يعلى بن عبيد بن أمية الطنافسي الايادي الحنفي أبو يوسف مات سنة تسع ومائتين وقد عمر
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) – Mashāhīr ʿulamāʾ al-amṣār - ابن حبان - مشاهير علماء الأمصار
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1589 1574. يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد2 1575. يعقوب بن عبد الله بن الاشج3 1576. يعقوب بن عطاء بن ابي رباح4 1577. يعلى بن امية الثقفي1 1578. يعلى بن شداد بن اوس النجاري1 1579. يعلى بن عبيد بن امية الطنافسي11580. يعلى بن مرة الثقفي العامري2 1581. يوسف بن اسباط ابو يعقوب2 1582. يوسف بن ماهك5 1583. يوسف بن يعقوب بن ابراهيم1 1584. يوسف بن يعقوب بن ابي سلمة1 1585. يوسف بن يونس بن حماس4 1586. يونس بن ابي اسحاق السبيعي الهمداني3 1587. يونس بن عبيد10 1588. يونس بن ميسرة بن حلبس الحبلاني1 1589. يونس بن يزيد بن ابي المخارق1 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1589 1574. يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد2 1575. يعقوب بن عبد الله بن الاشج3 1576. يعقوب بن عطاء بن ابي رباح4 1577. يعلى بن امية الثقفي1 1578. يعلى بن شداد بن اوس النجاري1 1579. يعلى بن عبيد بن امية الطنافسي11580. يعلى بن مرة الثقفي العامري2 1581. يوسف بن اسباط ابو يعقوب2 1582. يوسف بن ماهك5 1583. يوسف بن يعقوب بن ابراهيم1 1584. يوسف بن يعقوب بن ابي سلمة1 1585. يوسف بن يونس بن حماس4 1586. يونس بن ابي اسحاق السبيعي الهمداني3 1587. يونس بن عبيد10 1588. يونس بن ميسرة بن حلبس الحبلاني1 1589. يونس بن يزيد بن ابي المخارق1 ◀ Prev. 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) – Mashāhīr ʿulamāʾ al-amṣār - ابن حبان - مشاهير علماء الأمصار are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72473&book=5530#a499d4
يعلى بن عبيد، أخو محمد بن عبيد الطنافسي: "كوفي، ثقة، يكنى أبا يوسف، وكان حديثه أربعة آلاف يحفظها.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72473&book=5530#bfaac3
يعلى بن عبيد بن أبي أمية الأيادي، أبو يوسف الطنافسي
قال ابن هانئ: وسئل عن يعلى بن عبيد، ومحمد بن عبيد؛ قال: يعلى صحيح الحديث، وكان في يديه صالحا، وكان محمد -أخوه- يخطئ ولا يرجع عن خطئه، وكان يظهر السنة، وكان عمر بن عبيد أخوهم شيخًا يحدث عن أبي إسحاق، وعن سماك، وعن آدم بن علي، ولم ندرك بالكوفة أحدًا يروي عنهم غيره، ولا أكثر منه، ومن المطلب ابن زياد.
"مسائل ابن هانئ" (2123).
قال المروذي: وقال في حديث يعلى عن غالب بن عبيد اللَّه العقيلي: ليس بشيء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (277).
وقال المروذي: وسألته عن عمر بن عبيد، ومحمد بن عبيد ويعلى بن عبيد، فوثقهم، ثم قال: كان عمر لا يقول: حدثنا ولا أخبرنا.
"العلل" من رواية المروذي وغيره (294).
قال عبد اللَّه: حدثني مجاهد بن موسى قال: حدثنا محمد بن عبيد قال: حدثنا مسعر، عن يزيد الفقير، عن جابر قال: أتت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بواكي فقال: "اللهم أسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا مريعًا نافعًا غير ضارٍ عاجلًا غير آجلٍ" (1) قال: فأطبقت عليهم. فحدثت بهذا الحديث أبي.
