يَزيد بن قتادة: "بصري"، تابعي، ثقة.
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 2062. يزيد بن عبد الله بن الشخير10 2063. يزيد بن عبد ربه أبو الفضل1 2064. يزيد بن عطاء الواسطي2 2065. يزيد بن عقبة الفزاري1 2066. يزيد بن عميرة الزبيدي4 2067. يزيد بن قتادة42068. يزيد بن مردانبة القرشي2 2069. يزيد بن معاوية النخعي4 2070. يزيد بن نعيم بن هزال2 2071. يزيد بن هارون أبو خالد الواسطي2 2072. يزيد بن هرمز المدني أبو عبد الله الفارسي...2 2073. يسار أبو نجيح المكي2 2074. يسير بن عمرو الكلبي1 2075. يسير بن عميلة الفزاري3 2076. يعفور بن المغيرة3 2077. يعقوب بن إبراهيم بن سعد3 2078. يعقوب بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم1 2079. يعقوب بن عبد الله بن الأشج3 2080. يعقوب بن كعب1 2081. يعلى بن عبيد بن أبي أمية الأيادي أبو يوسف الطنافسي...2 2082. يعيش بن الوليد أبو معيط الأموي1 2083. يوسف بن أبي بردة2 2084. يوسف بن أسباط3 2085. يوسف بن الحكم أبو الحجاج بن يوسف2 2086. يوسف بن خالد السمتي6 2087. يوسف بن عبد الله بن سلام6 2088. يوسف بن عدي أبو يعقوب1 2089. يوسف بن يونس بن أبي إسحاق1 2090. يونس بن أبي إسحاق2 2091. يونس بن بكير أبو بكر الشيباني الكوفي...2 2092. يونس بن جبير الباهلي أبو غلاب البصري...2 2093. يونس بن خباب الكوفي3 2094. يونس بن فروة الزنديق1 2095. يونس بن ميسرة بن حلبس3 2096. يونس بن يزيد الأيلي2 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 2062. يزيد بن عبد الله بن الشخير10 2063. يزيد بن عبد ربه أبو الفضل1 2064. يزيد بن عطاء الواسطي2 2065. يزيد بن عقبة الفزاري1 2066. يزيد بن عميرة الزبيدي4 2067. يزيد بن قتادة42068. يزيد بن مردانبة القرشي2 2069. يزيد بن معاوية النخعي4 2070. يزيد بن نعيم بن هزال2 2071. يزيد بن هارون أبو خالد الواسطي2 2072. يزيد بن هرمز المدني أبو عبد الله الفارسي...2 2073. يسار أبو نجيح المكي2 2074. يسير بن عمرو الكلبي1 2075. يسير بن عميلة الفزاري3 2076. يعفور بن المغيرة3 2077. يعقوب بن إبراهيم بن سعد3 2078. يعقوب بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم1 2079. يعقوب بن عبد الله بن الأشج3 2080. يعقوب بن كعب1 2081. يعلى بن عبيد بن أبي أمية الأيادي أبو يوسف الطنافسي...2 2082. يعيش بن الوليد أبو معيط الأموي1 2083. يوسف بن أبي بردة2 2084. يوسف بن أسباط3 2085. يوسف بن الحكم أبو الحجاج بن يوسف2 2086. يوسف بن خالد السمتي6 2087. يوسف بن عبد الله بن سلام6 2088. يوسف بن عدي أبو يعقوب1 2089. يوسف بن يونس بن أبي إسحاق1 2090. يونس بن أبي إسحاق2 2091. يونس بن بكير أبو بكر الشيباني الكوفي...2 2092. يونس بن جبير الباهلي أبو غلاب البصري...2 2093. يونس بن خباب الكوفي3 2094. يونس بن فروة الزنديق1 2095. يونس بن ميسرة بن حلبس3 2096. يونس بن يزيد الأيلي2 ◀ Prev. 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68951&book=5521#5a587e
- يزيد بن قتادة العنزي. روى عن عمر وعثمان.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68951&book=5521#18d9cd
يزيد بْن قتادة العنزي
حديثه فِي الْبَصْرِيّين.
