يُوسُف بن السّفر أَبُو الْفَيْض كَاتب الْأَوْزَاعِيّ شَامي مُنكر الحَدِيث
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Ḍuʿafāʾ al-ṣaghīr - البخاري - الضعفاء الصغير
ا
ب
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ط
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 417 409. يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة4 410. يزيد بن هرمز7 411. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة2 412. يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري أبو يوسف القاضي...2 413. يمان بن المغيرة4 414. يوسف بن أبي السفر أبو الفيض2415. يوسف بن خالد السمتي6 416. يوسف بن زياد4 417. يوسف بن ميمون الصباغ7 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Ḍuʿafāʾ al-ṣaghīr - البخاري - الضعفاء الصغير are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116437&book=5520#bfb540
يوسف بْن السفر أَبُو الفيض كاتب الأَوْزاعِيّ شامي.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثني سعد بْن مُحَمد البيروتي، قَالَ: سَمِعْتُ إنسانا قَالَ لدحيم ما تقول فِي يُوسُف بْن السفر الَّذِي روى عن الأَوْزاعِيّ كَانَ ينزل بيروت فَقَالَ دحيم لا فِي السماء، ولاَ في الأرض.
حَدَّثَنَا يوسف بن الحجاج، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدمشقي، حَدَّثَنا أَبُو مسهر، قَال: قِيل للأوزاعي بن السفر يحدث عنك قَالَ كيف وليس يجالسني وَقَالَ أبُو زُرْعَةَ هذا متروك الحديث يعنى بن السفر يعني يُوسُف أبي الفيض.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يُوسُف بْن السفر كَانَ يكذب.
وقال النسائي يُوسُف بْن السفر شامي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ تمام البهراني بحمص، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا يُوسُفَ بْنِ السَّفَرِ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هريرة قال
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ شِرَارُكُمْ عُزَّابُكُمْ رَكْعَتَانِ مِنْ مُتَأَهِّلٍ خَيْرٌ مِنْ سَبْعِينَ رَكْعَةٍ من غير متأهل.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانَ وَيَحْيَى بْنُ مُحَمد بْنُ أَبِي الصُّفَيْرَاءِ، قَالا: حَدَّثَنا سليمان بن سلمة، حَدَّثَنا يوسف بن السفر، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ دِرْهَمٌ يُنْفِقُهُ الرَّجُلُ فِي صِحَّتِهِ خَيْرٌ مِنْ عتق رقبة عند موته.
حَدَّثَنَا ابْن صاعد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن عمران العائذي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ الْفَيْضِ قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ هَكَذَا كَانَ يُسَمِّيهِ، وَهو يُوسُفُ بْنُ السَّفَرِ بْنِ الْفَيْضِ أبو الفيض، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ الْبَوْلَ فِي الْهَوَاءِ.
قَالَ وهذه الأحاديث، عَن يَحْيى، عَن أبي سَلَمَة مع غيرها بهذا الإسناد يرويها كلها يُوسُف بْن السفر وهي موضوعة كلها.
حَدَّثَنَاهُ عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا هقل، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ عن
حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ قَالَ يُكْرَهُ لِلرَّجُلِ أَنْ يَبُولَ فِي الْهَوَاءِ أَوْ يَتَغَوَّطَ عَلَى رَأْسِ جَبَلٍ كأنه طير واقع.
حَدَّثَنَا ابْن صاعد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن عمران العائذي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ الْفَيْضِ عَلَى مَنْ كَانَ يُسَمِّيهِ، وَهو يُوسُفُ بْنُ السفر أبو الفيض، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ لِلَّهِ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ عِشْرِينَ ومِئَة رَحْمَةٍ يَنْزِلُ عَلَى هَذَا الْبَيْتِ سِتُّونَ لِلطَّائِفِينَ وَأَرْبَعُونَ لِلْمُصَلِّينَ وَعِشْرُونَ لِلنَّاظِرِينَ.
