يزِيد بن مسْهر قَالَ الرَّازِيّ مَجْهُول
Ibn al-Jawzī (d. 1201 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - ابن الجوزي - الضعفاء والمتروكون
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3984 3908. يزيد بن عيسى2 3909. يزيد بن فراس2 3910. يزيد بن كيسان ابو اسماعيل اليشكري1 3911. يزيد بن محمد2 3912. يزيد بن مروان الخلال6 3913. يزيد بن مسهر23914. يزيد بن معاوية ابو شيبة الخراساني2 3915. يزيد بن مفلس بن عبد الله بن مزيد الباهلي...1 3916. يزيد بن ميمون3 3917. يزيد بن يوسف ابو يوسف الشامي صنعاني صنعاء دمشق...1 3918. يسار بن محمد البناني2 3919. يسع بن المغيرة المخزومي2 3920. يسع بن طلحة2 3921. يسع بن عيسى1 3922. يسع بن محمد القرشي1 3923. يعتم ين سالم بن قنبر البصري1 3924. يعقوب6 3925. يعقوب ابو يوسف الاعشي1 3926. يعقوب بن ابراهيم الزهري1 3927. يعقوب بن ابي زينب2 3928. يعقوب بن الجهم الحمصي2 3929. يعقوب بن الوليد ابو يوسف وقيل ابو هلال الازدي...1 3930. يعقوب بن بشر ابو بشير الحذاء1 3931. يعقوب بن تحية1 3932. يعقوب بن جبير ابو يوسف المكي2 3933. يعقوب بن حميد بن كاسب المدني1 3934. يعقوب بن عبد الله بن سعد ابو الحسن القمي الاشعري...1 3935. يعقوب بن عبيد بن نشيط4 3936. يعقوب بن عطاء بن ابي رباح المكي1 3937. يعقوب بن عوذ بن سماك الانصاري2 3938. يعقوب بن فضالة الخزاعي2 3939. يعقوب بن محمد بن عيسى بن عبد الملك ابو يوسف الزهري...1 3940. يعقوب بن موسى المدني1 3941. يعلى بن ابي يحيى3 3942. يعلى بن الاشدق ابو الهيثم العقيلي الجزري...1 3943. يعلى بن عباس الصنعاني2 3944. يعيش2 3945. يمان ابو حذيفة وقيل ابن حذيفة البصري...1 3946. يمان بن المغيرة بن حذيفة العنزي التيمي البصري...1 3947. يمان بن رئاب الخراساني1 3948. يمان بن سعيد ابو رضوان الشامي المصيصي...1 3949. يمان بن عدي ابو عدي الحضرمي الحمصي1 3950. يمان بن معن المديني2 3951. يمان بن نصر1 3952. يوسف بن ابراهيم ابو يوسف اللالي التيمي...1 3953. يوسف بن ابي ذرة2 3954. يوسف بن اسباط بن واسط ابو محمد الشيباني...1 3955. يوسف بن الخطاب المدني3 3956. يوسف بن السفر ابو الفيض الشامي كاتب الاوزاعي...1 3957. يوسف بن الغرق البصري1 3958. يوسف بن بحر بن عبد الرحمن التيمي الاطرابلسي...1 3959. يوسف بن جعفر بن علي الخوارزمي1 3960. يوسف بن خالد بن عمر ابو خالد السمتي البصري...1 3961. يوسف بن زياد ابو عبد الله1 3962. يوسف بن زياد بن عبد الله النهدي البصري...1 3963. يوسف بن سعيد الجذامي4 3964. يوسف بن عطية ابو المنذر الوراق الكوفي...2 3965. يوسف بن عطية ابو سهل الصفار الباهلي البصري السعدي...1 3966. يوسف بن محمد بن المنكدر7 3967. يوسف بن ميمون ابو خزيمة الصباغ الكوفي وقيل البصري...1 3968. يوسف بن يزيد ابو معشر البراء4 3969. يوسف بن يعقوب القاضي باليمن1 3970. يوسف بن يعقوب بن يوسف ابو عمرو النيسابوري...2 3971. يوسف بن يونس بن يعقوب الافطس1 3972. يونس بن ابي اسحاق1 3973. يونس بن ابي النعمان3 3974. يونس بن ابي فروة الشامي1 3975. يونس بن ابي يعفور العبدي4 3976. يونس بن العيزار1 3977. يونس بن خباب ابو حمزة الكوفي1 3978. يونس بن شعيب3 3979. يونس بن عبد الرحمن العسقلاني1 3980. يونس بن عبد ربه الجزري1 3981. يونس بن عطاء بن عثمان بن ربيعة الصدائي...2 3982. يونس بن هارون الاردني2 3983. يونس بن واقد ابو الجنيد3 3984. يونس بن ابي الفرات الاسكاف1 ◀ Prev. 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn al-Jawzī (d. 1201 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - ابن الجوزي - الضعفاء والمتروكون are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67340&book=5558#8e092c
يزيد بن يزيد بن جابر الأزدي
- يزيد بن يزيد بن جابر الأزدي. وكان ثقة إن شاء الله. وكان أصغر من أخيه عبد الرحمن بن يزيد ولكنه تقدم موته قبله. فمات يزيد بن يزيد سنة أربع وثلاثين ومائة ولم يبلغ ستين سنة.
- يزيد بن يزيد بن جابر الأزدي. وكان ثقة إن شاء الله. وكان أصغر من أخيه عبد الرحمن بن يزيد ولكنه تقدم موته قبله. فمات يزيد بن يزيد سنة أربع وثلاثين ومائة ولم يبلغ ستين سنة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67340&book=5558#83f1bd
يزيد بْن يزيد بْن جَابِر الْأَزْدِيّ (2) الشامي
سَمِعَ مكحولا والزُّهْرِيّ روى عَنْهُ الثوري وابْن عيينة، قَالَ عمرو بْن علي مات يزيد سنة أربع وثلاثين ومائة، قَالَ (لي - 3) علي سَمِعَت حسينا الجعفِي يَقُولُ قدم علينا يزيد بْن جَابِر - فذكر من بكائه، وَقَالَ دُحَيْمٌ نَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ الْغَازِ عَنْ يَزِيدَ (بْنِ يَزِيدَ - 3) بْنِ جَابِرٍ عَنِ الْقَاسِمِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَقَامَنِي عَنْ يَمِينِهِ، وقَالَ (لي - 3) يحيى بْن بكير مات سنة أربع وثلاثين ومائة (4) سنين أخوه أكبر منه مات
سنة ثلاث وخمسين ومائة وكَانَ ابْن عيينة يقول يزيد بن ثور نسبه ابْن عيينة.
سَمِعَ مكحولا والزُّهْرِيّ روى عَنْهُ الثوري وابْن عيينة، قَالَ عمرو بْن علي مات يزيد سنة أربع وثلاثين ومائة، قَالَ (لي - 3) علي سَمِعَت حسينا الجعفِي يَقُولُ قدم علينا يزيد بْن جَابِر - فذكر من بكائه، وَقَالَ دُحَيْمٌ نَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ الْغَازِ عَنْ يَزِيدَ (بْنِ يَزِيدَ - 3) بْنِ جَابِرٍ عَنِ الْقَاسِمِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَقَامَنِي عَنْ يَمِينِهِ، وقَالَ (لي - 3) يحيى بْن بكير مات سنة أربع وثلاثين ومائة (4) سنين أخوه أكبر منه مات
سنة ثلاث وخمسين ومائة وكَانَ ابْن عيينة يقول يزيد بن ثور نسبه ابْن عيينة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67340&book=5558#71d8a5
يزيد بن يزيد بن جابر الأزدي
أخو عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، وكان الأصغر. أصله من البصرة.
