يزيد بن إبراهيم التستري: "بصري"، ثقة.
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 2041. يزيد أبو يزيد1 2042. يزيد بن أبي حبيب سويد الأزدي أبو رجاء المصري...2 2043. يزيد بن أبي زياد أبو عبد الله2 2044. يزيد بن أبي عبيد4 2045. يزيد بن أبي مريم الأنصاري1 2046. يزيد بن إبراهيم التستري42047. يزيد بن الأصم4 2048. يزيد بن البراء بن عازب3 2049. يزيد بن الحارث بن بلال الفزاري1 2050. يزيد بن القعقاع2 2051. يزيد بن ثابت الأنصاري1 2052. يزيد بن حازم4 2053. يزيد بن حميد أبو التياح1 2054. يزيد بن دثار بن عبيد بن الأبرص2 2055. يزيد بن رباح القرشي السهمي أبو فراس المصري...2 2056. يزيد بن زريع السدوسي1 2057. يزيد بن زياد خال سالم بن أبي1 2058. يزيد بن شريك4 2059. يزيد بن عبد الرحمن أبو داود الأودي2 2060. يزيد بن عبد الرحمن بن أذينة أبو كثير الأعمى...1 2061. يزيد بن عبد الله بن أسامة2 2062. يزيد بن عبد الله بن الشخير10 2063. يزيد بن عبد ربه أبو الفضل1 2064. يزيد بن عطاء الواسطي2 2065. يزيد بن عقبة الفزاري1 2066. يزيد بن عميرة الزبيدي4 2067. يزيد بن قتادة4 2068. يزيد بن مردانبة القرشي2 2069. يزيد بن معاوية النخعي4 2070. يزيد بن نعيم بن هزال2 2071. يزيد بن هارون أبو خالد الواسطي2 2072. يزيد بن هرمز المدني أبو عبد الله الفارسي...2 2073. يسار أبو نجيح المكي2 2074. يسير بن عمرو الكلبي1 2075. يسير بن عميلة الفزاري3 2076. يعفور بن المغيرة3 2077. يعقوب بن إبراهيم بن سعد3 2078. يعقوب بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم1 2079. يعقوب بن عبد الله بن الأشج3 2080. يعقوب بن كعب1 2081. يعلى بن عبيد بن أبي أمية الأيادي أبو يوسف الطنافسي...2 2082. يعيش بن الوليد أبو معيط الأموي1 2083. يوسف بن أبي بردة2 2084. يوسف بن أسباط3 2085. يوسف بن الحكم أبو الحجاج بن يوسف2 2086. يوسف بن خالد السمتي6 2087. يوسف بن عبد الله بن سلام6 2088. يوسف بن عدي أبو يعقوب1 2089. يوسف بن يونس بن أبي إسحاق1 2090. يونس بن أبي إسحاق2 2091. يونس بن بكير أبو بكر الشيباني الكوفي...2 2092. يونس بن جبير الباهلي أبو غلاب البصري...2 2093. يونس بن خباب الكوفي3 2094. يونس بن فروة الزنديق1 2095. يونس بن ميسرة بن حلبس3 2096. يونس بن يزيد الأيلي2 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2096 2041. يزيد أبو يزيد1 2042. يزيد بن أبي حبيب سويد الأزدي أبو رجاء المصري...2 2043. يزيد بن أبي زياد أبو عبد الله2 2044. يزيد بن أبي عبيد4 2045. يزيد بن أبي مريم الأنصاري1 2046. يزيد بن إبراهيم التستري42047. يزيد بن الأصم4 2048. يزيد بن البراء بن عازب3 2049. يزيد بن الحارث بن بلال الفزاري1 2050. يزيد بن القعقاع2 2051. يزيد بن ثابت الأنصاري1 2052. يزيد بن حازم4 2053. يزيد بن حميد أبو التياح1 2054. يزيد بن دثار بن عبيد بن الأبرص2 2055. يزيد بن رباح القرشي السهمي أبو فراس المصري...2 2056. يزيد بن زريع السدوسي1 2057. يزيد بن زياد خال سالم بن أبي1 2058. يزيد بن شريك4 2059. يزيد بن عبد الرحمن أبو داود الأودي2 2060. يزيد بن عبد الرحمن بن أذينة أبو كثير الأعمى...1 2061. يزيد بن عبد الله بن أسامة2 2062. يزيد بن عبد الله بن الشخير10 2063. يزيد بن عبد ربه أبو الفضل1 2064. يزيد بن عطاء الواسطي2 2065. يزيد