يزيد بن أبى حبيب واسم أبى حبيب قيس وقد قيل سويد مولى بنى عامر بن لؤي كنيته أبو رجاء سمع عبد الله بن الحارث بن جزء مات سنة ثمان وعشرين ومائة وهو ما بين الخمس والسبعين إلى الثمانين
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) – Mashāhīr ʿulamāʾ al-amṣār - ابن حبان - مشاهير علماء الأمصار
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1589 1545. يحيى بن يحيى الغساني الكندي1 1546. يحيى بن يعمر8 1547. يزيد الرشك5 1548. يزيد بن ابراهيم التستري ابو سعيد3 1549. يزيد بن ابى عبيد1 1550. يزيد بن ابي حبيب51551. يزيد بن ابي سفيان بن حرب2 1552. يزيد بن ابي مريم الانصاري3 1553. يزيد بن الاسود الجرشي5 1554. يزيد بن الاسود الخزاعي3 1555. يزيد بن الاصم العامري بن1 1556. يزيد بن ثابت بن الضحاك2 1557. يزيد بن جبير بن شيبة1 1558. يزيد بن رومان7 1559. يزيد بن زريع ابو معاوية2 1560. يزيد بن عبد الرحمن بن ابي مالك2 1561. يزيد بن عبد العزيز التنوخي2 1562. يزيد بن عبد الله بن اسامة الليثي1 1563. يزيد بن عبد الله بن الشخير العامري2 1564. يزيد بن عبد الله بن خصيفة4 1565. يزيد بن عبد الله بن قسيط5 1566. يزيد بن عبد الله بن قسيط الليثي3 1567. يزيد بن مرثد الهمداني ابو عثمان1 1568. يزيد بن هارون بن زاذان2 1569. يزيد بن هرمز7 1570. يزيد بن يزيد بن جابر الازدي1 1571. يسير بن عمرو الشيباني3 1572. يعقوب بن ابي سلمة الماجشون3 1573. يعقوب بن القعقاع بن الاعلم الازدي2 1574. يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد2 1575. يعقوب بن عبد الله بن الاشج3 1576. يعقوب بن عطاء بن ابي رباح4 1577. يعلى بن امية الثقفي1 1578. يعلى بن شداد بن اوس النجاري1 1579. يعلى بن عبيد بن امية الطنافسي1 1580. يعلى بن مرة الثقفي العامري2 1581. يوسف بن اسباط ابو يعقوب2 1582. يوسف بن ماهك5 1583. يوسف بن يعقوب بن ابراهيم1 1584. يوسف بن يعقوب بن ابي سلمة1 1585. يوسف بن يونس بن حماس4 1586. يونس بن ابي اسحاق السبيعي الهمداني3 1587. يونس بن عبيد10 1588. يونس بن ميسرة بن حلبس الحبلاني1 1589. يونس بن يزيد بن ابي المخارق1 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1589 1545. يحيى بن يحيى الغساني الكندي1 1546. يحيى بن يعمر8 1547. يزيد الرشك5 1548. يزيد بن ابراهيم التستري ابو سعيد3 1549. يزيد بن ابى عبيد1 1550. يزيد بن ابي حبيب51551. يزيد بن ابي سفيان بن حرب2 1552. يزيد بن ابي مريم الانصاري3 1553. يزيد بن الاسود الجرشي5 1554. يزيد بن الاسود الخزاعي3 1555. يزيد بن الاصم العامري بن1 1556. يزيد بن ثابت بن الضحاك2 1557. يزيد بن جبير بن شيبة1 1558. يزيد بن رومان7 1559. يزيد بن زريع ابو معاوية2 1560. يزيد بن عبد الرحمن بن ابي مالك2 1561. يزيد بن عبد العزيز التنوخي2 1562. يزيد بن عبد الله بن اسامة الليثي1 1563. يزيد بن عبد الله بن الشخير العامري2 1564. يزيد بن عبد الله بن خصيفة4 1565. يزيد بن عبد الله بن قسيط5 1566. يزيد بن عبد الله بن قسيط الليثي3 1567. يزيد بن مرثد الهمداني ابو عثمان1 1568. يزيد بن هارون بن زاذان2 1569. يزيد بن هرمز7 1570. يزيد بن يزيد بن جابر الازدي1 1571. يسير بن عمرو الشيباني3 1572. يعقوب بن ابي سلمة الماجشون3 1573. يعقوب بن القعقاع بن الاعلم الازدي2 