قَالَ وهذا من حديث الأَوْزاعِيّ عن عَطَاء يرويه عَنْهُ يوسف.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن الحارث، حَدَّثَنا هشام بن خالد الأزرق، حَدَّثَنا يوسف بن السفر، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، حَدَّثني يُونُس بْنُ يَزِيدَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ والفاجر خب لئيم.
حَدَّثَنَا الفضل، حَدَّثَنا سليمان بن سلمة، حَدَّثَنا يوسف، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ عَنْ يُونُس، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: جَاء بِلالٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهو يَتَغَدَّى فَقَالَ ادْنُ مِنْ هَذَا الْغَدَاءِ قَالَ إِنِّي صَائِمٌ فَقَالَ نَأْكُلُ رِزْقَنَا ورزق بلال في
الْجَنَّةِ يَا بِلالُ أَعَلِمْتَ أَنَّ طَعَامَ الصَّائِمِ يُسَبِّحُ مَا دَامَ يُؤْكَلُ عِنْدَهَ يَا بِلالُ أَعَلِمْتَ أَنَّ الصَّائِمِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بدني الْمَصِيرَ وَيُبَاعِدُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ يَا بِلالُ أَعَلِمْتَ أَنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلصَّائِمِينَ فِي سَبِيلِهِ فِي الْجَنَّةِ مَا لا عَيْنٌ رَأَتْ، ولاَ أُذُنٌ سَمِعَتْ، ولاَ خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ.
وهذان الحديثان عن الأَوْزاعِيّ عن يُونُس، عنِ الزُّهْريّ يرويهما عَنْهُ يُوسُف بْن السفر.
حَدَّثَنَا هَنْبَلُ بْنُ مُحَمد بْنِ يَحْيى، حَدَّثَنا سليمان بن سلمة، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا يُوسُفَ بْنِ السَّفَرِ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُلِحِّينَ فِي الدُّعَاءِ.
وهذا كَانَ بَقِيَّة يرويه أحيانا عن الأَوْزاعِيّ نفسه فسقط يُوسُف لضعفه، ورُبما، قَال: حَدَّثَنا يُوسُفَ بْنِ السَّفَرِ عَنِ الأَوْزاعِيّ، ورُبما كناه فيقول، عَن أبي الفيض عن الأَوْزاعِيّ وكل ذلك يضعفه لأن هذا الحديث يرويه يوسف عن الأَوْزاعِيّ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا أَبُو هَمَّامٍ الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ، حَدَّثَنا أبو الفيض عن الأَوْزاعِيّ
عَنْ حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ مُحَمد بْنِ أَبِي عَائِشَةَ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرِّبَاطُ ثَلاثَةً ثُمَّ قُلْ لِلْعَامِلِينَ أَنْ يُدْرِكُونِي.
وعن الأَوْزاعِيّ هذا منكر، ولاَ يرويه غير يُوسُف.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي رواها يُوسُف عن الأَوْزاعِيّ بواطيل كلها.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثني سعد بْن مُحَمد البيروتي، قَالَ: سَمِعْتُ إنسانا قَالَ لدحيم ما تقول فِي يُوسُف بْن السفر الَّذِي روى عن الأَوْزاعِيّ كَانَ ينزل بيروت فَقَالَ دحيم لا فِي السماء، ولاَ في الأرض.
حَدَّثَنَا يوسف بن الحجاج، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدمشقي، حَدَّثَنا أَبُو مسهر، قَال: قِيل للأوزاعي بن السفر يحدث عنك قَالَ كيف وليس يجالسني وَقَالَ أبُو زُرْعَةَ هذا متروك الحديث يعنى بن السفر يعني يُوسُف أبي الفيض.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يُوسُف بْن السفر كَانَ يكذب.