بن عقبة الفزاري1 2066. يزيد بن عميرة الزبيدي4 2067. يزيد بن قتادة4 2068. يزيد بن مردانبة القرشي2 2069. يزيد بن معاوية النخعي4 2070. يزيد بن نعيم بن هزال2 2071. يزيد بن هارون أبو خالد الواسطي2 2072. يزيد بن هرمز المدني أبو عبد الله الفارسي...2 2073. يسار أبو نجيح المكي2 2074. يسير بن عمرو الكلبي1 2075. يسير بن عميلة الفزاري3 2076. يعفور بن المغيرة3 2077. يعقوب بن إبراهيم بن سعد3 2078. يعقوب بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم1 2079. يعقوب بن عبد الله بن الأشج3 2080. يعقوب بن كعب1 2081. يعلى بن عبيد بن أبي أمية الأيادي أبو يوسف الطنافسي...2 2082. يعيش بن الوليد أبو معيط الأموي1 2083. يوسف بن أبي بردة2 2084. يوسف بن أسباط3 2085. يوسف بن الحكم أبو الحجاج بن يوسف2 2086. يوسف بن خالد السمتي6 2087. يوسف بن عبد الله بن سلام6 2088. يوسف بن عدي أبو يعقوب1 2089. يوسف بن يونس بن أبي إسحاق1 2090. يونس بن أبي إسحاق2 2091. يونس بن بكير أبو بكر الشيباني الكوفي...2 2092. يونس بن جبير الباهلي أبو غلاب البصري...2 2093. يونس بن خباب الكوفي3 2094. يونس بن فروة الزنديق1 2095. يونس بن ميسرة بن حلبس3 2096. يونس بن يزيد الأيلي2 ◀ Prev. 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū l-Ḥasan al-ʿIjlī (d. 874-875 CE) - al-Thiqāt - أبو الحسن العجلي - الثقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83562&book=5521#ef7ed2
يزيد بْن إِبْرَاهِيم التستري أَبُو سَعِيد
سَمِعَ الْحَسَن وابْن سيرين قَالَ أَبُو الوليد مات يزيد سنة إحدى وستين ومائة، روى عَنْهُ وكيع.
سَمِعَ الْحَسَن وابْن سيرين قَالَ أَبُو الوليد مات يزيد سنة إحدى وستين ومائة، روى عَنْهُ وكيع.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83562&book=5521#e0df70
يَزِيْدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ التُّسْتَرِيُّ أَبُو سَعِيْدٍ
الإِمَامُ، الثِّقَةُ، أَبُو سَعِيْدٍ البَصْرِيُّ، مَوْلَى بَنِي تَمِيْمٍ.
وُلِدَ: فِي خِلاَفَةِ عَبْدِ المَلِكِ، فِي آخِرِهَا - أَظُنُّ -.
وَحَدَّثَ عَنْ: مُحَمَّدِ بنِ سِيْرِيْنَ، وَالحَسَنِ، وَعَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، وَعَمْرِو بنِ دِيْنَارٍ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ، وَقَتَادَةَ، وَأَيُّوْبَ، وَطَائِفَةٍ.
وَعَنْهُ: ابْنُ المُبَارَكِ، وَوَكِيْعٌ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ، وَيَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَأَبُو أُسَامَةَ، وَأَبُو الوَلِيْدِ، وَمُسْلِمُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، وَمُحَمَّدُ بنُ سِنَانٍ العَوَقِيُّ، وَعَفَّانُ، وَأَبُو سَلَمَةَ التَّبُوْذَكِيُّ، وَعَلِيُّ بنُ الجَعْدِ، وَهُدْبَةُ بنُ خَالِدٍ، وَحَجَّاجُ بنُ مِنْهَالٍ، وَأَبُو عُمَرَ الحَوْضِيُّ، وَشَيْبَانُ بنُ فَرُّوْخٍ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
وَثَّقَهُ: أَحْمَدُ، وَغَيْرُهُ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: هُوَ أَثْبَتُ مِنْ جَرِيْرِ بنِ حَازِمٍ، وَهُوَ ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو الوَلِيْدِ: هُوَ أَثْبَتُ عِنْدَنَا مِنْ هِشَامِ بنِ حَسَّانٍ.
