أبو عبد الله محمد بن سعيد الأنصاري فيما كتب به إلى: ثنا عبد الرحمن بن محمد: ثنا حاتم بن محمد: ثنا علي بن محمد: ثنا حمزة بن محمد: ثنا أحمد بن شعيب: أنا عمر بن عبد العزيز: ثنا يوسف بن عدي: ثنا عثمان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا تضور من الليل قال: "لا إله إلا الله الواحد القهار، رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار".
روى عن: ابي وهب عبيد الله بن عمرو بن أبي الوليد الأسدي الرقي.
تفرد به البخاري، روى عنه في تفسير سورة حم السجدة.
وروى أيضًا عن: أبي عبد الله مالك بن أنس الأصبحي، وأبي عبد الله شريك بن عبد الله النخعي، وأبي المليح الحسن بن عمرو الفزاري، وأبي محمد عبد الرحمن بن أبي الزناد القرشي المدني، وأبي الأحوص سلام بن سليم الحنفي الكوفي، وأبي محمد عبد الرحمن بن محمد المحاربي الكوفي، وأبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي، وأبي علي عبد الرحيم بن سليمان الرازي، وأبي علي عثام بن علي العامري الكلابي الكوفي، وأبي الحسن علي بن مسهر القاضي وغيرهم.
روى عنه: أبو جعفر أحمد بن سنان القطان الواسطي، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو عبد الله محمد ابن إبراهيم العبدي البوشنجي، وأبو الحسن علي بن عبد الرحمن بن محمد بن المغيرة المخزومي المعروف بعلان، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد الأندلسي، وأبو عبد الله محمد بن وضاح الأندلسي، وأبو علي الحسين بن نصر بن المعارك البغدادي، وأبو حفص عمر بن عبد العزيز بن عمران بن أيوب بن مقلاص الخزاعي المصري وغيرهم.
وهو ثقة، قاله أحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي، وأبو حاتم الرازي، وأبو زرعة الرازي، ومسلمة بن قاسم وغيرهم، زاد أبو زرعة: ذهب إلى مصر في التجارة ومات بها، وزاد ابن صالح: صاحب سنة وهو أسن من زكريا بسنة، وقال ابن وضاح: لقيت يوسف بن عدي الكوفي بمصر ويكني أبا يعقوب وهو عالي الرواية نعم الشيخ ثقة الثقات.
وقال ابن يونس: توفي بمصر يوم الثلاثاء لسبع بقين من شهر ربيع الآخر سنة اثنتين وثلاثين ومائتين، عمى قبل وفاته بيسير.
وحدثني أبو عبد الله محمد بن سعيد الأنصاري فيما كتب به إلى: ثنا عبد الرحمن بن محمد: ثنا حاتم بن محمد: ثنا علي بن محمد: ثنا حمزة بن محمد: ثنا أحمد بن شعيب: أنا عمر بن عبد العزيز: ثنا يوسف بن عدي: ثنا عثمان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا تضور من الليل قال: "لا إله إلا الله الواحد القهار، رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار".
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116713&book=5521#40c037
يُوسُف بن عدي أَبُو يَعْقُوب
كُوفِي الأَصْل سكن مصر
كُوفِي الأَصْل سكن مصر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156530&book=5521#da64bb
يُوْسُفُ بنُ عَدِيِّ بنِ زُرَيْقِ بنُ إِسْمَاعِيْلَ التَّيْمِيُّ
وَيُقَالُ: ابْنُ عَدِيِّ بنِ الصَّلْتِ.
الإِمَامُ، الثِّقَةُ،
الحَافِظُ، أَبُو يَعْقُوْبَ التَّيْمِيُّ، الكُوْفِيُّ، مَوْلَى تَيْمِ اللهِ.أَخُو الحَافِظِ المُجَوِّدِ زَكَرِيَّا بنِ عَدِيٍّ.
سَكَنَ مِصْرَ، وَحَدَّثَ بِهَا، وَسَكَنَ أَخُوْهُ بَغْدَادَ، وَهُمَا مِنَ الكُوْفَةِ.
رَوَى عَنْ: شَرِيْكٍ، وَأَبِي الأَحْوَصِ، وَعَمْرِو بنِ أَبِي المِقْدَامِ، وَمَالِكِ بنِ أَنَسٍ، وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو الرَّقِّيِّ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي الزِّنَادِ، وَأَيُّوْبَ بنِ جَابِرٍ الحَنَفِيِّ، وَأَخِيْهِ؛ مُحَمَّدِ بنِ جَابِرٍ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ عَيَّاشٍ، وَشِهَابِ بنِ خِرَاشٍ، وَالدَّرَاوَرْدِيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ الفُرَاتِ، وَعُبَيْدَةَ بنِ الأَسْوَدِ، وَعِدَّةٍ.
وَعَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَعُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ بنِ مِقْلاَصٍ، وَعَلِيُّ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَلاَّنُ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ عَبْدِ اللهِ الخُتَّلِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ البَرْقِيِّ، وَأَحْمَدُ بنُ يَحْيَى الرَّقِّيُّ، وَإِسْحَاقُ بنُ سَيَّارٍ النَّصِيْبِيُّ، وَجَعْفَرُ بنُ أَحْمَدَ الغَافِقِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ سُلَيْمَانَ الفَزَارِيُّ قُبَّيْطَةٌ، وَالحَسَنُ بنُ غُفَيْرٍ المِصْرِيُّ العَطَّارُ، وَأَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بنُ الفَرَجِ، وَالحُسَيْنُ بنُ حُمَيْدٍ العَكِّيُّ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ عَلِيُّ بنُ عَمْرِو بنِ خَالِدٍ الحَرَّانِيُّ، وَأَخُوْهُ؛ أَبُو عُلاَثَةَ مُحَمَّدُ بنُ عَمْرٍو، وَأَبُو الأَحْوَصِ العُكْبَرِيُّ، وَيَحْيَى بنُ أَيُّوْبَ العَلاَّفُ، وَيَعْقُوْبُ الفَسَوِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: ثِقَةٌ، ذَهَبَ إِلَى مِصْرَ فِي التِّجَارَةِ، وَمَاتَ بِهَا.
وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ فِي (الثِّقَاتِ) : مَاتَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
وَهَذَا وَهْمٌ، فَقَدْ قَالَ ابْنُ يُوْنُسَ: سَكَنَ مِصْرَ، وَتُوُفِّيَ بِهَا، يَوْمَ الثُّلاَثَاءِ، لِسَبْعٍ بَقِيْنَ مِنْ شَهْرِ رَبِيْعٍ الآخِرِ، سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِيْنَ.قَالَ: وَكَانَ قَدْ عَمِيَ قَبْلَ أَنْ يَمْوُتَ بِيَسِيْرٍ، وَخَلَّفَ وَلَداً يُقَالُ لَهُ: مُحَمَّدٌ، وُلِدَ بِمِصْرَ، يَرْوِي عَنْ أَبِيْهِ.
قُلْتُ: فَهَذَا الصَّحِيْحُ فِي وَفَاتِهِ.
وَقِيْلَ: مَاتَ سَنَةَ ثَلاَثِيْنَ.
وَقِيْلَ: سَنَةَ ثَلاَثٍ وَثَلاَثِيْنَ.
وَأَمَّا أَخُو يُوْسُفَ بنِ عَدِيٍّ - أَعْنِي: الحَافِظَ زَكَرِيَّا بنَ عَدِيٍّ - فَكَانَ أَحْفَظَ مِنْ يُوْسُفَ وَأَجَلَّ، مَاتَ قَبْلَ يُوْسُفَ بِعِشْرِيْنَ سَنَةً.
وَلَيْسَ لِيُوْسُفَ فِي (صَحِيْحِ البُخَارِيِّ) سِوَى حَدِيْثٍ طَوِيْلٍ، حَدَّثَ بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بنُ الدَّرَجِيِّ، وَأَجَازَهُ لِي عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الصَّيدَلاَنِيِّ، وَجَمَاعَةٍ.
قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللهِ، أَخْبَرْنَا ابْنُ رِيْذَةَ، أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ رِشْدِيْنَ، حَدَّثَنَا يُوْسُفُ بنُ عَدِيٍّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عَمْرٍو، عَنْ زَيْدِ بنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَنِ المِنْهَالِ، عَنْ سَعِيْدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
جَاءَهُ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا أَبَا عَبَّاسٍ! إِنِّيْ أَجِدُ فِي القُرْآنِ
أَشْيَاءَ تَخْتَلِفُ عَلَيَّ، فَقَدْ وَقَعَ فِي صَدْرِي.فَقَالَ ابْنُ عَبَّاس: تَكْذِيْبٌ؟
فَقَالَ الرَّجُلُ: مَا هُوَ تَكْذِيْبٌ، وَلَكِنِ اخْتِلاَف ... ، الحَدِيْثَ.
وَيُقَالُ: ابْنُ عَدِيِّ بنِ الصَّلْتِ.
الإِمَامُ، الثِّقَةُ،
الحَافِظُ، أَبُو يَعْقُوْبَ التَّيْمِيُّ، الكُوْفِيُّ، مَوْلَى تَيْمِ اللهِ.أَخُو الحَافِظِ المُجَوِّدِ زَكَرِيَّا بنِ عَدِيٍّ.
سَكَنَ مِصْرَ، وَحَدَّثَ بِهَا، وَسَكَنَ أَخُوْهُ بَغْدَادَ، وَهُمَا مِنَ الكُوْفَةِ.