حديثه فِي الْبَصْرِيّين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100058&book=5521#9eaebf
يزيد بن قتادة العنزي حديثه في البصريين روى عن
... روى عنه
... سمعت ابى يقول ذلك.
... روى عنه
... سمعت ابى يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116491&book=5521#f415ba
يزِيد بن إِبْرَاهِيم التسترِي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116491&book=5521#fabce6
يزِيد بن ابراهيم التسترِي ثِقَة مخرج لَهُ فِي دواوين الْإِسْلَام قَالَ ابْن معِين لَيْسَ هُوَ فِي قَتَادَة بِذَاكَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116491&book=5521#3d43f1
يزِيد بن إِبْرَاهِيم التسترِي كنيته أَبُو سعيد قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ يَعْنِي وَمِائَة
روى عَن قَتَادَة فِي الْإِيمَان وَأبي الزبير فِي لاهام وَابْن أبي مليكَة فِي الْقدر
روى عَنهُ وَكِيع وبهز بن أَسد والقعنبي
روى عَن قَتَادَة فِي الْإِيمَان وَأبي الزبير فِي لاهام وَابْن أبي مليكَة فِي الْقدر
روى عَنهُ وَكِيع وبهز بن أَسد والقعنبي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116491&book=5521#e61b2f
يزيد بن إبراهيم التستري بصري.
روى عنه معتمر بن سليمان
، حَدَّثَنا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: يزيد بن إبراهيم، عَن قَتادَة ليس بذاك.
حَدَّثَنَا عَبد الملك بن مُحَمد، حَدَّثَنا أبو الأحوص، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ سَعِيد يَقُولُ لَمْ أَلْقَ أَحَدًا حدث عن الحسن أثبت من أشعث بن عَبد الملك فقلت له يزيد بن إبراهيم فقال لم ألق أثبت منه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن الربيع بْن سُلَيْمَان الجريري بمصر، حَدَّثَنا أيوب بن سافري، حَدَّثَنا مُحَمد بن المنهال سمعت يزيد بن زريع يقول ما رأيت أحدا من أصحاب الحسن أثبت من يزيد بن إبراهيم.
حَدَّثَنَا أحمد بن عُمَير الدمشقي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْوَزِيرِ أَبُو عَبد الله الواسطي، حَدَّثَنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيُّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيِّ، عَن قَتادَة عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ، قالَ: قُلتُ لأَبِي ذَرٍّ لَوْ أَدْرَكْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَسَأَلْتُهُ فَقَالَ لِي عَمَّ كُنْتَ سَأَلْتَهُ قُلْتُ كُنْتُ أَسْأَلُهُ هَلْ رَأَى رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَقَالَ قَدْ سَأَلْتُهُ فَقَالَ لي نور اريه مرتين أو ثلاثا
قال الشيخ: وهذا لم يروه، عَن قَتادَة غَيْرُ يَزِيدَ، ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ يَزِيدَ غَيْرَ مُعْتَمِرٍ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ احْتَجَمَ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ، وَهو مُحْرِمٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا يزيد بن إبراهيم التستري، حَدَّثَنا أَيُّوبُ، عَن مُعَاذَةَ أَنَّ امْرَأَةً سَأَلَتْ عَائِشَةَ رَحِمَهَا اللَّهُ فَقَالَتْ اتقضي احدانا الصلاة يوم أَيَّامَ مَحِيضِهَا فَقَالَتْ عَائِشَةُ أَحَرُورِيَّةٌ أَنْتِ قَدْ كَانَتْ إِحْدَانَا تَحِيضُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لا تُؤْمَرُ بِقَضَاءٍ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا عَدْوَى، ولاَ غُولَ، ولاَ صفر
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا يزيد بن إبراهيم، حَدَّثَنا أَبُو الزبير عن جابر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ يَا أَيُّهَا الناس احفظا عَلَيْكُمْ أَمْوَالَكُمْ لا تَعْمُرُوا أَحَدًا شَيْئًا فَمَنْ أَعْمَرَ أَحَدًا شَيْئًا حَيَاتَهُ فَهُوَ لَهُ حَيَاتَهُ، وَبَعْدَ مَوْتِهِ.