1574. يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد2 1575. يعقوب بن عبد الله بن الاشج3 1576. يعقوب بن عطاء بن ابي رباح4 1577. يعلى بن امية الثقفي1 1578. يعلى بن شداد بن اوس النجاري1 1579. يعلى بن عبيد بن امية الطنافسي1 1580. يعلى بن مرة الثقفي العامري2 1581. يوسف بن اسباط ابو يعقوب2 1582. يوسف بن ماهك5 1583. يوسف بن يعقوب بن ابراهيم1 1584. يوسف بن يعقوب بن ابي سلمة1 1585. يوسف بن يونس بن حماس4 1586. يونس بن ابي اسحاق السبيعي الهمداني3 1587. يونس بن عبيد10 1588. يونس بن ميسرة بن حلبس الحبلاني1 1589. يونس بن يزيد بن ابي المخارق1 ◀ Prev. 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) – Mashāhīr ʿulamāʾ al-amṣār - ابن حبان - مشاهير علماء الأمصار are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100001&book=5530#6beae2
يزيد بن ابى حبيب المصرى، وهو يزيد بن سويد، يكنى ابا رجاء روى عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدى وابى الخير اليزنى وسويد بن قيس روى عنه الليث بن سعد ( م ) وسعيد ابن أبي أيوب وحيوة بن شريح ويحيى بن ايوب وحرملة بن عمران والحسن بن ثوبان وابن لهيعة ومحمد بن إسحاق سمعت أبي يقول: ذلك.
نا عبد الرحمن نا الحسين بن الحسن أبو معين قال نا يحيى بن عبد الله بن بكير قال سمعت الليث يقول قال رجل ليزيد بن ابى حبيب يا ابا رجاء ليت الناس كلهم مثلك، قال إذا كلهم كانوا سودان قال ابن بكير اسم ابيه سويد وهو نوبى معتق.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن
يزيد بن أبي حبيب وموسى الجهنى: ايهما احب اليك؟ قال: يزيد احب إلى.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن يزيد بن أبي حبيب فقال: مصرى ثقة.
نا عبد الرحمن نا الحسين بن الحسن أبو معين قال نا يحيى بن عبد الله بن بكير قال سمعت الليث يقول قال رجل ليزيد بن ابى حبيب يا ابا رجاء ليت الناس كلهم مثلك، قال إذا كلهم كانوا سودان قال ابن بكير اسم ابيه سويد وهو نوبى معتق.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن
يزيد بن أبي حبيب وموسى الجهنى: ايهما احب اليك؟ قال: يزيد احب إلى.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن يزيد بن أبي حبيب فقال: مصرى ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100001&book=5530#c74d85
يزِيد بن أبي حبيب الْمصْرِيّ كنيته أَبُو رَجَاء وَاسم أبي حبيب قيس وَقد قيل سُوَيْد مولى بني عَامر بن لؤَي سمع عبد الله بْن الْحَارِث بْن جُزْء الزبيدِيّ يروي عَنهُ أهل مصر مَاتَ فِي ولَايَة أبي جَعْفَر سنة ثَمَان وَعشْرين وَمِائَة وَهُوَ مَا بَين الْخمس وَالسبْعين إِلَى الثَّمَانِينَ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100001&book=5530#2e6f2d
يزِيد بن أبي حبيب الْمصْرِيّ إثنان
- أَحدهمَا
يروي عَن أبي الْخَيْر الْيَزنِي وَغَيره من التَّابِعين
روى عَنهُ اللَّيْث بن سعد وَجَمَاعَة
وَالْآخر
- أَحْمد بن أبي يحيى الْحَضْرَمِيّ لقب بِيَزِيد بن أبي حبيب الأول
وكنيته أَبُو الْحسن
يروي عَن مُحَمَّد بن هِشَام بن أبي خيرة وَمُحَمّد بن زنبور
حدث عَنهُ يُوسُف بن الْحجَّاج وَأَبُو عَمْرو بن خُزَيْمَة
- أَحدهمَا
يروي عَن أبي الْخَيْر الْيَزنِي وَغَيره من التَّابِعين
روى عَنهُ اللَّيْث بن سعد وَجَمَاعَة