فقال أبي: أعطانا محمد بن عبيد كتابه عن مسعر فنسخناه، ولم يكن هذا الحديث فيه، ليس هذا بشيء. كأنه أنكره من حديث محمد بن عبيد. قال أبي: وحدثناه يعلى أخو محمد قال: حدثنا مسعر عن يزيد الفقير مرسلًا، ولم يقل: بواكي خلفه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5530)، (5531)
قال صالح: سألت أبي عن يعلى بن عبيد؛ فقال: كان صحيح الحديث، وكان صالحا في نفسه.
"الجرح والتعديل" 9/ 304، "تهذيب الكمال" 32/ 391.
قال علي بن الحسن الهسنجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: يعلى أصح حديثا من محمد وأحفظ.
"الجرح والتعديل" 9/ 304، "تهذيب الكمال" 32/ 391.
قال ابن هانئ: وسئل عن يعلى بن عبيد، ومحمد بن عبيد؛ قال: يعلى صحيح الحديث، وكان في يديه صالحا، وكان محمد -أخوه- يخطئ ولا يرجع عن خطئه، وكان يظهر السنة، وكان عمر بن عبيد أخوهم شيخًا يحدث عن أبي إسحاق، وعن سماك، وعن آدم بن علي، ولم ندرك بالكوفة أحدًا يروي عنهم غيره، ولا أكثر منه، ومن المطلب ابن زياد.
"مسائل ابن هانئ" (2123).
قال المروذي: وقال في حديث يعلى عن غالب بن عبيد اللَّه العقيلي: ليس بشيء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (277).
وقال المروذي: وسألته عن عمر بن عبيد، ومحمد بن عبيد ويعلى بن عبيد، فوثقهم، ثم قال: كان عمر لا يقول: حدثنا ولا أخبرنا.
"العلل" من رواية المروذي وغيره (294).
قال عبد اللَّه: حدثني مجاهد بن موسى قال: حدثنا محمد بن عبيد قال: حدثنا مسعر، عن يزيد الفقير، عن جابر قال: أتت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بواكي فقال: "اللهم أسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا مريعًا نافعًا غير ضارٍ عاجلًا غير آجلٍ" (1) قال: فأطبقت عليهم. فحدثت بهذا الحديث أبي.
فقال أبي: أعطانا محمد بن عبيد كتابه عن مسعر فنسخناه، ولم يكن هذا الحديث فيه، ليس هذا بشيء. كأنه أنكره من حديث محمد بن عبيد. قال أبي: وحدثناه يعلى أخو محمد قال: حدثنا مسعر عن يزيد الفقير مرسلًا، ولم يقل: بواكي خلفه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5530)، (5531)
قال صالح: سألت أبي عن يعلى بن عبيد؛ فقال: كان صحيح الحديث، وكان صالحا في نفسه.
"الجرح والتعديل" 9/ 304، "تهذيب الكمال" 32/ 391.
قال علي بن الحسن الهسنجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: يعلى أصح حديثا من محمد وأحفظ.
"الجرح والتعديل" 9/ 304، "تهذيب الكمال" 32/ 391.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83904&book=5530#fd8c53
يعلى بْن عُبَيْد بْن أَبِي أمية الطنافسي أَبُو يوسف الأيادي الكوفي
سمع اسمعيل بْن أَبِي خَالِد ومُحَمَّد بْن عمرو والأعمش مات سنة تسع ومائتين.
سمع اسمعيل بْن أَبِي خَالِد ومُحَمَّد بْن عمرو والأعمش مات سنة تسع ومائتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83904&book=5530#4f02b4
يَعْلَى بنُ عُبَيْدِ بنِ أَبِي أُمَيَّةَ الطَّنَافِسِيُّ
الحَافِظُ، الثِّقَةُ، الإِمَامُ، أَبُو يُوْسُفَ الطَّنَافِسِيُّ، الكُوْفِيُّ، أَحَدُ الإِخْوَةِ.