وَعَنْ جَابِرٍ أَنَّ صَلاةَ الْخَوْفِ نَزَلَتْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو بِبَطْنِ مَكَّةَ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَالْمُشْرِكُونَ أَمَامَهُ وَاصْطَفَّ أَصْحَابُهُ صَفَّيْنِ فَذَكَرَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن مُحَمد، حَدَّثَنا علي بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال: كنتُ فِيمَنْ تَعَجَّلَ فِي ثِقَلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ جَمَعَ قَالَ عَطَاءٌ وَأَنَا أَتَعَجَّلُ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يزيد بن إبراهيم، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سِيرِين، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ شَقِيقٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُكَبِّرُ للصلاة قائما
وَقَاعِدًا فَإِذَا صَلَّى قَائِمًا رَكَعَ قَائِمًا، وَإذا صَلَّى قَاعِدًا رَكَعَ قَاعِدًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِيَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ أَحَادِيثُ مُسْتَقِيمَةٌ عَنْ كُلِّ مَنْ يَرْوِي عَنْهُ، وإِنَّما أَنْكَرْتُ عليه أحاديثه رَوَاهَا، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ، ولاَ بَأْسَ بِهِ وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ صَدُوقًا.
روى عنه معتمر بن سليمان
، حَدَّثَنا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: يزيد بن إبراهيم، عَن قَتادَة ليس بذاك.
حَدَّثَنَا عَبد الملك بن مُحَمد، حَدَّثَنا أبو الأحوص، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ سَعِيد يَقُولُ لَمْ أَلْقَ أَحَدًا حدث عن الحسن أثبت من أشعث بن عَبد الملك فقلت له يزيد بن إبراهيم فقال لم ألق أثبت منه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن الربيع بْن سُلَيْمَان الجريري بمصر، حَدَّثَنا أيوب بن سافري، حَدَّثَنا مُحَمد بن المنهال سمعت يزيد بن زريع يقول ما رأيت أحدا من أصحاب الحسن أثبت من يزيد بن إبراهيم.
حَدَّثَنَا أحمد بن عُمَير الدمشقي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْوَزِيرِ أَبُو عَبد الله الواسطي، حَدَّثَنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيُّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيِّ، عَن قَتادَة عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ، قالَ: قُلتُ لأَبِي ذَرٍّ لَوْ أَدْرَكْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَسَأَلْتُهُ فَقَالَ لِي عَمَّ كُنْتَ سَأَلْتَهُ قُلْتُ كُنْتُ أَسْأَلُهُ هَلْ رَأَى رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَقَالَ قَدْ سَأَلْتُهُ فَقَالَ لي نور اريه مرتين أو ثلاثا
قال الشيخ: وهذا لم يروه، عَن قَتادَة غَيْرُ يَزِيدَ، ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ يَزِيدَ غَيْرَ مُعْتَمِرٍ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ احْتَجَمَ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ، وَهو مُحْرِمٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا يزيد بن إبراهيم التستري، حَدَّثَنا أَيُّوبُ، عَن مُعَاذَةَ أَنَّ امْرَأَةً سَأَلَتْ عَائِشَةَ رَحِمَهَا اللَّهُ فَقَالَتْ اتقضي احدانا الصلاة يوم أَيَّامَ مَحِيضِهَا فَقَالَتْ عَائِشَةُ أَحَرُورِيَّةٌ أَنْتِ قَدْ كَانَتْ إِحْدَانَا تَحِيضُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لا تُؤْمَرُ بِقَضَاءٍ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا عَدْوَى، ولاَ غُولَ، ولاَ صفر
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا يزيد بن إبراهيم، حَدَّثَنا أَبُو الزبير عن جابر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ يَا أَيُّهَا الناس احفظا عَلَيْكُمْ أَمْوَالَكُمْ لا تَعْمُرُوا أَحَدًا شَيْئًا فَمَنْ أَعْمَرَ أَحَدًا شَيْئًا حَيَاتَهُ فَهُوَ لَهُ حَيَاتَهُ، وَبَعْدَ مَوْتِهِ.