وَالْآخر
- أَحْمد بن أبي يحيى الْحَضْرَمِيّ لقب بِيَزِيد بن أبي حبيب الأول
وكنيته أَبُو الْحسن
يروي عَن مُحَمَّد بن هِشَام بن أبي خيرة وَمُحَمّد بن زنبور
حدث عَنهُ يُوسُف بن الْحجَّاج وَأَبُو عَمْرو بن خُزَيْمَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100001&book=5530#350b07
يزيد بن أبى حبيب المصرى: اسم أبيه سويد، مولى شريك بن الطّفيل العامرى . يكنى أبا رجاء. لقى عبد الله بن الحارث بن جزء. روى عن سالم، ونافع، وعكرمة، وعطاء روى عنه ابن لهيعة، والليث، وآخرون . كان مفتى أهل مصر، وكان حليما عاقلا. وهو أول من أظهر العلم بمصر، والكلام فى الحلال والحرام، ومسائلهما . وقيل: إنهم كانوا- قبل ذلك- يتحدثون بالفتن والملاحم، والترغيب فى الخير . وهو أحد ثلاثة جعل إليهم عمر بن عبد العزيز الفتيا بمصر . مات سنة ثمان
وعشرين ومائة . روى عنه الأكابر من أهل مصر. وقال ابن لهيعة: إنه ولد سنة ثلاث وخمسين .
وعشرين ومائة . روى عنه الأكابر من أهل مصر. وقال ابن لهيعة: إنه ولد سنة ثلاث وخمسين .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72428&book=5530#6e0baa
يزيد بن أبي حبيب: "مصري"، تابعي، ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72428&book=5530#0ca257
يزيد بن أبي حبيب سويد الأزدي، أبو رجاء المصري
قال صالح: قال أبي: يزيد بن أبي حبيب لم يسمع من الزهري ابن شهاب شيئًا، وإنما كتب إليه الزهري.
وقال مرة: يزيد بن أبي حبيب، عن الزهري كتاب؛ إلا ما سمى بينه وبين الزهري.
"مسائل صالح" (803)
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل: سمع يزيد بن أبي حبيب من الزهري، قال: يقولون: لم يسمع.
"مسائل أبي داود" (2062)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: يزيد بن أبي حبيب لم يسمع من الزهري ابن شهاب شيئًا؛ إنما كتب إليه الزهري ويروى عن رجل عنه، لم يسمع من الزهري شيئًا، وقال مرة: يزيد بن أبي حبيب عن الزهري كتاب، إلا ما سمى بينه وبين الزهري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1273)، (4669)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: يزيد بن أبي حبيب كان بمصر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3571)
قال صالح: قال أبي: يزيد بن أبي حبيب لم يسمع من الزهري ابن شهاب شيئًا، وإنما كتب إليه الزهري.
وقال مرة: يزيد بن أبي حبيب، عن الزهري كتاب؛ إلا ما سمى بينه وبين الزهري.
"مسائل صالح" (803)
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل: سمع يزيد بن أبي حبيب من الزهري، قال: يقولون: لم يسمع.
"مسائل أبي داود" (2062)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: يزيد بن أبي حبيب لم يسمع من الزهري ابن شهاب شيئًا؛ إنما كتب إليه الزهري ويروى عن رجل عنه، لم يسمع من الزهري شيئًا، وقال مرة: يزيد بن أبي حبيب عن الزهري كتاب، إلا ما سمى بينه وبين الزهري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1273)، (4669)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: يزيد بن أبي حبيب كان بمصر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3571)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67476&book=5530#b738a2
يزيد بْن أَبِي حبيب
(4) عَنْ أنس بْن مالك.