قال يزيد بن يزيد بن جابر: حدثني يزيد الأسد قال: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لقد هممت أن آمر فتيتي فيجمعوا حزماً من حطب، ثم آتي قوماً يصلون في بيوتهم، ليست بهم علة، فأحرقها عليهم. قلت ليزيد بن الأصم: يا أبا عوف، الجمعة
عني أو غيرها؟ قال: صمتا أذناي إن لم أكن سمعت أبا هريرة يأثره عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ما ذكر جمعة، ولا غيرها.
عن كثير بن كثير قال: صلى بنا مكحول بفناء فسطاط ومعه يزيد بن يزيد بن جابر في نفر من أصحابه، ونحن على مسح له من شعر، فلما أهوى للسجود كشف يزيد بن يزيد المسح وسجد على الأرض.
قال سفيان بن عيينة: قدم علينا يزيد بن يزيد بن جابر، وكان حسن الهيئة، حسن النحو، كان يقولون: لم يكن في أصحاب مكحول مثله. وكان يقول: يزيد بن جابر ثقة، عاقل، حافظ، من أهل الشام.
وقال أبو مسهر:
لما مات مكحول أحدقوا بيزيد بن يزيد، وكان رجلاً سكيتاً، فتحولوا إلى سليمان بن موسى فأوسعهم علماً.
وقال هشام بن عمار: أفسد نفسه. خرج فأعان على قتل الوليد، وأخذ مائة ألف دينار.
وثقه يحيى. وقال أحمد: لا بأس به، من صالحيهم.
وقال غير يحيى: كان غيلانياً.
مات بالشام سنة أربع وثلاثين ومائة وقيل: سنة ثلاث وثلاثين في خلافة أبي العباس، وقيل: مات بالمدينة، ولم يبلغ ستين سنة.
أخو عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، وكان الأصغر. أصله من البصرة.
قال يزيد بن يزيد بن جابر: حدثني يزيد الأسد قال: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لقد هممت أن آمر فتيتي فيجمعوا حزماً من حطب، ثم آتي قوماً يصلون في بيوتهم، ليست بهم علة، فأحرقها عليهم. قلت ليزيد بن الأصم: يا أبا عوف، الجمعة
عني أو غيرها؟ قال: صمتا أذناي إن لم أكن سمعت أبا هريرة يأثره عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ما ذكر جمعة، ولا غيرها.
عن كثير بن كثير قال: صلى بنا مكحول بفناء فسطاط ومعه يزيد بن يزيد بن جابر في نفر من أصحابه، ونحن على مسح له من شعر، فلما أهوى للسجود كشف يزيد بن يزيد المسح وسجد على الأرض.
قال سفيان بن عيينة: قدم علينا يزيد بن يزيد بن جابر، وكان حسن الهيئة، حسن النحو، كان يقولون: لم يكن في أصحاب مكحول مثله. وكان يقول: يزيد بن جابر ثقة، عاقل، حافظ، من أهل الشام.
وقال أبو مسهر:
لما مات مكحول أحدقوا بيزيد بن يزيد، وكان رجلاً سكيتاً، فتحولوا إلى سليمان بن موسى فأوسعهم علماً.
وقال هشام بن عمار: أفسد نفسه. خرج فأعان على قتل الوليد، وأخذ مائة ألف دينار.
وثقه يحيى. وقال أحمد: لا بأس به، من صالحيهم.
وقال غير يحيى: كان غيلانياً.
مات بالشام سنة أربع وثلاثين ومائة وقيل: سنة ثلاث وثلاثين في خلافة أبي العباس، وقيل: مات بالمدينة، ولم يبلغ ستين سنة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67340&book=5558#5c65b0
يَزِيْدُ بنُ يَزِيْدَ بنِ جَابِرٍ الأَزْدِيُّ
الدِّمَشْقِيُّ، أَخُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ يَزِيْدَ.
حَدَّثَ عَنْ: يَزِيْدَ بنِ الأَصَمِّ، وَمَكْحُوْلٍ، وَرُزَيْقِ بنِ حَيَّانَ، وَوَهْبِ بنِ مُنَبِّهٍ، وَطَائِفَةٍ.
رَوَى عَنْهُ: الأَوْزَاعِيُّ، وَشُعَيْبُ بنُ أَبِي حَمْزَةَ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَأَبُو المَلِيْحِ الرَّقِّيُّ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ، وَحُسَيْنٌ الجُعْفِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
وَكَانَ مِنْ كِبَارِ الأَئِمَّةِ الأَعْلاَمِ، ذُكِرَ لِلْقَضَاءِ مَرَّةً، فَإِذَا هُوَ أَكْبَرُ مِنَ القَضَاءِ.
وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ: ثِقَةٌ.
أَجَازَه الوَلِيْدُ بنُ يَزِيْدَ بِخَمْسِيْنَ أَلْفَ دِيْنَارٍ.
وَعَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، قَالَ: لاَ أَعْلَمُ مَكْحُوْلاً خَلَّفَ مِثْلَ يَزِيْدَ بنِ يَزِيْدَ بِالشَّامِ، إِلاَّ مَا ذَكَرَهُ ابْنُ جُرَيْجٍ مِنْ سُلَيْمَانَ.
وَقَالَ الجُعْفِيُّ: قَدِمَ عَلَيْنَا يَزِيْدُ بنُ يَزِيْدَ، فَذَكَرَ مِنْ بُكَائِهِ.
وَقَالَ هِشَامُ بنُ عَمَّارٍ: أَفسَدَ نَفْسَه، خَرَجَ، فَأَعَانَ عَلَى قَتْلِ الوَلِيْدِ، وَأَخَذَ مائَةَ أَلْفِ دِيْنَارٍ.
قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: كَانَ حَسَنَ الهَيْئَةِ، حَسَنَ النَّحْوِ، يَقُوْلُوْنَ: لَمْ يَكُنْ فِي أَصْحَابِ مَكْحُوْلٍ مِثْلُهُ.وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: لَمْ يَكُنْ لِعَمِّي يَزِيْدَ كِتَابٌ.
قَالَ دُحَيْمٌ: مَاتَ مَكْحُوْلٌ، فَأَحْدَقُوا بِيَزِيْدَ بنِ يَزِيْدَ، وَكَانَ رَجُلاً سِكِّيْتاً، فَتَحَوَّلُوا إِلَى سُلَيْمَانَ بنِ مُوْسَى، فَأَوسَعَهم عِلْماً.
وَفِي لَفْظٍ: كَانَ زِمِّيتاً، لاَ يُحَدِّثُ إِلاَّ أَنْ يُسْأَلَ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَالنَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ خَلِيْفَةُ، وَابْنُ سَعْدٍ: مَاتَ سنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقِيْلَ: مَاتَ سنَةَ ثَلاَثٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
قُلْتُ: عَاشَ أَخُوْهُ بَعْدَه ثَلاَثِيْنَ سَنَةً.
الدِّمَشْقِيُّ، أَخُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ يَزِيْدَ.
حَدَّثَ عَنْ: يَزِيْدَ بنِ الأَصَمِّ، وَمَكْحُوْلٍ، وَرُزَيْقِ بنِ حَيَّانَ، وَوَهْبِ بنِ مُنَبِّهٍ، وَطَائِفَةٍ.
رَوَى عَنْهُ: الأَوْزَاعِيُّ، وَشُعَيْبُ بنُ أَبِي حَمْزَةَ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَأَبُو المَلِيْحِ الرَّقِّيُّ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ، وَحُسَيْنٌ الجُعْفِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
وَكَانَ مِنْ كِبَارِ الأَئِمَّةِ الأَعْلاَمِ، ذُكِرَ لِلْقَضَاءِ مَرَّةً، فَإِذَا هُوَ أَكْبَرُ مِنَ القَضَاءِ.
وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ: ثِقَةٌ.
أَجَازَه الوَلِيْدُ بنُ يَزِيْدَ بِخَمْسِيْنَ أَلْفَ دِيْنَارٍ.
وَعَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، قَالَ: لاَ أَعْلَمُ مَكْحُوْلاً خَلَّفَ مِثْلَ يَزِيْدَ بنِ يَزِيْدَ بِالشَّامِ، إِلاَّ مَا ذَكَرَهُ ابْنُ جُرَيْجٍ مِنْ سُلَيْمَانَ.
وَقَالَ الجُعْفِيُّ: قَدِمَ عَلَيْنَا يَزِيْدُ بنُ يَزِيْدَ، فَذَكَرَ مِنْ بُكَائِهِ.
وَقَالَ هِشَامُ بنُ عَمَّارٍ: أَفسَدَ نَفْسَه، خَرَجَ، فَأَعَانَ عَلَى قَتْلِ الوَلِيْدِ، وَأَخَذَ مائَةَ أَلْفِ دِيْنَارٍ.
قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: كَانَ حَسَنَ الهَيْئَةِ، حَسَنَ النَّحْوِ، يَقُوْلُوْنَ: لَمْ يَكُنْ فِي أَصْحَابِ مَكْحُوْلٍ مِثْلُهُ.وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: لَمْ يَكُنْ لِعَمِّي يَزِيْدَ كِتَابٌ.
قَالَ دُحَيْمٌ: مَاتَ مَكْحُوْلٌ، فَأَحْدَقُوا بِيَزِيْدَ بنِ يَزِيْدَ، وَكَانَ رَجُلاً سِكِّيْتاً، فَتَحَوَّلُوا إِلَى سُلَيْمَانَ بنِ مُوْسَى، فَأَوسَعَهم عِلْماً.
وَفِي لَفْظٍ: كَانَ زِمِّيتاً، لاَ يُحَدِّثُ إِلاَّ أَنْ يُسْأَلَ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَالنَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ خَلِيْفَةُ، وَابْنُ سَعْدٍ: مَاتَ سنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقِيْلَ: مَاتَ سنَةَ ثَلاَثٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
قُلْتُ: عَاشَ أَخُوْهُ بَعْدَه ثَلاَثِيْنَ سَنَةً.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=154681&book=5558#24c5ec
يزيد بن أحمد بن يزيد
ابن عبد الله بن يزيد بن عبد الله بن تميم، أبو عمرو السلمي، مولى نصر بن الحجاج بن علاط حدث عن أبي مسهر بسنده إلى ابن عباس، أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " لم ير للمتحابين مثل التزويج ".
توفي أبو عمرو سنة إحدى أو سنة اثنتين وثمانين ومئتين.
ابن عبد الله بن يزيد بن عبد الله بن تميم، أبو عمرو السلمي، مولى نصر بن الحجاج بن علاط حدث عن أبي مسهر بسنده إلى ابن عباس، أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " لم ير للمتحابين مثل التزويج ".
توفي أبو عمرو سنة إحدى أو سنة اثنتين وثمانين ومئتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85843&book=5558#8f9237
يزِيد بن يُوسُف مَتْرُوك الحَدِيث شَامي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85843&book=5558#f74b1b
يزيد بن يوسف، أبو يوسف الشامي :
سكن بغداد. وحدث بِها عن حسان بن عطية، والقاسم بن مخيمرة، ومحمد بن الوليد الزبيدي، وأبي عمرو الأوزاعي. روي عنه محمد بن عيسى بن الطّبّاع، وسعيد ابن سليمان الواسطيّ، ومنصور بن أبي مزاحم، وخلف بن مرداس السراج.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَرْبِيُّ، حدثنا أحمد بن سلمان النّجّاد- إملاء- حدثنا الحسن بن علي- هو المعمري- حدثنا خلف بن مرداس- أبو الهيثم السراج- حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يَقُولُ: «الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ شَاءَ أَنْ يُوتِرَ بِخَمْسٍ فَلْيَفْعَلْ، وَمَنْ شَاءَ أَنْ يُوتِرَ بِثَلاثٍ فَلْيَفْعَلْ، وَمَنْ شَاءَ أَنْ يُوتِرَ بِوَاحِدَةٍ فَلْيَفْعَلْ» .
كتب إِلَى عَبْد الرَّحْمَنِ بن عُثْمَان الدمشقي يذكر أن أَبَا الميمون البجلي أخبرهم قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو زرعة عَبْد الرَّحْمَن بْن عمرو، حَدَّثَنَا أَبُو مسهر قَالَ: سَمِعْتُ سَعِيد بْن عَبْد العزيز يَقُولُ: عالِما هذا الْجُند بعد الأوزاعي يزيد بْن السمط، ويزيد بْن يوسف.
أخبرنا العتيقي، أخبرنا يوسف بن أحمد الصيدلاني، حدثنا محمّد بن عمرو العقيلي، حَدَّثَنَا عبد اللَّه بْن أَحْمَد قَالَ: سمعت أبي يَقُولُ: رأيتُ يزيد بْن يوسف أَبَا يوسف الشامي وكان قد رأى حسَّان بْن عطية قَالَ أبي: رأيتُ عَلَيْهِ إزارًا أصفر ولَم أكتب عَنْهُ شيئًا.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري، أَخْبَرَنَا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا: يزيد بْن يوسف شامي لَيْسَ بثقة، رَوى عَن حسَّان بْن عطية، وعن الأوزاعي، قد رأيته كان نازلا على أبي عبيد الله.
أَخْبَرَنَا عُبَيْد الله بْن عُمَر الواعظ، حدثنا أبي، حدثنا محمّد بن مخلد، حدثنا عبّاس ابن مُحَمَّد قَالَ: سمعتُ يَحْيَى يَقُولُ: يزيد بْن يوسف كَانَ شاميًا نزل عَلَى أبي عُبَيْد وزير المهدي، وكان يُحدث عَن القاسم بْن مُخيمرة، وقد حَدَّث عَنْهُ الوليد بْن مُسلم وليس بشيء.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ، أخبرنا أبو مسلم بن مهران، أخبرنا عبد المؤمن بن خلف النسفي قال: سألت أبا علي صالح بن محمد عن يزيد بن يوسف. فقال:
تَرَكُوا حَدِيثَهُ.
فَقَالَ: حَدَّثَنَا عَنْهُ سَعْدَوَيْهِ، وَكَانَ قَدِمَ الْعِرَاقَ فَسَأَلْتُهُ عَنْ حَدِيثِهِ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ بُرَيْدَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ جَهَرَ بِالْقِرَاءَةِ نَهَارًا فَارْجُمُوهُ»
فَقَالَ: خَطَأٌ لا أَصْلَ لَهُ، إِنَّمَا هُوَ عَنْ يَحْيَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أَخْبَرَنَا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي قَالَ: يزيد بْن يوسف متروك الحديث شامي.
أَخْبَرَنَا البرقاني، قَالَ: سألتُ أَبَا الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ عَن يزيد بْن يوسف الدمشقي فقال: متروك حميري يروي عَن الأوزاعي.
وقال لنا مرة أخرى: اختلفوا فِيهِ فيحيى بْن معين يَغْمز عَلَيْهِ وليس يستحق عندي الترك.
سكن بغداد. وحدث بِها عن حسان بن عطية، والقاسم بن مخيمرة، ومحمد بن الوليد الزبيدي، وأبي عمرو الأوزاعي. روي عنه محمد بن عيسى بن الطّبّاع، وسعيد ابن سليمان الواسطيّ، ومنصور بن أبي مزاحم، وخلف بن مرداس السراج.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَرْبِيُّ، حدثنا أحمد بن سلمان النّجّاد- إملاء- حدثنا الحسن بن علي- هو المعمري- حدثنا خلف بن مرداس- أبو الهيثم السراج- حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يَقُولُ: «الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ شَاءَ أَنْ يُوتِرَ بِخَمْسٍ فَلْيَفْعَلْ، وَمَنْ شَاءَ أَنْ يُوتِرَ بِثَلاثٍ فَلْيَفْعَلْ، وَمَنْ شَاءَ أَنْ يُوتِرَ بِوَاحِدَةٍ فَلْيَفْعَلْ» .