وَعَنْ جَابِرٍ أَنَّ صَلاةَ الْخَوْفِ نَزَلَتْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو بِبَطْنِ مَكَّةَ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَالْمُشْرِكُونَ أَمَامَهُ وَاصْطَفَّ أَصْحَابُهُ صَفَّيْنِ فَذَكَرَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن مُحَمد، حَدَّثَنا علي بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال: كنتُ فِيمَنْ تَعَجَّلَ فِي ثِقَلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ جَمَعَ قَالَ عَطَاءٌ وَأَنَا أَتَعَجَّلُ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يزيد بن إبراهيم، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سِيرِين، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ شَقِيقٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُكَبِّرُ للصلاة قائما
وَقَاعِدًا فَإِذَا صَلَّى قَائِمًا رَكَعَ قَائِمًا، وَإذا صَلَّى قَاعِدًا رَكَعَ قَاعِدًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِيَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ أَحَادِيثُ مُسْتَقِيمَةٌ عَنْ كُلِّ مَنْ يَرْوِي عَنْهُ، وإِنَّما أَنْكَرْتُ عليه أحاديثه رَوَاهَا، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ، ولاَ بَأْسَ بِهِ وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ صَدُوقًا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72423&book=5521#953f95
يزيد بن زريع العيشي، أبو معاوية البصري
قال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: تفسير قتادة؟
قال: إن كتبته عن يزيد بن زريع، عن سعيد، فلا تبالي أن لا تكتبه عن أحد.
"سؤالات أبي داود" (532)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: شعبة، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- صلي على أم سعد (1)؛ فقال: إنما هذا قتادة، عن سعيد (2).
قيل لأحمد: حدث به سويد، عن يزيد بن زريع؟
قال: يزيد لا يحدث بمثل هذا.
"مسائل أبي داود" (1855)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان يزيد بن زريع ريحانة البصرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (676)، (2570)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال عفان: حدثنا يومًا همام، قال: فقلت له: إن يزيد بن زريع حدثنا عن سعيد عن قتادة، ذكر خلاف ذلك الحديث.
قال: فذهب فنظر في الكتاب، ثم جاء فقال: يا عفان ألا تراني أُخطئ، وأنا لا أعلم.
قال عفان: وكان همام إذا حدثنا بقرب عهده بالكتاب، فقل ما كان يخطئ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (682)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: وجاءنا موت يزيد بن زريع سنة ثنتين
وثمانين، قبل موت هشيم بسنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2519)، (4647)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان يزيد بن زريع يحدث يقول: حدثنا خالد فكانوا يقولون له: يا أبا معاوية، خالد العبد يعبثون به -يعني: فتيان البصرة- فيقول: أنا أحدث عن خالد العبد! حدثنا خالد الحذاء أبو منازل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2571)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان يزيد بن زريع يحفظ أصناف سعيد بن أبي عروبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2581)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: كان إسماعيل بن إبراهيم -يعني: ابن علية- إذا خالفوه في الحديث لم يلتفت إليهم، فيقولون: خالفك فلان وفلان، فيقول: خالفني يزيد بن زريع؟ فإذا قالوا: نعم، سكت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4495)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا أحمد بن محمد أبو جعفر -يعني: الصفار- قال: سمعت يزيد بن زريع يقول: أخ لنا ببغداد، يقال له: عبد الوهاب الخفاف، قال: وسمعت يزيد بن زريع يقول: كنا نقول: من لم يدخل حجرة ابن أبي عروبة لم يسمع الفقه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (6092)
قال أبو بكر الأسدي: قال أحمد: إليه المنتهي في التثبت بالبصرة.
"الجرح والتعديل" 9/ 264، "تهذيب الكمال" 32/ 127، "سير أعلام النبلاء" 8/ 298، "بحر الدم" (1170)
قال أبو طالب: قال أحمد: ما أتقنه وما أحفظه! يا لك من صحة حديثه! وكان يأخذ الحديث بنية.
"الجرح والتعديل" 9/ 264، "تهذيب الكمال" 32/ 127، "بحر الدم" (1170)
وقال المروذي: سمعت أحمد يقول: رحم اللَّه يزيد بن زريع، مات أبوه، وخلف له أربعين بدرة، فلم يأخذ منها شيئًا، وتورع منها.