(4) عَنْ أنس بْن مالك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67476&book=5530#ef1f8c
- ويزيد بن أبي حبيب. مولى لبني عامر بن لؤي. مات سنة ثمان وعشرين ومائة, يكنى أبا رجاء.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67476&book=5530#7ba39b
يزيد بن أبي حبيب
- يزيد بن أبي حبيب. يكنى أبا رجاء. مولى لبني عامر بن لؤي من قريش. وكان ثقة كثير الحديث. مات سنة ثمان وعشرين ومائة في خلافة مروان بن محمد.
- يزيد بن أبي حبيب. يكنى أبا رجاء. مولى لبني عامر بن لؤي من قريش. وكان ثقة كثير الحديث. مات سنة ثمان وعشرين ومائة في خلافة مروان بن محمد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67476&book=5530#71fa65
يزيد بْن أَبِي حبيب هو ابْن سويد
قَالَ ابْن بكير وبلغني أن أبا حبيب اسمه (4) سويد أعتقته (امرأة - 5) مولى بني حسل وتزوج امرأة مولاة لتجيب فولدت لَهُ يزيد وخليفة وهما مَعَنَا فِي الزقاق، قَالَ ابْن بكير وسألت ليث بْن سعد متى توفِي يزيد بْن أَبِي حبيب؟ قَالَ سنة ثمان وعشرين ومائة، وسألته ابْن كم سنة؟ قَالَ ما بين خمس وسبعين إلى الثمانين وصلى عليه الحوثرة وكنيته أَبُو رجاء.
قَالَ ابْن بكير وبلغني أن أبا حبيب اسمه (4) سويد أعتقته (امرأة - 5) مولى بني حسل وتزوج امرأة مولاة لتجيب فولدت لَهُ يزيد وخليفة وهما مَعَنَا فِي الزقاق، قَالَ ابْن بكير وسألت ليث بْن سعد متى توفِي يزيد بْن أَبِي حبيب؟ قَالَ سنة ثمان وعشرين ومائة، وسألته ابْن كم سنة؟ قَالَ ما بين خمس وسبعين إلى الثمانين وصلى عليه الحوثرة وكنيته أَبُو رجاء.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155815&book=5530#fede36
يَزِيْدُ بنُ أَبِي حَبِيْبٍ الأَزْدِيُّ مَوْلاَهُم، المِصْرِيُّ
الإِمَامُ، الحُجَّةُ، مُفْتِي الدِّيَارِ المِصْرِيَّةِ، أَبُو رَجَاءٍ الأَزْدِيُّ مَوْلاَهُم، المِصْرِيُّ.
وَقِيْلَ: كَانَ أَبُوْهُ سُوَيْدٌ مَوْلَى امْرَأَةٍ، مَوْلاَةٍ لِبَنِي حَسْلٍ.
وَأُمُّهُ: مَوْلاَةٌ لِتُجِيْبٍ.
وُلِدَ: بَعْدَ سَنَةِ خَمْسِيْنَ، فِي دَوْلَةِ مُعَاوِيَةَ، وَهُوَ مِنْ صِغَارِ التَّابِعِيْنَ.
حَدَّثَ عَنْ: عَبْدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ بنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيِّ الصَّحَابِيِّ، وَأَبِي الخَيْرِ مَرْثَدِ بنِ عَبْدِ اللهِ اليَزَنِيِّ، وَأَبِي الطُّفَيْلِ اللَّيْثِيِّ - إِنْ صَحَّ - وَسَعِيْدِ بنِ أَبِي هِنْدٍ، وَعِكْرِمَةَ، وَعَطَاءٍ، وَعُلَيِّ بنِ رَبَاحٍ، وَعِرَاكِ بنِ مَالِكٍ، وَعَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ، وَنَافِعٍ، وَأَبِي وَهْبٍ الجَيْشَانِيِّ، وَإِبْرَاهِيْمَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ حُنَيْنٍ، وَأَسْلَمَ أَبِي عِمْرَانَ التُّجِيْبِيِّ، وَالحَارِثِ بنِ يَعْقُوْبَ، وَسُوَيْدِ بنِ قَيْسٍ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ شِمَاسَةَ، وَعِيْسَى بنِ طَلْحَةَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ، وَلَهِيْعَةَ بنِ عُقْبَةَ - وَالِدِ عَبْدِ اللهِ - وَمُحَمَّدِ بنِ عَمْرِو بنِ حَلْحَلَةَ، وَمُحَمَّدِ بنِ عَمْرِو بنِ عَطَاءٍ، وَالهَيْثَمِ بنِ شُفَيٍّ، وَخَلْقٍ.