كتب إِلَى عَبْد الرَّحْمَنِ بن عُثْمَان الدمشقي يذكر أن أَبَا الميمون البجلي أخبرهم قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو زرعة عَبْد الرَّحْمَن بْن عمرو، حَدَّثَنَا أَبُو مسهر قَالَ: سَمِعْتُ سَعِيد بْن عَبْد العزيز يَقُولُ: عالِما هذا الْجُند بعد الأوزاعي يزيد بْن السمط، ويزيد بْن يوسف.
أخبرنا العتيقي، أخبرنا يوسف بن أحمد الصيدلاني، حدثنا محمّد بن عمرو العقيلي، حَدَّثَنَا عبد اللَّه بْن أَحْمَد قَالَ: سمعت أبي يَقُولُ: رأيتُ يزيد بْن يوسف أَبَا يوسف الشامي وكان قد رأى حسَّان بْن عطية قَالَ أبي: رأيتُ عَلَيْهِ إزارًا أصفر ولَم أكتب عَنْهُ شيئًا.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري، أَخْبَرَنَا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا: يزيد بْن يوسف شامي لَيْسَ بثقة، رَوى عَن حسَّان بْن عطية، وعن الأوزاعي، قد رأيته كان نازلا على أبي عبيد الله.
أَخْبَرَنَا عُبَيْد الله بْن عُمَر الواعظ، حدثنا أبي، حدثنا محمّد بن مخلد، حدثنا عبّاس ابن مُحَمَّد قَالَ: سمعتُ يَحْيَى يَقُولُ: يزيد بْن يوسف كَانَ شاميًا نزل عَلَى أبي عُبَيْد وزير المهدي، وكان يُحدث عَن القاسم بْن مُخيمرة، وقد حَدَّث عَنْهُ الوليد بْن مُسلم وليس بشيء.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ، أخبرنا أبو مسلم بن مهران، أخبرنا عبد المؤمن بن خلف النسفي قال: سألت أبا علي صالح بن محمد عن يزيد بن يوسف. فقال:
تَرَكُوا حَدِيثَهُ.
فَقَالَ: حَدَّثَنَا عَنْهُ سَعْدَوَيْهِ، وَكَانَ قَدِمَ الْعِرَاقَ فَسَأَلْتُهُ عَنْ حَدِيثِهِ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ بُرَيْدَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ جَهَرَ بِالْقِرَاءَةِ نَهَارًا فَارْجُمُوهُ»
فَقَالَ: خَطَأٌ لا أَصْلَ لَهُ، إِنَّمَا هُوَ عَنْ يَحْيَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أَخْبَرَنَا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي قَالَ: يزيد بْن يوسف متروك الحديث شامي.
أَخْبَرَنَا البرقاني، قَالَ: سألتُ أَبَا الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ عَن يزيد بْن يوسف الدمشقي فقال: متروك حميري يروي عَن الأوزاعي.
وقال لنا مرة أخرى: اختلفوا فِيهِ فيحيى بْن معين يَغْمز عَلَيْهِ وليس يستحق عندي الترك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83723&book=5558#349b93
يزِيد بن نمران من أهل الشَّام يروي عَن رجل مقْعد من أَصْحَاب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ روى عَنهُ سعيد بن عبد الْعَزِيز التنوخي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83723&book=5558#809393
يزيد بن نمران
قال رأيت رجلا بتبوك مُقْعَدًا فَقَالَ مَرَرْتُ بَيْنَ يَدَيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا عَلَى حِمَارٍ وَهُوَ يُصَلِّي فَقَالَ اللَّهُمَّ اقْطَعْ أَثَرَهُ، قَالَ فَمَا مشيت عليها بعد، قاله وكيع عن سعيد ابن عَبْد العزيز عَنْ مولى ليزيد بْن نمران عَنْ يزيد، وَقَالَ (لَنَا - 5) عَبْدُ اللَّهِ (6) بْنُ صَالِحٍ نَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ سَعِيدِ (7) بن غزوان عن
أَبِيهِ أَنَّهُ نَزَلَ تَبُوكَ وَهُوَ حَاجٌّ فَرَأَى مَقْعَدًا فَقَالَ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَزَلَ تَبُوكَ (إِلَى نَخْلَةٍ - 1) وَسَاقَهُ (قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ أَظُنُّهُ مَوْضِعَيْنِ - 1) وَقَالَ (لِي - 2) مُحَمَّدُ بن بكار ارنا سعيد عن مولى ليزيد ابن نمران عن نمران، قال سعيد (بن عبد العزيز - 1) و (كان - 3) عبد الرحمن ابن يزبد (بْنِ جَابِرٍ - 3) يَقُولُ كَانَ عَلَى أَتَانٍ أَوْ حِمَارٍ، وَقَالَ أَبُو مُسْهِرٍ نا سَعِيد بْن عَبْد العزيز وعبد الرحن بن يزيد بن جابر حدثنى يزيد (ابن جَابِرٍ حَدَّثَنِي - 1) ابْنُ نِمْرَانَ وَلَمْ يَقُلْ (عَلَى - 3) أَتَانٍ، قَالَ أَبُو مُسْهِرٍ وَكَانَ سَعِيدٌ فِيمَا أَعْلَمُ قَالَ (4) أَيْضًا عَنْ مَوْلَى يَزِيدَ وَأَمَّا أَنَا فَإِنِّي سَمِعَتْهُ عَنِ ابْنِ جَابِرٍ، وقَالَ (لي - 3) احمد بن أبي الأَزْهَرِ نا مَرْوَانُ قَالَ نا سَعِيد قَالَ حَدَّثَنِي مَوْلًى لابْنِ نَمِرَانَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ نَمِرَانَ قَالَ رَأَيْتُ رَجُلا بِتَبُوكَ مَقْعَدًا فَسَأَلْتُهُ عَنْ إِقْعَادِهِ فقَالَ كَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فَمَرَرْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ وَكُنْتُ عَلَى أَتَانٍ أَوْ حِمَارً فَقَالَ قَطَعَ صَلاتَنَا قَطَعَ اللَّهُ أَثَرَهُ (يَعْنِي قَالَ فَقَعَدْتُ - 3) باب الواو
قال رأيت رجلا بتبوك مُقْعَدًا فَقَالَ مَرَرْتُ بَيْنَ يَدَيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا عَلَى حِمَارٍ وَهُوَ يُصَلِّي فَقَالَ اللَّهُمَّ اقْطَعْ أَثَرَهُ، قَالَ فَمَا مشيت عليها بعد، قاله وكيع عن سعيد ابن عَبْد العزيز عَنْ مولى ليزيد بْن نمران عَنْ يزيد، وَقَالَ (لَنَا - 5) عَبْدُ اللَّهِ (6) بْنُ صَالِحٍ نَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ سَعِيدِ (7) بن غزوان عن
أَبِيهِ أَنَّهُ نَزَلَ تَبُوكَ وَهُوَ حَاجٌّ فَرَأَى مَقْعَدًا فَقَالَ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَزَلَ تَبُوكَ (إِلَى نَخْلَةٍ - 1) وَسَاقَهُ (قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ أَظُنُّهُ مَوْضِعَيْنِ - 1) وَقَالَ (لِي - 2) مُحَمَّدُ بن بكار ارنا سعيد عن مولى ليزيد ابن نمران عن نمران، قال سعيد (بن عبد العزيز - 1) و (كان - 3) عبد الرحمن ابن يزبد (بْنِ جَابِرٍ - 3) يَقُولُ كَانَ عَلَى أَتَانٍ أَوْ حِمَارٍ، وَقَالَ أَبُو مُسْهِرٍ نا سَعِيد بْن عَبْد العزيز وعبد الرحن بن يزيد بن جابر حدثنى يزيد (ابن جَابِرٍ حَدَّثَنِي - 1) ابْنُ نِمْرَانَ وَلَمْ يَقُلْ (عَلَى - 3) أَتَانٍ، قَالَ أَبُو مُسْهِرٍ وَكَانَ سَعِيدٌ فِيمَا أَعْلَمُ قَالَ (4) أَيْضًا عَنْ مَوْلَى يَزِيدَ وَأَمَّا أَنَا فَإِنِّي سَمِعَتْهُ عَنِ ابْنِ جَابِرٍ، وقَالَ (لي - 3) احمد بن أبي الأَزْهَرِ نا مَرْوَانُ قَالَ نا سَعِيد قَالَ حَدَّثَنِي مَوْلًى لابْنِ نَمِرَانَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ نَمِرَانَ قَالَ رَأَيْتُ رَجُلا بِتَبُوكَ مَقْعَدًا فَسَأَلْتُهُ عَنْ إِقْعَادِهِ فقَالَ كَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فَمَرَرْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ وَكُنْتُ عَلَى أَتَانٍ أَوْ حِمَارً فَقَالَ قَطَعَ صَلاتَنَا قَطَعَ اللَّهُ أَثَرَهُ (يَعْنِي قَالَ فَقَعَدْتُ - 3) باب الواو
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155674&book=5558#29e770
يَزِيْدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ الخَلِيْفَةُ أَبُو خَالِدٍ القُرَشِيُّ
الأُمَوِيُّ، الدِّمَشْقِيُّ.