وقال النسائي يُوسُف بْن السفر شامي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ تمام البهراني بحمص، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا يُوسُفَ بْنِ السَّفَرِ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هريرة قال
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ شِرَارُكُمْ عُزَّابُكُمْ رَكْعَتَانِ مِنْ مُتَأَهِّلٍ خَيْرٌ مِنْ سَبْعِينَ رَكْعَةٍ من غير متأهل.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانَ وَيَحْيَى بْنُ مُحَمد بْنُ أَبِي الصُّفَيْرَاءِ، قَالا: حَدَّثَنا سليمان بن سلمة، حَدَّثَنا يوسف بن السفر، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ دِرْهَمٌ يُنْفِقُهُ الرَّجُلُ فِي صِحَّتِهِ خَيْرٌ مِنْ عتق رقبة عند موته.
حَدَّثَنَا ابْن صاعد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن عمران العائذي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ الْفَيْضِ قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ هَكَذَا كَانَ يُسَمِّيهِ، وَهو يُوسُفُ بْنُ السَّفَرِ بْنِ الْفَيْضِ أبو الفيض، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ الْبَوْلَ فِي الْهَوَاءِ.
قَالَ وهذه الأحاديث، عَن يَحْيى، عَن أبي سَلَمَة مع غيرها بهذا الإسناد يرويها كلها يُوسُف بْن السفر وهي موضوعة كلها.
حَدَّثَنَاهُ عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا هقل، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ عن
حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ قَالَ يُكْرَهُ لِلرَّجُلِ أَنْ يَبُولَ فِي الْهَوَاءِ أَوْ يَتَغَوَّطَ عَلَى رَأْسِ جَبَلٍ كأنه طير واقع.
حَدَّثَنَا ابْن صاعد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن عمران العائذي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ الْفَيْضِ عَلَى مَنْ كَانَ يُسَمِّيهِ، وَهو يُوسُفُ بْنُ السفر أبو الفيض، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ لِلَّهِ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ عِشْرِينَ ومِئَة رَحْمَةٍ يَنْزِلُ عَلَى هَذَا الْبَيْتِ سِتُّونَ لِلطَّائِفِينَ وَأَرْبَعُونَ لِلْمُصَلِّينَ وَعِشْرُونَ لِلنَّاظِرِينَ.
قَالَ وهذا من حديث الأَوْزاعِيّ عن عَطَاء يرويه عَنْهُ يوسف.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن الحارث، حَدَّثَنا هشام بن خالد الأزرق، حَدَّثَنا يوسف بن السفر، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، حَدَّثني يُونُس بْنُ يَزِيدَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ والفاجر خب لئيم.
حَدَّثَنَا الفضل، حَدَّثَنا سليمان بن سلمة، حَدَّثَنا يوسف، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ عَنْ يُونُس، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: جَاء بِلالٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهو يَتَغَدَّى فَقَالَ ادْنُ مِنْ هَذَا الْغَدَاءِ قَالَ إِنِّي صَائِمٌ فَقَالَ نَأْكُلُ رِزْقَنَا ورزق بلال في
الْجَنَّةِ يَا بِلالُ أَعَلِمْتَ أَنَّ طَعَامَ الصَّائِمِ يُسَبِّحُ مَا دَامَ يُؤْكَلُ عِنْدَهَ يَا بِلالُ أَعَلِمْتَ أَنَّ الصَّائِمِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بدني الْمَصِيرَ وَيُبَاعِدُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ يَا بِلالُ أَعَلِمْتَ أَنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلصَّائِمِينَ فِي سَبِيلِهِ فِي الْجَنَّةِ مَا لا عَيْنٌ رَأَتْ، ولاَ أُذُنٌ سَمِعَتْ، ولاَ خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ.
وهذان الحديثان عن الأَوْزاعِيّ عن يُونُس، عنِ الزُّهْريّ يرويهما عَنْهُ يُوسُف بْن السفر.
حَدَّثَنَا هَنْبَلُ بْنُ مُحَمد بْنِ يَحْيى، حَدَّثَنا سليمان بن سلمة، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا يُوسُفَ بْنِ السَّفَرِ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُلِحِّينَ فِي الدُّعَاءِ.