وَقَالَ مَحْمُودُ بنُ غَيْلاَنَ: عَنْ وَكِيْعٍ: ثِقَةٌ، ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: ثِقَةٌ، مِنْ أَوسطِ أَصْحَابِ الحَسَنِ، وَابْنِ سِيْرِيْنَ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: كَانَ ثِقَةً، ثَبْتاً، كَانَ عَفَّانُ يَرْفَعُ أَمرَهُ، وَكَانَ يَنْزِلُ فِي بَاهِلَةَ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: أَنْكَرتُ أَحَادِيْثَ رَوَاهَا عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ، وَهُوَ مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيْثُه، وَلاَ بَأْسَ بِهِ، وَأَرْجُو أَنْ يَكُوْنَ صَدُوقاً.قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: هُوَ ثَبتٌ فِي الحَسَنِ، وَابْنِ سِيْرِيْنَ.
وَقَدْ وَثَّقَهُ: أَبُو حَاتِمٍ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَالنَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُم.
وَرَوَى: عَلِيٌّ، عَنْ يَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ، قَالَ: يَزِيْدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، عَنْ قَتَادَةَ: لَيْسَ بِذَاكَ.
قَالَ أَبُو الوَلِيْدِ: تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَسِتِّيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَالَ الفَلاَّسُ: سَنَةَ اثْنَتَيْنِ.
وَقَالَ حَفِيْدُهُ أَبُو مُحَمَّدٍ بنُ سَعِيْدٍ: مَاتَ جَدِّي سَنَةَ ثَلاَثٍ وَسِتِّيْنَ وَمائَةٍ.
أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدٍ الفَقِيْهُ، وَغَيْرُهُ، قَالُوا:
أَنْبَأَنَا عُمَرُ بنُ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ غَيْلاَنَ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ يُوْنُسَ، حَدَّثَنَا يَعْقُوْبُ الحَضْرَمِيُّ، حَدَّثَنَا يَزِيْدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ التُّسْتَرِيُّ، عَنْ أَبِي هَارُوْنَ الغَنَوِيِّ، عَنْ مُسْلِمِ بنِ شَدَّادٍ، عَنْ عُبَيْدِ بنِ عُمَيْرٍ، عَنْ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ، قَالَ:
الشُّهَدَاءُ يَوْمَ القِيَامَةِ بِفِنَاءِ العَرْشِ، فِي قِبَابٍ وَرِيَاضٍ بَيْنَ يَدَي اللهِ -تَعَالَى-.
أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ مُحَمَّدٍ المَذْهَبُ، وَجَمَاعَةٌ، قَالُوا:
أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، أَنْبَأَنَا أَبُو الوَقْتِ، أَنْبَأَنَا جَمَالُ الإِسْلاَمِ، أَنْبَأَنَا ابْنُ حَمُّوَيْه، أَنْبَأَنَا عِيْسَى بنُ عُمَرَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بنُ مِنْهَالٍ، حَدَّثَنَا يَزِيْدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، أَنْبَأَنِي الحَسَنُ، قَالَ: تَرِثُ الجَدَّةُ وَابْنُهَا حَيٌّ.
وَفِي (الجَعْدِيَّاتِ ) عِدَّةُ أَحَادِيْثَ عَالِيَةٍ لِيَزِيْدَ، عَنِ ابْنِ سِيْرِيْنَ، وَطَائِفَةٍ.
الطَّبَقَةُ السَّابِعَةُ
الإِمَامُ، الثِّقَةُ، أَبُو سَعِيْدٍ البَصْرِيُّ، مَوْلَى بَنِي تَمِيْمٍ.
وُلِدَ: فِي خِلاَفَةِ عَبْدِ المَلِكِ، فِي آخِرِهَا - أَظُنُّ -.
وَحَدَّثَ عَنْ: مُحَمَّدِ بنِ سِيْرِيْنَ، وَالحَسَنِ، وَعَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، وَعَمْرِو بنِ دِيْنَارٍ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ، وَقَتَادَةَ، وَأَيُّوْبَ، وَطَائِفَةٍ.
وَعَنْهُ: ابْنُ المُبَارَكِ، وَوَكِيْعٌ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ، وَيَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَأَبُو أُسَامَةَ، وَأَبُو الوَلِيْدِ، وَمُسْلِمُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، وَمُحَمَّدُ بنُ سِنَانٍ العَوَقِيُّ، وَعَفَّانُ، وَأَبُو سَلَمَةَ التَّبُوْذَكِيُّ، وَعَلِيُّ بنُ الجَعْدِ، وَهُدْبَةُ بنُ خَالِدٍ، وَحَجَّاجُ بنُ مِنْهَالٍ، وَأَبُو عُمَرَ الحَوْضِيُّ، وَشَيْبَانُ بنُ فَرُّوْخٍ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
وَثَّقَهُ: أَحْمَدُ، وَغَيْرُهُ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: هُوَ أَثْبَتُ مِنْ جَرِيْرِ بنِ حَازِمٍ، وَهُوَ ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو الوَلِيْدِ: هُوَ أَثْبَتُ عِنْدَنَا مِنْ هِشَامِ بنِ حَسَّانٍ.