اسْتُخْلِفَ بِعَهْدٍ عَقَدَهُ لَهُ أَخُوْهُ سُلَيْمَانُ بَعْدَ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ.
وَأُمُّهُ: هِيَ عَاتِكَةُ بِنْتُ يَزِيْدَ بنِ مُعَاوِيَةَ.
وُلِدَ: سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِيْنَ، وَكَانَ أَبْيَضَ، جَسِيْماً، جَمِيْلاً، مُدَوَّرَ الوَجْهِ، لَمْ يَتَكَهَّلْ.
قَالَ ابْنُ جَابِرٍ: أَقْبَلَ يَزِيْدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ إِلَى مَجْلِسِ مَكْحُوْلٍ، فَهَمَمْنَا أَنْ نُوَسِّعَ لَهُ، فَقَالَ: دَعُوْهُ يَتَعَلَّمِ التَّوَاضُعَ.
ابْنُ وَهْبٍ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ يَزِيْدَ، قَالَ: لَمَّا تُوُفِّيَ عُمَرُ بنُ عَبْدِ
العَزِيْزِ، قَالَ يَزِيْدُ: سِيْرُوا بِسِيْرَةِ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ، فَأَتَى بِأَرْبَعِيْنَ شَيْخاً شَهِدُوا أَنَّ الخُلَفَاءَ مَا عَلَيْهِم حِسَابٌ وَلاَ عَذَابٌ.وَقَالَ ابْنُ المَاجِشُوْنِ، وَآخَرُ:
إِنَّ يَزِيْد قَالَ: وَاللهِ مَا عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ بِأَحْوَجَ إِلَى اللهِ مِنِّي.
فَأَقَامَ أَرْبَعِيْنَ يَوْماً يَسِيْرُ بِسِيْرَتِهِ، فَتَلَطَّفَتْ حَبَابَةُ، وَغَنَّتْهُ أَبْيَاتاً، فَقَالَ لِلْخَادِمِ:
وَيْحَكَ! قُلْ لِصَاحِبِ الشُّرَطِ يُصَلِّي بِالنَّاسِ.
وَهِيَ الَّتِي أَحَبَّ يَوْماً الخَلْوَةَ مَعَهَا، فَحَذَفَهَا بِعِنَبَةٍ، وَهِيَ تَضْحَكُ، فَوَقَعَتْ فِي فِيْهَا، فَشَرِقَتْ، فَمَاتَتْ، وَبَقِيَتْ عِنْدَهُ حَتَّى أَرْوَحَتْ، وَاغْتَمَّ لَهَا، ثُمَّ زَارَ قَبْرَهَا، وَقَالَ:
فَإِنْ تَسْلُ عَنْكِ النَّفْسُ أَوْ تَدَعِ الصِّبَى ... فَبِاليَأْسِ تَسْلُو عَنْكِ لاَ بِالتَّجَلُّدِ
وَكُلُّ خَلِيْلٍ زَارَنِي فَهُوَ قَائِلٌ: ... مِنَ اجْلِكِ هَذَا هَامَةُ اليَوْمِ أَوْ غَدِ
ثُمَّ رَجَعَ، فَمَا خَرَجَ إِلاَّ عَلَى النَّعْشِ.
وَقِيْلَ: عَاشَ بَعْدَهَا خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْماً.
وَكَانَتْ بَدِيْعَةَ الحُسْنِ، مُجِيْدَةً لِلْغِنَاءِ، لاَمَهُ أَخُوْهُ مَسْلَمَةُ مِنْ شَغَفِهِ بِهَا، وَتَرْكِهِ مَصَالِحَ المُسْلِمِيْنَ، فَمَا أَفَادَ.
وَكَانَ لاَ يَصْلُحُ لِلإِمَامَةِ، مَصْرُوْفَ الهِمَّةِ إِلَى اللَّهْوِ وَالغَوَانِي.قِيْلَ: مَشَى مَعَ جَارِيَةٍ فِي قُصُوْرِهِ بَعْدَ مَوْتِ حَبَابَةَ، فَقَالَتْ جَارِيَتُهُ:
كَفَى حَزَناً بِالوَالِهِ الصَّبِّ أَنْ يَرَى ... مَنَازِلَ مَنْ يَهْوَى مُعَطَّلَةً قَفْرَا
فَصَاحَ، وَخَرَّ مَغْشِيّاً عَلَيْهِ، وَمَاتَ بَعْدَ أَيَّامٍ.
قِيْلَ: مَاتَ بِسَوَادِ الأُرْدُنِّ، وَمَرِضَ بِنَوْعٍ مِنَ السِّلِّ.
وَقَالَ أَبُو مُسْهِرٍ: مَاتَ بِإِرْبِدَ.
وَقَالُوا: مَاتَ لِخَمْسٍ بَقِيْنَ مِنْ شَعْبَانَ، سَنَةَ خَمْسٍ وَمائَةٍ.
فَكَانَتْ دَوْلَتُهُ: أَرْبَعَةَ أَعْوَامٍ وَشَهْراً.
وَعَهِدَ بِالخِلاَفَةِ إِلَى أَخِيْهِ هِشَامٍ، ثُمَّ مِنْ بَعْدِهِ لِوَلَدِهِ الوَلِيْدِ بنِ يَزِيْدَ ذَاكَ الفُوَيْسِقِ، وَخَلَّفَ أَحَدَ عَشَرَ ابْناً.
الأُمَوِيُّ، الدِّمَشْقِيُّ.
اسْتُخْلِفَ بِعَهْدٍ عَقَدَهُ لَهُ أَخُوْهُ سُلَيْمَانُ بَعْدَ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ.
وَأُمُّهُ: هِيَ عَاتِكَةُ بِنْتُ يَزِيْدَ بنِ مُعَاوِيَةَ.
وُلِدَ: سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِيْنَ، وَكَانَ أَبْيَضَ، جَسِيْماً، جَمِيْلاً، مُدَوَّرَ الوَجْهِ، لَمْ يَتَكَهَّلْ.
قَالَ ابْنُ جَابِرٍ: أَقْبَلَ يَزِيْدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ إِلَى مَجْلِسِ مَكْحُوْلٍ، فَهَمَمْنَا أَنْ نُوَسِّعَ لَهُ، فَقَالَ: دَعُوْهُ يَتَعَلَّمِ التَّوَاضُعَ.