وهذا كَانَ بَقِيَّة يرويه أحيانا عن الأَوْزاعِيّ نفسه فسقط يُوسُف لضعفه، ورُبما، قَال: حَدَّثَنا يُوسُفَ بْنِ السَّفَرِ عَنِ الأَوْزاعِيّ، ورُبما كناه فيقول، عَن أبي الفيض عن الأَوْزاعِيّ وكل ذلك يضعفه لأن هذا الحديث يرويه يوسف عن الأَوْزاعِيّ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا أَبُو هَمَّامٍ الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ، حَدَّثَنا أبو الفيض عن الأَوْزاعِيّ
عَنْ حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ مُحَمد بْنِ أَبِي عَائِشَةَ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرِّبَاطُ ثَلاثَةً ثُمَّ قُلْ لِلْعَامِلِينَ أَنْ يُدْرِكُونِي.
وعن الأَوْزاعِيّ هذا منكر، ولاَ يرويه غير يُوسُف.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي رواها يُوسُف عن الأَوْزاعِيّ بواطيل كلها.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99859&book=5520#f2faa5
يوسف بن السفر أبو الفيض الشامي كاتب الاوزاعي روى عن الأوزاعي روى عنه بقية بن الوليد سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن حدثني أبي قال سمعت دحيما يقول: يوسف بن السفر ليس بشئ.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: منكر الحديث جدا.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابا زرعة وسئل عنه فقال: ذاهب الحديث.
نا عبد الرحمن حدثني أبي قال سمعت دحيما يقول: يوسف بن السفر ليس بشئ.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: منكر الحديث جدا.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابا زرعة وسئل عنه فقال: ذاهب الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99875&book=5520#821f6f
يوسف بن الفيض [روى عن الأوزاعي روى عنه عبد الله ابن عمران العائذى.
سألت أبي عنه فقال: ضعيف الحديث، هو شبه المتروك.
سألت أبي عنه فقال: ضعيف الحديث، هو شبه المتروك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99875&book=5520#e9620c
يُوسُف بْن الْفَيْض
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: شيخ يرْوى عَن الْأَوْزَاعِيّ الْمَنَاكِير الْكَثِيرَة والأوهام. . . روى عَنهُ: سعيد بْن يَعْقُوب الطَّالقَانِي، وعَبْد اللَّهِ بْن عمرَان العابدي.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: هَذَا يُوسُف بْن السّفر أَبُو الْفَيْض، وَقد تقدم ذكره.
وعَبْد اللَّهِ بْن عمرَان العابدي يهم فِي اسْم أَبِيه.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: شيخ يرْوى عَن الْأَوْزَاعِيّ الْمَنَاكِير الْكَثِيرَة والأوهام. . . روى عَنهُ: سعيد بْن يَعْقُوب الطَّالقَانِي، وعَبْد اللَّهِ بْن عمرَان العابدي.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: هَذَا يُوسُف بْن السّفر أَبُو الْفَيْض، وَقد تقدم ذكره.