وَقَالَ مَحْمُودُ بنُ غَيْلاَنَ: عَنْ وَكِيْعٍ: ثِقَةٌ، ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: ثِقَةٌ، مِنْ أَوسطِ أَصْحَابِ الحَسَنِ، وَابْنِ سِيْرِيْنَ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: كَانَ ثِقَةً، ثَبْتاً، كَانَ عَفَّانُ يَرْفَعُ أَمرَهُ، وَكَانَ يَنْزِلُ فِي بَاهِلَةَ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: أَنْكَرتُ أَحَادِيْثَ رَوَاهَا عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ، وَهُوَ مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيْثُه، وَلاَ بَأْسَ بِهِ، وَأَرْجُو أَنْ يَكُوْنَ صَدُوقاً.قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: هُوَ ثَبتٌ فِي الحَسَنِ، وَابْنِ سِيْرِيْنَ.
وَقَدْ وَثَّقَهُ: أَبُو حَاتِمٍ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَالنَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُم.
وَرَوَى: عَلِيٌّ، عَنْ يَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ، قَالَ: يَزِيْدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، عَنْ قَتَادَةَ: لَيْسَ بِذَاكَ.
قَالَ أَبُو الوَلِيْدِ: تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَسِتِّيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَالَ الفَلاَّسُ: سَنَةَ اثْنَتَيْنِ.
وَقَالَ حَفِيْدُهُ أَبُو مُحَمَّدٍ بنُ سَعِيْدٍ: مَاتَ جَدِّي سَنَةَ ثَلاَثٍ وَسِتِّيْنَ وَمائَةٍ.
أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدٍ الفَقِيْهُ، وَغَيْرُهُ، قَالُوا:
أَنْبَأَنَا عُمَرُ بنُ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ غَيْلاَنَ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ يُوْنُسَ، حَدَّثَنَا يَعْقُوْبُ الحَضْرَمِيُّ، حَدَّثَنَا يَزِيْدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ التُّسْتَرِيُّ، عَنْ أَبِي هَارُوْنَ الغَنَوِيِّ، عَنْ مُسْلِمِ بنِ شَدَّادٍ، عَنْ عُبَيْدِ بنِ عُمَيْرٍ، عَنْ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ، قَالَ:
الشُّهَدَاءُ يَوْمَ القِيَامَةِ بِفِنَاءِ العَرْشِ، فِي قِبَابٍ وَرِيَاضٍ بَيْنَ يَدَي اللهِ -تَعَالَى-.
أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ مُحَمَّدٍ المَذْهَبُ، وَجَمَاعَةٌ، قَالُوا:
أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، أَنْبَأَنَا أَبُو الوَقْتِ، أَنْبَأَنَا جَمَالُ الإِسْلاَمِ، أَنْبَأَنَا ابْنُ حَمُّوَيْه، أَنْبَأَنَا عِيْسَى بنُ عُمَرَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بنُ مِنْهَالٍ، حَدَّثَنَا يَزِيْدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، أَنْبَأَنِي الحَسَنُ، قَالَ: تَرِثُ الجَدَّةُ وَابْنُهَا حَيٌّ.
وَفِي (الجَعْدِيَّاتِ ) عِدَّةُ أَحَادِيْثَ عَالِيَةٍ لِيَزِيْدَ، عَنِ ابْنِ سِيْرِيْنَ، وَطَائِفَةٍ.
الطَّبَقَةُ السَّابِعَةُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116491&book=5521#f415ba
يزِيد بن إِبْرَاهِيم التسترِي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116491&book=5521#fabce6
يزِيد بن ابراهيم التسترِي ثِقَة مخرج لَهُ فِي دواوين الْإِسْلَام قَالَ ابْن معِين لَيْسَ هُوَ فِي قَتَادَة بِذَاكَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116491&book=5521#3d43f1
يزِيد بن إِبْرَاهِيم التسترِي كنيته أَبُو سعيد قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ يَعْنِي وَمِائَة
روى عَن قَتَادَة فِي الْإِيمَان وَأبي الزبير فِي لاهام وَابْن أبي مليكَة فِي الْقدر
روى عَنهُ وَكِيع وبهز بن أَسد والقعنبي
روى عَن قَتَادَة فِي الْإِيمَان وَأبي الزبير فِي لاهام وَابْن أبي مليكَة فِي الْقدر
روى عَنهُ وَكِيع وبهز بن أَسد والقعنبي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116491&book=5521#e61b2f
يزيد بن إبراهيم التستري بصري.