ابْنُ وَهْبٍ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ يَزِيْدَ، قَالَ: لَمَّا تُوُفِّيَ عُمَرُ بنُ عَبْدِ
العَزِيْزِ، قَالَ يَزِيْدُ: سِيْرُوا بِسِيْرَةِ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ، فَأَتَى بِأَرْبَعِيْنَ شَيْخاً شَهِدُوا أَنَّ الخُلَفَاءَ مَا عَلَيْهِم حِسَابٌ وَلاَ عَذَابٌ.وَقَالَ ابْنُ المَاجِشُوْنِ، وَآخَرُ:
إِنَّ يَزِيْد قَالَ: وَاللهِ مَا عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ بِأَحْوَجَ إِلَى اللهِ مِنِّي.
فَأَقَامَ أَرْبَعِيْنَ يَوْماً يَسِيْرُ بِسِيْرَتِهِ، فَتَلَطَّفَتْ حَبَابَةُ، وَغَنَّتْهُ أَبْيَاتاً، فَقَالَ لِلْخَادِمِ:
وَيْحَكَ! قُلْ لِصَاحِبِ الشُّرَطِ يُصَلِّي بِالنَّاسِ.
وَهِيَ الَّتِي أَحَبَّ يَوْماً الخَلْوَةَ مَعَهَا، فَحَذَفَهَا بِعِنَبَةٍ، وَهِيَ تَضْحَكُ، فَوَقَعَتْ فِي فِيْهَا، فَشَرِقَتْ، فَمَاتَتْ، وَبَقِيَتْ عِنْدَهُ حَتَّى أَرْوَحَتْ، وَاغْتَمَّ لَهَا، ثُمَّ زَارَ قَبْرَهَا، وَقَالَ:
فَإِنْ تَسْلُ عَنْكِ النَّفْسُ أَوْ تَدَعِ الصِّبَى ... فَبِاليَأْسِ تَسْلُو عَنْكِ لاَ بِالتَّجَلُّدِ
وَكُلُّ خَلِيْلٍ زَارَنِي فَهُوَ قَائِلٌ: ... مِنَ اجْلِكِ هَذَا هَامَةُ اليَوْمِ أَوْ غَدِ
ثُمَّ رَجَعَ، فَمَا خَرَجَ إِلاَّ عَلَى النَّعْشِ.
وَقِيْلَ: عَاشَ بَعْدَهَا خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْماً.
وَكَانَتْ بَدِيْعَةَ الحُسْنِ، مُجِيْدَةً لِلْغِنَاءِ، لاَمَهُ أَخُوْهُ مَسْلَمَةُ مِنْ شَغَفِهِ بِهَا، وَتَرْكِهِ مَصَالِحَ المُسْلِمِيْنَ، فَمَا أَفَادَ.
وَكَانَ لاَ يَصْلُحُ لِلإِمَامَةِ، مَصْرُوْفَ الهِمَّةِ إِلَى اللَّهْوِ وَالغَوَانِي.قِيْلَ: مَشَى مَعَ جَارِيَةٍ فِي قُصُوْرِهِ بَعْدَ مَوْتِ حَبَابَةَ، فَقَالَتْ جَارِيَتُهُ:
كَفَى حَزَناً بِالوَالِهِ الصَّبِّ أَنْ يَرَى ... مَنَازِلَ مَنْ يَهْوَى مُعَطَّلَةً قَفْرَا
فَصَاحَ، وَخَرَّ مَغْشِيّاً عَلَيْهِ، وَمَاتَ بَعْدَ أَيَّامٍ.
قِيْلَ: مَاتَ بِسَوَادِ الأُرْدُنِّ، وَمَرِضَ بِنَوْعٍ مِنَ السِّلِّ.
وَقَالَ أَبُو مُسْهِرٍ: مَاتَ بِإِرْبِدَ.
وَقَالُوا: مَاتَ لِخَمْسٍ بَقِيْنَ مِنْ شَعْبَانَ، سَنَةَ خَمْسٍ وَمائَةٍ.
فَكَانَتْ دَوْلَتُهُ: أَرْبَعَةَ أَعْوَامٍ وَشَهْراً.
وَعَهِدَ بِالخِلاَفَةِ إِلَى أَخِيْهِ هِشَامٍ، ثُمَّ مِنْ بَعْدِهِ لِوَلَدِهِ الوَلِيْدِ بنِ يَزِيْدَ ذَاكَ الفُوَيْسِقِ، وَخَلَّفَ أَحَدَ عَشَرَ ابْناً.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=163977&book=5558#8bff53
يزيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى التنوخي، الدمشقي، أخو سعيد بن عبد العزيز:
روى عن: مكحول الشامي.
قال عبد الله بن زَبْر -كما في تاريخ أبي زرعة الدمشقي (1/ 385
رقم 862) -: "كنا نجلس إلى مكحول، وسعيد (بن عبد العزيز) معنا، وكان أخوه يزيد بن عبد العزيز أسنَّ منه".
وقال أبو زرعة الدمشقي في تاريخه (1/ 362 رقم 777 - 782): "حدثنا أبو مسهر، قال: سمعت سعيد بن عبد العزيز يُنكر الكتاب الذي عُرض عليه. فأخبرني أحمد بن أبي الحواري عن الوليد بن مسلم قال: تلك أحاديث أخيه.
(قال أبو زرعة:) يعني أبو مسهر مثل الكتاب الذي لا حَمَلَةَ له، ومن حضر ذلك؟! [يعني أبو زرعة أن أبا مسهر أنكر الكتاب الذي يُروى وجادةً بغير سماع أو عرض أو نحوها من طرق التحمّل، ثم يسأل أبو زرعة مستنكرًا على فاعل ذلك، بأنه مَنْ الذي حضر سماع ذلك الشيخ -الذي نُسب الكتاب إليه- من شيخه؟ حتى يستطيع الجزم بنسبته إليه].
(ثم يقول أبو زرعة:) ومنها حديث شعيب بن إسحاق عن سعيد ابن عبد العزيز عن مكحول: ما ستر الإمامَ سَتَرَ من خلفه. (قال أبو زرعة:) أنكره الوليد بن مسلم، لما تحدَّث به شعيب بن إسحاق عن سعيد عن مكحول، قال (يعني الوليد بن مسلم): وهذا من حديث أخيه يزيد بن عبد العزيز. (قال أبو زرعة): أخبرني أحمد أنه سمع الوليد بن مسلم يُنكر ذلك الحديث لما تحدّث به شعيب.
(قال أبو زرعة): وقد سمعت يحيى بن صالح الوُحَاظي يذكر أنه
سمع سعيد بن عبد العزيز يحدّث بذلك عن مكحول. ولم يتّفقا، والله أعلم، شعيب بن إسحاق ويحيى بن صالح عن سعيد بن عبد العزيز، وليس له حملة يُجتمع عليها.
ولا نحسب مخرج ذلك إلا ما قال الوليد بن مسلم، أنه حديث أخيه يزيد بن عبد العزيز.
(قال أبو زرعة:) ويزيد أسنّ من سعيد، وأقدم عند مكحول.
غير أنه مات قبل أن يظهر من حديثه شيء".
ونقل هذا كله عن أبي زرعة ابنُ عساكر في تاريخ دمشق (18/ 334 - 335).
ويبدو أن ذلك الكتاب الذي أنكره سعيد بن عبد العزيز فيه ما يُستنكر، مع كونه كتابَ أخيه لا كتابه.
ولذلك قال عنه علي بن المديني -كما في سؤالات محمَّد بن عثمان بن أبي شيبة (رقم 226) -: "كان يُضعّف".