رَوَى عَنْ: شَرِيْكٍ، وَأَبِي الأَحْوَصِ، وَعَمْرِو بنِ أَبِي المِقْدَامِ، وَمَالِكِ بنِ أَنَسٍ، وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو الرَّقِّيِّ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي الزِّنَادِ، وَأَيُّوْبَ بنِ جَابِرٍ الحَنَفِيِّ، وَأَخِيْهِ؛ مُحَمَّدِ بنِ جَابِرٍ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ عَيَّاشٍ، وَشِهَابِ بنِ خِرَاشٍ، وَالدَّرَاوَرْدِيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ الفُرَاتِ، وَعُبَيْدَةَ بنِ الأَسْوَدِ، وَعِدَّةٍ.
وَعَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَعُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ بنِ مِقْلاَصٍ، وَعَلِيُّ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَلاَّنُ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ عَبْدِ اللهِ الخُتَّلِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ البَرْقِيِّ، وَأَحْمَدُ بنُ يَحْيَى الرَّقِّيُّ، وَإِسْحَاقُ بنُ سَيَّارٍ النَّصِيْبِيُّ، وَجَعْفَرُ بنُ أَحْمَدَ الغَافِقِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ سُلَيْمَانَ الفَزَارِيُّ قُبَّيْطَةٌ، وَالحَسَنُ بنُ غُفَيْرٍ المِصْرِيُّ العَطَّارُ، وَأَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بنُ الفَرَجِ، وَالحُسَيْنُ بنُ حُمَيْدٍ العَكِّيُّ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ عَلِيُّ بنُ عَمْرِو بنِ خَالِدٍ الحَرَّانِيُّ، وَأَخُوْهُ؛ أَبُو عُلاَثَةَ مُحَمَّدُ بنُ عَمْرٍو، وَأَبُو الأَحْوَصِ العُكْبَرِيُّ، وَيَحْيَى بنُ أَيُّوْبَ العَلاَّفُ، وَيَعْقُوْبُ الفَسَوِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: ثِقَةٌ، ذَهَبَ إِلَى مِصْرَ فِي التِّجَارَةِ، وَمَاتَ بِهَا.
وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ فِي (الثِّقَاتِ) : مَاتَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
وَهَذَا وَهْمٌ، فَقَدْ قَالَ ابْنُ يُوْنُسَ: سَكَنَ مِصْرَ، وَتُوُفِّيَ بِهَا، يَوْمَ الثُّلاَثَاءِ، لِسَبْعٍ بَقِيْنَ مِنْ شَهْرِ رَبِيْعٍ الآخِرِ، سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِيْنَ.قَالَ: وَكَانَ قَدْ عَمِيَ قَبْلَ أَنْ يَمْوُتَ بِيَسِيْرٍ، وَخَلَّفَ وَلَداً يُقَالُ لَهُ: مُحَمَّدٌ، وُلِدَ بِمِصْرَ، يَرْوِي عَنْ أَبِيْهِ.
قُلْتُ: فَهَذَا الصَّحِيْحُ فِي وَفَاتِهِ.
وَقِيْلَ: مَاتَ سَنَةَ ثَلاَثِيْنَ.
وَقِيْلَ: سَنَةَ ثَلاَثٍ وَثَلاَثِيْنَ.
وَأَمَّا أَخُو يُوْسُفَ بنِ عَدِيٍّ - أَعْنِي: الحَافِظَ زَكَرِيَّا بنَ عَدِيٍّ - فَكَانَ أَحْفَظَ مِنْ يُوْسُفَ وَأَجَلَّ، مَاتَ قَبْلَ يُوْسُفَ بِعِشْرِيْنَ سَنَةً.
وَلَيْسَ لِيُوْسُفَ فِي (صَحِيْحِ البُخَارِيِّ) سِوَى حَدِيْثٍ طَوِيْلٍ، حَدَّثَ بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بنُ الدَّرَجِيِّ، وَأَجَازَهُ لِي عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الصَّيدَلاَنِيِّ، وَجَمَاعَةٍ.
قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللهِ، أَخْبَرْنَا ابْنُ رِيْذَةَ، أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ رِشْدِيْنَ، حَدَّثَنَا يُوْسُفُ بنُ عَدِيٍّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عَمْرٍو، عَنْ زَيْدِ بنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَنِ المِنْهَالِ، عَنْ سَعِيْدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
جَاءَهُ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا أَبَا عَبَّاسٍ! إِنِّيْ أَجِدُ فِي القُرْآنِ
أَشْيَاءَ تَخْتَلِفُ عَلَيَّ، فَقَدْ وَقَعَ فِي صَدْرِي.فَقَالَ ابْنُ عَبَّاس: تَكْذِيْبٌ؟
فَقَالَ الرَّجُلُ: مَا هُوَ تَكْذِيْبٌ، وَلَكِنِ اخْتِلاَف ... ، الحَدِيْثَ.