روى عنه معتمر بن سليمان
، حَدَّثَنا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: يزيد بن إبراهيم، عَن قَتادَة ليس بذاك.
حَدَّثَنَا عَبد الملك بن مُحَمد، حَدَّثَنا أبو الأحوص، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ سَعِيد يَقُولُ لَمْ أَلْقَ أَحَدًا حدث عن الحسن أثبت من أشعث بن عَبد الملك فقلت له يزيد بن إبراهيم فقال لم ألق أثبت منه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن الربيع بْن سُلَيْمَان الجريري بمصر، حَدَّثَنا أيوب بن سافري، حَدَّثَنا مُحَمد بن المنهال سمعت يزيد بن زريع يقول ما رأيت أحدا من أصحاب الحسن أثبت من يزيد بن إبراهيم.
حَدَّثَنَا أحمد بن عُمَير الدمشقي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْوَزِيرِ أَبُو عَبد الله الواسطي، حَدَّثَنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيُّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيِّ، عَن قَتادَة عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ، قالَ: قُلتُ لأَبِي ذَرٍّ لَوْ أَدْرَكْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَسَأَلْتُهُ فَقَالَ لِي عَمَّ كُنْتَ سَأَلْتَهُ قُلْتُ كُنْتُ أَسْأَلُهُ هَلْ رَأَى رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَقَالَ قَدْ سَأَلْتُهُ فَقَالَ لي نور اريه مرتين أو ثلاثا
قال الشيخ: وهذا لم يروه، عَن قَتادَة غَيْرُ يَزِيدَ، ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ يَزِيدَ غَيْرَ مُعْتَمِرٍ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ احْتَجَمَ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ، وَهو مُحْرِمٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا يزيد بن إبراهيم التستري، حَدَّثَنا أَيُّوبُ، عَن مُعَاذَةَ أَنَّ امْرَأَةً سَأَلَتْ عَائِشَةَ رَحِمَهَا اللَّهُ فَقَالَتْ اتقضي احدانا الصلاة يوم أَيَّامَ مَحِيضِهَا فَقَالَتْ عَائِشَةُ أَحَرُورِيَّةٌ أَنْتِ قَدْ كَانَتْ إِحْدَانَا تَحِيضُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لا تُؤْمَرُ بِقَضَاءٍ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا عَدْوَى، ولاَ غُولَ، ولاَ صفر
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا يزيد بن إبراهيم، حَدَّثَنا أَبُو الزبير عن جابر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ يَا أَيُّهَا الناس احفظا عَلَيْكُمْ أَمْوَالَكُمْ لا تَعْمُرُوا أَحَدًا شَيْئًا فَمَنْ أَعْمَرَ أَحَدًا شَيْئًا حَيَاتَهُ فَهُوَ لَهُ حَيَاتَهُ، وَبَعْدَ مَوْتِهِ.
وَعَنْ جَابِرٍ أَنَّ صَلاةَ الْخَوْفِ نَزَلَتْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو بِبَطْنِ مَكَّةَ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَالْمُشْرِكُونَ أَمَامَهُ وَاصْطَفَّ أَصْحَابُهُ صَفَّيْنِ فَذَكَرَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن مُحَمد، حَدَّثَنا علي بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال: كنتُ فِيمَنْ تَعَجَّلَ فِي ثِقَلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ جَمَعَ قَالَ عَطَاءٌ وَأَنَا أَتَعَجَّلُ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يزيد بن إبراهيم، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سِيرِين، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ شَقِيقٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُكَبِّرُ للصلاة قائما
وَقَاعِدًا فَإِذَا صَلَّى قَائِمًا رَكَعَ قَائِمًا، وَإذا صَلَّى قَاعِدًا رَكَعَ قَاعِدًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِيَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ أَحَادِيثُ مُسْتَقِيمَةٌ عَنْ كُلِّ مَنْ يَرْوِي عَنْهُ، وإِنَّما أَنْكَرْتُ عليه أحاديثه رَوَاهَا، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ، ولاَ بَأْسَ بِهِ وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ صَدُوقًا.