أمّا أنه لم يرو شيئًا كما في عبارة أبي زرعة، فأظنّها نوعًا من التأوّل والمجاز، يعني به: لم يرو شيئًا كثيرًا، أو أن روايته من قلّتها شيءٌ لا يُذكر.
ولذلك لما ذكره ابن حبان في الثقات (7/ 619)، قال: "روى عنه الشاميون .. ولم يشتهر حتى أُخذ عنه الشيء الكثير من العلم".
روى عن: مكحول الشامي.
قال عبد الله بن زَبْر -كما في تاريخ أبي زرعة الدمشقي (1/ 385
رقم 862) -: "كنا نجلس إلى مكحول، وسعيد (بن عبد العزيز) معنا، وكان أخوه يزيد بن عبد العزيز أسنَّ منه".
وقال أبو زرعة الدمشقي في تاريخه (1/ 362 رقم 777 - 782): "حدثنا أبو مسهر، قال: سمعت سعيد بن عبد العزيز يُنكر الكتاب الذي عُرض عليه. فأخبرني أحمد بن أبي الحواري عن الوليد بن مسلم قال: تلك أحاديث أخيه.
(قال أبو زرعة:) يعني أبو مسهر مثل الكتاب الذي لا حَمَلَةَ له، ومن حضر ذلك؟! [يعني أبو زرعة أن أبا مسهر أنكر الكتاب الذي يُروى وجادةً بغير سماع أو عرض أو نحوها من طرق التحمّل، ثم يسأل أبو زرعة مستنكرًا على فاعل ذلك، بأنه مَنْ الذي حضر سماع ذلك الشيخ -الذي نُسب الكتاب إليه- من شيخه؟ حتى يستطيع الجزم بنسبته إليه].
(ثم يقول أبو زرعة:) ومنها حديث شعيب بن إسحاق عن سعيد ابن عبد العزيز عن مكحول: ما ستر الإمامَ سَتَرَ من خلفه. (قال أبو زرعة:) أنكره الوليد بن مسلم، لما تحدَّث به شعيب بن إسحاق عن سعيد عن مكحول، قال (يعني الوليد بن مسلم): وهذا من حديث أخيه يزيد بن عبد العزيز. (قال أبو زرعة): أخبرني أحمد أنه سمع الوليد بن مسلم يُنكر ذلك الحديث لما تحدّث به شعيب.
(قال أبو زرعة): وقد سمعت يحيى بن صالح الوُحَاظي يذكر أنه
سمع سعيد بن عبد العزيز يحدّث بذلك عن مكحول. ولم يتّفقا، والله أعلم، شعيب بن إسحاق ويحيى بن صالح عن سعيد بن عبد العزيز، وليس له حملة يُجتمع عليها.
ولا نحسب مخرج ذلك إلا ما قال الوليد بن مسلم، أنه حديث أخيه يزيد بن عبد العزيز.
(قال أبو زرعة:) ويزيد أسنّ من سعيد، وأقدم عند مكحول.
غير أنه مات قبل أن يظهر من حديثه شيء".
ونقل هذا كله عن أبي زرعة ابنُ عساكر في تاريخ دمشق (18/ 334 - 335).
ويبدو أن ذلك الكتاب الذي أنكره سعيد بن عبد العزيز فيه ما يُستنكر، مع كونه كتابَ أخيه لا كتابه.
ولذلك قال عنه علي بن المديني -كما في سؤالات محمَّد بن عثمان بن أبي شيبة (رقم 226) -: "كان يُضعّف".
أمّا أنه لم يرو شيئًا كما في عبارة أبي زرعة، فأظنّها نوعًا من التأوّل والمجاز، يعني به: لم يرو شيئًا كثيرًا، أو أن روايته من قلّتها شيءٌ لا يُذكر.
ولذلك لما ذكره ابن حبان في الثقات (7/ 619)، قال: "روى عنه الشاميون .. ولم يشتهر حتى أُخذ عنه الشيء الكثير من العلم".
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=103274&book=5558#644c96
يزِيد بْن ثَابت الْأنْصَارِيّ من بني دِينَار بْن النجار أَخُو خُزَيْمَة بْن ثَابت
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=103274&book=5558#85cd73
يَزِيدُ بْنُ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيُّ أَخُو زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِ أَخِيهِ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدٍ
- حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، ثنا أَبُو عُمَرَ، ثنا هُشَيْمٌ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ عَمِّهِ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ: " أَنَّ رَجُلًا، مَاتَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «هَلَّا أَعْلَمْتُمُونِي؟» فَأَتَى قَبْرَهُ , فَصَفَّ أَصْحَابَهُ خَلْفَهُ، ثُمَّ صَلَّى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ هَذِهِ الْقُبُورَ مُمْتَلِئَةٌ عَلَى أَهْلِهَا ظُلْمَةً، وَإِنَّ اللهَ يُنَوِّرُ عَلَيْهِمْ بِصَلَاتِي عَلَيْهِمْ» رَوَاهُ زُهَيْرٌ، وَابْنُ نُمَيْرٍ، وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ، وَابْنُ مُسْهِرٍ، وَمَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ، وَالْأَبْيَضُ بْنُ الْأَغَرِّ فِي جَمَاعَةٍ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ مِثْلَهُ
- حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، ثنا أَبُو عُمَرَ، ثنا هُشَيْمٌ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ عَمِّهِ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ: " أَنَّ رَجُلًا، مَاتَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «هَلَّا أَعْلَمْتُمُونِي؟» فَأَتَى قَبْرَهُ , فَصَفَّ أَصْحَابَهُ خَلْفَهُ، ثُمَّ صَلَّى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ هَذِهِ الْقُبُورَ مُمْتَلِئَةٌ عَلَى أَهْلِهَا ظُلْمَةً، وَإِنَّ اللهَ يُنَوِّرُ عَلَيْهِمْ بِصَلَاتِي عَلَيْهِمْ» رَوَاهُ زُهَيْرٌ، وَابْنُ نُمَيْرٍ، وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ، وَابْنُ مُسْهِرٍ، وَمَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ، وَالْأَبْيَضُ بْنُ الْأَغَرِّ فِي جَمَاعَةٍ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ مِثْلَهُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=103274&book=5558#3bf865
يَزِيدُ بْنُ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيُّ أَخُو زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ وَنَسَبُهُ قَدْ تَقَدَّمَ مَعَ زَيْدٍ
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا الْحُمَيْدِيُّ، نا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، نا عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ الْأَنْصَارِيُّ، نا خَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ عَمِّهِ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ أَنَّهُمْ كَانُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَرُّوا عَلَى قَبْرٍ بِالْبَقِيعِ فَسَأَلَ عَنْهُ فَقَالَ: هَذِهِ فُلَانَةُ مَوْلَاةُ فُلَانٍ فَقَالَ: «هَلَّا آذَنْتُمُونِي بِهَا» قَالُوا: مَاتَتْ ظُهْرًا وَأَنْتَ صَائِمٌ قَائِلٌ فَلَمْ نُحِبَّ نُوقِظَكَ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَفَّ خَلْفَهُ وَكَبَّرَ عَلَيْهَا أَرْبَعًا وَقَالَ: «لَا يَمُوتَنَّ فِيكُمْ مَيِّتٌ مَا دُمْتُمْ فِيكُمْ إِلَّا آذَنْتُمُونِي بِهِ إِنَّ صَلَاتِي لَهُ رَحْمَةٌ» وَحَدَّثَنَاهُ بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، نا هُشَيْمٌ , عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ , عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ عَمِّهِ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ وَكَانَ أَكْبَرَ مِنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ وَكَانَ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْبَقِيعِ فَمَرَّ بِقَبْرٍ ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا الْحُمَيْدِيُّ، نا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، نا عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ الْأَنْصَارِيُّ، نا خَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ عَمِّهِ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ أَنَّهُمْ كَانُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَرُّوا عَلَى قَبْرٍ بِالْبَقِيعِ فَسَأَلَ عَنْهُ فَقَالَ: هَذِهِ فُلَانَةُ مَوْلَاةُ فُلَانٍ فَقَالَ: «هَلَّا آذَنْتُمُونِي بِهَا» قَالُوا: مَاتَتْ ظُهْرًا وَأَنْتَ صَائِمٌ قَائِلٌ فَلَمْ نُحِبَّ نُوقِظَكَ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَفَّ خَلْفَهُ وَكَبَّرَ عَلَيْهَا أَرْبَعًا وَقَالَ: «لَا يَمُوتَنَّ فِيكُمْ مَيِّتٌ مَا دُمْتُمْ فِيكُمْ إِلَّا آذَنْتُمُونِي بِهِ إِنَّ صَلَاتِي لَهُ رَحْمَةٌ» وَحَدَّثَنَاهُ بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، نا هُشَيْمٌ , عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ , عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ عَمِّهِ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ وَكَانَ أَكْبَرَ مِنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ وَكَانَ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْبَقِيعِ فَمَرَّ بِقَبْرٍ ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116483&book=5558#bbd6bf
يزيد بن ربيعة أبو كامل الرحبي الصنعاني صنعاء دمشق.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثَنا معاوية أراه، عَن يَحْيى، قَال: قَال أبو مسهر يزيد بن ربيعة كان قديما غير متهم بما ينكر عليه أنه أدرك أبا الأشعث ولكني أخشى عليه سوء الحفظ والوهم
، حَدَّثَنا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يزيد بن ربيعة أبو كامل الرحبي الصنعاني صنعاء دمشق، عَن أبي الأشعث حديثه مناكير.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: قَال السعدي أحاديث يزيد بن ربيعة أباطيل أخاف أن تكون موضوعة.