حَدَّثَ عَنْ: يَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ الأَنْصَارِيِّ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ أَبِي خَالِدٍ، وَالأَعْمَشِ، وَعَبْدِ المَلِكِ بنِ أَبِي سُلَيْمَانَ، وَأَبِي حَيَّانَ التَّيْمِيِّ، وَزَكَرِيَّا بنِ أَبِي زَائِدَةَ، وَابْنِ إِسْحَاقَ، وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، وَمِسْعَرٍ، وَخَلْقٍ.
وَعَنْهُ: إِسْحَاقُ بنُ رَاهَوَيْه، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ نُمَيْرٍ، وَمَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ، وَهَارُوْنُ الحَمَّالُ، وَعَلِيُّ بنُ حَرْبٍ، وَعَبْدُ بنُ حُمَيْدٍ،
وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ الفُرَاتِ، وَعَدَدٌ كَثِيْرٌ.وَانْتَهَى إِلَيْهِ عُلُوُّ الإِسْنَادِ بِالكُوْفَةِ، مَعَ جَعْفَرِ بنِ عَوْنٍ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: كَانَ صَحِيْحَ الحَدِيْثِ، صَالِحاً فِي نَفْسِهِ.
وَرَوَى: الكَوْسَجُ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ سَعِيْدُ بنُ أَيُّوْبَ البُخَارِيُّ: كَانَ يَعْلَى بنُ عُبَيْدٍ يَحْفَظُ عَامَّةَ حَدِيْثِه، أَوْ جَمِيْعَ مَا عِنْدَهُ، وَمَا رَأَيْتُ أَحْفَظَ مِنْ وَكِيْعٍ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ: هُوَ أَثْبَتُ أَوْلاَدِ أَبِيْهِ فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ يُوْنُسَ: مَا رَأَيْتُ أَفْضَلَ مَنْ يَعْلَى بنِ عُبَيْدٍ، وَمَا رَأَيْتُ أَحَداً يُرِيْدُ بِعِلْمِهِ اللهَ إِلاَّ يَعْلَى بنَ عُبَيْدٍ -رَحِمَهُ اللهُ -.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ الفُرَاتِ: مَا رَأَيْتُ يَعْلَى ضَاحِكاً قَطُّ.
وَقِيْلَ: لَمْ يَكُنْ يَعْلَى بِالمُتْقِنِ لِمَا حَمَلَ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: مَاتَ بِالكُوْفَةِ، فِي خَامِسِ شَوَّالٍ، سَنَةَ تِسْعٍ وَمائَتَيْنِ.
الحَافِظُ، الثِّقَةُ، الإِمَامُ، أَبُو يُوْسُفَ الطَّنَافِسِيُّ، الكُوْفِيُّ، أَحَدُ الإِخْوَةِ.
حَدَّثَ عَنْ: يَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ الأَنْصَارِيِّ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ أَبِي خَالِدٍ، وَالأَعْمَشِ، وَعَبْدِ المَلِكِ بنِ أَبِي سُلَيْمَانَ، وَأَبِي حَيَّانَ التَّيْمِيِّ، وَزَكَرِيَّا بنِ أَبِي زَائِدَةَ، وَابْنِ إِسْحَاقَ، وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، وَمِسْعَرٍ، وَخَلْقٍ.
وَعَنْهُ: إِسْحَاقُ بنُ رَاهَوَيْه، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ نُمَيْرٍ، وَمَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ، وَهَارُوْنُ الحَمَّالُ، وَعَلِيُّ بنُ حَرْبٍ، وَعَبْدُ بنُ حُمَيْدٍ،
وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ الفُرَاتِ، وَعَدَدٌ كَثِيْرٌ.وَانْتَهَى إِلَيْهِ عُلُوُّ الإِسْنَادِ بِالكُوْفَةِ، مَعَ جَعْفَرِ بنِ عَوْنٍ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: كَانَ صَحِيْحَ الحَدِيْثِ، صَالِحاً فِي نَفْسِهِ.