روى عنه معتمر بن سليمان
، حَدَّثَنا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: يزيد بن إبراهيم، عَن قَتادَة ليس بذاك.
حَدَّثَنَا عَبد الملك بن مُحَمد، حَدَّثَنا أبو الأحوص، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ سَعِيد يَقُولُ لَمْ أَلْقَ أَحَدًا حدث عن الحسن أثبت من أشعث بن عَبد الملك فقلت له يزيد بن إبراهيم فقال لم ألق أثبت منه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن الربيع بْن سُلَيْمَان الجريري بمصر، حَدَّثَنا أيوب بن سافري، حَدَّثَنا مُحَمد بن المنهال سمعت يزيد بن زريع يقول ما رأيت أحدا من أصحاب الحسن أثبت من يزيد بن إبراهيم.
حَدَّثَنَا أحمد بن عُمَير الدمشقي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْوَزِيرِ أَبُو عَبد الله الواسطي، حَدَّثَنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيُّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيِّ، عَن قَتادَة عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ، قالَ: قُلتُ لأَبِي ذَرٍّ لَوْ أَدْرَكْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَسَأَلْتُهُ فَقَالَ لِي عَمَّ كُنْتَ سَأَلْتَهُ قُلْتُ كُنْتُ أَسْأَلُهُ هَلْ رَأَى رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَقَالَ قَدْ سَأَلْتُهُ فَقَالَ لي نور اريه مرتين أو ثلاثا
قال الشيخ: وهذا لم يروه، عَن قَتادَة غَيْرُ يَزِيدَ، ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ يَزِيدَ غَيْرَ مُعْتَمِرٍ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ احْتَجَمَ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ، وَهو مُحْرِمٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا يزيد بن إبراهيم التستري، حَدَّثَنا أَيُّوبُ، عَن مُعَاذَةَ أَنَّ امْرَأَةً سَأَلَتْ عَائِشَةَ رَحِمَهَا اللَّهُ فَقَالَتْ اتقضي احدانا الصلاة يوم أَيَّامَ مَحِيضِهَا فَقَالَتْ عَائِشَةُ أَحَرُورِيَّةٌ أَنْتِ قَدْ كَانَتْ إِحْدَانَا تَحِيضُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لا تُؤْمَرُ بِقَضَاءٍ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا عَدْوَى، ولاَ غُولَ، ولاَ صفر
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا يزيد بن إبراهيم، حَدَّثَنا أَبُو الزبير عن جابر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ يَا أَيُّهَا الناس احفظا عَلَيْكُمْ أَمْوَالَكُمْ لا تَعْمُرُوا أَحَدًا شَيْئًا فَمَنْ أَعْمَرَ أَحَدًا شَيْئًا حَيَاتَهُ فَهُوَ لَهُ حَيَاتَهُ، وَبَعْدَ مَوْتِهِ.
وَعَنْ جَابِرٍ أَنَّ صَلاةَ الْخَوْفِ نَزَلَتْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو بِبَطْنِ مَكَّةَ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَالْمُشْرِكُونَ أَمَامَهُ وَاصْطَفَّ أَصْحَابُهُ صَفَّيْنِ فَذَكَرَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن مُحَمد، حَدَّثَنا علي بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال: كنتُ فِيمَنْ تَعَجَّلَ فِي ثِقَلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ جَمَعَ قَالَ عَطَاءٌ وَأَنَا أَتَعَجَّلُ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يزيد بن إبراهيم، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سِيرِين، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ شَقِيقٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُكَبِّرُ للصلاة قائما
وَقَاعِدًا فَإِذَا صَلَّى قَائِمًا رَكَعَ قَائِمًا، وَإذا صَلَّى قَاعِدًا رَكَعَ قَاعِدًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِيَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ أَحَادِيثُ مُسْتَقِيمَةٌ عَنْ كُلِّ مَنْ يَرْوِي عَنْهُ، وإِنَّما أَنْكَرْتُ عليه أحاديثه رَوَاهَا، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ، ولاَ بَأْسَ بِهِ وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ صَدُوقًا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99952&book=5521#7e3429
يزِيد بْن إِبْرَاهِيم التسترِي أَبُو سعيد من أهل الْبَصْرَة مولى بني أسيد يروي عَنِ الْحسن وَابْن سِيرِين روى عَنهُ وَكِيع وَأهل الْبَصْرَة مَاتَ سنة إِحْدَى أَو اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ وَمِائَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99952&book=5521#8e1bca
يزيد بن ابراهيم التسترى أبو سعيد روى عن الحسن وعطاء وابن سيرين وقتادة روى عنه وكيع وعفان وابو الوليد الطيالسي وسليمان بن حرب وأبو سلمة وعلى بن الجعد وشيبان بن فروخ سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل
نا علي [يعني - ] ابن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد يقول: يزيد ابن ابراهيم عن قتادة ليس بذاك.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي قال نا محمود بن غيلان قال ذكر عند وكيع يزيد بن إبراهيم التستري فقال ثقة ثقة.