وَيَنْزِلُ إِلَى أَنْ رَوَى عَنِ: الزُّهْرِيِّ بِالإِجَازَةِ.
وَكَانَ مِنْ جِلَّةِ العُلَمَاءِ العَامِلِيْنَ، ارْتَفَعَ بِالتَّقْوَى مَعَ كَوْنِه مَوْلَىً أَسْوَدَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، وَزَيْدُ بنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، وَمُحَمَّدُ بنُ إِسْحَاقَ، وَعَبْدُ الحَمِيْدِ بنُ جَعْفَرٍ، وَعَمْرُو بنُ الحَارِثِ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ عَيَّاشٍ القِتْبَانِيُّ، وَحَيْوَةُ بنُ
شُرَيْحٍ، وَسَعِيْدُ بنُ أَبِي أَيُّوْبَ، وَمُعَاوِيَةُ بنُ سَعِيْدٍ التُّجِيْبِيُّ، وَيَحْيَى بنُ أَيُّوْبَ، وَاللَّيْثُ، وَابْنُ لَهِيْعَةَ، وَرِشْدِيْنُ بنُ سَعْدٍ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ يَزِيْدَ الثَّاتِيُّ، وَآخَرُوْنَ.وَهُوَ مُجمَعٌ عَلَى الاحْتِجَاجِ بِهِ.
وَذَكَرَه: أَبُو حَاتِمٍ البُسْتِيُّ فِي كِتَابِ (الثِّقَاتِ) لَهُ.
قَالَ أَبُو سَعِيْدٍ بنُ يُوْنُسَ: كَانَ مُفْتِي أَهْلِ مِصْرَ فِي أَيَّامِهِ، وَكَانَ حَلِيْماً، عَاقِلاً، وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ أَظْهَرَ العِلْمَ بِمِصْرَ، وَالكَلاَمَ فِي الحَلاَلِ وَالحَرَامِ، وَمَسَائِلَ.
وَقِيْلَ: إِنَّهُم كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ يَتَحَدَّثُوْنَ بِالفِتَنِ وَالمَلاَحِمِ، وَالتَّرغِيبِ فِي الخَيْرِ.
وَقَالَ اللَّيْثُ بنُ سَعْدٍ: يَزِيْدُ بنُ أَبِي حَبِيْبٍ سَيِّدُنَا، وَعَالِمُنَا.
وَقَالَ ضَمْرَةُ بنُ رَبِيْعَةَ: عَنْ إِبْرَاهِيْمَ بنِ عَبْدِ اللهِ الكِنَانِيِّ:
اجْتَمَعَ نَاسٌ فِيْهِم يَزِيْدُ بنُ أَبِي حَبِيْبٍ، وَهُم يُرِيْدُوْنَ أَنْ يَعُودُوا مَرِيْضاً، فَتَدَافَعُوا الاسْتِئْذَانَ عَلَى المَرِيْضِ، فَقَالَ يَزِيْدُ: قَدْ عَلِمتُ أَنَّ الضَّأنَ وَالمِعزَى إِذَا اجْتَمَعَتْ تَقَدَّمَتِ المِعزَى.