قال الشيخ: ويزيد بن ربيعة هذا أبو مسهر أعلم به لأنه من بلده، ولاَ أعرف له شيئا منكرا قد جاوز الحد فأذكره وأرجو أنه لا بأس به في الشاميين.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثَنا معاوية أراه، عَن يَحْيى، قَال: قَال أبو مسهر يزيد بن ربيعة كان قديما غير متهم بما ينكر عليه أنه أدرك أبا الأشعث ولكني أخشى عليه سوء الحفظ والوهم
، حَدَّثَنا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يزيد بن ربيعة أبو كامل الرحبي الصنعاني صنعاء دمشق، عَن أبي الأشعث حديثه مناكير.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: قَال السعدي أحاديث يزيد بن ربيعة أباطيل أخاف أن تكون موضوعة.
قال الشيخ: ويزيد بن ربيعة هذا أبو مسهر أعلم به لأنه من بلده، ولاَ أعرف له شيئا منكرا قد جاوز الحد فأذكره وأرجو أنه لا بأس به في الشاميين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=161443&book=5558#3ad955
يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك الهمداني الدمشقي ذكره أبو مسهر بالتدليس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=161443&book=5558#a8af7d
يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك الهمداني الدمشقي وصفه أبو مسهر بالتدليس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156226&book=5558#39c2f0
يَزِيْدُ بنُ سَمُرَةَ الرَّهَاوِيُّ المَذْحِجِيُّ أَبُو هِرَّانَ
الزَّاهِدُ، شَامِيٌّ.
عَنْ: عَطَاءٍ الخُرَاسَانِيِّ، وَيَحْيَى السَّيْبَانِيِّ، وَالأَوْزَاعِيِّ، وَالحَكَمِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ.
وَعَنْهُ: ابْنُ وَهْبٍ، وَأَبُو مُسْهِرٍ، وَيَحْيَى بنُ بُكَيْرٍ، وَابْنُ عَائِذٍ، وَهِشَامُ بنُ عَمَّارٍ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ: كَانَ مِنْ أَهْلِ فَضْلٍ وَزُهْدٍ.
وَقَالَ ابْنُ يُوْنُسَ: لَمْ يَذْكُرُوْهُ بِجَرْحٍ.
وَالرَّهَا: بَطْنٌ مِنْ مَذْحِجٍ.
قُلْتُ: فَأَمَّا
يَزِيْدُ بنُ شَجَرَةَ أَبُو شَجَرَةَ الرَّهَاوِيُّ
فَقَدِيْمٌ.
يُقَالَ: لَهُ صُحْبَةٌ.
كَانَ أَمِيْرَ الجَيْشِ فِي غَزوِ الرُّوْمِ.
أَرْسَلَ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَرَوَى عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، وَاسْتَعْمَلَهُ مُعَاوِيَةُ.
قَالَ شَبَابٌ: اسْتُشْهِدَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَخَمْسِيْنَ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: قُتِلَ هُوَ وَأَصْحَابُهُ فِي البَحْرِ، سَنَةَ ثَمَانٍ.
قَالَ مَنْصُوْرٌ، عَنْ مُجَاهِدٍ: كَانَ يَزِيْدُ بنُ شَجَرَةَ مِمَّا يُذَكِّرُنَا نَبْكِي، وَكَانَ يُصَدِّقُ بُكَاءَهُ بِفِعْلِهِ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-.
الزَّاهِدُ، شَامِيٌّ.
عَنْ: عَطَاءٍ الخُرَاسَانِيِّ، وَيَحْيَى السَّيْبَانِيِّ، وَالأَوْزَاعِيِّ، وَالحَكَمِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ.
وَعَنْهُ: ابْنُ وَهْبٍ، وَأَبُو مُسْهِرٍ، وَيَحْيَى بنُ بُكَيْرٍ، وَابْنُ عَائِذٍ، وَهِشَامُ بنُ عَمَّارٍ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ: كَانَ مِنْ أَهْلِ فَضْلٍ وَزُهْدٍ.
وَقَالَ ابْنُ يُوْنُسَ: لَمْ يَذْكُرُوْهُ بِجَرْحٍ.
وَالرَّهَا: بَطْنٌ مِنْ مَذْحِجٍ.
قُلْتُ: فَأَمَّا
يَزِيْدُ بنُ شَجَرَةَ أَبُو شَجَرَةَ الرَّهَاوِيُّ
فَقَدِيْمٌ.
يُقَالَ: لَهُ صُحْبَةٌ.
كَانَ أَمِيْرَ الجَيْشِ فِي غَزوِ الرُّوْمِ.
أَرْسَلَ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَرَوَى عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، وَاسْتَعْمَلَهُ مُعَاوِيَةُ.
قَالَ شَبَابٌ: اسْتُشْهِدَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَخَمْسِيْنَ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: قُتِلَ هُوَ وَأَصْحَابُهُ فِي البَحْرِ، سَنَةَ ثَمَانٍ.
قَالَ مَنْصُوْرٌ، عَنْ مُجَاهِدٍ: كَانَ يَزِيْدُ بنُ شَجَرَةَ مِمَّا يُذَكِّرُنَا نَبْكِي، وَكَانَ يُصَدِّقُ بُكَاءَهُ بِفِعْلِهِ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83561&book=5558#b6fd84
يزيد بْن الأسود الجرشى،
قال أبو مسهر نا سعيد ابن عَبْد العزيز عَنْ يونس بْن حلبس قَالَ قلت ليزيد بْن الأسود الجرشي كم أتى عليك يا أبا الأسود؟ قَالَ أدركت العزى تعبد فِي قرية قومي.
قال أبو مسهر نا سعيد ابن عَبْد العزيز عَنْ يونس بْن حلبس قَالَ قلت ليزيد بْن الأسود الجرشي كم أتى عليك يا أبا الأسود؟ قَالَ أدركت العزى تعبد فِي قرية قومي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155143&book=5558#0ea0c2
يزيد بن أبي مالك الهمداني
ذكره أبو مسهر بالتدليس
ذكره أبو مسهر بالتدليس