نا عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن البراء قال قال على ابن المدينى: يزيد بن ابراهيم ثبت في الحسن وابن سيرين.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله ابن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلي قال قلت ( م ) لابي: يزيد بن ابراهيم؟ قال: ثقة.
قلت هو أحب إليك أو على [ابن على - ] الرفاعي؟ قال يزيد أحب إلي منه.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين انه قال: يزيد بن ابراهيم اثبت من جرير بن حازم.
نا عبد الرحمن انا بوبكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين وسئل عن يزيد بن ابراهيم والسرى بن يحيى أيهما اثبت؟ قال: يزيد لا شك فيه، والسرى ثقة، ولكن يزيد بن ابراهيم اكثر منه.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق
فيما كتب إلي قال نا عثمان [بن سعيد - ] قال قلت ليحيى بن معين هشام بن حسان احب اليك في ابن سيرين أو يزيد بن ابراهيم؟ فقال: كلاهما ثقتان.
قال عثمان [بن سعيد - ] سمعت ابا الوليد الطيالسي يقول: يزيد [بن ابراهيم - ] اثبت عندنا من هشام بن حسان قلت فيزيد أحب إليك أو جعفر بن حيان فقال: يزيد احب إلى.
نا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرى قال سمعت عبد الرحمن بن الحكم يقول ليس في اصحاب الحسن اثبت من يزيد بن إبراهيم.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي وأبا زرعة عن يزيد بن ابراهيم التسترى فقالا: ثقة.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول: يزيد بن ابراهيم من اوسط اصحاب الحسن وابن سيرين وهو ثبت.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل
نا علي [يعني - ] ابن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد يقول: يزيد ابن ابراهيم عن قتادة ليس بذاك.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي قال نا محمود بن غيلان قال ذكر عند وكيع يزيد بن إبراهيم التستري فقال ثقة ثقة.
نا عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن البراء قال قال على ابن المدينى: يزيد بن ابراهيم ثبت في الحسن وابن سيرين.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله ابن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلي قال قلت ( م ) لابي: يزيد بن ابراهيم؟ قال: ثقة.
قلت هو أحب إليك أو على [ابن على - ] الرفاعي؟ قال يزيد أحب إلي منه.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين انه قال: يزيد بن ابراهيم اثبت من جرير بن حازم.
نا عبد الرحمن انا بوبكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين وسئل عن يزيد بن ابراهيم والسرى بن يحيى أيهما اثبت؟ قال: يزيد لا شك فيه، والسرى ثقة، ولكن يزيد بن ابراهيم اكثر منه.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق
فيما كتب إلي قال نا عثمان [بن سعيد - ] قال قلت ليحيى بن معين هشام بن حسان احب اليك في ابن سيرين أو يزيد بن ابراهيم؟ فقال: كلاهما ثقتان.
قال عثمان [بن سعيد - ] سمعت ابا الوليد الطيالسي يقول: يزيد [بن ابراهيم - ] اثبت عندنا من هشام بن حسان قلت فيزيد أحب إليك أو جعفر بن حيان فقال: يزيد احب إلى.
نا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرى قال سمعت عبد الرحمن بن الحكم يقول ليس في اصحاب الحسن اثبت من يزيد بن إبراهيم.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي وأبا زرعة عن يزيد بن ابراهيم التسترى فقالا: ثقة.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول: يزيد بن ابراهيم من اوسط اصحاب الحسن وابن سيرين وهو ثبت.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99952&book=5521#8a4903
يزيد بن إبراهيم التستري أبو سعيد مولى بنى أسيد من زهاد أهل البصرة وعبادهم مات سنة إحدى أو اثنتين وستين ومائة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72413&book=5521#6bdc0f
يزيد بن إبراهيم، أبو سعيد التستري
قال الميموني: قال أحمد: يزيد بن إبراهيم، ثقة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (394).