فَتَقَدَّمَ، فَاسْتَأْذَنَ.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ: يَزِيْدُ بنُ حَبِيْبٍ مَوْلَىً لِبَنِي عَامِرِ بنِ لُؤَيٍّ مِنْ قُرَيْشٍ، وَكَانَ ثِقَةً، كَثِيْرَ الحَدِيْثِ، مَاتَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَالَ غَيْرُهُ: بَلَغ زِيَادَةً عَلَى خَمْسٍ وَسَبْعِيْنَ سَنَةً.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَنْبَأَنَا أَكْمَلُ بنُ أَبِي الأَزْهَرِ العَلَوِيُّ، أَخْبَرَنَا سَعِيْدُ بنُ أَحْمَدَ، وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدٍ، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الحَمِيْدِ، وَأَحْمَدُ بنُ مَكْتُوْمٍ، وَسُنْقُرُ الزَّيْنِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ المُفِيْدُ، وَآخَرُوْنَ، قَالُوا:
أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، أَنْبَأَنَا سَعِيْدُ بنُ أَحْمَدَ حُضُوْراً، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ بنُ عُمَرَ الوَرَّاقُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ يَزِيْدَ بنِ أَبِي حَبِيْبٍ، عَنْ أَبِي الخَيْرِ، عَنْ عُقْبَةَ:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
خَرَجَ يَوْماً، فَصَلَّى عَلَى أَهْلِ أُحُدٍ صَلاَتَه عَلَى المَيِّتِ، ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى المِنْبَر، فَقَالَ: (إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الحَوْضِ، وَأَنَا شَهِيْدٌ عَلَيْكُمْ، وَإِنِّي -وَاللهِ- لأَنْظُرُ إِلَى حَوْضِي الآنَ، وَإِنِّي قَدْ أُعْطِيْتُ مَفَاتِيْحَ خَزَائِنِ الأَرْضِ - أَوْ مَفَاتِيْحَ الأَرْضِ - وَإِنِّي -وَاللهِ- مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ أَنْ تُشْرِكُوا بَعْدِي، وَلَكِنْ أَخَافُ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنَافَسُوا فِيْهَا) .هَذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ، عَالٍ.
أَخْرَجَهُ: البُخَارِيُّ، وَمُسْلِمٌ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَالنَّسَائِيُّ مِنْ وَجُوْهٍ، عَنْ يَزِيْدَ.
الإِمَامُ، الحُجَّةُ، مُفْتِي الدِّيَارِ المِصْرِيَّةِ، أَبُو رَجَاءٍ الأَزْدِيُّ مَوْلاَهُم، المِصْرِيُّ.
وَقِيْلَ: كَانَ أَبُوْهُ سُوَيْدٌ مَوْلَى امْرَأَةٍ، مَوْلاَةٍ لِبَنِي حَسْلٍ.
وَأُمُّهُ: مَوْلاَةٌ لِتُجِيْبٍ.
وُلِدَ: بَعْدَ سَنَةِ خَمْسِيْنَ، فِي دَوْلَةِ مُعَاوِيَةَ، وَهُوَ مِنْ صِغَارِ التَّابِعِيْنَ.
حَدَّثَ عَنْ: عَبْدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ بنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيِّ الصَّحَابِيِّ، وَأَبِي الخَيْرِ مَرْثَدِ بنِ عَبْدِ اللهِ اليَزَنِيِّ، وَأَبِي الطُّفَيْلِ اللَّيْثِيِّ - إِنْ صَحَّ - وَسَعِيْدِ بنِ أَبِي هِنْدٍ، وَعِكْرِمَةَ، وَعَطَاءٍ، وَعُلَيِّ بنِ رَبَاحٍ، وَعِرَاكِ بنِ مَالِكٍ، وَعَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ، وَنَافِعٍ، وَأَبِي وَهْبٍ الجَيْشَانِيِّ، وَإِبْرَاهِيْمَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ حُنَيْنٍ، وَأَسْلَمَ أَبِي عِمْرَانَ التُّجِيْبِيِّ، وَالحَارِثِ بنِ يَعْقُوْبَ، وَسُوَيْدِ بنِ قَيْسٍ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ شِمَاسَةَ، وَعِيْسَى بنِ طَلْحَةَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ، وَلَهِيْعَةَ بنِ عُقْبَةَ - وَالِدِ عَبْدِ اللهِ - وَمُحَمَّدِ بنِ عَمْرِو بنِ حَلْحَلَةَ، وَمُحَمَّدِ بنِ عَمْرِو بنِ عَطَاءٍ، وَالهَيْثَمِ بنِ شُفَيٍّ، وَخَلْقٍ.