وعَبْد اللَّهِ بْن عمرَان العابدي يهم فِي اسْم أَبِيه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99875&book=5520#069775
يُوسُف بن الْفَيْض شيخ يروي عَن الْأَوْزَاعِيّ الْمَنَاكِير الْكَثِيرَة والأوهام
الْفَاحِشَة كَأَنَّهُ كَانَ يعملها تعمدا لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال روى عَنهُ سعيد بن يَعْقُوب الطَّالقَانِي وَعبد الله بن عمرَان العابدي رَوَى عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ بن عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن لِلَّهِ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ مِائَةً وَعِشْرِينَ رَحْمَةً تَنْزِلُ عَلَى أَهْلِ هَذَا الْبَيْتِ سِتُّونَ لِلطَّائِفِينَ وَأَرْبَعُونَ لِلْمُصَلِّينَ وَعِشْرُونَ لِلنَّاظِرِينَ أَخْبَرَنَاهُ الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَنَدِيُّ بِمَكَّةَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ الْعَابِدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ الْفَيْضِ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ وَرَوَى عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ الْبَوْلَ فِي الْهَوَاءِ أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي حَفْصٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ الْعَابِدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بن الْفَيْض عَن الْأَوْزَاعِيّ
الْفَاحِشَة كَأَنَّهُ كَانَ يعملها تعمدا لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال روى عَنهُ سعيد بن يَعْقُوب الطَّالقَانِي وَعبد الله بن عمرَان العابدي رَوَى عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ بن عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن لِلَّهِ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ مِائَةً وَعِشْرِينَ رَحْمَةً تَنْزِلُ عَلَى أَهْلِ هَذَا الْبَيْتِ سِتُّونَ لِلطَّائِفِينَ وَأَرْبَعُونَ لِلْمُصَلِّينَ وَعِشْرُونَ لِلنَّاظِرِينَ أَخْبَرَنَاهُ الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَنَدِيُّ بِمَكَّةَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ الْعَابِدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ الْفَيْضِ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ وَرَوَى عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ الْبَوْلَ فِي الْهَوَاءِ أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي حَفْصٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ الْعَابِدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بن الْفَيْض عَن الْأَوْزَاعِيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114479&book=5520#8d2e03
يوسف بن السفر.
* وهو متروك (السنن الكبرى: 1/ 98).
* وهو متروك (السنن الكبرى: 1/ 98).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114479&book=5520#d31951
يوسف بن السفر
بالسين المهملة وإسكان الفاء ابن الفيض، أبو الفيض، كاتب الأوزاعي ضعفوه، واتهموه بوضع الحديث. وروي عن الأوزاعي أنه نفى مجالسته له.
بالسين المهملة وإسكان الفاء ابن الفيض، أبو الفيض، كاتب الأوزاعي ضعفوه، واتهموه بوضع الحديث. وروي عن الأوزاعي أنه نفى مجالسته له.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114479&book=5520#32188d
يوسف بن السفر
روى عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: سمعت أم سلمة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- تقول: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "لا بأس بمَسك الميتة إذا دبغ، ولا بأس بصوفها وشعرها وقرونها إذا غسل بالماء" ..
قال الدارقطني: يوسف بن السفر متروك، ولم يأت به غيره.
روى عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: سمعت أم سلمة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- تقول: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "لا بأس بمَسك الميتة إذا دبغ، ولا بأس بصوفها وشعرها وقرونها إذا غسل بالماء" ..
قال الدارقطني: يوسف بن السفر متروك، ولم يأت به غيره.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114479&book=5520#044584
يُوسُف بن السّفر كنيته أَبُو الْفَيْض من أهل الشَّام وَكَانَ كَاتب الْأَوْزَاعِيّ يروي عَن الْأَوْزَاعِيّ روى عَنهُ بَقِيَّة بن الْوَلِيد وَسَعِيد بن يَعْقُوب الطَّالقَانِي كَانَ مِمَّن يروي عَن الْأَوْزَاعِيّ مَا لَيْسَ من أَحَادِيثه من الْمَنَاكِير الَّتِي لَا يَشُكُّ عَوَامُّ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ أَنَّهَا مَوْضُوعَة لَا يحل الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال رَوَى عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ عَبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ عَن سُفْيَان بن أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرزق مقسوم وَهُوَ آتٍ بن آدَمَ عَلَى أَيِّ سِيرَةٍ سَارَهَا لَيْسَ تَقْوَى تَقِيٍّ بِزَائِدَتِهِ وَلا فُجُورُ فَاجِرٍ بِنَاقِصِهِ وَبَيْنَه وَبَيْنَهُ سِتْرٌ وَهُوَ طَالِبُهُ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ قَالَ حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ هَاشِمٍ السِّمْسَارُ قَالَ حَدَّثَنَا الْخَطَّابُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ حَدَّثَنَا يُوسُف بن السّفر عَن الْأَوْزَاعِيّ