قال ابن هانئ: قلت: فيزيد التستري؟
قال: نعم هؤلاء نحتج نحن بحديثهم.
"مسائل ابن هانئ" (2349).
قال عبد اللَّه: قلت: يزيد بن إبراهيم ثقة؟
قال: ثقة.
قلت: هو أحب إليك أو علي بن علي الرفاعي؟
قال: يزيد أحب إليّ منه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (590).
وقال عبد اللَّه: سئل عن عقبة، يعني: الأصم؛ فقال: البراء بن عبد اللَّه الغنوي أحب إليَّ منه، ويزيد بن إبراهيم ثقة، أكبر من هؤلاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1513).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا وكيع قال: حدثنا يزيد بن إبراهيم أبو سعيد -يعني: التستري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2758)، (5539).
قال الميموني: قال أحمد: يزيد بن إبراهيم، ثقة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (394).
قال ابن هانئ: قلت: فيزيد التستري؟
قال: نعم هؤلاء نحتج نحن بحديثهم.
"مسائل ابن هانئ" (2349).
قال عبد اللَّه: قلت: يزيد بن إبراهيم ثقة؟
قال: ثقة.
قلت: هو أحب إليك أو علي بن علي الرفاعي؟
قال: يزيد أحب إليّ منه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (590).
وقال عبد اللَّه: سئل عن عقبة، يعني: الأصم؛ فقال: البراء بن عبد اللَّه الغنوي أحب إليَّ منه، ويزيد بن إبراهيم ثقة، أكبر من هؤلاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1513).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا وكيع قال: حدثنا يزيد بن إبراهيم أبو سعيد -يعني: التستري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2758)، (5539).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140319&book=5521#e774c5
- يزِيد بن إِبْرَاهِيم أَبُو سعيد التسترِي أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة وَتَفْسِير آل عمرَان عَن مُوسَى بن إِسْمَاعِيل والقعنبي وَأبي عَمْرو الحوضي عَنهُ عَن بن سِيرِين وَابْن أبي مليكَة وَقَتَادَة قَالَ البُخَارِيّ حَدثنِي أَبُو الْوَلِيد توفّي سنة إِحْدَى وَسِتِّينَ وَمِائَة قَالَ أَبُو زرْعَة وَأَبُو حَاتِم هُوَ ثِقَة قَالَ عُثْمَان بن سعيد سَأَلت أَبَا الْوَلِيد الطَّيَالِسِيّ عَن يزِيد بن إِبْرَاهِيم فَقَالَ هُوَ أثبت عندنَا من هِشَام بن حسان مَا رَأَيْت أَلين مِنْهُ كَانَ يحدث عَن الْحسن فيغرب ويحدثنا عَن بن سِيرِين فيلحن قَالَ بن عبد الله قَالَ يحيى بن سعيد يزِيد بن إِبْرَاهِيم عَن قَتَادَة لَيْسَ بِذَاكَ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120839&book=5521#41f4f1
يزِيد بن إِبْرَاهِيم أَبُو سعيد يُقَال مولَى بني أَسد بن عَمْرو بن تَمِيم التسترِي سمع ابْن سِيرِين وَابْن أبي مليكَة وَقَتَادَة
رَوَى عَنهُ مُوسَى بن إِسْمَاعِيل وَأَبُو عمر الحوضي والقعنبي فِي الصَّلَاة وَتَفْسِير آل عمرَان قَالَ البُخَارِيّ قَالَ أَبُو الْوَلِيد مَاتَ سنة 161 قَالَ وَقَالَ أَبُو بكر مُحَمَّد بن سعيد بن يزِيد بن إِبْرَاهِيم مَاتَ يزِيد بن إِبْرَاهِيم سنة 163 وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة 162 وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثل عَمْرو
رَوَى عَنهُ مُوسَى بن إِسْمَاعِيل وَأَبُو عمر الحوضي والقعنبي فِي الصَّلَاة وَتَفْسِير آل عمرَان قَالَ البُخَارِيّ قَالَ أَبُو الْوَلِيد مَاتَ سنة 161 قَالَ وَقَالَ أَبُو بكر مُحَمَّد بن سعيد بن يزِيد بن إِبْرَاهِيم مَاتَ يزِيد بن إِبْرَاهِيم سنة 163 وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة 162 وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثل عَمْرو