"طبقات الحنابلة" 1/ 148، "بحر الدم" (1170)
قال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: تفسير قتادة؟
قال: إن كتبته عن يزيد بن زريع، عن سعيد، فلا تبالي أن لا تكتبه عن أحد.
"سؤالات أبي داود" (532)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: شعبة، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- صلي على أم سعد (1)؛ فقال: إنما هذا قتادة، عن سعيد (2).
قيل لأحمد: حدث به سويد، عن يزيد بن زريع؟
قال: يزيد لا يحدث بمثل هذا.
"مسائل أبي داود" (1855)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان يزيد بن زريع ريحانة البصرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (676)، (2570)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال عفان: حدثنا يومًا همام، قال: فقلت له: إن يزيد بن زريع حدثنا عن سعيد عن قتادة، ذكر خلاف ذلك الحديث.
قال: فذهب فنظر في الكتاب، ثم جاء فقال: يا عفان ألا تراني أُخطئ، وأنا لا أعلم.
قال عفان: وكان همام إذا حدثنا بقرب عهده بالكتاب، فقل ما كان يخطئ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (682)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: وجاءنا موت يزيد بن زريع سنة ثنتين
وثمانين، قبل موت هشيم بسنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2519)، (4647)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان يزيد بن زريع يحدث يقول: حدثنا خالد فكانوا يقولون له: يا أبا معاوية، خالد العبد يعبثون به -يعني: فتيان البصرة- فيقول: أنا أحدث عن خالد العبد! حدثنا خالد الحذاء أبو منازل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2571)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان يزيد بن زريع يحفظ أصناف سعيد بن أبي عروبة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2581)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: كان إسماعيل بن إبراهيم -يعني: ابن علية- إذا خالفوه في الحديث لم يلتفت إليهم، فيقولون: خالفك فلان وفلان، فيقول: خالفني يزيد بن زريع؟ فإذا قالوا: نعم، سكت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4495)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا أحمد بن محمد أبو جعفر -يعني: الصفار- قال: سمعت يزيد بن زريع يقول: أخ لنا ببغداد، يقال له: عبد الوهاب الخفاف، قال: وسمعت يزيد بن زريع يقول: كنا نقول: من لم يدخل حجرة ابن أبي عروبة لم يسمع الفقه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (6092)
قال أبو بكر الأسدي: قال أحمد: إليه المنتهي في التثبت بالبصرة.
"الجرح والتعديل" 9/ 264، "تهذيب الكمال" 32/ 127، "سير أعلام النبلاء" 8/ 298، "بحر الدم" (1170)
قال أبو طالب: قال أحمد: ما أتقنه وما أحفظه! يا لك من صحة حديثه! وكان يأخذ الحديث بنية.
"الجرح والتعديل" 9/ 264، "تهذيب الكمال" 32/ 127، "بحر الدم" (1170)
وقال المروذي: سمعت أحمد يقول: رحم اللَّه يزيد بن زريع، مات أبوه، وخلف له أربعين بدرة، فلم يأخذ منها شيئًا، وتورع منها.
"طبقات الحنابلة" 1/ 148، "بحر الدم" (1170)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=164798&book=5521#49b339
يزيد الدّالاني.
* قال البخاري: ولا أعرف لأبي يزيد الدّالاني سماعًا من قتادة (السنن الكبرى: 1/ 121).
* قال أحمد بن حنبل: ما ليزيد الدّالاني يدخل على أصحاب قتادة؟!.
* قال البيهقي: يعني به أحمد ما ذكره البخاري من أنه لا يعرف لأبي خالد الدّالاني سماع من قتادة (السنن الكبرى: 1/ 121).
* قال البخاري: ولا أعرف لأبي يزيد الدّالاني سماعًا من قتادة (السنن الكبرى: 1/ 121).
* قال أحمد بن حنبل: ما ليزيد الدّالاني يدخل على أصحاب قتادة؟!.
* قال البيهقي: يعني به أحمد ما ذكره البخاري من أنه لا يعرف لأبي خالد الدّالاني سماع من قتادة (السنن الكبرى: 1/ 121).