Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1279
1240. يحيى بن يعلى ابو زكريا الاسلمي القطواني...1 1241. يزيد الرقاشي4 1242. يزيد بن ابي زياد10 1243. يزيد بن بلال بن الحارث الفزاري3 1244. يزيد بن بيان المعلم2 1245. يزيد بن ربيعة الرحبي الصنعاني11246. يزيد بن زيد8 1247. يزيد بن سفيان ابو المهزم5 1248. يزيد بن سفيان بن عبيد الله1 1249. يزيد بن سنان بن يزيد الجزري1 1250. يزيد بن عبد الرحمن ابو خالد الدالاني...2 1251. يزيد بن عبد الملك بن نوفل بن الحارث1 1252. يزيد بن عطاء الليثي1 1253. يزيد بن عياض بن جعدبة الليثي2 1254. يزيد بن عيسى2 1255. يزيد بن مروان الخلال6 1256. يزيد بن مغلس2 1257. يزيد بن يوسف الصنعاني2 1258. يعقوب بن الوليد المديني ابو يوسف1 1259. يعلى2 1260. يعلى بن الاشدق2 1261. يغنم بن سالم بن قنبر2 1262. يوسف ابو خزيمة2 1263. يوسف بن ابراهيم ابو يوسف التيمي اللال...1 1264. يوسف بن ابي ذرة2 1265. يوسف بن السفر4 1266. يوسف بن الفيض3 1267. يوسف بن خالد بن عمير السمتي3 1268. يوسف بن زياد4 1269. يوسف بن عطية الصفار السعدي1 1270. يوسف بن محمد بن المنكدر التيمي القرشي...1 1271. يوسف بن ميمون الصباغ7 1272. يوسف بن يونس الافطس2 1273. يونس بن ابي الفرات الاسكاف1 1274. يونس بن ابي يعفور3 1275. يونس بن الحارث الطائفي7 1276. يونس بن خباب5 1277. يونس بن شعيب3 1278. يونس بن عطاء الصدائي1 1279. يونس بن هارون الاردني2 Prev. 100
«
Previous

يزيد بن ربيعة الرحبي الصنعاني

»
Next
يزِيد بن ربيعَة الرَّحبِي الصَّنْعَانِيّ من صنعاء دمشق كنيته أَبُو كَامِل من أهل الشَّام يروي عَن أبي أَسمَاء الرَّحبِي روى عَنْهُ أهل بَلَده كَانَ شَيخا صَدُوقًا إِلَّا أَنه اخْتَلَط فِي آخر عمره فَكَانَ يروي أَشْيَاء مَقْلُوبَة لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ إِذا انْفَرد وَفِيمَا وَافق الثِّقَات فَهُوَ مُعْتَبر بِهِ لقدم صدقه قبل اخْتِلَاطه من غير أَن يحْتَج بِهِ لِأَن الْجرْح وَالْعَدَالَة ضدان فَمَتَى كَانَ الرجل مجروحا لَا يُخرجهُ عَن حد الْجرْح إِلَى الْعَدَالَة إِلَّا ظُهُور أَمَارَات الْعَدَالَة عَلَيْهِ فَإِذا كَانَ أَكثر أَحْوَاله أَمَارَات الْعَدَالَة صَار من الْعُدُول كَذَلِك كَذَا إِذا كَانَ الرجل مَعْرُوفا بِالْعَدَالَةِ يكون جَائِز الشَّهَادَة فَهُوَ كَذَلِك حَتَّى يظْهر مِنْهُ أَمَارَات الْجرْح فَإِذا صَار أَكثر أَحْوَاله أَسبَاب الْجرْح خرج عَن حد الْعَدَالَة إِلَى الْجرْح وَصَارَ فِي عداد من لَا تجوز شَهَادَته وَإِن كَانَ صَدُوقًا فِيمَا يَقُول وَتبطل أخباره الصِّحَاح الَّتِي لم يخْتَلط فِيهَا وَكَذَلِكَ الشَّاهِد إِذا لم يكن يعدل فَشهد عِنْد الْحَاكِم بِشَهَادَة وَهُوَ صَادِق فِيهَا وَمَعَهُ شَاهد آخر عدل يعلم الْحَاكِم صدقه فِي تِلْكَ الشَّهَادَة بِعَينهَا وَإِن كَانَ مجروحا فِي غَيرهَا لَا يجوز بِإِجْمَاع الْمُسلمين قبُول شَهَادَته وان كَانَ صَادِقا فِيهَا حَتَّى يكون عدلا وَهَذِه مَسْأَلَة طَوِيلَة قد ذَكرنَاهَا بالشواهد فِي كتاب شَرَائِط الْأَخْبَار فأغنى ذَلِك عَن تكرارها فِي هَذَا الْكتاب
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) - al-Majrūḥīn - ابن حبان - المجروحون are being displayed.