وَيَنْزِلُ إِلَى أَنْ رَوَى عَنِ: الزُّهْرِيِّ بِالإِجَازَةِ.
وَكَانَ مِنْ جِلَّةِ العُلَمَاءِ العَامِلِيْنَ، ارْتَفَعَ بِالتَّقْوَى مَعَ كَوْنِه مَوْلَىً أَسْوَدَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، وَزَيْدُ بنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، وَمُحَمَّدُ بنُ إِسْحَاقَ، وَعَبْدُ الحَمِيْدِ بنُ جَعْفَرٍ، وَعَمْرُو بنُ الحَارِثِ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ عَيَّاشٍ القِتْبَانِيُّ، وَحَيْوَةُ بنُ
شُرَيْحٍ، وَسَعِيْدُ بنُ أَبِي أَيُّوْبَ، وَمُعَاوِيَةُ بنُ سَعِيْدٍ التُّجِيْبِيُّ، وَيَحْيَى بنُ أَيُّوْبَ، وَاللَّيْثُ، وَابْنُ لَهِيْعَةَ، وَرِشْدِيْنُ بنُ سَعْدٍ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ يَزِيْدَ الثَّاتِيُّ، وَآخَرُوْنَ.وَهُوَ مُجمَعٌ عَلَى الاحْتِجَاجِ بِهِ.
وَذَكَرَه: أَبُو حَاتِمٍ البُسْتِيُّ فِي كِتَابِ (الثِّقَاتِ) لَهُ.
قَالَ أَبُو سَعِيْدٍ بنُ يُوْنُسَ: كَانَ مُفْتِي أَهْلِ مِصْرَ فِي أَيَّامِهِ، وَكَانَ حَلِيْماً، عَاقِلاً، وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ أَظْهَرَ العِلْمَ بِمِصْرَ، وَالكَلاَمَ فِي الحَلاَلِ وَالحَرَامِ، وَمَسَائِلَ.
وَقِيْلَ: إِنَّهُم كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ يَتَحَدَّثُوْنَ بِالفِتَنِ وَالمَلاَحِمِ، وَالتَّرغِيبِ فِي الخَيْرِ.
وَقَالَ اللَّيْثُ بنُ سَعْدٍ: يَزِيْدُ بنُ أَبِي حَبِيْبٍ سَيِّدُنَا، وَعَالِمُنَا.
وَقَالَ ضَمْرَةُ بنُ رَبِيْعَةَ: عَنْ إِبْرَاهِيْمَ بنِ عَبْدِ اللهِ الكِنَانِيِّ:
اجْتَمَعَ نَاسٌ فِيْهِم يَزِيْدُ بنُ أَبِي حَبِيْبٍ، وَهُم يُرِيْدُوْنَ أَنْ يَعُودُوا مَرِيْضاً، فَتَدَافَعُوا الاسْتِئْذَانَ عَلَى المَرِيْضِ، فَقَالَ يَزِيْدُ: قَدْ عَلِمتُ أَنَّ الضَّأنَ وَالمِعزَى إِذَا اجْتَمَعَتْ تَقَدَّمَتِ المِعزَى.