وَرَوَى: الكَوْسَجُ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ سَعِيْدُ بنُ أَيُّوْبَ البُخَارِيُّ: كَانَ يَعْلَى بنُ عُبَيْدٍ يَحْفَظُ عَامَّةَ حَدِيْثِه، أَوْ جَمِيْعَ مَا عِنْدَهُ، وَمَا رَأَيْتُ أَحْفَظَ مِنْ وَكِيْعٍ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ: هُوَ أَثْبَتُ أَوْلاَدِ أَبِيْهِ فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ يُوْنُسَ: مَا رَأَيْتُ أَفْضَلَ مَنْ يَعْلَى بنِ عُبَيْدٍ، وَمَا رَأَيْتُ أَحَداً يُرِيْدُ بِعِلْمِهِ اللهَ إِلاَّ يَعْلَى بنَ عُبَيْدٍ -رَحِمَهُ اللهُ -.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ الفُرَاتِ: مَا رَأَيْتُ يَعْلَى ضَاحِكاً قَطُّ.
وَقِيْلَ: لَمْ يَكُنْ يَعْلَى بِالمُتْقِنِ لِمَا حَمَلَ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: مَاتَ بِالكُوْفَةِ، فِي خَامِسِ شَوَّالٍ، سَنَةَ تِسْعٍ وَمائَتَيْنِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100140&book=5530#786fa5
يعلى بن عبيد ( م ) الطنافسى وهو ابن عبيد بن أبي امية الايادي الحنفي أبو يوسف الكوفى روى عن ( ك) الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد وعبد الملك بن أبي سليمان روى عنه محمد بن عبد الله
ابن نمير وأبو بكر وعثمان ابنا ابى شيبة وكان اكبر من جعفر بن عون سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عنه على بن محمد الطيالسي وعمرو بن عبد الله الأودي ومحمد بن اسماعيل الاحمسي.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل قال سألت ابى عن يعلى بن عبيد فقال: كان صحيح الحديث، وكان صالحا في نفسه.
نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني قال سمعت أحمد [يعني - ] ابن حنبل يقول: يعلى اصح حديثا من محمد واحفظ.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: يعلى بن عبيد ثقة.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال نا عثمان [بن سعيد - ] قال قلت ليحيى بن معين: يعلى؟ قال: ضعيف في سفيان، ثقة في غيره.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت ابى عن يعلى بن عبيد فقال: صدوق كان اثبت اولاد ابيه في الحديث.
ابن نمير وأبو بكر وعثمان ابنا ابى شيبة وكان اكبر من جعفر بن عون سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عنه على بن محمد الطيالسي وعمرو بن عبد الله الأودي ومحمد بن اسماعيل الاحمسي.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل قال سألت ابى عن يعلى بن عبيد فقال: كان صحيح الحديث، وكان صالحا في نفسه.
نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني قال سمعت أحمد [يعني - ] ابن حنبل يقول: يعلى اصح حديثا من محمد واحفظ.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: يعلى بن عبيد ثقة.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال نا عثمان [بن سعيد - ] قال قلت ليحيى بن معين: يعلى؟ قال: ضعيف في سفيان، ثقة في غيره.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت ابى عن يعلى بن عبيد فقال: صدوق كان اثبت اولاد ابيه في الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122557&book=5530#29ad69
يعلى بن عبيد بن أبي أُميَّة اللحام الْإِيَادِي الْحَنَفِيّ الطنافسي الْكُوفِي كنيته أَبُو يُوسُف
روى عَن الْأَعْمَش فِي الْأَدَب وزَكَرِيا بن أبي زَائِدَة فِي الْفَضَائِل
روى عَنهُ إِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَابْن أبي شيبَة
روى عَن الْأَعْمَش فِي الْأَدَب وزَكَرِيا بن أبي زَائِدَة فِي الْفَضَائِل
روى عَنهُ إِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَابْن أبي شيبَة