فَتَقَدَّمَ، فَاسْتَأْذَنَ.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ: يَزِيْدُ بنُ حَبِيْبٍ مَوْلَىً لِبَنِي عَامِرِ بنِ لُؤَيٍّ مِنْ قُرَيْشٍ، وَكَانَ ثِقَةً، كَثِيْرَ الحَدِيْثِ، مَاتَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَالَ غَيْرُهُ: بَلَغ زِيَادَةً عَلَى خَمْسٍ وَسَبْعِيْنَ سَنَةً.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَنْبَأَنَا أَكْمَلُ بنُ أَبِي الأَزْهَرِ العَلَوِيُّ، أَخْبَرَنَا سَعِيْدُ بنُ أَحْمَدَ، وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدٍ، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الحَمِيْدِ، وَأَحْمَدُ بنُ مَكْتُوْمٍ، وَسُنْقُرُ الزَّيْنِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ المُفِيْدُ، وَآخَرُوْنَ، قَالُوا:
أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، أَنْبَأَنَا سَعِيْدُ بنُ أَحْمَدَ حُضُوْراً، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ بنُ عُمَرَ الوَرَّاقُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ يَزِيْدَ بنِ أَبِي حَبِيْبٍ، عَنْ أَبِي الخَيْرِ، عَنْ عُقْبَةَ:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
خَرَجَ يَوْماً، فَصَلَّى عَلَى أَهْلِ أُحُدٍ صَلاَتَه عَلَى المَيِّتِ، ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى المِنْبَر، فَقَالَ: (إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الحَوْضِ، وَأَنَا شَهِيْدٌ عَلَيْكُمْ، وَإِنِّي -وَاللهِ- لأَنْظُرُ إِلَى حَوْضِي الآنَ، وَإِنِّي قَدْ أُعْطِيْتُ مَفَاتِيْحَ خَزَائِنِ الأَرْضِ - أَوْ مَفَاتِيْحَ الأَرْضِ - وَإِنِّي -وَاللهِ- مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ أَنْ تُشْرِكُوا بَعْدِي، وَلَكِنْ أَخَافُ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنَافَسُوا فِيْهَا) .هَذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ، عَالٍ.
أَخْرَجَهُ: البُخَارِيُّ، وَمُسْلِمٌ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَالنَّسَائِيُّ مِنْ وَجُوْهٍ، عَنْ يَزِيْدَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100017&book=5530#12d600
يزِيد بن أبي صَالح أَبُو حبيب الدّباغ من أهل الْبَصْرَة يروي عَن أنس بْن مَالك روى عَنهُ وَكِيع وَأَبُو نعيم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100017&book=5530#e37e91
يزيد بن ابى صالح أبو حبيب الدباغ روى عن أنس روى عنه حماد بن زيد ووكيع وابو نعيم وعبد الصمد بن عبد الوارث وعلى بن نصر الجهضمى وأبو عاصم النبيل سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال يزيد بن ابى صالح ثقة: نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن يزيد ابن ابى صالح
قال: ليس بحديثه بأس وكان اوثق من بقى بالبصرة من اصحاب أنس.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن يزيد بن ابى صالح الدباغ قال: لا بأس به.
قال أبو محمد روى يزيد بن طلحة عن يزيد بن ركانة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم فيما روى محمد بن اسحاق عن يحيى بن عبد الله ابن عبد الرحمن بن أبي عمرة عنه.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال يزيد بن ابى صالح ثقة: نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن يزيد ابن ابى صالح
قال: ليس بحديثه بأس وكان اوثق من بقى بالبصرة من اصحاب أنس.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن يزيد بن ابى صالح الدباغ قال: لا بأس به.
قال أبو محمد روى يزيد بن طلحة عن يزيد بن ركانة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم فيما روى محمد بن اسحاق عن يحيى بن عبد الله ابن عبد الرحمن بن أبي عمرة عنه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72429&book=5530#a5174a
يزيد بن أبي صالح، أبو حبيب الدباغ
قال عبد اللَّه: سمعته يقول: يزيد بن أبي صالح أبو حبيب سمع أنسًا. قال وكيع: وكان دباغا وكان حسن الهيئة، عنده أربعة أحاديث -يعني: يزيد بن أبي صالح.
"العلل" رواية عبد اللَّه (509)، (1362).
قال عبد اللَّه: سمعته يقول: يزيد بن أبي صالح أبو حبيب سمع أنسًا. قال وكيع: وكان دباغا وكان حسن الهيئة، عنده أربعة أحاديث -يعني: يزيد بن أبي صالح.
"العلل" رواية عبد اللَّه (509)، (1362).